خرائط

خصائص البيئة الاستوائية

خصائص البيئة الاستوائية

الغابات الاستوائية

يصنف المناخ حول العالم بناءاً على نظام كوبن للتصنيف المناخي، ويقوم التصنيف بناءاً على درجة الحرارة ومعدل هطول الأمطار شهرياً وسنوياً، وأحد التصنيفات هو مناخ رطب استوائي أو غابات مطيرة. المناخ الاستوائي الرطب يتميز بخصائص أكثر من الحرارة ومعدل هطول المطر، المناخ الاستوائي الرطب لها مواقع متميزة وحياة نباتية وحيوانية وفيرة. الموقع الفلكي : كما يستدل من اسمها ، تتمثل في الأراضي الواقعة على جانبي خط الاستواء بين دائرتي عرض (0-5) شمالاً وجنوباً ، وقد يمتد في بعض المناطق الى 8 شمال خط الاستواء وجنوبه ، ولا يتعدى ذلك . الموقع الجغرافي : كما يظهر في خريطة العالم ، فإن البيئة الاستوائية توجد في ثلاث قارات على النحو الآتي

  1. :- قارة إفريقيا : في حوض نهر الكونغو ، وهضبة البحيرات الاستوائية ، وجنوب الصومال ، وجنوب السودان ، وساحل خليج غينيا .
  2. قارة أمريكيا الجنوبية ( اللآتينية) : ومن مناطقها الإستوائية حوض نهر الأمازون ، والسهول الساحلية الغربية في كولومبيا والأكوادور.
  3. قارة آسيا : تتمثل المنطقة الاستوائية فيها بشكل واضح في الجزر الأندونيسية ( جاوة ، سومطرة ، بورنيو ) وجزيرة سيلان ، وشبه جزيرة الملايو .

نباتات الغابات الاستوائية المطيرة

لغابات الاستوائية المطيرة غابات من أشجار طويلة في إقليم يتميز بالدفء والمطر الوفير طوال العام. تقع كل تلك الغابات تقريبًا بالقرب من خط الاستواء، وتحتل أقاليم كبيرة من إفريقيا وآسيا ووسط وجنوب أمريكا وجزر المحيط الهادئ. وأضخم الغابات الاستوائية المطيرة هي غابة الأمازون المطيرة التي تسمى أيضًا السلفا، وتغطي حوالي ثلث مساحة أمريكا الجنوبية. وتظل الغابات الاستوائية المطيرة خضراء طوال العام.

تحتوي الغابة الاستوائية المطيرة على أنواع من الأشجار أكثر من أية منطقة أخرى في العالم. وقد أحصى العلماء 179 نوعًا في منطقة مساحتها هكتار واحد في أمريكا الجنوبية. بينما تحتوي معظم الغابات الشمالية المعتدلة على أقل من سبعة أنواع في الهكتار الواحد. ويعيش حوالي نصف أنواع النباتات والحيوانات في العالم في الغابات الاستوائية المطيرة، كما تعيش فيها أنواع كثيرة من البرمائيات والطيور والحشرات والثدييات والزواحف مقارنة بوجودها في أي مكان آخر.

وقد تنمو أطول الأشجار في الغابة المطيرة إلى 60م وتكوّن تيجان (قمم) الأشجار الأخرى غطاء من الأوراق على ارتفاع يتراوح بين 30 و 45مترًا فوق سطح الأرض. ويسمى هذا الغطاء بالظلة العلوية. وتشكل تيجان الأشجار الأقصر واحدة أو اثنتين من الظُلَل السفلية. وتظلل هذه الظلل أرضية الغابة بحيث تستقبل كمية من ضوء الشمس تقدر بأقل من 1% عما تستقبله الظلة العلوية.

ويسمح الضوء القليل الذي يصل إلى أرضية الغابة بنمو قليل من الشجيرات والنباتات العشبية، ونتيجة لذلك، يمكن للمرء أن يتحرك بسهولة في معظم أجزاء الغابة الاستوائية المطيرة. وتوجد المناطق ذات النمو الكثيف التي تسمى الأدغال بداخل الغابة الاستوائية المطيرة في المناطق التي يصل إلى أرضيتها ضوء أكثر من الشمس. وتنمو معظم الأدغال بالقرب من الأنهار العريضة أو في المناطق التي سبق أن قطعت أشجارها. انظر: الدغل.

ونادرًا ماترتفع درجة الحرارة في الغابة المطيرة إلى ما فوق 35°م أو تنخفض إلى ما دون 20°م. وفي معظم الحالات فإن متوسط درجة الحرارة لأكثر الشهور حرارة يزيد 1°م إلى 3°م فقط عن متوسط درجة الحرارة في أكثر الشهور برودة.

