الحياة والمجتمع

خصائص التفكير الفلسفي

خصائص التفكير الفلسفي للصف الأول الثانوي

خصائص التفكير الفلسفي : -أ ب الدهشة وإثارة التساؤل. – االستقالل. -ج د التأمل. – الدقة المنطقية. الشك. -6 مهارة النقد. -3 مهارة الحوار. -4 مهارة التسامح الفكري )العقلى( 5 – مهارة التحليل والتركيب. -2 مهارة التعميم والتجريد.

وظائف التفكير الفلسفي

وظيفة الفلسفة من ملامح التفكير الفلسفي المعاصر محاولة تجاوز الميتافيزيقا، وكل اليقينيات التي ترسّخت من تاريخ الفلسفة، وعدم تحديد وجهة معينة للتفكير، بمعنى تحول هذا التفكير من النسقية وتناسق في المباحث الكبرى إلى التنوع والاختلاف.

التفكير الفلسفي والتفكير العلمي

تعد الفلسفة من أهم العلوم القائمة على دراسة السلوك الإنساني وتفصيلاته المتعددة والتي تعنى بتطوير المجتمعات ودراسة الظواهر الطبيعية المختلفة مواضيعها ومواضعها، وتقوم على الأسئلة العامة والوجود والقيم والعقل واللغة، وتعنى بالمنطق وعلم الجمال والعلوم والرياضيات، أما عن التفكير الفلسفي فهو التفكير الذي يقوم على مبادئ وخصائص الفلسفة، والذي يعني أيضًا التفكير بحيثيات الأشياء بطريقة خارجة عن المألوف وعقلانية تقوم على المنطق أو على مبادئ المدارس الفلسفية المختلفة، فهناك الفلسفة الإسلامية، والفلسفة الغربية والهندية والأفريقية، وسوف يتم شرح مهارات وخصائص التفكير الفلسفي في هذا المقال.

أسئلة عن درس خصائص التفكير الفلسفي ومهاراته

الدهشة وإثارة التساؤل: لا يتوقف نشاط العقل لدى الإنسان حين يندهش، بل يحفزه ويدفعه للتساؤل عن أسباب ذهوله حول أشياءٍ ما.

الاستقلال: التفكير الفلسفي تفكيرٌ مستقل، وليس تابعاً، كما أنَّه لا يخضع للآخرين أو لإجماعهم على أفكار معينة، بل هو تفكير منطقي مستقلٌ أساسه العقل.

التأمل: يعني استغراق الفيلسوف بعمقٍ في مسألةٍ أو فكرةٍ معينة دون غيرها، والتركيز عليها وحدها.

الدقة المنطقية: الأفكار الفلسفية يجب أن تتميز بالمنطق، أي أن يتم التعبير عنها بدقةٍ ووضوح، وعلى صورة مفاهيم محددة ومجردة، تبدأ من مقدماتٍ تقود إلى نتائج يقينية لا يمكن نقضها.

خصائص التفكير العلمي

التراكمية
الموضوعية
التنظيم : التفكير العلمي اسلوب او طريقة للبحث والمعرفة تستند الى منهج يقيم علاقات منظمة بين الظواهر .
القياس
الشمولية واليقين
الدقة والتجريد

أهمية الفلسفة

الفلسفة بصفة عامة تساهم في بناء الإنسان عقلياً ونفسياً واجتماعياً وخلقياً ودينياً، وتساهم في بناء المجتمع وفي تطويره وازدهاره، وتساهم في أنسنة الإنسان ليحيا الإنسانية في أبعــد مداها في ذاتـه وفي محيطـه باستمرار.

أهمية التفكير الفلسفي للانسان

الفكر الفلسفي جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان؛ فيستطيع الإنسان بدراسة الفلسفة، أن يوضح جوانب الغموض في مُعتقداته، فيدفعه ذلك إلى التفكير في المسائل الأساسية، ويصبح قادرا على دراسة آراء الفلاسفة القدامى، لكي يفهم لماذا فكروا على النحو الذي فكروا فيه، وأي أثر يمكن لأفكارهم أن تحدثه في حياته.

 

 

 

السابق
نصائح عامة عن الحياة
التالي
أسباب ونتائج الهجرة

اترك تعليقاً