الحياة والمجتمع

خمسة معتقدات خاطئة

معتقدات خاطئة في حياتنا

– تتبع معظم السيدات أنظمة وحميات لإنقاص الوزن دون التحقق من صحتها أو مناسبتها، ومن إحدى تلك الحميات المتعارف عليها والمتبعة هي الامتناع عن تناول بعض الوجبات خلال اليوم، كتخطي وجبة الفطور أو الغداء بهدف تقليل كمية السعرات الحرارية وتخفيض الوزن، لكن الدراسات الحديثة دحرت هذا الاعتقاد وأثبتت أن الأشخاص الذين يقومون بتخطي أحد الوجبات تكون لأجسادهم ردة فعل عكسية فلا تحرق السعرات الحرارية بشكل كبير مقارنةً مع الأشخاص الذين يحافظون على عادة تناول وجباتهم الرئيسية وخصوصاً وجبة الإفطار.

– هناك اعتقاد سائد يؤمن به الكثير من الأشخاص وهو أن تناول كوب من الحليب قبل النوم سيساعد على الشعور بالنعاس والاسترخاء لكن إذا بحثنا عن دليل علمي يثبت صحة ذلك لوجدنا أن لاعلاقة للحليب بالنعاس أبداً وأن هذا الاعتقاد خاطىء عموماً.

– يعتقد البعض أن أطعمة الدايت أو اللايت خالية من السعرات الحرارية وبإمكاننا تناول الكمية التي نريد من هذه المنتجات، لكن هذا الاعتقاد خاطئ جداً لأنها تحتوي أيضاً على السعرات الحرارية ولكن بشكل أقل من المنتج العادي لذلك فمن الأفضل الاعتدال في تناول هذه الأطعمة حتى ولو كتب عليها كلمة دايت.

– يربط الكثير من الأشخاص موضوع تناول الأطفال للسكريات بكثرة بفرط الحركة والنشاط لديهم ويعتقدون أن تناول السكر يتسبب بفرط الحركة لدى الأطفال، لكن الدراسات الحديثة لم توجد أي فرق بين نشاط الطفل الذي يتناول السكريات في طعامه، والطفل الذي يخلو طعامه من السكريات، بينما اكتشفوا أن الكافيين هو الذي يتسبب بفرط النشاط لدى الأطفال كالمشروبات الغازية مثلاً، إذا تناولها الطفل ستسبب له فرط في الحركة.

– يسود اعتقاد أن الخبز الأسمر يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من الخبز الأبيض، وهذا اعتقاد أيضاً خاطئ فالسعرات الحرارية في هذين النوعين متساوية تقريباً، لكن الاختلاف يكمن في أن الخبز الأسمر مفيد بشكل أكبر للجسم لمايحتويه من ألياف وفيتامينات بكميات كبيرة.

– قديماً كانت شاشات التلفاز تبعث الكثير من الأشعة لذا كان الناس يحرصون على الابتعاد عن الشاشة خوفاً من تأثير تلك الأشعة على العين، أما الآن ومع تطور صناعة الأجهزة فقد أصبحت الأشعة المنبعثة من التلفاز قليلة جداً وغير ضارة وليس لها أي تأثير على العيون، وفي حال شعر الشخص ببعض التشويش في الرؤية فقد يكون ذلك بسبب إجهاد العين وليس بسبب الأشعة فذلك اعتقاد خاطئ.

– يعتقد الكثير من الأشخاص أن حمامات الساونا تخلص من السمنة، وهذا ليس صحيحاً فليس لها أي دور حقيقي في تخفيف الوزن، ولكن الشخص يفقد من كيلو إلى إثنين من سوائل جسمه عن طريق التعرق أثناء الساونا، وليس فقدان الدهون وما إن ينتهي الشخص من حمام الساونا حتى يقبل على شرب الماء بكثرة لتعويض مافقد جسمه من السوائل، فيعود لوزنه الطبيعي من جديد.

