الأدوية

دواء أوبليكس لعلاج السعال

دواء أوبليكس لعلاج السعال

زيادة جرعة دواء الكحه

الخطر الأكبر من شرب الكثير من شراب السعال هو وجود جرعة زائدة من مادة ” DXM ” فى تركيبته، وهو عنصر شائع فى جميع أدوية السعال التى لا تحتاج إلى وصفة طبية تقريبًا.

هذه الجرعة الزائدة من DXM قد تؤدى إلى ضعف البصر، والتعرق، والحمى، واضطراب التنفس ، وعدم انتظام ضربات القلب، وعدم انتظام ضغط الدم، واضطراب المعدة، وضعف الوظائف العقلية، كل هذه من بين الآثار الجانبية الخطيرة الأخرى للجرعة الزائدة من شراب السعال.
يوضح تقرير الموقع أن الجرعة الزائدة قد تؤدى أيضا إلى آثار الهلوسة، وعند استخدامها خارج الغرض المقصود منه وهو إيقاف السعال، يمكن أن تكون الآثار الجانبية لشراب السعال خطيرة بشكل لا يصدق وتؤدى إلى انخفاض القدرات العقلية بالمخ وغيرها من القدرات المعرفية.

الاضطرابات التنفسية الحادة التى تحدث فى حالات الجرعة الزائدة من DXM، قد تؤدى الجرعات إلى غيبوبة، وفى حالة استهلاك الشخص أى أدوية بدون وصفة طبية تحتوى على DXM بما يتجاوز الجرعة الموصى بها يجب العرض على أقرب مستشفى لمعالجة الآثار الجانبية الناتجة.

توسكان

دواء توسكان هو دواء يتم استخدامه كمهدئ للحكة وطارد للبلغم وذلك لاحتوائه على العديد من المكونات الهامة التي تعمل على زيادة إفرازات الجهاز التنفسي مما يساعد على التقليل من اللزوجة فيها وبالتالي ييتم طرد البلغم، ويجب الحذر من تراكمه لأن ذلك يكثر من نمو البكتيريا ويضر الشعب الهوائية ويسبب لها ارتخاء.

دواعي الاستعمال لدواء Tuskan

  • الكحة التي تلي نزلة البرد الشديدة.
  • تراكم البلغم على الشعب الهوائية.
  • الالتهاب الشعبي في الرئة.
  • الالتهاب الشعبي الحاد المزمن.

ما هي الجرعة الصحيحة لشراب Tuskan

تتفاوت الجرعات حسب المريض المتعاطي كما يلي:

  • للأطفال: من هم أكبر من 6 سنوات يتم أخذ نصف ملعقة صغيرة من 3 أو 4 مرات في اليوم.
  • للكبار: يتم أخذ ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من 3 أو 4 مرات في اليوم.

كيفية استخدام هذا الدواء

يتم استخدام هذا العقار كعلاج مضاد للهيستامين ومهدئ للسعال وطارد للبلغم، وأيضا يستخدم لعلاج الانقباض الشعبي الذي يحدث في حالات لالتهابات الرئوية، كما يقوم بالتحكم في نوبات الكحة الشديدة.

الآثار الجانبية لدواء Tuskan

غالبا ما تحدث أعراض جانبية عند تعاطي هذا الدواء مثل:

  • النعاس والخمول.
  • الإحساس بالصداع.

ما هي موانع الاستعمال للدواء

يحذر معظم الأطباء بعض الحالات من اخذ دواء Tuskan شراب وهم:

  1. عند ارتفاع ضغط الدم وزيادة إفراز الغدة الدرقية.
  2. في حالة مرضى السكر وحالات تضخم البروستاتا والمرضى بالحالات العصبية.
  3. كما يحذر استعماله كبار السن المرضى.
  4. الأطفال من هم أقل من 6 سنوات.
  5. من يصاب بخلل في أيض البروفيريا.
  6. من لديه فرط في الحساسية للأدوية التي تحتوي على السمبثاوي.
  7. من يتعاطى أدوية مثبطة لإنزيم أوكسيداز أحادي الأمين أو في خلال أسبوع أو أسبوعين من توقف العلاج.

