دليل الأدوية في البحرين

دواء أبيفرن – Apifrin علاج انخفاض ضغط الدم

ماهو دواء أبيفرن – Apifrin

االاسم العلمي

  • فينيليفرين

فينيليفرين يعمل مباشرة و بقوة على تحفيز مستقبلات الفا 1 ، و تأثير ضعيف على مستقبلات بيتا ، ينتج تضيق الأوعية الشريانية الجهازية. مثل هذه الزيادات في مقاومة الأوعية الدموية الجهازية يعتمد على الجرعة ، و هذا يؤدي إلى زيادة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وانخفاض في معدل ضربات القلب ومخرجات القلب وبخاصة في المرضى الذين يعانون من قصور في القلب.

تصنيف الدواء: محفز مستقبلات الفا – بيتا

الفئة: جراحة عامة

دواعي استعمال دواء أبيفرن – Apifrin

علاج انخفاض ضغط الدم في الأوعية الدموية ، باعتباره مُضيِّقُ الأوْعِية ؛ علاج فشل الأوعية الدموية في حالة الصدمة، التسكين الموضعي باعتباره مُضيِّقُ الأوْعِية ؛ تسرع القلب فوق البطيني (ملاحظة : ليس للاستخدام الروتيني في معالجة تسرع القلب فوق البطيني) ؛ موسع للحدقة في العمليات الجراحية للعين و علاج الزرق واسع الزاوية. يستعمل ايضا دون وصفة طبية لتخفيف أعراض احتقان الأنف والبلعوم المخاطي ، تخفيف احمرار العين

موانع استعمال دواء أبيفرن – Apifrin

فرط الحساسية للفينيليفرين أو أي من مكوناته ؛ ارتفاع ضغط الدم، تسرع القلب البطيني تناول معه أو في غضون 14 يوما من العلاج بمثبطات أوكسيديز أحادي الأمين يمنع استخدامه استخدام في الأطفال حديثي الولادة.

الآثار الجانبية لدواء أبيفرن – Apifrin

تكرار حدوث التفاعلات الجانبية غير محدد. بعد التفاعلات الجانبية الأكثر شيوعا :الإثارة ؛ الصداع والغثيان؛ التململ ؛ القيء.

يستخدم بحذر في الحالات التالية : الأطفال مرضى السكري أمراض القلب والأوعية الدموية (بطء القلب ، إحصار القلب الجزئي، وأمراض عضلة القلب، أمراض الشرايين التاجية) و تجنب أو استخدامها مع الحذر الشديد عند المرضى المصابين بقصور في القلب أو مرضى الصدمة القلبية. يجب مراقبة ضغط الدم باستمرار و تجنب حدوث ارتفاع في ضغط الدم. المسنين فرط الدرقية ارتفاع الضغط داخل العين، تضخم البروستاتا عند كبار السن الحمل : يفضل تجنبه ،يعطى في الحالات التي تكون فائدة استخدامه تفوق الخطر المحتمل على الجنين. الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم ، يستخدم بحذر.

جرعة دواء أبيفرن – Apifrin

قطرات للعين 1.2 mg/1ml

البالغين والأطفال> 12 سنة:1-2 بخة او قطرة من محلول تركيزه 0.25% – 1% في كلا الفتحتين للانف كل 4 ساعات عند الحاجة ,الفترة القصوى لاستعماله 3 ايام. فموي :10-20 مغ كل 4 ساعات طفل 6-12 سَنَوات:2-3 قطرة من محلول تركيزه 0.125 ٪ – 0.16 ٪ في كلا الفتحتين للانف كل 4 ساعات عند الحاجة ,الفترة القصوى لاستعماله 3 ايام.فموي :10مغ كل 4 ساعات طفل 2-6 سَنَوات:2-3 قطرة من محلول تركيزه 0.25% في كلا الفتحتين للانف كل 4 ساعات عند الحاجة ,الفترة القصوى لاستعماله 3 ايام. السائل الفموي، 1.87-3.75 مغ كل 12 ساعة.

السابق
ما هو عمل السكرتيرة
التالي
كيف تكون مبدعاً في عملك

اترك تعليقاً