العلوم الإنسانية

خصائص السؤال الفلسفي

مفهوم السؤال

  • السؤال طلب الأدنى من الأعلى. وهو أسلوب، يستخدم للحصول على المعلومات، أو البيانات، أو المعرفة. عند وجود جواب له، نصل للمعلومه، للبينة، للمعرفة، عند عدم وجود اجابة على السؤال، يكون هو الطريقة أو المفتاح للحصول على الاجابة, ويستخدم ايضاً لطلب شي فيقال اسالني ماتريد.

خصائص السؤال العادي

  • السؤال العادي هو سؤال يتم بطريقة مباشرة من اجل أن يحصل الفرد على إجابة إلى شيء مجهول بالنسبة، وبمجرد حصوله على الإجابة أو على المعلومة التي يحتاج اليها يرضى غرورة وينتهي السؤال.

تعريف السؤال في الفلسفة

  • يعد طرح الأسئلة بشكل عام من أهم أدوات العلم والمعرفة، والوصول إلى الحقيقة، وتبديد الجهل حولها، وكان للسؤال في اللغة العربية، عدة أغراض، ومنها: السؤال على الحقيقة، كأن تسأل عن شيء تجهل معناه، والسؤال لأغراض أخرى؛ كالسؤال التعجبي، والسؤال الإنكاري، ومن ضمن أنواع الأسئلة التي تفيد الحقيقة السؤال الفلسفي، وهو السؤال الذي يهدف إلى الوصول إلى المعرفة، والتي يكون دافعها الفضول والحيرة الناتجة عن الشعور بوجود مشكلة.

بماذا يتميز السؤال الفلسفي

السؤال الفلسفي له خصائص ومنها:

  • ذو طابع إشكالي، وهي قضية تنطوي تحت منظور المُفارقة عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة التي لا يمكن الإجابة عنها كلها، حيثُ يبقى سؤالٌ لا يُجاب عليه، والطابع الإشكاليّ للسؤال الفلسفيّ يُشكلُ تساؤلاً، لا مجرد سؤال عادي وظاهر، فالسؤال المنفرد والعادي يكون الجواب عليه مبرراً لوجود هذه السؤال، مثلاً عند طرح سؤال “ما الكُره؟” فإن الجواب يكون ظاهراً، أمّا الفلسفيّ فمثلاً يكون: “هل يكون الكُره في الشيء أم في نظرتنا للشيء؟” فهو معالجة لهذه الإشكاليّة، الأمر الذي يجعل من السؤال نفسه أسئلة فلسفيّة مستمرة عبر الزمان، فكل جواب لأي سؤال فلسفيّ هو سبب في سؤال جديد يُطرح، وقد عرَّفه الفلاسفة بأنّه فن طرح السؤال وتأجيل الجواب للاستمرار الفلسفيّ.
  • ذو طابع جذري، حيثُ يرى بعض الفلاسفة أن تكرار السؤال الفلسفيّ واستعادته ما هو إلاّ وصول إلى المبدأ والجذر الأول للسؤال، بمعنى أن السؤال هو أداة اختراق ونفاذ لحجاب ظاهر الأشياء والمفاهيم، من أجل البلوغ إلى أُسس الأشياء ومبادئها، كما هو عند الفلاسفة الطبيعين في سؤالهم عن أصل الكون.

المفهوم الفلسفي

  • المفهوم في الفلسفة تُعبِّر المفاهيم في الفلسفة عن مجموعة منتقاةٍ ومحددةٍ من الأفكار، يتم تنظيمها كمحاولةٍ للتعبير عن نشاطاتٍ وعملياتٍ بشرية عقلية، مثل: التصنيف، الاستنباط، التذكر، التعلم، وصناعة القرارات، وهذه المفاهيم تكون نسبياً قابلةً للجدال، حيث إنَّ طبيعة المفاهيم، وأنواعها، والقيود المنطقية التي تحكمها، هي جميعاً قابلةٌ للكثير من النقاش، وذلك لأنها عرضةٌ للآراء المختلفة حول دراسة العقل، واللغة التي يتم من خلالها التعبير عن المفاهيم، وكذلك الرؤية الفلسفية حول أي مفهوم.

سؤال فلسفي صعب

  • تزدهر الفلسفة حين لا يستطيع العلم الصارم الأجابة. الفلاسفة لديهم رخصة التكهن حول كل شيء من الميتافيزيقا إلى الأخلاق، وهذا يعني أنهم يمكن أن يسلطوا الضوء على بعض الأسئلة الأساسية للوجود. الأخبار السيئة؟ هي هذا الأسئلة التي قد تُضع دائماً خارج حدود فهمنا.، ربما قد لا نجد لها حل أبداً:
  • مثلا:ماهي الأرقام؟
    نحن نستخدم الأرقام كل يوم، فلنعد خطوة إلى الوراء، ماهي الأرقام، حقيقة، ماهي الأرقام؟ ولماذا تقوم بمساعدتنا جيداً بتوضيح العالم (كقوانين نيوتن)؟ تحتوي القوانين الرياضية على الأرقام، والأعداد، والمجاميع، والنقاط ولكن هل هي أشياء ملموسة؟ أم هل تستطيع وصف العلاقات في جميع التراكيب ببساطة؟ جادل أفلاطون بإن الأرقام كانت حقيقة (ليست حقيقية بمعنى إنك بالإمكان أن تراها)، ولكنها بدلاً من ذلك تصيغ نظام رسمي مجرد (حسنا- تُعرِّف تناقضات فكرة التجريد إستناداً إلى الرياضيات). هذا مبدئيا مشكلة منطقية، عندما نترك حيرتنا حول الطبيعة الحقيقية للعالم و أي الجوانب الأنسانية مجردة وأيها ملموسة فعلاً.

سؤال فلسفي عميق

  • الإنسان هو الكائن الذي لايكون اسمه إنسان إلا اذا تصرف وفق إنسانيته , لان هناك فرق بين الإنسان وبين البشر

 

 

 

 

السابق
دواء سيي كال خالي من السكر – Cee Cal Sugar Free
التالي
ما معنى نطفة

اترك تعليقاً