معتقدات خاطئة في الدين

انتشار الإسلام بالسيف والقوة فقد طعن كثيرٌ من الجهلاء في قضية الفتوحات الإسلاميّة وانتشار الإسلام، واعتقدوا اعتقاداً خاطئاً أنّ الإسلام لم يكن لينتشر لولا استخدام السيف والقوة في مواجهة الخصوم، وهذا المفهوم الخاطئ لانتشار الدين والفتوحات الإسلاميّة لا يستند إلى دليل، فعلى الرغم من أنّ المسلمين قد أُمِروا بالإعداد المادي والمعنويّ، واستخدام القوة في لحظاتٍ معيّنة، إلا أن ذلك لا يعني أنّ الأساس في الدعوة إلى دين الله استخدام الموعظة الحسنة، والكلمة الطيبة التي تحبب الناس في الدين، وترغّبهم في الدخول فيه، ولم تكن القوة واستخدامها إلا بعد استنفاد كافة الوسائل المشروعة قبلها، فينبغي على الجيش الإسلامي وقبل دخول أي بلدةٍ مخاطبة المسؤولين فيها وإرسال رسائل معينة، ووضعهم بين خيارات ثلاثة، فإما أن يدخلوا في الإسلام، وإما أن يدفعوا الجزية مع بقائهم على دينهم، وإذا رفضوا هذين الخيارين كان استخدام خيار الحرب والقوة هو الخيار الأخير الذي لا بد منه من أجل تحقيق هدفٍ سامٍ هو نشر دين الله تعالى في الأرض، وكسر الحواجز التي تقف حائلاً أمام تحقيق هذا الهدف النبيل، وذلك بخلاف الحروب والمعارك التي تشن من أجل أهداف آنية ومصالح ماديّة.

تعدّد الزوجات كثيراً ما يتحدث المنافقونعن مسألة تعدد الزوجات في الإسلام، ويظنون أن في هذه المسألة عذرٌ ومبرر للهجوم على الشريعة الإسلامية والانتقاص منها، وإن الحقيقة في مفهوم تعدد الزوجات في الإسلام لتؤكد أن الشريعة الإسلامية لم تُبِحْ تعدد الزوجات إلا لحكمةٍ بالغة، وتقدير رباني، قد تغفل عنه قلوب البشر ولا تدركه عقولهم، وقد أدرك الإنسان حكمة الشريعة في مسألة تعدد الزوجات في كثيرٍ من المواقف والحالات، فالرجل الذي تكون زوجته عقيماً لا تلد، ويريد الإبقاء عليها في ذمته حباً منه لها، جعلت له الشريعة الإسلامية في ذلك فسحة حينما سمحت له الزواج من أكثر من واحدة، وفي حالة الحروب يقل أعداد الرجال نتيجة القتل والاستشهاد، وتكثر أعداد النساء، وتكون الحكمة حينئذ أن يتزوج الرجل من أكثر من امرأة لحفظ الأمن الاجتماعيّ والأخلاقيّ للمجتمع الإسلامي، فلا عزاء إذن ولا مبرر إنساني أو شرعي أو أخلاقي لمن يبيحون للرجل الارتباط بعلاقة غير شرعية مع مئات وآلاف النساء، بينما يحرّمون عليه الارتباط بأربع في إطار علاقةٍ زوجية شريفة وعلى منهج الله تعالى وسنة نبيه الكريم.

الحجاب من المفاهيم الخاطئة التي يثيرها أعداء الإسلام رؤيتهم القاصرة لمفهوم الحجاب في الإسلام، فهم يرون أن الحجاب هو قيدٌ وسجن للمرأة المسلمة، وهو حاجز بنظرهم ضد مشاركتها في الحياة الاجتماعية، ويتناسون أن الحجاب قد ورد في جميع الشرائع السماوية.

 

