دليل الأدوية في الوطن العربي

دواء ديروجت – Dirogit لعلاج سرطان الثدي المنتشر

ما هو دواء ديروجت – Dirogit

الاسم العلمي

  • كابسيتابين

يتم تنشيط كابسيتابين داخل الجسم من قبل إنزيميا، ويتم تحويله الى فلورويوراسيل – 5 (5 – فيو)، ويعمل بنفس طريقته: يثبط عمل إنزيم الثايميدلات سينثاز، المسؤول عن تصنيع حامض الثايميدلك المكون للحمض النووي الخلوي، مما يحول دون تكوينه.

تصنيف الدواء: مثيل البيريميدين

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية: مضادات الأورام عامل مضاد للنواتج الايضية

دواعي استعمال دواء ديروجت – Dirogit

يستخدم في علاج: علاج سرطان الثدي المنتشر سرطان القولون والمستقيم المنتشر سرطان القولون (دوك)

موانع استعمال دواء ديروجت – Dirogit

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو للفلورويوراسيل أو لأي جزء من مكوناته. نقص انزيم دايهيدروبيريميدين نازع الهيدروجين فشل كلوي شديد ( معدل تصريف الكرياتينين أقل من 30 مل/دقيقة)

الآثار الجانبية لدواء ديروجت – Dirogit

تختلف الأعراض الجانبية باختلاف نوع الورم السرطاني. أكثر الأعراض شيوعاً: إسهال، غثيان، نقص في عدد الخلايا الليمفية في الدم، فقر الدم، متلازمة اليد و القدم. تشكل الوذمات، التعب، إرتفاع حرارة الجسم، الصداع، خدران في الأطراف. تساقط الشعر، التهاب الجلد، تلون الجلد و الأظافر تهيج العين ؛ الرؤية غير طبيعية. اضطرابات البلعوم، التهاب الحلق، التهاب الحنجرة. آلام في البطن، التقيؤ، انخفاض الشهية، التهاب الفم، والإمساك؛ عسر الهضم ، قلة اللمفاويات، فقر الدم، نقص الصفيحات؛ نقص الخلايا المتعادلة، قلة الصفيحات مجهولة السبب . التعب / ضعف ؛ الحمى؛ ذمة، ألم، ألم في الظهر. عضلي؛ مفصلي، ألم في الصدر ، وألم في أطرافهم، الالتهابات الفيروسية.

جرعة دواء ديروجت – Dirogit

شكل الدواء

  • أقراص مغلفة 500 mg

السابق
دواء ديروميد – Daromed لعلاج الزرق مفتوح الزاوية
التالي
مخاطر آيس كريم النتروجين

اترك تعليقاً