دليل الأدوية في البحرين

دواء إيكسيدرن إكسترا سترينث – Excedrin Extra Strength كعلاج قصير المدى لعلاج الآلام المتوسطة

ماهو دواء إيكسيدرن إكسترا سترينث – Excedrin Extra Strength

الاسم العلمي

  • حمض الأسيتيل ساليسيلك , كافيين , أسيتامينوفين .

دواء مركب يحتوي على الباراسيتامول مسكن للآلام وخافض للحرارة يعمل من خلال تثبيط إنزيمات الأكسدة الحلقية في الجسم , حمض الأسيتيل ساليسيلك مسكن لألم ومضاد للالتهاب ينتمي إلى عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية . الكافيين منبه للجهاز العصبي المركزي يقلل التعب ويزيد من نشاط الجسم كما يعزز من فعالية وتأثير الأسيتامينوفين والساليسيلك .

تصنيف الدواء: مسكن

الفئة: الأمراض العصبية

دواعي استعمال دواء إيكسيدرن إكسترا سترينث – Excedrin Extra Strength

يستخدم كعلاج قصير المدى لعلاج الآلام المتوسطة , إذ يساعد في تخفيف آلالام الشقيقة , الصداع , ألم الروماتيزم . ألم الأسنان , ألم وتشنجات الحيض , ألم الظهر والالتواءات .

موانع استعمال دواء إيكسيدرن إكسترا سترينث – Excedrin Extra Strength

فرط الحاسية تجاه أي من مكونات الدواء . خلال فترة الحمل لا سيما خلال الأشهر الثلاث الاخيرة من الحمل حيث يمنع استخدام مضادات الالنهاب الستيرويدية , مرضى الربو الحساس للأسبيرين , الأطفال والمراهقين دون سن 18 عام يمنع استخدام حمض الساليسيلك او الأدوية التي تحتوي عليه لعلاج أعراض الانفلونزا أو جدري الماء لإذ يسبب ما بعرف باسم” متلازمة راي ” لدى هذه الفئة .

الآثار الجانبية لدواء إيكسيدرن إكسترا سترينث – Excedrin Extra Strength

الغثيان , التقيؤ , اضطراب المعدة , مشاكل في النوم , الشعور بالعصبية .

جرعة دواء إيكسيدرن إكسترا سترينث – Excedrin Extra Strength

شكل الدواء: أقراص 250 mg, 65 mg, 250 mg

كيفية استخدامه:

أخبر طبيبك بجميع أدويتك التي تستخدمها لا سيما اذا كان من ضمنها : أدوية النقرس , الكورتيزون , الكيتوكونازول , الميثوتريكسات , أدوية المضادة للصرع والنوبات العصبية ” الفينيتوين , حمض الفالبرويك ” . تجنب الاستخدام المتزامن مع الأدوية التالية : كيتورولاك ، ميفبريستون وذلك لتسببه بآثار جانبية خطيرة كذلك تجنب الاستخدام مع الأدوية المضادة لتخثر الدم ” مميعات الدم ” كالوارفرين والهيبارين والدابيجاتران التي تزيد من خطر حدوث النزيف ,

السابق
دواء ايكسيديكس – exedexe لعلاج السعال
التالي
دواء إيكسوسين – Exocin يستعمل في إصابات العينِ

اترك تعليقاً