ما هي الآلية التي تعمل بها الدواء؟

يعمل الدواء على تخفيف الكحة ويطرد البلغم عن طريق المواد التي يحتوي على عدة مكونات أهمها مادة الإيفيدرين ومادة الدايفنهيدرامين ومادة دكستروميثورفان وجميعهم يعملون كمضادات للهيستامين وتوسيع الشعب الهوائية ومهدئة للسعال

تأثير هذا الدواء على الأدوية الأخرى

تبين أنه يوجد بعض الأدوية الأخرى التي تتعارض مع دواء توسكان شراب وهي:

  1. عند تعاطي عقار مثبط لضغط الدم مع دواء توسكان فإنه يتعارض معه ويقلل من تأثير الدواء الأخ.
  2. عند أخذ أدوية مثبطة للجهاز العصبي المركزي، وعند تعاطي الكحول مع دواء توسكان فإنه يسبب حالة من التهدئة عالية.
  3. والأدوية التي تستخدم كأدوية مثبطة لإنزيم أوكسيديز أحادي الإنزيم عندما تؤخذ مع توسكان  فإنه ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم.

اضرار شراب الكحه

فقدان الشهية والإمساك

يؤكد الدكتور سعيد، على أن الإكثارمن تناول أدوية السعال التي تحتوي على مادة الكودايين دون استشارة الطبيب قد تسبب فقدان الشهية وعدم الرغبة في الطعام أو المشروبات. لأن هذه المادة  تتفاعل مع المخ وتمنحه اشارات بعدم الشعور بالجوع أو الرغبة في تناول الوجبات الغذائية بشكل طبيعي. بالتالي فإن هذا يسبب فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

كما تسبب الأدوية الخاصة بالسعال مشاكل هضمية عديدة منها الإمساك والإسهال وعسر الهضم وحموضة المعدة والتقرحات بسبب المركبات الكيميائية التي تحتويها أدوية السعال”.

2- حالة مزاجية سيئة

تؤثر أدوية السعال والكحة على الحالة النفسية بشكل كبير للأشخاص الذين يقومون بالإفراط في تناولها.

سألنا الدكتور مدحت صبحي إستشاري المخ والأعصاب عن ذلك فقال:” من أهم الآثار الجانبية التي تسببها أدوية السعال الشعور بحالة مزاجية سيئة للغاية وتقلبات في المزاج بسرعة. هناك أيضًا الميل إلى الوحدة والانعزال عن الأخرين. كذلك الابتعاد عن الجو العائلي وقضاء المرضى معظم أوقاتهم وحيدين ومنعزلين في غرفتهم. كما تؤثر أدوية السعال على الذاكرة وخاصة الأطفال فهي تجعلهم غير قادرين على التركيز والاستيعاب وعدم الاهتمام بالمذاكرة. هذا بالإضافة لإضطرابات النوم والإصابة بحالات من الأرق وقلة ساعات النوم. كما أن الإفراط في استخدامها يسبب تغييب الوعي والإصابة بالهلوسة والهذيان مما يؤثر سلبيًا على الجهاز العصبي”.

3-جفاف الفم

تسبب أدوية السعال  جفاف الفم وصعوبة البلع بسبب تأثير المواد الكيميائية على الغدد اللعابية. كما تسبب الشعور بالتغير في مذاق الطعام مما يسبب مشكلة فقدان الرغبة في تناول الأطعمة والمشروبات. من الممكن أن تصل الآثار الجانبية لتقرحات في الفم. كما تسبب الإصابة بالفطريات والإلتهابات التي تتعرض لها اللثة، مع الشعور بالآلام الشديدة في الأسنان. هذا بالإضافة لوجود رائحة كريهة في الفم. كما أن أدوية السعال قد تتسبب في تقلص الأوعية الدموية فى الأغشية المخاطية.

4- صعوبة في التبول وعدم وضوح الرؤية

تؤثر أدوية السعال والكحة على عملية التبول وتسبب احتباس البول وصعوبة في التبول وهذا بسبب تهيج الإحليل وهو الجزء الاخير من الجهاز الدقيق من مجرى البول الذي يمتد من مخرج المثانة حتى فوهة خروج البول إلى خارج الجسم. يؤكد دكتور وليم يسري إستشاري المسالك البولية أن هذا يحدث نتيجة الأدوية المستخدمة لعلاج السعال أو الإفراط الشديد في تناول الجرعات التي تحتوي على مضادات الهيستامين، الدوكسيلامين، كما تؤثر معظم أدوية السعال تأثيرًا سلبيًا على قوة النظر والأداء البصري وتسبب مشاكل كبيرة في العين وزغللة مع عدم وضوح الرؤية.

