العناية بالذات

حماية الشعر من السشوار

تثبيت الشعر بعد السشوار

بعد الانتهاء من عمل سشوار الشعر أو تجعيد الشعر، يعرّض الشعر للهواء البارد من مجفف الشعر، كي يصبح الشعر بارداً بسرعة، أمّا إذا ترك الشعر ليبرد تدريجياً لوحده فهاذا يساعد على تلف التسريحة بسرعة وعدم ثباتها.

استخدام الرذاذ المثبت للشعر لثبات والحفاظ على تسريحة الشعر بعد الاسشوار، يرش الرذاذ المثبت للشعر على خصال الشعر من جميع الاتجاهات، ولإعطاء أفضل النتائج تبعد علبة مثبت الشعر نحو 30 سم عن الشعر وترشّ على شكل بخات خفيفة. والحرص على عدم المبالغة في رش الرذاذ المثبت على الشعر المصفف؛ إذ يمنح الشعر مظهراً خشبياً.

كيفية غسل الشعر بعد السشوار

غسل الشعر بعد الاستشوار من المتعارف عليه عند غسل الشعر، أننا نستخدم الشامبو أولاً ثم نليه بالبلسم. ولكن هناك ضجة كبيرة مطروحة في عالم الجمال هذه الأيام تقول بأنه علينا فعل العكس. أي نستخدم البلسم أولاً. .ويجب أن تتجنب غسل الشعر بكثرة فيكفى مرتين أسبوعيا ونتجنب أيضا الماء الساخن جدا أو الذي يحتوي على الكثير من الكلس لأنه يساعد على جفاف الشعر فالماء الدافى هو الأفضل ويشطف فى اخر غسله بالماء البارد.

حافظي على زيوت الشعر الطبيعية, فتجنبي الغسيل اليومي للشعر, لأن تعرض الشعر للغسيل اليومي بالشامبو والبلسم يفقده الزيوت الطبيعية, فيترك الشعر جافا وهشا, وننصحك بغسيل الشعر بمعدل من 2-4 مرات أسبوعيا.

كيف اخلي شعري مايخرب بعد الاستشوار

  • تجنبي تمشيط شعرك مباشرة بعد الاستحمام,لأن الشعر يكون في أضعف حالته وهو مبلل, ومحاولة تمشيط الشعر وإزالة كل التشابك الموجود به, يؤدى إلى تساقطه بصورة كبيرة,لذا يفضل تمشيط الشعر وإزالة التشابك قبل غسيل الشعر تجنبا لتساقطه.
  • استخدمي المشط ذو الأسنان الواسعة,حيث يقل تشابك الشعر بالمشط ذاته, وتجنبي استخدام البلسم بكثرة لأنه يجعل الشعر دهني وهذا أمر غير مرغوب فيه.
  • تجنبي تسريحة (ذيل الحصان), لأن هذه التسريحة قد تسبب تلف الشعر, حيث تتسبب ربطة الشعر في  شد الشعر بقوة مما يؤدي إلى تشوه بشرة الشعر, وقريبا سيصبح الشعر مجعدا ومتكسرا.
  • لا تستخدمي مكواة الشعر يوميا سواء لفرد الشعر أو تجعيده ,لأن هذا سيؤدي بك إلى شعر متجعد في غضون شهر, ويمكنك استخدام سبراى واقي من الحرارة إذا اضطررت إلى كي الشعر, لأنه يساعد على تقليل الضرر الناجم عن المكواة.
  • ننصحك بقص أطراف الشعر كل ثلاث أسابيع تقريبا, حيث تكون الشعرة منقسمة في نهايتها, وإذا تركت بدن قص لمدة شهرين مثلا فستلاحظين أن هذا الانقسام يزحف إلى باقي الشعر ويزداد طوله, وستضطرين في النهاية إلى قص هذا الشعر , لذا احرصي على قص أطراف الشعر بانتظام.
  • قد تعتقدين أن نوع الشامبو ليس له تأثير على شعرك, ولكن هذا غير حقيقي لأن لكل شعر  احتياجاته الخاصة , لذا يختلف الشامبو والبلسم من شخص لأخر على حسب نوع الشعر, لذا يجب أولا معرفة وتحديد نوع الشعر ومن ثم اختيار الشامبو والبلسم المناسب.

زيت قبل الاستشوار

قبل الاستشوار، من المهم غسل الشعر بالماء البارد والشامبو للتخلّص من الزيوت المتراكمة في فروة الشعر وجذوره. ثم تنشيفه جيداً بواسطة المنشفة؛ فالشعر المبلل يقلّل من ثبات التسريحة على الشعر.

تطبيق الكريمات المرطبة للشعر العناية بالشعر قبل البدء بالسشوار، من أهم الخطوات التي يجب القيام بها لحماية الشّعر من الحرارة. ولعلّ أبرزها استخدام مستحضرات الحماية من الحرارة؛ لأنّها تصنع حاجز حماية على الشّعر من الحرارة، وتقلل المساميّة في الشّعر، مما يجعله أقل عرضةً للتّجعّد، وتعيد إلى الشّعر رطوبته وتمنع فقدانها خلال اليوم، وتجعل الشّعر أكثر قابليّةً للتّصفيف، وأقل عرضةً للتّشابك، بالإضافة إلى إعطائه ملمساً ناعماً. ويستخدم مستحضر الحماية من الحرارة على الشّعر المبلل شريطة أن تكون خالي من الزيوت كي يمتصه الشّعر قبل البدء بالسشوار، وذلك للحصول على التّرطيب المناسب، ولتقليل الضّرر النّاجم عن الحرارة، وإذا كان الشّعر شديد الجفاف يمكن إضافة سيروم ترطيب بعد وضع مستحضر الحماية أيضاً.