معتقدات علمية خاطئة

1- من الضروري شرب 8 أكواب من الماء يومياً
“يجب أن تشرب 8 أكواب من الماء يوميّاً لتحافظ على رطوبة جسمك”، تكررت هذه النصيحة الطبية لعقود، ويرجع مصدرها إلى توصية مجلس الغذاء والتغذية الصادرة عام 1945، والتي تنصح بشرب 2.5 لتر يوميّاً من الماء.
ظلت هذه الحقيقة العلمية الخاطئة شائعة حتى جاء الدكتور Heinzvaltin المتخصص في أمراض الكلى عام 2002، وأجرى دراسة أثبت من خلالها أن تحديد الحد الأدنى من مياه الشرب يومياً بثمانية أكواب ليس صحيحاً علميًّا وأنه لا يمكن تعميم كمية المياه المناسبة، فالجسم يتنبه تلقائيًّا إلى نقص الماء قبل أن يصل إلى مرحلة فقدان السوائل بفترة طويلة.
وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أنه ليس هناك فوائد تذكر من زيادة كميات مياه الشرب، إلا في حالة واحدة فقط وهي عند تواجد حصوات في الكلى أو التهاب في المسالك البولية، ففي هذه الحالة يكون زيادة معدل شرب المياه مفيداً.
2- كل منطقة في اللسان متخصصة في ذوق طعم معين
أسس الكثير فكرتهم عن آلية عمل اللسان من خلال هذه الحقيقة العلمية الخاطئة: “مقدمة اللسان للطعم الحلو ومؤخرته للمُرّ، وجوانبه للطعم المالح ومنتصفه للحامض”، لكن المفاجأة أن كل أجزاء اللسان تستطيع تذوق جميع الأطعمة.
تم اكتشاف تلك الحقيقة عام 1974، عندما قام العالم Virginia Collings بإعادة النظر في الخريطة القديمة التي توضح عمل أقسام اللسان، وتوصل إلى إمكانية تذوق جميع الأطعمة في أي منطقة، وكشفت أبحاثه أن براعم التذوق تحتوي على 50-100 من مستقبلات التذوق لكل نوع طعام، لكن حتى الآن ما زالت معظم الكتب المدرسية تحتوي على خريطة اللسان المغلوطة.
3- البرق لا يضرب نفس المكان مرتين
لطالما ترددت هذه الجملة حتى أصبحت أقرب إلى المثل الشعبي أو العبرة، لكن هذه الحقيقة باطلة بدليل تعرض مانعات الصواعق الموجودة أعلى ناطحة السحاب Empire State في ولاية نيويورك الأمريكية عام 2011 لثلاث ضربات برق متتالية.
من الناحية العلمية، البرق عبارة عن شحنة كهربائية ثابتة تبحث عن مكان ليتم تفريغها فيه دون أن تختاره، وتميل الشحنات عادة إلى اختيار الأشياء الطويلة مثل الأشجار والأعمدة وناطحات السحاب، لأن المسافة بينها وبين مصدر الشحنة تكون أقصر من المسافة التي ستقطعها للوصول إلى الأرض.
4- الحليب يقوي العظام
تسعى شركات إنتاج الألبان إلى ترغيب المشترين في منتجاتها عن طريق إقناعهم بأن شرب الحليب سيمنحهم عظاماً أكثر قوة، لكن هذه الحقيقة العلمية مغلوطة، إذ اكتشف باحثون في جامعتي هارفارد و”كورنيل” أن الحليب ومنتجات الألبان لا تقوي العظام، نتيجة ضعف العلاقة بين زيادة الكالسيوم، وتحسن صحة العظام.
الدليل على ذلك هو أن الشعب الأمريكي يعد من أعلى الشعوب استهلاكاً للحليب ومنتجات الألبان على مستوى العالم، ومع ذلك فإنه يعد من أكثر الشعوب تعرضاً لترقق العظام والكسور، بينما على الناحية الأخرى نجد الشعوب الآسيوية المعروف عنها استهلاك كميات أقل من الألبان، تمتلك خُمس معدل كسور العظام الموجودة عند الأمريكيين.
5- الخفافيش عمياء
يرتبط خوف البشر من الخفافيش بمقولة مفادها أنه أعمى وقد يصطدم بالبشر، إلا لكن الدراسات أثبتت إبصار معظم أنواع الخفافيش البالغ عددها 1100 في المستويات الدنيا من الضوء، وإذا تبادر إلى ذهنك تساؤل حول سر إصدار تلك الكائنات أصوتاً أثناء الطيران ليلاً في أغلب الأحيان، فالسبب يرجع لااعتمادها على تحديد الموقع بالصدى لأن دقته أعلى من البصر في الظلام.
6- اختلاف درجة الحرارة سببه الاقتراب أو الابتعاد عن الشمس
يفسر الكثير من الأشخاص تغير درجة الحرارة على مدار السنة بقرب أو بعد الكرة الأرضية عن الشمس، بمعنى أنه كلما كانت الأرض أكثر قرباً للشمس ارتفعت الحرارة والعكس أيضاً، ولكن حقيقة الأمر غير ذلك تماماً.
لتوضيح ما يحدث من تغير الفصول وما يرافقه من اختلافات مناخية نرجع إلى التفسير العلمي، والذي يؤكد أن السبب هو تغير ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، ما يؤدي إلى اختلاف درجة سقوط أشعة الشمس، ففي فصل الصيف تكون أشعة الشمس عمودية على الأرض، وفي الشتاء تسقط أشعتها بميل ما يؤدي إلى تغير درجات الحرارة.

معتقدات صحية خاطئة

– 8 أكواب من الماء يومياً

لا داعي لعدّ الكؤوس، يكفي ان تحافظ على معدل المياه الطبيعي في جسمك سواء بالشرب او بتناول أطعمة غنية بالسوائل كالحساء والفاكهة والخضار والعصائر… قد تحتاج الى شرب المزيد من الماء عندما يكون لون البول أصفر غامقاً او عند وجودك في طقس حار او في حالة المرض.