5- الربو ومشاكل في القلب

تناول أدوية السعال قد تشمل خطرًا كبيرًا على قلب الإنسان كما يوضح لنا الأستاذ الدكتور مرتضى السمري أستاذ الباطنة والقلب ، حيث أن هذه الأدوية تهدد بالإصابة بالعديد من المشاكل المزمنة. يقول الدكتور مرتضى: “من الممكن أن تجهد هذه الأدوية عضلة القلب أو ربما تتوقف تمامًا عند تجاوز الجرعة خصوصًا في الأطفال وكبار السن. هذا بالإضافة إلى زيادة نبضات القلب وتضييق الأوعية الدموية وتصلب الشرايين. بسبب احتواء هذه الأدوية على مواد مخدرة ضارة للغاية فهي تضر كذلك الجهاز التنفسي وتسبب حساسية شديدة للصدر وربما يصاب الإنسان بمرض الربو المزمن. هذه الأدوية قد تسبب كذلك اضطرابات في التنفس بشكل كبير، ومن الممكن أن ينقطع التنفس مع توقف عضلة القلب بالإضافة إلى التعب والإرهاق والدوخة والدوار الشديد على مدار اليوم.

دواء كحه دواء للاطفال يسبب النعاس

مضاعفات استخدام تلك الأدوية على الطفل
تتمثل المضاعفات التي قد تسببها مضادات الحساسية في ما يلي: النعاس الشديد، واضطراب الجهاز العصبي، وتهيج غشاء المعدة، ويمكن أن يصل الأمر إلى الغثيان والاستفراغ والإمساك، لذا تستخدم بعض الأمهات مضادات الحساسية لأطفالهن؛ بغرض الاستفادة من أحد أشهر أضراره الجانبية، وذلك لمساعدتهم على الخلود إلى النوم، وبالتأكيد لكل علاج أضرار قد تلحق بالإنسان، إذا استخدمه بالطريقة الخاطئة أو بدون الاستشارة الطبية،

أما خطورة استخدام هذه المضادات، فتكمن في شقين هامين، وهما:

1. تعارض هذه الأدوية مع بعض الأمراض، كالصرع، والربو، وأمراض القلب، وغيرها من الأمراض الأخرى.
2. الآثار الجانبية الأخرى على الطفل، كفقدان الشهية، واحتباس البول، وتسارع ضربات القلب، والاكتئاب، والكوابيس أثناء النوم.ونصح الدكتور شالي الأمهات بالابتعاد عن الاستخدام الخاطئ لمثل هذا العلاج؛ حتى لا يقع ما لا تحمد عقباه، فهذه المضاعفات قد تتراوح ما بين الأعراض السابقة والحالات الخطيرة التي قد تستدعي الدخول إلى المستشفى والمتابعة الدقيقة، إذا تسببت في فشل الجهاز التنفسي.

شراب طارد للبلغم للاطفال

ادواء مذيب وطارد للبلغم للأطفال يوجد العديد من العلاجات الدوائية التي يمكن اللجوء إليها لإذابة البلغم والتخلُّص منه، لكن تجدر الإشارة إلى ضرورة عدم استعمال الأدوية المثبّطة للسعال للحدّ من تراكم البلغم والمخاط في الرئتين، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للهيستامين؛ لأنَّها تفيد في تجفيف الإفرازات، وهذا بدوره يفيد في الحدّ من تراكمها في الرئتين، ومن أبرز العلاجات الدوائية التي يمكن اللجوء إليها ما يأتي:[٢] المُقشِّعات: تفيد المُقشِّعات في إذابة البلغم وإزالته من الرّئة، لكن توجد بعض الأعراض الجانبية التي تنتج عن استعماله، مثل: الغثيان، والتقيؤ، والصداع، والإسهال، والشعور بالدوخة، ومن الأمثلة على هذه الأدوية غايفينيسين. مذيبات البلغم: تفيد أدوية مذيبات البلغم في إذابة البلغم الكثيف والتخلّص منه، لكن تنتج بعض الآثار الجانبية عن استعماله، والتي تتمثّل بالإسهال، والتقيؤ، والصداع، والغثيان، والطفح الجلدي، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: دواء الأسيتيل سيستئين، ودواء برومهيكسين.