حماية الشعر من الحرارة طبيعيا

المكونات:

  • زيت جوز الهند.
  • زيت لوز حلو.
  • بلسم شعر “اي نوع من اختيارك”.
  • 250 مل مياه.
  • ازازة ببخاخ.

الطريقة:

  1. اول حاجة هاتي الازازة اللي ببخاخ وصبي فيها 200 ملل مية.
  2. ضيفي عليها من 2 – 4 نقط من زيت جوز الهند, ومن 4 – 5 نقط زيت لوز.
  3. اختاري نوع بلسم الشعر المناسب ليكي وضيفي منه على الخليط كمية بسيطة بحجم حبة العنب كده.
  4. ممكن تضيفي انواع زيوت تانية لو حابه زي زيت الارجان او زيت اللافندر او اكليل الجبل حطي منهم من 2 – 3 نقط بس متزوديش عن كده عشان ميخليش الشعر ملزق او فيه زيوت زيادة.
  5. ضيفي باقي كمية المية اللي 50 ملل واقفلي الازازة ورجيها كويس عشان تخلطي كل المكونات مع بعض.

كريم قبل السشوار

زيت جوز الهند كمان من الزيوت اللي يعتبر حامي طبيعي من الحرارة, ده غير ان ليه فوايد كتير للشعر لانه غني بالخصائص المضادة للميكروبات, وبيساعد على ترطيب الشعر, وبيعالج قشرة الشعر, وبيساعد في علاج تلف الشعر وبيخليه ينمو بشكل اقوى وصحي اكتر, وبنفس طريقة الزيوت اللي فاتت هندهن كمية بسيطة على الشعر قبل استخدام الحرارة.

كمان زيت جوز الهند مفيد جدا في حماية الشعر من اشعة الشمس اللي ممكن تسبب جفاف وتلف الشعر لانه سميك وبيعمل طبقة عازلة على الشعر وليه قدرة كبيرة في الحفاظ على رطوبة شعرك, عشان كده يعتبر من المنتجات اللي لازم متستغنيش عنها لو هتعرضي شعرك للشمس.

فوائد الاستشوار للشعر

السّشوار من أدوات تصفيف الشّعر التي تعطي الشّعر مظهراً جميلاً، لكنّه يسبّب التلف للشّعر مع الوقت. وعند شراء السّشوار يجب الحرص على شراء واحدٍ بجودة عالية؛ كتلك التي تستخدم في صالونات التّجميل، والتي يكون عليها أزار لضبط قوة الهواء، ودرجة الحرارة، كما يكون لها رؤوساً مختلفة.

ويجب معرفة نوع الشّعر لاختيار نوع السشوار المناسب له؛ فالسّشوار ذو الحرارة العالية غير مناسب للشّعر الخفيف، وذلك لا يعني أنّ الشّعر الكثيف يحتاج للحرارة العالية جداً فهي نادراً ما تستخدم، والهدف من شراء السّشوار الجيد هو التقليل من وقت تعرّض الشّعر للحرارة.

يجعل الشعر ناعما ومسترسلا.

مهم جدا لتجفيف الشعر خاصة اذا كان هناك مشوار ضرورى والشعر مبلل.

يسهل تسريح الشعر ويجعل مظهره أكثر جمالا.

كيف أحافظ على استشوار شعري من الرطوبة

  1. عدم استخدام السّشوار بكثرة: إذ من الممكن تصفيف الشّعر بطرقٍ أُخرى، وعند استخدام السشوار يُضبط على أعلى قوة لاندفاع الهواء، وعلى درجة حرارة منخفضة.
  2. الاعتدال في غسل الشّعر بالشّامبو: إذ أنّه يتسبّب بإزالة الزّيوت الطّبيعيّة التي تغذي الشّعر، وتحميه من الجفاف.
  3. العناية بالشّعر المُبتل لأنّه أكثر عرضةً للتّلف: مثل استخدام مشط واسع الأسنان لإزالة التّشابك، وعدم فركه بالمنشفه، أو بقطعة ثياب جافة (كالكنزة مثلاً)، ومن ثمّ تركه ليجف في الهواء الطّبيعي.
  4. استخدام حمامات الزّيت للشّعر: ومن أفضل الزّيوت للشّعر؛ زيت الزّيتون، وزيت جوز الهند، وزيت المكاديميا، وزيت اللّوز الحلو، ويمكن هذه الزيوت بتسخينها قليلاً، ثم وضعها على الشعر، ومن ثم تغطيّة الشّعر بقبّعة الاستحمام، لمدة نصف ساعة، أو ليلة كاملة.
  5. تجنُّب الاستحمام بالماء السّاخن جدًا: وشطف الشّعر بالماء البارد في آخر الحمّام؛ لأنّ ذلك يخفّف من تكسّر الشّعر، ويجعل الشّعر لامعاً.
  6. استخدام بلسم مناسب مرة في الأسبوع: بحيث يناسب نوع الشّعر؛ لحماية الشّعر من الجفاف أو استخدام شامبو منظّف (Clarifying Shampoo) مرة في الأسبوع؛ لإزالة المستحضرات المتراكمة على الشّعر، ثم استخدام البلسم بعده.
السابق
كيفية عمل ماسك الجرجير للشعر
التالي
فوائد اللوز الحلو للشعر

اترك تعليقاً