دليل الأدوية في البحرين

دواء زوريل – zoril لعلاج مساعد في حالات قُصُورُ القلْب

ماهو دواء زوريل – zoril

الاسم العلمي

  • ليسينوبريل

ليسينوبريل مثبط تنافسي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، يمنع تحويل الأنجيوتنسين الأول للأنجيوتنسين الثاني، وهو يسبب تضيق الأوعية الدموية وبالتالي تثبيط الأنجيوتنسين الثاني يسبب استرخاء الأوعية الدموية و نقصان الضغط .

الليسينوبريل يسبب تناقص ضغط الدم، والاحتفاظ بالبوتاسيوم ، وانخفاض إعادة امتصاص الصوديوم من خلال تثبيط الألدوستيرون.

تصنيف الدواء: مثَبِّطُ الإِنْزيمُ المُحَوِّلُ للأَنْجِيوتَنْسين

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

دواعي استعمال دواء زوريل – zoril

فرْطُ ضغْطِ الدمّ وحده أو مع غيره من الأدوية الأخرى. علاج مساعد في حالات قُصُورُ القلْب. علاج احتشاء عضلة القلب الحاد في غضون 24 ساعة في الدورة الدموية مستقرة لتحسين البقاء على قيد الحياة. علاج اختلال البطين الأيسر بعد احتشاء عضلة القلب.

موانع استعمال دواء زوريل – zoril

فرط الحساسية لهذا الدواء أو لأي من مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين الاخرى . وذمة وعائية (تاريخ تورم في الوجه والشفاه أو اللسان) لم يعرف له سبب، أو الناجمة عن تعاطي الأدوية السابقة لمثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين . المرضى الذين يعانون من وذمة وعائية مجهولة السبب أو وراثية.

الآثار الجانبية لدواء زوريل – zoril

اعراض شائعة : الدوخة. سعال جاف. ضيق في التنفس. اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال والإمساك والتقيؤ والغثيان أو ألم في البطن. جفاف الفم. تغيير في الطعم. طفح جلدي أو حكة. تساقط الشعر. اضطرابات النوم.

جرعة دواء زوريل – zoril

شكل الدواء

  • أقراص مغلفة 20 mg

كيفية استخدامه

تأخذ مع أو بدون الطعام. تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة. تأخذ الجرعة الأولى عند النوم تجنب الكحول تجنب الاطعمة التي تحتوي على كميات من البوتاسيوم والاملاح لا تأخذ مضادات الحموضة خلال 2 ساعة من هذا الدواء قياس الضغط وتسجيل القراءات خصوصا في غضون 1-3 ساعات من الجرعة الأولى أو أعلى جرعة جديدة.

السابق
اضرار الالعاب الالكترونية للصف السادس
التالي
ما هي اضرار الالعاب الالكترونية

اترك تعليقاً