الطرق المنزلية لذابة البلغم توجد بعض العلاجات المنزلية التي تعدّ الخطوة الأولى للتخلّص من البلغم، وتتضمّن هذه العلاجات ما يأتي:[٣] الإكثار من شرب السوائل: تفيد تناول السّوائل -خصوصًا السوائل الدافئة- في التقليل من المخاط، في الأنف والصدر، الأمر الذي يؤدّي بدوره إلى التقليل من الاحتقان، وأيضًا التقليل من الأعراض التي يمكن أن يشعر بها المصاب، ومن الجدير بالذّكر أنّه من أبرز هذه السوائل عصير التفاح الدافئ، والماء، وحساء الدّجاج، والشاي الأخضر أو الأسود منزوع الكافيين. استعمال العسل: أظهرت العديد من الدراسات أنّ العسل يمكن أن يكون له تأثير كبير في التخلّص من البلغم، ويكون أكثر فعاليةً من أدوية الاحتقان والسّعال، وذلك من خلال تناول ملعقة من العسل الطبيعي كلّ عدّة ساعات، لكن تجدر الإشارة إلى أنه يجب عدم إعطاء العسل للأطفال تحت سنّ العام؛ وذلك بسبب احتمالية التعرّض للتسمّم الوشيقي. استعمال الزيوت العطرية: يمكن أن تفيد بعض أنواع من الزّيوت العطرية في التقليل من المخاط في الصّدر، بالإضافة إلى أنّها تفيد في منع نمو البكتيريا التي يمكن أن تسبب الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، ومن أهمّ هذه الزيوت التي يمكن استعمالها زيت القرفة، وزيت النعناع.

دواء مهدئ للسعال وطارد للبلغم

أدوية للكحة الجافة

وقدم رضوان، مجموعة الأدوية التي تستخدم في علاج الكحة الجافة وهي:

نوتوسيل، برونكوفين، سيلجون، الأدوية المصنوعة من الأعشاب مثل: إيفيروسبان، الأدوية المضادة للهيستامين، الأدوية المزيلة للاحتقان

أدوية مذيبة للبلغم

طبقا لما أورده رضوان فإن قائمة الأدوية التي تعالج السعال المصحوب بالبلغم تشمل: أوبلكس، فاركوسولفين، برونشيكم، مولفين، ميوكوسول، التراسولف، ميوكو SR، محلول الملح في الحالات المصحوبة بانسداد الأنف، مشيرا إلى ضرورة استشارة الطبيب للتأكد من الجرعات المحددة؟

oplex للتخسيس

مفاجأة صادمة عن منتج «أبليكس» للتخسيس

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية فى الجنح ارقام 1145 ، 1234 ، 1116 ، 1138 ، 1117 ، 1191 لسنة 2017 جنح جنح اقتصادية القاهرة بتغريم الممثل القانونى لشركة فارما كلينيك مبلغ 280 الف جنيه على ذمة القضايا السابقة والنشر فى جريدتين واسعتى الانتشار ، وذلك لقيامه بارتكاب جريمة الاعلان المضلل عن منتج يدعى (أبليكس) بادعاء قدرته على التخلص من الوزن الزائد .

وجاء ذلك فى خطوة مهمة لتدعيم وحماية حقوق المستهلك فى مواجهة الممارسات الضارة بالأسواق ، وتعزيز دور جهاز حماية المستهلك فى تطبيق القانون و ترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصيانة حقوق المستهلك وضبط الأسواق .

وأشار السيد عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك الى انه فى إطار خطة الجهاز الهادفة الى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الاعلانات المضللة ، فقد تم تفعيل ادارة الاعلانات المضللة التى تقوم برصد ومراقبة الاعلانات المضللة والخادعة على مدار ال 24 ساعة من خلال المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك ، واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين.

