دليل الأدوية في البحرين

دواء سولفوتون – Solfoton لعلاج الصرع الكبير

ماهو دواء سولفوتون – Solfoton

الاسم العلمي

  • فينوباربيتال

ينتمي العلاج إلى عائلة الباربيتيورات، يرتبط بمتقبلات خاصة في الدماغ مما يثبط عمل القشرة الحسية و يقلل من النشاط الحركي و يسبب شعوراً بالدوار و النعاس و التنويم، كما يعمل كمضاد للاختلاج عند استخدامه بجرعات عالية. قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً و جسدياً؛ لا يصرف العلاج إلا بوصفة طبيب مختص و لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة.

تصنيف الدواء: علاج منوم ومهدئ

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: باربيتيورات

دواعي استعمال دواء سولفوتون – Solfoton

يستخدم العلاج في: علاج الصرع الكبير (نوبات الصرع التوترية الرمعية) علاج حالة الصرع المستمر كمخدر (مركن) أو كمهدئ

موانع استعمال دواء سولفوتون – Solfoton

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، كما يمنع استخدامه في المرضى المصابين باختلال شديد في وظائف الكبد، أو المصابين بضيق النفس (البهر) أو انسداد المجرى التنفسي، أو المصابين بالبرفيرية، أو المتلازمة الكلائية (عند استخدامه بجرعات عالية).

الآثار الجانبية لدواء سولفوتون – Solfoton

من أعراض العلاج الجانبية: صداع، دوار، تعب أو اعياء ازدياد في الحركة أو النشاط (في الأطفال)، أو ارتباك و اكتئاب (في كبار السن) رُتّة (صعوبة في تركيب الكلمات) رأرأة (حركة تذبذبية سريعة و لا إرادية للعينين) اذا حدثت الاعراض التاليه يجب مراجعة الطيبيب (حساسيه للدواء ويصحبها طفح جلدي، حكه، صعوبة في التنفس)

جرعة دواء سولفوتون – Solfoton

شكل الدواء

  • حقن 65مغم/مل ، 130مغم/مل فينوباربيتال

كيفية استخدامه

  • اذا كان الدواء يستخدم من اجل النوم يفضل اخذه قبل النوم من 30الى 60 دقيقة ويجب عدم استخدامه لاكثر من اسبوعين قد يؤخذ السائل منه في الماء او الحليب او العصير
  •  إذا كنت تأخذ هذا الدواء على المدى الطويل، عندها تناول الكالسيوم وفيتامين (د) كما قال لك الطبيب . هذا الدواء قد يكون المؤدية للإدمان مع الاستخدام على المدى الطويل.. تعطي هذه القائمة الى الطبيب.
  • تجنب البيرة والنبيذ والمشروبات المختلطة
السابق
دواء سولسوجن – Solcogyn لعلاج الورم الحبيبي
التالي
دواء سولفيتون – Solvitone الوقاية من فقر الدم

اترك تعليقاً