أدعية

دعاء يحمي من كل شيء

دعاء يحمي من كل شيء ، قد تعتري المؤمن في الحياة اليومية العادية، العديد من الأمور السيئة والمصائب، فلا يسعه للخلاص من تلك المصاعب سوى الاستمساك بحبائل الوصل المفتولة التي تكون بينه وبين الله، يلجأ إليه في المحن، ويحتمي في كنفه في العسر ولحظات المشقة، وسوف نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا الإلكتروني دعاء يحمي من كل شيء وأدعية تحجب نوازل البلاء.

الاستعانة بالله

يكون للتخلص من ظلمات الحياة والصعوبات التي قد يواجهها المسلم حل لتفادي حدوثها من البداية، تطبيقا لمقولة: “الوقاية خير من العلاج”، واجتناب شرك المصائب برمته من البداية أفضل بكثير من محاولة النجاة منه بعد الوقوع فيه، فجاءت العديد من الأحاديث في هذا الصدد.

وهي الأحاديث التي تحفظ النفس والمال من الشر وتجنب حدوث نوازل الدهر، بالاستعانة بالله وطلب عونه وفرد شمائله وجميل عطاياه على خلقه، وقد ورد تلك الأحاديث في الصحيحين وأثبتت عن رسول الله الدعاء بها، والتستر منها.

نصيحة الرسول لابن عباس

يحكي سيدنا ابن العباس الصحابي الجليل رضي الله عنه الحديث الذي دار بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما كان يركب خلفه يوما ما، فيقول في الصحيحين:

  • “عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال: ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سأَلت فاسأَل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح.

رواية أخرى لحديث ابن عباس

  • وفي رواية الإمام أحمد: ( احفظ الله تجده أَمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك فـي الشدة، واعلم أَن ما أَخطأَك لم يكن ليصيبك، وما أَصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أَن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسرِ يسرا ).

الدروس المستفادة من حديث الرسول لابن عباس

نستنتج من حديث الرسول لابن عباس بوجوب وضرورة بقاء حبل ود متصل بين العبد وربه حتى في أحلك لحظات حياته، يجب حفظ الله ومعاملته في كل أمور حياتنا اليومية المعيشية منها كانت أو الدينية، حفظك لله، يجعلك في معيته وكنفه.

نرى أيضا ضرورة التوجه إلى الله في طلب حوائجنا مع ضرورة معرفتنا بقدرته چل وعلا على إجابة سؤالنا وأنه لا يعجزه شيء سبحانه، إذا أراد شيء فإنما يقول له كن فيكون.

فوائد حديث الرسول لإبن عباس

الاستعانة تكون حاجة الشخص الضعيف إلى شخص آخر قوي ليقضي عنه حوائجه و يعينه في أموره جمعاء، فيخبر الرسول سيدنا العباس بضرورة التوجه بهذا الطلب لله واختصاصه به، فلا أحد على وجه البسيطة يستطيع تحقيق ما تصبو إليه، سواه سبحانه وتعالى.

فيقول له الرسول إذا كنت مستعينا بأحد فليكن الله، وبعد ما علمه الرسول آداب طلب عون الله، يطمئن قلبه فيقول: واعلم أن ما اخطأك لم يكن ليصيبك، أي ما ذهب منك لم يكن لك من البداية، فهو خارج أقدارك التي قدرها الله لك وكتبها عليك، فلا فائدة من الندم والتمني وقول لو كنت فعلت كذا لكان كذا، إنما هي أقدار كتبها الله على عباده وهيأ لها الظروف لعدم حدوثها.

لا يرد القدر إلا الدعاء

من المعلوم أن كل شيء يحدث لنا قد كتب وقدر من قبل خلقنا، بل من قبل حتى خلق السماوات والأرض، ولكن تتجلى رحمة الله بنا، فرحمته سبقت عدله، وموازين كونه، فيأتي التبتل بالدعاء مغيرا الأقدار ومصرفها لو كانت سوء.

ودائما وأبدا ما يبحث الناس عن زاوية رحيمة يختبئون في كنفها من لغط الحياة، فعندما يحسون شر مقبل يأخذون في التضرع إلى الله والتقرب منه، وبرحمته سبحانه يرد عنهم شر الأمور ونوازلها، فجاءت الكثير من الأدعية للتحصين من كل شر وجلب الخير، وهي أحاديث وردت في الصحيحين.

أدعية تحجب نوازل البلاء

  • “بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله وبالله، بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء.
  • بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ في الأرض ولا في السماء أذى، بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه آمنت، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت.
  • بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على عقلي وذهني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله علي كل ما أعطاني ربي.

دعاء يحمي من كل شيء مكتوب

  • “بسم الله الشافي، بسم الله المعافي، بسم الله الوافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • هو الله الله ربي، لا أشرك به شيئا.
  • الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر وأعز وأجل مما أخاف وأحذر أسألك اللهم بخيرك من خيرك  الذي لا يعطيه غيرك، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل سلطان ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء سوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، وهو على كل شيء حفيظ، إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين.

دعاء حفظ النفس

  • اللهم إني أستخيرك وأحتجب بك من كل شئ خلقته واحترس بك من جميع خلقك وكل ما ذرأت وبرأت واحترس بك منهم وأفوض أمري إليك وأقدم بين يدي في يومي هذا وليلتي هذه وساعتي هذه وشهري هذا.
  • بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) عن أمامي.
  • بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) من فوقي.
  • بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) عن يميني.
  • بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) عن شمالي.

دعاء لحفظ الإنسان من كل مكروه

  • بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد).
  • بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنه ولا نوم، له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم مابين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم).
  • بسم الله الرحمن الرحيم (أشهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم) ونحن على ما قال ربنا من الشاهدين).
  • (فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو الرحمن الرحيم).

أقدارنا بين أصابع الرحمن

ليس على المؤمن شيء غير التسليم بإرادة الله تعالى فيه وقبول كل ما كتبه، قد يقابل النوازل بالدعاء والتضرع ولكن هذا لا يتنافى مع الصبر والشكر إذا حاق به شيء ما أو اعتراه خطب ألم به لا يرضيه، فكل قد كتب سابقة.

إلزم كنف الله وطريقه، تجده عند الصعاب وقد تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد فقال: “إن القلم قد جرى فكتب في اللوح المحفوظ كل شيء كان، وكل شيء يكون، وكل شيء سيكون، فكله مكتوبٌ مسطورٌ في كتابٍ مكنونٍ، فلا يقع في الأرض ولا في السماء إلاَّ ما قضاه الله وكتبه في ذلك الكتاب، وما يصيب الدنيا من خيرٍ أو شرِّ إلا وهو معلوم مقدَّر قبل خلق السموات والأرض”.

السابق
دعاء أنس بن مالك لرد كيد الاعداء
التالي
دعاء تيسير الأمور الصعبة والرزق مجرب

اترك تعليقاً