وقال يعقوب إن المرصد الاعلامى بالجهاز قد رصد قيام قنوات بانوراما دراما 2 ، حبيشة ، سينما على بابا ، الشاشة ، الأسطورة ، ستار سينما ) بالاعلان عن منتج يسمى ” أبليكس” بإدعاء قدرته على التخسيس والتخلص من الوزن الزائد ، وقد قام الجهاز بمخاطبة المعهد القومى للتغذية بوزارة الصحة لبيان عما اذ اكان المنتج المعلن عنه مرخص ومصرح بتداوله من عدمه .

وقد ورد كتاب المعهد القومى للتغذية بان شركة فارما كلينك لم تستكمل اجراءات نقل ملكية المستحضر اليها طبقا لقرار وزير الصحة ، وقد تبين من فحص الاعلان ان عبوة المستحضر المعلن عنها مخالفة لما تم التسجيل عليها فى المعهد من حيث شكل العبوة وبياناتها ، كما ان المستحضر مسجل بالمعهد تحت غرض مستحضر غذائى غنى بالالياف بطعم التفاح بالمحلى الصناعى وهذا الغرض لا يتضمن كونه يساعد على خفض الوزن كما ان مكونات المستحضر لا تجاوز كونه مستحضر للألياف ، بالاضافة الى ان الاعلان يتضمن ان تناول المستحضر يغنى عن ممارسة التمارين الرياضية ويصف ممارستها بالفاظ تنقل رسالة سلبية عن الرياضة.

وقال رئيس الجهاز أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة فى المرصد الاعلامى ، فقد تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركة المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الاعلانات على اقراص مدمجة لتقديمها الى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون ، وقد تم احالة الشركات والقنوات الفضائية الى نيابة جنوب الجيزة الكلية والتى احالتها للمحكمة الاقتصادية التى اصدرت حكمها السالف .

وكشف يعقوب عن ان الشركة المعلنة قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدى الى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك او وقوعه فى خلط أو غلط سواء كان ذلك بسلوك ايجابى أو سلبى فإن ترك المستهلك يعتقد خطأ بصحة معلومات عن طبيعة المنتج من شأنها خلق انطباع غير حقيقى لديه فى فى أى عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة او مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها هذه السلعة ، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه ، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة ، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال .

وأضاف يعقوب ان الشركة قد خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الاغذية والذى يحظر تداول الاغذية الخاصة أو الاعلان عنها بأى طريقة الا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة ، كما انها قد خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الاعلان عن السلع والخدمات والذى يؤكد على ألا يتضمن الاعلان اية بيانات مضللة او مخالفة لحقيقة المنتج .

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يولى إهتماما ً كبيراً ً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته ، من خلال تبنى سياسة ” الوقاية خير من العلاج ” بانتهاج إجراءات إستباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة ، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة الى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

ودعا يعقوب وسائل الاعلام الى المساهمة فى عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التى تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك ، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك حيث تلعب على المشاعر الإنسانية سواء للعلاج السحرى للعديد من الأمراض – وهى الإعلانات عن الأعشاب – بدءاً من الصلع وحتى الضعف الجنسي مرورا ً بأمراض عضال مثل الفشل الكلوى ، وأمراض الكبد ، والسكر ، ولاتكتفى هذه الإعلانات المضللة عن الترويج لهذه السلع الوهمية بل تحث المستهلك عن ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض

توسيلين شراب

شراب NOTUSSIL نوتوسيل مهدئ للسعال والكحة الجافة، يحتوي علي المادة الفعالة كلوبراستين فنديزوات 35.4 مجم بما يعادل 20 مجم من كلوبراستين هيدروكلوريد، مما يجعله يعطي مفعول سريع وقوي علي الكحة ويعمل علي تهدئتها كما أن له تأثير مهدئ علي المنشطات الطرفية، ويساعد ايضاً في علاج تقلصات الشعب الهوائية وفي هذا المقال سوف نقدم لكم تقرير شامل حول سعر ومواصفات ودواعي استعمال شراب NOTUSSIL نوتوسيل والجرعة الموصى بها والآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها العقار .

السابق
كيفية عمل كبدة الدجاج
التالي
فوائد السمسم

اترك تعليقاً