حيوانات

حياة طيور الحب

أسباب موت طيور الحب

هناك العديد من الأسباب منها :

١_الماء الملوث
٢_طعام غير مناسب
٣_موت الأنثى
٤_الحشرات الضارة
٥_الأمراض الفيروسية

تربية طيور الحب في المنزل

تربية طيور الحبّ

طعامها

أجمل وأكثر الطيور طلباً للتربية بالمنزل، طائر الحب والذي ينقسم إلى نوعين: النوع الأول: الفيشر والنوع الثاني: الروز لا يختلف هذان النوعان في التربية فهما متشابهان إلى حدّ كبير، لوكن يجب مراعاة نوع معيّن من الحبوب كغذاء لهذا النوع من الطيور مثل :فلارس، ودنيبه، وبنيكام، ولبّ عبّاد الشمس)، وتمتاز هذه الحبوب بقيمتها الغذائيّة العالية، وخاصّة النوع الأول المذكور منها حيث إنّ الطريقة الصحيحة لتغذية طيور الحب هي خلط كميّات متساوية من هذه الحبوب لضمان حصولها على الغذاء المناسب، دون زيادة في الكميّة لوجود مخاطر على صحّة الطيور، فمنها ما يؤدّي إلى زيادة نسبة الدهون في أسفل البطن عن الطائر ممّا يمنع الإناث من وضع البيض وهذا ما لا نريده فنحن نودّ أن تكاثر طيور الحبّ للحفاظ على سلالتها.

يُنصح مربي الطيور بإضافة الخضراوات الورقيّة الخضراء بين الحين والآخر لغذاء الطيور مثل الخسّ، والجرجير، والبرسيم، ونوع البروتين المحدّد والضروريّ جدّاً لها فترة وضع البيض وإطعام الفراخ الصغيرة والموجود في الديدان.

عشّها

وعندما تودّ شراء طيور الحبّ لتربيتها وترغب بتكاثرها بعد فترة عليك شراء زوج من هذه الطيور، والتأكّد من أنّها ذكر وأنثى، وقم بتوفير المكان المناسب لبناء عشّ لها كالآتي :

  • ارتفاع العش: 23سم ×عرض العشّ=20سم (حسب المعايير المتعارف عليها لطيور الحبّ خصيصاً)

ويجب أن يحتوي العش على نوع خشب معيّن يكون ناعماً، ونوع آخر يسمى القصب ينظّف جيدّاً، ويوضع داخل القفص أو خارجه، ليقوم ذكر وأنثى طائر الحبّ ببناء العشّ لوضع البيض فيه.

كم تعيش طيور الحب

تعتبر طيور الحب من الطيور متوسطة العمر , حيث يبلغ متوسط عمرها بين عشرة إلى خمسة عشر سنة , ولكن هناك بعض الأنواع تعيش حتى ثلاثين سنة في حياة الأسر .

كيف اجعل طيور الحب تبيض

موسم تكاثر طيور الحب

يكون موسم التّزاوج لطيور الحب طوال السّنة، لكن أكثرها يبدأ في شهر أكتوبر في فصل الشّتاء، وتُفضّل التّبييض بعد نزول المطر. أمّا عمر هذه الطّيور فإنّها تصل إلى سن البلوغ في عمر السّتة أشهر، وهنا تبدأ مرحلة اختيار الشّريك، ويتمّ التّمييز بين الذّكور والإناث من طيور الحب في عمر العشرة أشهر. بعد اختيار الأزواج في هذه المرحلة يمكن تربيتهم في مجموعات على شكل أزواج. وبعد أن يتأكّد المربي من التّوافق بين الذّكور والإناث تبدأ مرحلة جديدة من مراحل حياة الطيور معاً، ألا وهي مرحلة التّزاوج.

طيور الحب البادجي

طيور البادجي

Budgies، له عدة أسماء أخرى ومنها الدرّة، الباراكيت المنزلي المألوف، البدجريقة، طائر الحب لدى العرب، ينضم هذا الطائر إلى أنواع طيور الزينة، ويعتبر من أكثر طيور الزينة الناطقة انتشاراً في المنازل، وتعتبر أستراليا الموطن الأصلي لطائر البادجي، كما أن القارة الأسترالية موطناً لجميع أنواع الببغاووات التي ينحدر منها طائر البادجي، يشترك طائر البادجي مع الببغاوات بأسلوب المعيشة والتزاوج، ولديه القدرة على نطق بعض الكلمات في حال تدريبه، ويعتبر من أصغر أنواع الطيور الناطقة.

بالرغم من أن طائر البادجي الأصل منه اللون الأخضر فقط، إلا أن مربّي القدامى تمكنوا من تزويجه من أنواع محسنة من الطيور حتى انتشرت ألوان أخرى غير الأخضر منه؛ كالأزرق، والباندد، والإنجليزي، ويعتبر هذا النوع من الطيور صديقاً للإنسان، ويمتاز بأنه فضول جداً يحاول التعرف على كل ما يحيط به مستخدماً حواسه.

يمتاز بوجود ببعض السواد على ظهره وعنقه من الجهة الخلفية وجناحيه، ويتخذ السواد شكل الصدفية، ويعّد هذا النوع من الطيور الرخيصة الثمن، وسمي بطائر الحبّ نظراً لما يتمتع به من المرح وحبه للأقفاص والعزلة، هو نوع كثير التنقل، يحلّق ضمن أسراب، تتفاوت أحجام طائر البادجي، وأكثر ما يميز هذا الطائر عن غيره من الطيور الناطقة بأنه رشيق للغاية وسرعته الفائقة في الطيران.

التغذية

يتغذى طائر البادجي على الحبوب والخضروات والبروتين الحيواني والفاكهة الطازجة، للحصول على غذاء متكامل وتزويد جسمه بالفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات، ليعيش خالياً من الأمراض، وفي فصل الشتاء يحتاج غالباً إلى الدهون في فصل الشتاء ليحافظ على توازن درجة حرارة جسمه.

التركيبة الجسدية

يجمع طائر البادجي بين نوعين من الببغاوات الأرضية وببغاوات الأعشاب، إذ يكسو جسمه الريش المخطط باللون الأسود، ويصل طولها إلى ثمانية عشر سنتيمتراً، ويصل وزن أنثاه إلى نحو أربعين غراماً، أما الذكر فيزن اثنين وثلاثين غراماً، ويغطي اللون الأخضر منطقتيْ البطن والكفل، أما الوجه فلونه أصفر، وتكتسي “كواسي الوجنة” باللون البنفسجي وهي منطقة الوجنتين، ويختلط لون الذيل ما بين الفضي والأبيض، كما يمتاز طائر البادجي بقدرته على تمييز الألوان، ويحتاج إلى أشعة لشمس حتى يتمكن من تمييز هذه الألوان.

علامات تزاوج طيور الحب

علامات التزاوج ما يلي:

  • التغازل
  • السلوك العدائي
  • الغيرة أو التأثر الهرموني العاطفي.
  • حمل مواد في الريش
  • بناء العش
السابق
كيفية تربية عصافير الزيبرا
التالي
معلومات عن طائر الكوكتيل

اترك تعليقاً