– البيض يضرّ بالقلب؟

الى كل عشاق العجة، لا داعي للإنتباه والحذر بعد اليوم. ان تناول بيضة او بيضتين يومياً لا يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب. صحيح انه يرفع نسبة الكولسترول عند البعض، لكنه ليس مضراً مقارنة بالأطعمة التي نتناولها وأهمها الوجبات المشبعة بالدهون والأهم ان لا علاقة له بالإصابة بامراض القلب.

– مزيل العرق يُسبب سرطان الثدي؟

ساد اعتقاد خاطىء يقول إن مزيل العرق يحتوي على مركبات كيميائية تتراكم في أنسجة الجسم لا سيما في منطقة تحت الإبط وتؤثر في نمو خلايا سرطانية. لكن المعهد الوطني للسرطان أكد انه لا توجد علاقة بين مزيل العرق وسرطان الثدي.

– الحاجة الى تناول الفيتامينات يومياً

يتردد على مسامعنا أهمية تناول الفيتامينات يومياً لا سيما إذا كان نظامنا الغذائي غير صحي او لا يحتوي على الفيتامينات الأساسية. لكن الباحثين لا يوافقون على تلك النظرية تماماً. هناك بعض الحالات التي تستوجب تناول الفيتامينات فيها بشكل دوري ومنتظم، في حال طلب منك طبيبك ذلك أو المرأة الحامل التي عليها تناول الأسيد فوليك وغيرها من الفيتامينات الخاصة بمرحلة الحمل. لذلك تبقى أفضل وسيلة للحصول على الفيتامينات تناول أطعمة غنية بها كالفاكهة والخضار والحبوب الكاملة والمكسرات والزيوت الصحية.

– السكريات تزيد من الإفراط الحركي عند الأطفال

صحيح أن السكريات والحلويات ليست جيدة للطفل لكن البحوث كشف عدم وجود علاقة بينها وبين تصرفات الطفل المدرسية وعدم قدرتهم على التركيز. يعتقد بعض الأهل وجود صلة بين السكريات والإفراط الحركي عند الطفل، إذ ينتظر بعضهم ان يتصرف طفلهم بشكل سيئ بعد تناوله للحلويات.

معتقدات غذائية خاطئة

– “تناول البيض والأسماك عند الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا يؤخر الشفاء”: يعتبر هذا الاعتقاد خاطئاً لأن المريض في تلك الفترة يكون أكثر احتياجاً للبروتين الحيواني لتقوية جهازه المناعي والتغلب على المرض.

– “تناول السمك مع اللبن يؤدي إلى التسمم أو الموت في بعض الأحيان”: هذا الاعتقاد ليس صحيحاً من الناحية العلمية ولم يثبت حتى الآن أي تعارض بين أكل السمك وشرب اللبن وكلاهما مفيد للجسم، بينما قد يكمن الخطر في وجود بكتيريا مرضية في أحدهما أو كلاهما.

– “كثرة تناول بعض الفيتامينات خاصة فيتاميني “أ” و”ج” تزيد من مقاومة الجسم للعديد من الأمراض”: هذا الاعتقاد غير سليم من الناحية العلمية لأن المعدلات المتوازنة من الفيتامينات تساعد على سلامة الأغشية المخاطية، وإنتاج الأجسام المضادة، والمحافظة على أنسجة الجسم مما يزيد من مقاومة الجسم دون الحاجة لتعاطيها بكثرة حتى لا نُصاب بالتسمم الفيتاميني.

– “الخضروات والفواكه المجففة ليست مفيدة من الناحية الغذائية”: يعد هذا الاعتقاد خاطئاً لأن خبراء التغذية ينصحون بتناول خمس وحدات من الخضروات والفاكهة يومياً ولا يهم إن كانت طازجة، أو مجمدة، أو معلبة، أو مجففة، كما أن الفواكه المجففة (مثل: التين، والتمر، والمشمش) تمد الجسم بالطاقة وتعتبر مصدر جيد للسكر والألياف.

– “ينبغي عدم تقديم عصير الطماطم وعصائر الفاكهة لاسيما الحمضية لمرضى قرحة المعدة”: ليس صحيحاً لأن الأحماض الموجودة في الفاكهة هي أحماض عضوية تتأكسد بعد الامتصاص إلى ثاني أكسيد الكربون وماء مما لا يترك أثراً حمضياً، بينما الجزء غير العضوي منها والمتبقي بعد الأكسدة يكون قلوي التأثير فلا يؤثر على قرحة المعدة.

