اضرار

خطورة البق على الانسان

خطورة البق على الانسان

البق من الحشرات الصغيرة ذات اللون البني ومسطحة الشكل، وهي التي تتعايش مع الإنسان بشكلٍ كاملٍ، وتتغذى على دمه، كما توجد بعض الأنواع التي تتغذى على دم الخفافيش والطيور. هذه الحشرة لا تتواجد من العدم وإنما هي من الحشرات الرحالة التي تنتقل من مكانٍ لآخر مع الأمتعة والفِراش، لذلك فإنها يمكن أن تنتقل مع الشخص من أي مكانٍ تتواجد به، والذي يساعِدها في ذلك صِغر حجمها وسرعتها في الحركة لذلك لا تظهر أثناء التفتيش أو الترتيب، كما أن بيوضها لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتنتشر هذه الحشرة في البيوت غير النظيفة، ووجود الكلاب أو القطط أو الحيوانات الأليفة من شأنه زيادة فرص تواجد الحشرة وانتشارها. وسنخصص حديثنا في هذا المقال عن خطورة حشرة البق.

أضرار حشرة البق على الإنسان:

من المعروف بأن حشرة البق لا تسبب أية أضرارٍ أوأمراضٍ للإنسان، ولكنها تترك لدغةً في المنطقة التي تثقبها لتمتص منها الدم، وفيما بعد يشعر الشخص بالضيق من هذه اللدغة ويشعر برغبةٍ في حكها، كما قد تسبب هذه اللدغة التهاباً نتيجة تعرّضها لأي نوعٍ من البكتيريا، ولكن في الحالات المزمنة والنادرة قد يُصاب الشخص بنقصٍ في الهيموغلوبين أو الحديد، كما أنه من النادر جداً أن تنقل هذه الحشرة ميكانيكياً فيروس الالتهاب الكبدي نوع B. كما تسبب الحشرة قلة النوم للشخص الموجود في الغرفة بسبب لدغاتها المستمرة فيستيقظ كل فترةٍ، وبذلك لا ينعم بنومٍ هادىءٍ ومريحٍ، على الرغم من امتلاكها خاصية نشر مادة مخدرة على المنطقة التي تنوي سحب الدم منها فلا يشعر الشخص في أثناء عملية السحب، كما تفرز مادة تمنع تجلّط الدم مما يسهِّل عملية تغذيتها.

أضرار البق على الأطفال

إن ظهور رد فعل تحسسي من لدغات البق لدى الأطفال يجب أن ينبه الأبوين ، لأن الأمر لا يقتصر دائمًا على المظاهر الخارجية، فبعض الأطفال قد يكون لديهم:

  • ظهور الحرارة على خلفية ارتفاع درجة الحرارة ،
  • التهاب الأنف التحسسي ،
  • الصداع
  • ألم في البطن ، وما إلى ذلك.

هذه المظاهر تمر عادة بسرعة ، دون ترك أي أثر. ومع ذلك ، يمكن أن تحدث أعراض مشابهة في أمراض أخرى ، لذلك في حالة الشك ، من الضروري إظهار الطفل للطبيب.

في بعض الحالات ، يمكن للمرء أن يرى العواقب والمضاعفات الأكثر شدة للدغة البق ، أعراض مثل ظهور صعوبات التنفس للطفل، تورم في الأجفان والشفتين واللسان أو الحلق، وصدمة الحساسية، يرافقه فقدان الوعي والحد من ضغط الدم.

كما أن مكان العضة يرافقه حكة لا تطاق وارتفاع درجات الحرارة بسبب التهاب نشط، وظهور الحساسية العامة مثل الشرى، وفقر الدم الناجم عن فقدان الدم ليلا ، وهذه الأمور تتطلب علاجًا فوريًا في مؤسسة طبية.

