دليل الأدوية في الأمارات

دواء اوربينين Orbenin علاج العدوى البكتيرية

ما هو دواء اوربينين Orbenin

الاسم العلمي

  • كلوكساسيللين

كلوكساسيللين هو مشتق نصف اصطناعي للبنسيللين مقاوم للتخريب الذي يحدث بواسطة أنزيم بنيسيللنياز، له طيف فعالية واسع وتأثير مبيد للجراثيم ضد معظم الذراري المنتجة للبتا لاكتام للمكورات العنقودية الذهبية( Staphylococcus aureus)

  • تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم
  • الفئة: الامراض المعدية
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء اوربينين Orbenin

من استخداماته : علاج العدوى البكتيرية بما في ذلك التهاب الشغاف(Endocarditis), والالتهاب الرئوي (ذات الرئة), والتهابات الجلد والانسجة الرخوة, والتهابات العظم ، تسمم الدم الذي ينتج عن سلالات عرضة للبنسليناز العنقوديات المنتجة. ملاحظة : له نشاط جيد ضد المكورات العنقودية الذهبية(Staphylococcus aureus)، ونشاط ضد الكثير من العقديات ولكن أقل نشاطا من البنسلين وعموما لا تستخدم في الممارسة السريرية لعلاج التهابات العقديات

موانع استعمال دواء اوربينين Orbenin

فرط الحساسية المعروف للبنيسيلليات أو للسيفالوسبورينات.

الاثار الجانبية لدواء اوربينين Orbenin

تفاعلات فرط الحساسية هي أكثر التفاعلات الضارة شيوعاً وتتفاوت بشدتها من طفح جلدي إلى تأقي فوري وأحياناً يحصل بعد الإعطاء الوريدي التهاب الوريد أو الخثار الوريدي. غثيان، قياء، واسهال وألم شرسوفي معدي مثل هذا التاثيرات يمكن أن تحصل وقد تكون شديدة لدرجة تستوجب التوقف عن استعمال الدواء. بقع بيضاء على اللسان (القلاع / عدوى الخميرة) . حكة أو إفرازات من المهبل (عدوى الخميرة المهبلية) . سواد اللسان أو الفم أو الحلق اللسان. فرط الجرعة: يمكن أن يسبب فرط الجرعة اختلاجات وشلل حتى الوفاة. يمكن تخفيض التراكيز الدموية المفرطة بواسطة الديال الدموي.

السابق
دواء أورالايت oralite علاج الجفاف المصاحب لحالات الإسهال الحاد والتقيؤ
التالي
دواء اورفاتين Orvaten يستخدم لعلاج انخفاض ضغط الدم

اترك تعليقاً