– “اللبن الطازج أفضل غذائياً من اللبن المبستر”: هذا الاعتقاد غير سليم لأن عملية البسترة تساعد على قتل الميكروبات المرضية الضارة الموجودة في اللبن والتي تسبب العديد من الأمراض الخطيرة، وفيما يتعلق بمسئولية البسترة عن فقد كميات كبيرة من فيتامين “ج” فالحقيقة أن اللبن لا يعتبر مصدراً جيداً له.

– “الخبز الجاف أفضل غذائياً من الخبز الطري”: يعتبر هذا الاعتقاد خاطئاً من الناحية العلمية لأن الفرق الوحيد بينهما هو نسبة الرطوبة وهذا ليس له أي أهمية من الناحية الغذائية، ولكن الخبز الجاف أسهل في الهضم لذا يوصى بتناوله في حالات عسر الهضم والإسهال.

– “الكرفس علاج فعال وقوي للأعصاب”: هذا الاعتقاد غير صحيح لأن الكرفس يحتوي على نسبة منخفضة من الفوسفور بخلاف السمك الغني في محتواه من الفوسفور لهذا يساعد على تقوية الأعصاب.

– “الوجبات النباتية صحية أكثر من الوجبات ذات المصدر الحيواني”: ليس سليماً هذا الاعتقاد لأن دراسات التغذية أثبتت وجود أخطار عدم التوازن الغذائي وعدم كفاءة العناصر الغذائية في الأنظمة النباتية التي تغيب عنها عدد من العناصر (مثل: الكربوهيدرات، والبروتين، والأحماض الأمينية الأساسية، وبعض الفيتامينات لاسيما فيتاميني “د” و”ب12″) لهذا يُنصح بإضافة البقوليات وقليل من المنتجات الحيوانية (مثل: الحليب، ومنتجات الألبان) لها.

– “ينبغي عدم تناول بيض الأنواع المختلفة من الطيور لأن قيمته الغذائية أقل من بيض الدجاج”: يعد هذا الاعتقاد خاطئاً لتماثل التركيب الكيميائي لجميع أنواع بيض الطيور.

معلومات عامة جديدة

تمتلك إناث أسماك القرش جلوداً أكثر سمكاً من الذكور.

لا يخزِّن سنام الجمل الماء إنما يخزّن الدهون، أما الماء فيتم تخزينه في مجرى الدم.

يوجد اضطراب عصبي يدعى”عمى تَعَرُّف الوجوه” (بالإنجليزية: Prosopagnosia)، بحيث يَصعُب على المريض التّعًرُف على وجوه الأشخاص حتى المقربين منهم

يعتبر الضحك مفيداً لصحة القلب، فالضحك يُقَلل من التوتر، ويزيد من مناعة الجسم يعتبر الحوت الأزرق أكبر حيوان على سطح الأرض، وهو حيوان من الثدييات ويمكن لوزنه أن يتجاوز 200طن.

يعتبر الحرف (J) الحرف الوحيد الذي لم يظهر في الجدول الدوري.

يزيد الحجم الذي يحتله مكعب الثلج بنحو 9% عن الحجم الذي تحتله المياه الذي أدت إلى تكوينه.

يمكن لدرجة حرارة صاعقة البرد أن تصل إلى نحو 30,000 درجة مئوية.

يشكل أكسيد الحديد غباراً أحمر اللون يغطي سطح كوكب المريخ، كما يطفو في غلافه الجوي.

تعتبر فراشة الملكة الكساندار (بالإنجليزية: Queen Alexandra Birdwing) أكبر فراشة على سطح الأرض، حيث يمكن لامتداد جناحيها أن يصل إلى 30سم، ويمكن العثور عليها فقط في بابوا غينيا الجديدة.

تحمل النساء عادة الطفرة الجينية المسؤولة عن عمى الألوان، والتي تنقل عبر كروموسومات (X)، ويعد هذا المرض أكثر شيوعاً لدى الرجال بنسبة إصابة قد تصل إلى رجل واحد مصيب لكل عشرين رجل، مقارنة بامرأة واحدة مصابة لكل مئتي امرأة.

لا يمتلك كوكب عطارد أي كواكب على الإطلاق

 

السابق
ما وسائل التبريد والتدفئة قديماً
التالي
طريقة عمل الوربات السورية

اترك تعليقاً