آثار قرص البق على الجسم

فيما يأتي أهم الأعراض الناتجة عن عضة حشرة البق:

  • الشعور بألم وحرقة في مكان العضة.
  • الشعور بحكة وظهور نتوء أحمر داكن في المنتصف مع تورم المنطقة المحيطة بالنتوء بلون أفتح.
  • الشعور بحكة وظهور نتوء شفاف في المنتصف.
  • ظهور نتوءات حمراء صغيرة محاطة ببثور ممتلئة أو محاطة بالشرى (Hives).
  • ظهور نتوءات حمراء صغيرة بشكل متعرج أو خطي.
  • ظهور بقع صغيرة جافة من الدم بفعل عضة البق أو قد تكون ملطخة على غطاء السرير.
  • ظهور طفح حطاطي (Papular eruptions)، أو التهابات جلدية مسطحة أو بارزة.
  • وجود قشور شفافة أو بيضاء طُرحت من قبل حشرات البق الصغيرة أثناء نضجها.
  • وجود بقع جافة بنية مائلة للحمرة على الملابس ناتجة عن بقايا ومخلفات حشرة البق.

أضرار البق على الحامل

يمكن أن تقوم حشرة البق بلدغ المرأة الحامل أثناء نومها، مما يتسبب في تهيجات جلدية وشعور بالحكة ، ولأن المرأة في فترة الحمل يكون جلدها حساس ، فقد تعاني المرأة من ردود فعل تحسسية مبالغ فيها بعد التعرض للدغ. وفي حين أن المواد الكيميائية هي طريقة فعالة لعلاج البق ، إلا أنها تضر بالمرأة الحامل نتيجة لإستنشاق هذه المواد أو التعرض لها.

أسباب ظهور حشرة البق

يقتات البق على دم الحيوانات والإنسان، وعندما تجد هذه الحشرات مصدر غذائها فإنها تظهر وتختبئ في تلك الأماكن، وخاصةً في الأماكن التي يبقى فيها الإنسان ساكناً لفترات طويلة مثل الكرسي، والأريكة، والسرير بشكلٍ خاص، إذ ينجذب البق لثاني أكسيد الكربون الناتج عن التنفّس ويمتص الدم ويتغذّى عليه، ومن الجدير بالذكر أنَّ ظهور البق ليس مرتبطاً في الأماكن القذرة فقط، فإذا وجدت هذه الحشرات مصدر غذائها سواء كان المكان نظيفاً أم قذراً فإنها تبقى فيه، ولكن تنتشر أكثر في الأماكن الفقيرة بسبب قلة وجود المواد اللازمة للسيطرة عليها، وينتقل البق عن طريق التعلّق بالإنسان أو الأشياء مثل الحقائب، والقبعات، والمعاطف من مكانٍ إلى آخر.

ومن طرق دخول حشرة البق إلى المنزل:

  1. يمكن أن تنتقل حشرة البق عن طريق الزوار والضيوف.
  2. يمكن أن تنتقل عن طريق الأجهزة النقالة والحاسوب.
  3. تنقل عن طريق الأمتعة هي بنفسها أو بيضها.
  4. حشرة البق صغيرة جداً يمكنها دخول المنازل عبر الشقوق والفتحات الصغيرة.

لماذا خلق الله البق

إنّ من الحكم في خلق الحشرات ظهور إتقان صنعة الله في خلقه وتدبيره عزّ وجلّ في مخلوقاته، فعلى كثرتها فإنّه يرزقها جميعا، وكذلك فإنّه سبحانه يبتلي بها ويأجر من أصيب بها، وتظهر شجاعة من قتلها، وكذلك يبتلي بخلقها عباده من جهة إيمانهم ويقينهم، فأمّا المؤمن فيرضى ويسلّم، وأمّا المرتاب فيقول: ماذا أراد الله بهذا الخلق!! وكذلك يظهر ضعف الإنسان وعجزه في تألمه ومرضه بسبب مخلوق هو أدنى منه في الخلقة بكثير. وبوجود المخلوقات الضارة تظهر عظم المنّة من خلق الأشياء النافعة؛ كما قيل: وبضدّها تتبيّن الأشياء ـ ثمّ قد ظهر بالطبّ والتجربة أنّ عددا من العقاقير النافعة تُستخرج من سمّ الأفاعي وما شاكلها، فسبحان من جعل في الأمور التي ظاهرها الضرر أمورا نافعة، ثمّ إنّ كثيرا من هذه الحيوانات الضارّة تكون طعاما لغيرها من الدوابّ النافعة مما يشكّل حلقة في التوازن الموجود في الطبيعة والبيئة التي أحكم الله خلقها.

