دليل الأدوية في البحرين

دواء فالوباك فيتامينات + حديد – Valupak Multivitamin Plus Iron مكمل غذائي

ماهو دواء فالوباك فيتامينات + حديد – Valupak Multivitamin Plus Iron

الاسم العلمي

  • فيتامين أ, ب1, ب2,ب3, ب5, ب6, ب12, سي، د, إي، حديد، فولاسين

مزيج من الفيتامينات الرئيسية والتي تعمل كمكل غذائي في الجسم يضم:

فيتامين ج: فيتامين مضاد للأكسدة، يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض، كإنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينيةوالهرمونات، ويلزم من أجل إنتاج النسيج الضام والامتصاص وتخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم والتقليل من حدوث العدوى خاصة العدوى الفيروسية.

فيتامين هـ: فيتامين مضاد للأكسدة، له أهمية في صحة الجلد، والحد من ظهور علامات التقدم في السن، بالإضافة للمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي والعيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان ومعالجة الالتهابات.

فيتامين أ: وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويعمل كهرمون في الجسم، يعتبر فيتامين أساسي ضروري للنمو والتطور، والتعرف على الخلايا، والرؤية، وجهاز المناعة، والتكاثر، كما أنه يساعد القلب والرئتين والكلى وغيرها من الأجهزة على العمل بشكل صحيح.

الفيتامين د: فيتامين يساهم في عملية امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء الدقيقة،  تحرير الكالسيوم من العظم إلى الدم وإعادة امتصاص الفوسفات بالنفرونات الكلوية، له أهمية كبيرة في المحافظة على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، بالإضافة إلى المحافظة على صحة القلب، والأوعية الدموية والجلد.

الفيتامين ب1: فيتامين يعمل كإنزيم مساعد في عملية استقلاب الكربوهيدرات، يساهم في منع حدوث المضاعفات في العقل، القلب، العضلات، والجهاز الهضمي، قد يستخدم لمنع الإسهال المفرط ولمعالجة فقدان الشهية.

الفيتامين ب6: يعد عامل أساسي للبيريدوكسال، والذي يعمل في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، يساعد البيريدوكسال أيضاً في إطلاق الجليكوجين المخزن في الكبد والعضلات وفي تكوين حمض الغاما-أمينوبيوتيريك (داخل الجهاز العصبي المركزي).

الفيتامين ب12: إنزيم مساعد لمختلف وظائف التمثيل الغذائي، بما في ذلك التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات وتخليق البروتين، وتستخدم في تكرار الخلايا وتكوين الدم، يستخدم لفقدان الذاكرة، ومرض الزهايمر، لإبطاء الشيخوخة، وتعزيز المزاج، والطاقة، والتركيز، والوظيفة العقلية، ونظام المناعة، كما أنه يستخدم في أمراض القلب والشرايين وتلف الأعصاب.

الحديد: معدن أساسي يساهم في تكوين مادة الهيموغلوبين المتواجدة في خلايا الدم الحمراء، ومادة الميوجلوبين المتواجدة في العضلات، يحتاجه الجسم لعملية نقل الاكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم، يستخدم لعلاج فقر الدم. حمض البانتوثينيك: فيتامين يساهم في تكوين والمحافظة على الإنزيم أ، يساهم في النمو الطبيعي للبشرة.

الفيتامين ب2: أحد إنزيمات الفلافوبروتين والتي لها ضرورة للتنفس الطبيعي للأنسجة بالإضافة لتفعيل البيريدوكسين وتحويل التريبتوفان إلى النياسين، يساهم في المحافظة على الأنسجة المخاطية للجهاز الهضمي، المحافظة على صحة الكبد، الأعصاب، العضلات، العيون والجلد، امتصاص وتفعيل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب1 وب3 وب6.

النياسين: والذي له أهمية في تنفس الأنسجة، التمثيل الغذائي للدهون، تحلل الجليكوجين، يستخدم للتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، وعلاج المشكلات الاخرى كالشقيقة، الدوخة، الإسهال المصاحب لمرض الكوليرا، حب الشباب، فقدان الذاكرة واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

فولاسين: فيتامين مهم في تكوين عدد من الإنزيمات المساعدة في العديد من عمليات الأيض، يساعد في انقسام الخلية وتكوينها ونموها، خاصة خلايا الدم الحمراء، ويساهم في تكوين وترميم ال DNA والRNA بالإضافة إلى أنه يحسن من صحة ووظائف العقل والقلب.

تصنيف الدواء: فيتامينات

الفئة: فيتامينات و معادن

دواعي استعمال دواء فالوباك فيتامينات + حديد – Valupak Multivitamin Plus Iron

  • مكمل غذائي يستخدم لعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات والمعادن بسبب سوء التغذية أو أمراض معينة.
  • دعم صحة ونمو الجسم.

موانع استعمال دواء فالوباك فيتامينات + حديد – Valupak Multivitamin Plus Iron

يمنع استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

  • فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

الآثار الجانبية لدواء فالوباك فيتامينات + حديد – Valupak Multivitamin Plus Iron

من الأعراض الجانبية لهذا الدواء:

  • اضطراب المعدة.
  • إسهال.
  • إمساك.
  • تغير في لون البراز أو البول.
  • صداع.

جرعة دواء فالوباك فيتامينات + حديد – Valupak Multivitamin Plus Iron

الجرعة الموصى بها: قرص مرة واحدة يومياً.

شكل الدواء

  • قرص 60 mg, 10 mg, 800 mcg, 5 mcg, 1.4 mg, 2 mg, 1 mcg, 14 mg, 6 mg, 1.6 mg, 18 mg, 200 mcg

كيفية استخدامه

  • يؤخذ الدواء مع وجبة الطعام.
  • عند نسيان الجرعة تؤخذ فور التذكر لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها يتم تخطي الجرعة المفتقدة وتؤخذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.
  • لا يجب كسر الحبة أو مضغها، وتبلع كما هي.
السابق
دواء فالوباك فيتامينات & معادن – Valupak Multivitamins & Minerals مكمل غذائي
التالي
دواء فالوباك فيتامين ب٦ – Valupak Vitamin B6 لعلاج ومنع انخفاض مستوى فيتامينات ب6

اترك تعليقاً