دليل الأدوية في الوطن العربي

دواء ريانيست – rianest لمعالجة داء المبيضات الفموي

ما هو دواء ريانيست – rianest

الاسم العلمي

  • نيستاتين

نيستاتين هو مضاد حيوي بولييني مضاد للفطريات، برتبط بالستيرول (إرغوستيرول بشكل أساسي) في غشاء الخلية الفطرية، ويغير نفاذية جدار الخلية مما يسمح لتسرب المحتويات الخلوية. مشتق من المتسلسلة ( جنس من الجراثيم الشبيهة بالفطريات Streptomyces noursei). فعال ضد طيف واسع من الخمائر والفطريات المشابهة للخمائر .يستعمل لمعالجة داء المبيضات الفموي، المهبلي والجلدي.

تصنيف الدواء: الأدوية المضادة للفطريات

الفئة: الأمراض الجلدية

دواعي استعمال دواء ريانيست – rianest

يستعمل لمعالجة داء المبيضات الفموي، المهبلي والجلدي. علاج الالتهابات الفطرية الجلدية و المخاطية الجلدية الناجمة عادة عن أنواع من المبيضات .

موانع استعمال دواء ريانيست – rianest

فرط الحساسية المعروف لنيستاتين.

الآثار الجانبية لدواء ريانيست – rianest

غثيان خفيف وعابر، تقيؤ وإسهال قد تحصل بعد الاستعمال الفموي، نادراً ما يحصل تهيج جلدي بعد الاستعمال الموضعي و يتميز بالتهيج والإحساس بالحرقة ، الإحمرار.

جرعة دواء ريانيست – rianest

شكل الدواء

  • شراب معلق 100,000 وحدة دولية /مل نيستاتين

كيفية استخدامه

الجلد لا تأخذ هذا الدواء عن طريق الفم. استخدامه على الجلد فقط. الابتعاد عن العينين الفم والأنف،لانه قد يهيج هذه المناطق. يجب غسل المنطقة المصابة او تنظيفها و تعقيمها قبل وضع المرهم او الكريم عليها التاكد من تجفيفها بعد الغسل يوضع طبقة خفيفة على المنطقة المصابة مع الدلك بلطف لتوزيع الدواء والمساعدة على امتصتصه • رش المسحوق فوق الجلد المصاب. اذا كنت تعاني من فطريات قدم الرياضي تستطيع رش المسحوق على الجوارب والاحذية الرياضية هناك ايضا اقراص مهبلية غسل اليدين جيدا بعدا وضعها يجب عدم ملامسة الفم العين والانف عن طريق الفم الاستمرار باخذ الدواء كما قال لك الطبيب حتى لو كنت تشعربتحسن ابتلاع القرص بأكمله. لا مضغه، كسر، أو سحق. • هناك السائل (المعلق). يرج جيدا قبل الاستعمال. مضمض”غرغرة”به الفم قبل بلعه الجلد: • لا تستخدم أغطية (ضمادات والضمادات، المكياج) ما لم يطلب منك ذلك من قبل الطبيب. المهبل: • لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك ألم في البطن او تعاني من الحرارة، أو إفرازات سيئة الرائحة. التحدث مع طبيبك.

السابق
دواء ريباثا – Repatha يستخدم كعلاج مساعد مع الحمية الغذائية
التالي
دواء ريبيكس – Ribex لعلاج اضطراب المزاج ثنائي القطب

اترك تعليقاً