أمراض

خلع الأسنان خلال فترة الحمل

خلع الأسنان خلال فترة الحمل

توجد عدة مشاكل قد تزداد احتمالية حدوثها في فترة الحمل، وتعود إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة، وتشمل:

  • التهاب اللثة:
    قد يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد استجابة أنسجة اللثة للبكتيريا.
  • تسوس الأسنان:
    تسوس الأسنان ليس مرضًا يحدث بسبب الحمل، وإنما تسببه البكتيريا وعادات الأكل الخاطئة، فقد يتغير النظام الغذائي في فترة الحمل (مثل زيادة تناول الوجبات الخفيفة)، أو تزداد حموضة الفم بسبب القيء، أو جفاف الفم، أو قلة نظافة الفم الناجمة عن الغثيان والقيء.
  • تآكل الأسنان:
    يحدث نتيجة القيء الناتج عن غثيان الصباح، حيث إنه من المعروف خلال الثلث الأول من الحمل كثرة القيء والارتجاع، مما يجعل أحماض المعدة تلامس الأسنان.
  • أورام الحمل (الورم الحبيبي المقيّح):
    هي نمو متزايد للأنسجة على اللثة، قد تحدث بسبب التغيرات الهرمونية بالجسم.

يمكن خلع الأسنان أو علاج الجذور أثناء الحمل متى ما دعت الحاجة لذلك، وبشكل عام يفضل إجراء معالجات الأسنان خلال فترة الحمل في الثلث الثاني من الحمل.

خلع الضرس في الاسبوع الاول من الحمل

تستطيع الحامل أن تقوم بخلع الضرس الذي يسبب لها الألم بأي وقت، لكنه يفضل خلال الثلث الثاني من الحمل؛ ويعود ذلك بسبب اكتمال نمو أعضاء الجنين، وبالتالي التقليل من مخاطر حدوث مضاعفات صحية قد تؤثر على نمو الجنين.

خلع الضرس في الشهر الثالث من الحمل

من الممكن إجراء جراحة خلع الضرس أثناء الحمل ولكن يجب إستشارة الطبيب لأن الحمل يتطلب تعامل خاص فيما يتعلق بالتخدير والأدوية التي تتناولها المرأة الحامل عقب خلع الضرس أو عقب جراحات الأسنان بشكل عام ،ويُفضل تأجيل هذه الجراحة حتى ينتهي الحمل إذا كان التأجيل مُتاحاً أما إذا كانت تلك الجراحة عاجلة بمعنى أنه إذا أخبرك طبيب الأسنان بأن الضرس إذا لم يتم خلعه حالياً سيسبب الكثير من المشاكل والمضاعفات فيجب أن يتم تحديد موعد لخلع ذلك الضرس ،وفي هذا الحالة عادةً ما يقوم الطبيب بخلع هذا الضرس أثناء الثلث الثاني من الحمل أي من الشهر الثالث إلى الشهر السادس لأن تلك الفترة هي الأكثر أماناً مقارنةً ببقية شهور الحمل.

خلع الضرس للحامل في الشهر الخامس

لابد من استشارة الطبيب قبل خلع الضرس للحامل والحصول على الموافقة لاتخاذ مجموعة من الاحتياطات للحفاظ على صحتها، كما ان لخلع الأسنان أعراض كثيرة على المرأة الحامل وهو آخر الحلول التي يلجأ إليها الطبيب المعالج، فيقوم الطبيب بإعطائه مسكنات وأدوية آمنة للحامل التي تحتوي على مواد أقل خطورة علي الجنين، وعند حدوث ذلك يجب عدم تناول جرعة زائدة في حالة وجود الألم الشديد والرغبة في التخلص من الوجع، وعند عدم تحمل المرأة الحامل على الوجع بعد استخدام الأدوية والطرق الطبيعية وعدم وجود حل، يرجى استشارة الطبيب في هذا الأمر ولكن بعد إخبار الطبيب بعمر الحمل، وفي الحالات الآتية :

-في حالة نجاح الطبيب في التشخيص دون اللجوء إلى أشعة، فهنا يقوم الطبيب بحقن عصب الضرس بطريقة تساعد على موت العصب، وفي هذه الحالة يتم خلع الضرس بعد الولادة مباشرة، أو تأكد الطبيب من عدم وجود خطر على الحامل .

-أما إذا احتاجت الحالة إلى أشعة سينية للتشخيص والتعامل الصحيح، بالتالي يكون غير مستحب القيام بذلك، ولكن في حالة الضرورة القصوى يضع الطبيب مريلة ضد الرصاص لحماية الجنين، وعمل اللازم .

وفي النهاية يوجد أطباء أكدوا أنه لا يوجد خطورة عمن خلع الضرس للمرأة الحامل في شهورها الأخيرة، ويكون الخطر الأكبر يتركز في الشهور الأولى من الحمل، ولذلك يجب معرفة الأم علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الخامس حتى تتأكد من خطورة ذلك على الجنين في هذا العمر .

خلع الضرس للحامل في الشهر السابع

من الصعب بالنسبة لك الجلوس لفترة طويلة خلال هذه الأشهر الأخيرة من الحمل . هذا بدوره ، يجعلك تشعري بعدم الراحة . إذا كنتي تعاني من ألم شديد ، فإن خلع الأسنان يصبح أمر لا مفر منه ، و يعد الشهر الأول من الأشهر الثلاثة الأخيرة هو أفضل وقت للقيام بذلك .

خلع الضرس للحامل بالشهر الثامن

في طب الاسنان ينصح دائما ان لا يتم عمل اي علاج جراحي في اول واخر ثلاث شهور لكن في حالة استمر الالم بشكل كبير وغير محتمل في بعض الحالات يمكن ان يتم الخلع.

هل خلع الضرس يسبب إجهاض

إذا أصرت الحامل على خلع ضرسها خلال فترة الحمل بسبب شدة الوجع، عليها أولا وقبل المبادرة بأخذ هذه الخطوة، ان تستشير طبيبها المعالج وتحصل على موافقته من اجل اتخاذ مجموعة من الاحتياطات في عيادة الاسنان.

هل بنج الأسنان يضر الحامل

 لا يوجد أي خطورة في استخدام البنج الخالي من مادة الأدرينالين، ويعرف باسم «البنج الأحمر»، لتجنب حدوث أي أضرار، حيث أن الجسم يفرز نسبة مضاعفة من الأدرينالين الموجود في البنج الطبيعى، ما يؤكد عدم وجود ضرر منه.

ولا يوجد أي أضرار فى استخدام البنج بعد الشهر الثالث من الحمل، للتأكد من ثبات الحمل، وحمايته من حدوث أي مضاعفات.

ولابد من ذهاب المرأة لطبيب الأسنان إذا كانت تعانى من آلام في الأسنان دون الخوف من تأثير البنج على الجنين كما يردد البعض، تجنبًا لتضاعف المشكلة.

السابق
طريقة خلع الأسنان بالمنزل بدون ألم
التالي
ما هي صدمة الحساسية؟

اترك تعليقاً