يسقط 200سم على الأقل من الأمطار كل عام على الغابة الاستوائية المطيرة، وقد تسقط الأمطار الرعدية في أكثر من 200 يوم من السنة. يكون الهواء الموجود تحت التغصنات السفلية رطبًا دائمًا. وتطلق الأشجار نفسها الماء من خلال المسامات الموجودة على أوراقها. وتسمى هذه العملية النتح، وهي تشكل حوالي نصف كمية المطر في غابات الأمازون المطيرة.

تتشابه كل الغابات الاستوائية المطيرة، لكن كل واحدة من الثلاث الكبرى ـ الآسيوية، والأمريكية، والإفريقية ـ تتميز بوجود مجموعة مختلفة من أنواع الحيوانات والنباتات. فمثلاً تحتوي كل غابة مطيرة على العديد من أنواع القردة، لكنها مختلفة عن تلك الأنواع الموجودة في الغابتين المطيرتين الأخريين. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مناطق مختلفة من نفس الغابة قد تحتوي على أنواع مختلفة من القرود. فالعديد من الأشجار التي تنمو في منطقة الأمازون المطيرة، على سبيل المثال، لا تنمو في منخفضات تلك المنطقة. لتوضيح أشكال الغابات المطيرة، انظر: النبات؛ الشَّجرة. وبالنسبة للأشكال الخاصة ببعض الحيوانات التي تعيش في الغابات المطيرة،

 

نباتات الاقليم الاستوائي

تتكون مملكة الإقليم الإستوائي القديم النباتية من خمس ممالك نباتية فرعية هي:

    مملكة فرعية أفريقيةمملكة فرعية مدغشقريةمملكة فرعية هندوماليزيةمملكة فرعية بولينيزيةمملكة فرعية كاليدونية جديدة

 

حيوانات البيئة الاستوائية

1- حيوان اكل النمل :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

هناك أربعة أنواع من حيوان اكل النمل ومنهم آكل النمل، واكل النمل الحريري، واكل النمل الجنوبي والشمالي ، ويعيش البعض منهم في الأشجار، والاغلبية منهم يعيشون على الأرض، ولكن كل منهم يتمتع بأكل النمل والحشرات الأخرى.

 

2- القرد العنكبوت :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

القرود العنكبوت موجودة منذ فترة طويلة، وتمتلك هذه القرود أسلحة وساقين رقيقة ، فليس من الصعب أن نرى كيف أنهم وصلوا لاسمهم هذا ، فأطرافهم طويلة وكذلك ذيلهم وهذا يجعلهم ببدون مثل العناكب العملاقة ، وتعيش القرود العنكبوت في الغابات الاستوائية في أمريكا الجنوبية ولكنها من الانواع المهددة بالانقراض.

 

3- فراشة مورفو الزرقاء :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

الفراشات مورفو الزرقاء هي فراشات زرقاء جميلة تتغذي على تعفن الفاكهة ووجدت على الأرض في الغابات المطيرة الجنوبية وأمريكا الوسطى.

 

4- التمساح الاستوائي :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

التمساح الاستوائي هو من الزواحف المفترسة التي تعيش في الأنهار والبحيرات الموجودة في الغابات المطيرة الوسطى وأمريكا الجنوبية.

 

5- كابيبارا :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

والتي تسمي خنازير الماء وهي أكبر نوع من القوارض ، وتعيش خنازير الماء هذه في أمريكا الجنوبية والوسطى ، وكونها شبه المائية، جعل منها قريبة دائما من المياه.

 

6- قطط الزباد :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

قطط الزباد مثلها مثل القطط العادية فهي من الثدييات التي توجد في الغابات المطيرة في آسيا وأفريقيا ، ولكن يعتبر المميز في هذه القطط هي انها تنتج مادة ذات رائحة قوية والتي تستخدم لصنع العطور.

 

7- الاناكوندا الخضراء  :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

الأناكوندا الخضراء هي أثقل نوع ثعابين في العالم وبالرغم من إنه ليس أطول نوع ثعابين في العالم ، الا انه لا يزال ينمو الي أكثر من 5 أمتار ، ويمكن العثور عليه يقوم بالسباحة في البحيرات والأنهار في منطقة الأمازون المطيرة.

 

8- نسر هاربي:

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

النسر هاربي او النسر الطماع هو من الكائنات المخادعة وهو أكبر الطيور الجارحة التي وجدت في الأمريكتين ،ويعيش النسر الطماع في قمم الأشجار في الغابات المطيرة في موطن معروف باسم القبة.

 

9- النمر :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

النمور هي من ثالث اكبر القطط الكبيرة في العالم وسوف تجد فقط النمور والاسود هي أكبرهم ، وتعيش النمور في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية، حيث أنهم من الحيوانات المفترسة العليا ، فلديهم فكين قويين وهم ايضا سباحين ممتازين.

