دليل الأدوية في البحرين

دواء اكسفاكسان – Xifaxan يستخدم بشكل موضعي داخل الأمعاء لعلاج العدوى المعوية الحادة

ماهو دواء اكسفاكسان – Xifaxan

الاسم العلمي

  • ريفاكسيمين

هو مضاد حيوي من نوع ريفاميسين و الذي يقوم بقتل البكتيريا من خلال الارتباط مع بوليميراز الحمض النووي الريبوزي المعتمد على الحمض النووي و مما يؤدي إلى تثبيط تكوين الحمض النووي الريبوزي للبكتيريا.

تصنيف الدواء: مضاد حيوي

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

دواعي استعمال دواء اكسفاكسان – Xifaxan

يستخدم بشكل موضعي داخل الأمعاء لعلاج العدوى المعوية الحادة و المزمنة المستمرة بسبب البكتيريا إيجابية الجرام و سلبية الغرام و متلازمة الإسهال، الإسهال الناتج عن التغيير في توازن أحد أنواع البكتيريا المفيدة المسماة ب بكتيريا الفلورا المعوية ، للوقاية من مضاعفات العدوي قبل و بعد جراحات الجهاز الهضمي كما يستخدم كعلاج مساعد لعلاج فرط أمونيا الدم.

موانع استعمال دواء اكسفاكسان – Xifaxan

فرط الحساسية للريفاكسيمين، أنواع المضادات الحيوية المشابهة أو أحد مكونات المنتج الأخرى. الإصابة بالحمى، وجود دم بالبراز، إخراج براز غير متماسك ٨ مرات أو أكثر في آخر ٢٤ ساعة.

الآثار الجانبية لدواء اكسفاكسان – Xifaxan

وذمة، دوخان، إرهاق، استسقاء بطني، غثيان، صداع، تهيج الأمعاء، إسهال، إكتئاب، حكة، طفح جلدي، ألم في البطن، حمى، التهاب الأنف و الحنجرة، ضيق تنفس، تشنج العضلات، ألم المفاصل، حمى

جرعة دواء اكسفاكسان – Xifaxan

شكل الدواء: أقراص مغلفة 200 mg

كيفية استخدامه:

لقاح السل عُصية كالميت غيران / بيكوسالفيت الصوديوم: قد تقلل المضادات الحيوية من تأثيره العلاجي، السيكلوسبورين/ مثبطات البروتين السكري-P النوع (ABCB1): قد تزيد من تركيز الريفاكسيمين في الدم، مزيج العصية اللبنية و الإستريول: قد يقلل الريفاكسيمين من التأثر العلاجي لهذا المزيج،

السابق
طريقة عمل أرز مصري للأطفال
التالي
دواء إكسجيفا – xgeva علاج هشاشة العظام

اترك تعليقاً