هل حشرة البق تطير

إن حشرة البق لا تطير ولكنها تستطيع أن تتحرك بسرعة على الأرضيات والجدران والأسقف والأسطح الأخرى.

علاج حشرة البق

للتخلص من حشرة البق يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • اللجوء إلى شركات مُتخصّصة لمكافحة الآفات: من الوسائل الأكثر فعالية ومن الطّرق الأولى المُتّبعة للتخلّص من البقّ بصورة سريعة ومضمونة، حيثُ تبحث هذه الشّركات عن الحشرات والآفات في جميع أنحاء المنزل، وتتخلَّصُ منها باستخدام أفضل وأنسب الأدوات.
  • سدّ كل الثّقوب والثّغرات: تُعدّ الثّقوب والتشقُّقات من الأماكن المُفضّلة للبقّ، فهي تختبئ وتعيشُ وتتكاثر داخلها، لذا ينبغي إغلاق أيّ ثقب موجود في البيت، يُساعد ذلك في القضاء على البقّ الموجود حاليّاً ومنع تكاثره مُستقبلاً.
  • استخدام شبكة مُكافحة البقّ: وهي عبارة عن شبكة مصنوعة من الألياف والخيُوط الدّقيقة، وهذه التّقنية تقوم على التقاط البقّ بالتصاقه بها، ممّا يُحدّد من الحركة بحيثُ لا يستطيع التّكاثر والبحث عن الغذاء.
  • غسل جميع المفروشات بماء ساخن: ينبغي أن يصل الماء إلى درجة الغليان ليقوم بقتل جميع البق المُتواجد في جميع المفروشات في البيت، ومن ثم تعريضها لأشعة الشّمس المباشِرة لوقت كافٍ ليتم التخلّص منهُ تماماً.
  • نشر أوراق الرّيحان: وذلك برشّها في أنحاء مُختلفة في البيت، حيث إنّ الرّيحان معروف برائحته النفاذّة والقويّة، وله قدرة عالية على القضاء والتخلّص من البقّ، وتُعتبر هذه الطّريقة طبيعيّة بحيثُ لا تُخلّف أيّة أضرار.
  • استخدام مُجفّف الشّعر: وهي من الطّرق الجيّدة والفعّالة في التخلّص من البقّ والقضاء عليه، إذ إنَّ البقّ لا يحتملُ الحرارة العالية وهي تتسبَّب بقتله أو دفعه للبحث عن ملجأٍ جديد.
  • التّهوية الجيّدة للمنزل: ينبغي تعريض البيت للتّهوية الجيّدة، وإدخال أشعّة الشّمس للبيت.
  • استخدام أوراق النّعناع والفلفل الحار: يُعتبر الفلفل الحار والنّعناع ذا رائحة قوية لا يقوى عليها البقّ، وبالتّالي يرحلُ للبحث عن مأوى آخر.

طرق منع الحشرة البق من دخول منزلك

لأن الوقاية خير من العلاج، يمكنك اتباع النصائح التالية لمنع دخول حشرة البق إلى منزلك:

  • قبل إفراغ أمتعتك في منزل جديد أو في غرفة فندق تأّكّد من عدم وجود حشرة البق في الغرفة، وتفحص الغرفة، وارفع الأغطية ولاحظ إذا كان هناك حشرات صغيرة أم لا، وفي حال ملاحظة أي دلالة على وجود حشرات غير الغرفة فوراً.
  • عليك القضاء على أي حشرة انتقلت لملابسك فوراً، واغسل ملابسك المتسخة جيداً، وجفّفها على درجة حرارة عالية تتحملها الملابس، ومن الأفضل إرسال الملابس إلى المغسلة.
  • حاول خلع ملابسك على أرض فارغة سهل ملاحظة الحشرات عليها وقتلها، لا تقلق فإنّ حشرة البق تغادر الملابس عند ارتدائها.
  • عند شرائك لأثاث مستعمل عليك التأكّد من خلوّها من حشرة البق، وفي حال استعارة أحدهم منك للملابسك تأكد من نظافتها وخلوها من حشرة البق.
السابق
آثار الخوف على الإنسان
التالي
تأثير الفضاء على جسم الإنسان

اترك تعليقاً