 

10- النملة قاطعة الاشجار :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

النملة قاطعة الاشجار بالرغم من انها صغيرة الا انها من اكثر حيوانات الغابات المطيرة أدهاشا ، وهذا يرجع الي حجم أعشاشها الهائلة، التي يمكن أن تحتوي علي أكثر من 8 ملايين من الحشرات، وايضا هناك حقيقة مهمة عن النملة قاطعة الاشجار وهي أنهم يزرعون غذاءهم بأنفسهم في حدائق الفطر الخاصة .

 

11- الفهد :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

النمور هي من الحيوانات الماكرة التي تشتهر برصدها لفرائسها ، والفهود تبدو مثل النمور، ولكنها أصغر قليلا، وتعيش في أفريقيا، بدلا من أمريكا الجنوبية ، وهناك أيضا مستعمرات الفهود الموجودة في أجزاء من آسيا.

 

12- انسان الغاب :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة
انسان الغاب هو عضو من أعضاء عائلة القردة العليا ، ويوجد انسان الغاب في الغابات الاستوائية في بورنيو وسومطرة ، ويطلقون عليه رجل الغابة كأسم يستخدمونه في لغتهم المحلية ،  وانسان الغاب معرض للخطر ويرجع ذلك أساسا إلى إزالة الغابات التي يعيش فيها.

 

13- سمكة البيرانا :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

سمكة البيرانا هي من الأسماك الضارية المفترسة وهي من ضمن الأسماك الموجودة في البحيرات والأنهار في أمريكا الجنوبية ، وهم من أكلي اللحوم، ولها أسنان حادة وفكيين قويين ، وعلى الرغم من ان أسنان سكة البيرانا كبيرة وانها من الأسماك الضارية المفترسة الا انها في الواقع تعتبر فريسة للعديد من المخلوقات الأكبر منها.

 

14- الضفدع السام :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

هناك عدة أنواع مختلفة من الضفادع السامة ومعظمها لها هيئات ذات ألوان زاهية، وفي الواقع تستخدم هذه الالوان كأداة تحذير للعديد من الحيوانات المفترسة المحتملة لهم ، وتوجد الضفادع السامة في أمريكا الوسطى والجنوبية.

 

15- الخفاش مصاص الدماء :

15 من انواع حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

هناك ثلاثة أنواع من الخفافيش مصاصة الدماء، وهي في الواقع تتغذى على دم المخلوقات الأخرى ، ويقوم الخفاش مصاص الدماء بتطوير أسنانه الأمامية خصيصا لكي يقوم بلدغة في الجلد لامتصاص الدم ، ويوجد في الأمريكتين.

 

تعد الغابات الاستوائية رئة العالم

تعرف غابات الأمازون بأنها رئة العالم، فهي غابات مطيرة استوائية ضخمة تقع في أمريكا الجنوبية، وتغطي هذه الغابات مساحة تزيد عن مليوني ميل مربع، وتحتوي على حوض نهر الأمازون وروافده، وتغطي هذه الغابات الكثيفة 40٪ من مساحة البرازيل وتحدها مرتفعات غيانا من الشمال والهضبة الوسطى البرازيلية باتجاه الجنوب وجبال الأنديز من الغرب والمحيط الأطلسي من الشرق.[٢] تعد غابات الأمازون المطيرة أغنى غابة في العالم من حيث التنوع البيولوجي، حيث تحتوي على ملايين الأنواع من النباتات والحيوانات، والتي من المحتمل ألا يستطيع العلم الحديث اكتشافها جميعًا، كما إن هذه الغابات تعد موطنًا لما يقارب 30٪ من أنواع الكائنات الحية الموجودة في العالم، ويستخدم عشرات الملايين من الناس هذه الغابات كمصدر للدخل او كمصدر غذاء أو وقود. تقوم غابات الأمازون المطيرة حاليًا بعدد كبير من الوظائف الحيوية التي تساعد في الحفاظ على الحياة وتجعل الحياة على الأرض في حالة مستقرة، إذ إنها تعد مسؤولة عن تصفية وإعادة معالجة ثاني أكسيد الكربون الضار الناتج عن الأنشطة البشرية الضارة بالبيئة، وخصوصًا تلك التي تعتمد على حرق الوقود الأحفوري للحصول على الطاقة، والتي تستخدم لاحقًا لتشغيل مختلف الآلات والمركبات، كما إن العدد الكبير من أشجار هذه الغابات يساعد على امتصاص غازات الدفيئة وخاصةً امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، مما يقلل من الاحترار العالمي، كما تطلق هذه النباتات غاز الأكسجين عن طريق القيام بعمليات التركيب الضوئي، مما يجعل من هذه الغابات رئة العالم لتساعد على استمرار الحياة على الأرض.

