دليل الأدوية في البحرين

دواء ايبومول – IBUMOL لتسكين الآلام

ماهو دواء ايبومول – IBUMOL

الاسم العلمي

  • باراسيتامول، آيبوبروفين

دواء مركب يحتوي على الباراسيتامول و الذي يعمل على تسكين الألم بآلية لم يتم معرفتها إلى الآن و أيضاً يعمل على تخفيض الحرارة و ذلك عن طريق تثبيط مركز تنظيم الحرارة الموجود في منطقة تحت المهاد. و أيضياً يحتوي على الآيبوبروفين و الذي ينتمي إلى مجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرودية و التي تعمل على تثبيط انزيمات الاكسدة الحلقية (السيكلوأوكسيجيناز) , COX-1 و COX-2, مما يؤدي إلى تقليل تكوين سلالات البروستاجلاندين، يعتبو الآيبوبروفين خافض للحرارة، مسكن، و أيضاً مضاد للالتهاب.

تصنيف الدواء: مسكن

الفئة: أمراض العضلات والعظام و المفاصل

دواعي استعمال دواء ايبومول – IBUMOL

يستخدم لتسكين الآلام و معالجة الالتهاب المصاحب لأمراض العضلات، العظام و المفاصل.

موانع استعمال دواء ايبومول – IBUMOL

فرط الحساسية للباراسيتامول، الآيبوبروفين، أحد الأدوية المنتمية لمجموعك مضادات الالتهاب غير ستيرودية، أو لأحد مكونات المنتج الأخرى. وجود قرحة أو نزيف في الجهاز الهضمي. خلل حاد في الكلى أو الكبد. فشل حاد بالقلب، الحمل (خلال الثلث الثالث)

الآثار الجانبية لدواء ايبومول – IBUMOL

دوخان، صداع، غثيان و قيء، إسهال، عسر هضم، ضيق تنفس، حرقة المعدة، قرحة في الجهاز الهضمي، انتفاخ، طنين الأذن، ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد، فقر الدم، انخفاض كريات الدم البيضاء، قلة العدلات.

جرعة دواء ايبومول – IBUMOL

شكل الدواء: قرص 325 mg, 400 mg

كيفية استخدامه:

الكورتيكوستيرويدات/ الأسيميتاسين/ مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين/ مضادات مستقبلات الانجيوتينسن II/ الديكسكيتوبرفين/ الكيتورولاك/ الأوماسيتاكسين/ الكوينولونات/ الزالتوبروفين: قد يزيد من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الآيبوبروفين، الكحول: يزيد من تأثير الباراسيتامول على الكبد، الأليسكيرين/ مثبطات مستقبلات البيتا/ الإبليرينون/ المدرات : قد يقلل الآيبوبروفين من التأثير العلاجي لهذا الدواء، الأمينوغليكوزيد: قد يقلل الآيبوبروفين من طرح هذا الدواء خارج الجسم، الأبيكسابان/ البيوفوسفونات/ السيكلوسبورين/ الديسموبريسين/ الديكسيبروفين/ : قد يزيد الآيبوبروفين من الآثار الجانبية المصاحبة لهذا الدواء، الباربتيورات/ الكارباميزابين: قد تقلل التأثير العلاجي للآيبوبروفين، الديجوكسين/ الليثيوم/ الميثوتريكسيت/ الفانكومايسين: قد يزيد الآيبوبروفين من تركيز هذا الدواء في الدم.

السابق
دواء ايبكوانتال – Epiquantel علاج العدوى التي تسببها دودة الشيستوسوما
التالي
دواء ايبوفيل – ibuphil كمسكن للآلام

اترك تعليقاً