أدعية

دعاء الرسول في ليلة القدر

دعاء الرسول في ليلة القدر حيث تُعد هذه الليلة إحدى الليالي المباركة التي ينتظرها جميع المسلمين في شتى بقاع العالم ويحرصون على تحرِّيها لما لها من قدسية خاصة في نفوسهم، فهى إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم والتي خصها الله عز وجل بنزول القرآن الكريم بها، لذلك يستعد لها الجميع بالإكثار من الطاعات وفعل الخيرات مرضاة لله ونيل محبته، دعونا نتعرف سوياً من خلال هذا المقال على دعاء الرسول في ليلة القدر عبر موقعنا.

دعاء الرسول في ليلة القدر

ليلة القدر خير من ألف شهر وهى إحدى الليالي الوترية من الليالي العشر الأواخر من رمضان، ويحرص بها الجميع على التقرب من الله لنيل عفوه ومغفرته وخير ما يتقرب به العبد لربه هو الدعاء، وخير الدعاء هو دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقد خص رسولنا الكريم هذه الليلة المباركة ببعض الأدعية، والتي جاء نصها على النحو التالي:-

  • عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني”.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشداً”.
  • “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • “اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر ما نفسي وشر الشيطان وشركه”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

أدعية أخرى للرسول مستحبة في ليلة القدر

  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال”.
  • “يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك”.
  • “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب”.
  • “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن اغتال من تحتي”.
  • “اللهم اجعل لي في قلبي نوراً وفي لساني نوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً، ومن فوقي نوراً ومن تحتي نوراً وعن يميني نوراً وعن شمالي نوراً، ومن بين يدي نوراً ومن خلفي نوراً واجعل من نفسي نوراً وأعظم لي نوراً”.

من هنا وبعد أن توصلنا إلى نهاية المقال نكون قد استعرضنا دعاء الرسول في ليلة القدر وباقي الأدعية للرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة، ونتمنى من الله أن يتقبل دعائنا وصالح أعمالنا في هذه الأيام المباركة، أعادها الله علينا بالخير واليمن والبركات.

السابق
أجمل أدعية ليلة القدر مكتوبة 2021
التالي
كيف احياء ليلة القدر بأفضل الأعمال

اترك تعليقاً