 

 

مظاهر السطح في البيئة الاستوائية

: تمتاز معظم أراضي البيئة الاستوائية بانبساط السطح واتساعه ، كما في سهول حوضي نهري الأمازون والكونغو ، وفي معظم أراضي الجزر الأندونيسية .وتغطى تربتها الرطبة بالمواد العضوية ( الدبال ) الناتجة عن تحلّل أوراق النباتات وبقايا ، ما يجعل هذه التربة خصبة ، وقادرة على إنبات الغابات الكثيفة . الأحوال المناخية في البيئة الاستوائية : تتشابه الظروف المناخية في البيئة الاستوائية على مدار العام ، لذا فإن ملامح الفصول غير واضحة فيها كما هو في بعض البيئات ،

ومن خصائص الأحوال المناخية في البيئة الاستوائية ما يأتي

: الحرارة : تمتاز الحرارة في البيئة الاستوائية بما يأتي : ارتفاع درجات الحرارة على مدار العام ، نظراً لشبه عمودية الشمس على هذه البيئة ، وخاصة في المناطق المنخفضة ، كحوضي نهر الأمازون ، والكونغو ، إلا أنها ليست أعلى جهات العالم حرارة ، إذا ما قورنت بالصحاري الحارة ، بسبب الأمطار الدائمة ، وكثافة الغطاء النباتي اللذان يلطفان من درجة حرارة جوّها .يتراوح متوسط درجات الحرارة الشهرية فيها بين 25 – 28 درجة مئوية ، والمدى الحراري اليومي قليل لا يزيد عن 10 درجات ، وكذلك المدى الحراري السنوي منخفض ، لا يزيد عن 3 درجات مئوية . أشهر نباتات وحيوانات الغابات الاستوائية على الرّغم من أنّ الغابات الاستوائية لا تغطي سوى 6% من سطح الأرض، إلّا أنّ أكثر من نصف أنواع الحيوانات والنباتات في العالم تعيش فيها، ومن أشهر حيواناتها: قرود العنكبوت والطوقان والغوريلا والجاغوار والكسلان والببغاوات، كما أن الضفادع والثعابين والحشرات وفيرةً فيها، وتتكون من العديد من النباتات ذات الأشجار الطويلة والسميكة التي تمنع أشعة الشمس من الوصول إلى أرض الغابة مثل: أشجار التين والعنب والتفاح والرامون والأشجار المطاطية والأشجار العملاقة الكثيفة كما تشتهر بتنوعها البيولوجي المذهل، واحتوائها على الأدغال مثل: الأمازون والتي تعد موطنًا لآلاف الأنواع المختلفة من الحيوانات التي تزحف على طول الأرض كالحشرات والسحالي والقوارض، وكذلك تلك التي تتأرجح عبر الأشجار كالقرود، والحيوانات المفترسة الشرسة مثل: الأناكوندا والجاغوار. المخاطر التي تهدد الغابات الاستوائية مما قد يُذكر عن الغابات الاستوائية أنه تراجع دورها في الطّبيعة كحماية الغلاف الجوي وتنقية الهواء، وأصبحت ذات مصادر غذائيّة محدودة، كما أنّ نسبةً كبيرةً من الحيوانات والنباتات النادرة التي تعيش فيها أصبحت مهددة بالانقراض، وذلك لأنّها تتعرض في الوقت الحالي إلى الكثير من الاعتداءات والممارسات الخاطئة التي تتمثل في: القضاء على الغطاء النباتي. تدمير الأشجار وقطعها الغير مسؤول. الصّيد الجائر. الرّعي الجائر الذي يستنزف الغطاء النباتي ويعمل على تدمير التّربة. التّلوث الهوائي. الحرائق. الزحف العمراني وتوسيع الطرق على حساب هذه الغابات دون النّظر إلى مدى الخطر الذي يهدد وجود واستمراريّة الغابات، وبالتّالي العمل على هدم وتهديد النظام البيئي بأكمله في جميع أنحاء الكرة الأرضيّة البيئة الاستوائية رئة العالم رئة العالم تعرف غابات الأمازون بأنها رئة العالم، فهي غابات مطيرة استوائية ضخمة تقع في أمريكا الجنوبية، وتغطي هذه الغابات مساحة تزيد عن مليوني ميل مربع، وتحتوي على حوض نهر الأمازون وروافده، وتغطي هذه الغابات الكثيفة 40٪ من مساحة البرازيل وتحدها مرتفعات غيانا من الشمال والهضبة الوسطى البرازيلية باتجاه الجنوب وجبال الأنديز من الغرب والمحيط الأطلسي من الشرق

السابق
فوائد الجرجير
التالي
فوائد الفجل

اترك تعليقاً