دليل الأدوية في البحرين

دواء اليوجل – Alugel كمضاد للحموضة

ماهو دواء اليوجل – Alugel

الاسم العلمي

  • هيدروكسيد الألومنيومِ

يعادل حمض حمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة مما يخفف من أعراض فرط الحموضة المعدية. عادة ما يتواجد مع المغنيسيوم في التحضيرات الدوائية المختلفة لتقليل من أعراضه الجانبية (الإمساك). في حال استخدام العلاج كمضاد للحموضة، يفضل تناوله خلال 1 – 3 ساعات بعد وجبة الطعام ، أما في حال استخدامه في علاج لتقليل امتصاص الفوسفات فيفضل تناوله خلال 20 دقيقة من العلاج.

تصنيف الدواء: مضاد حموضة

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

دواعي استعمال دواء اليوجل – Alugel

يستخدم كمضاد للحموضة لتخفيف أعراض : حرْقة الفؤاد عُسْرُ الهَضمٌ الحمٌضِيّ القرْحةٌ الهضْمِيّةٌ دَاءُ الجَزْرٌ المعِدِيٌّ المريئِيّ (الارتجاع المريئي ). كما يستخدم كعلاج لحالات فرط الفوسفات في الدم (يقلل من امتصاص الفوسفات من الغذاء). استخدامه الموضعي: يوضع على الجروج أو الحروق البسيطة لحمايتها من العوامل الخارجية.

موانع استعمال دواء اليوجل – Alugel

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

الآثار الجانبية لدواء اليوجل – Alugel

من أعراض العلاج الجانبية: إمساك، مغص معدي، غثيان أو قيء، تغير لون البراز.

جرعة دواء اليوجل – Alugel

مضاد للحموضة : 600- 1200مغ تأخذ بين الوجبات و عند النوم. فرط الفوسفات في الدم: أطفال: 50-150 مغ/كغ/24 ساعة مقسمة على جرعات كل 4-6 ساعات، يجب معايرةالجرعة بشكل يحفظ مستوى الفوسفات في الدم ضمن المعدل الطبيعي. الكبار: 300-600 مغ, 3 مرات / يوم مع وجبات الطعام استخدامه الموضعي: يوضع على الجروج أو الحروق البسيطة لحمايتها من العوامل الخارجية عند الحاجة و لكن ليس أقل من كل 12 ساعة.

شكل الدواء: Aluminum Hydroxide 320mg

كيفية استخدامه:

ينبغي أن تؤخذ 1-3 ساعات بعد الوجبات عندما تستخدم كمضاد للحموضة. مع كوب كامل من الماء . عندما تستخدم لخفض الفوسفور، ينبغي أن تؤخذ في غضون 20 دقيقة من تناول وجبة الطعام . تجنب اخذ اي ادوية على الاقل خلال ساعة من تناولك الدواء لتجنب الامساك شرب المزيد من السوائل، ممارسة التمارين أو إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي. الابتعاد عن المشروبات الغازية وعصير الحمضيات قد يزيد من امتصاص الالمنيوم

السابق
دواء أليير – allair منع نوبات الربو لدى البالغين والأطفال
التالي
بماذا تشتهر مدينة لندن

اترك تعليقاً