دليل الأدوية في البحرين

دواء فينزور إكس ار – Venzor XR لعلاج الاكتئاب

ماهو دواء فينزور إكس ار – Venzor XR

الاسم العلمي

  • فينلافاكسين

ينتمي العلاج إلى عائلة “مثبطات استرداد السيريتونين و النورأدرنالين الانتقائية”، والتي تعمل على زيادة نسبة النواقل العصبية (السيريتونين و النورأدرينالين) في الجهاز العصبي، مما يعتقد بأنه يساعد الخلايا العصبية على ارسال و استقبالات الرسائل فيما بينها (السيالات العصبية)، و بالتالي يساعد على تحسين المزاج و أزالة الاكتئاب.

تصنيف الدواء: مضادات الاكتئاب

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: مثَبِّط اِسْتِرْداد السيروتونين والنورأدرنالين الإنْتِقَائيّ

دواعي استعمال دواء فينزور إكس ار – Venzor XR

يستخدم العلاج في: علاج الاكتئاب (اضطراب الاكتئاب الكبير) علاج اضطراب الرهاب الاجتماعي علاج اضطراب الهلع

موانع استعمال دواء فينزور إكس ار – Venzor XR

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج، أو لأي مكون آخر من مكوناته كما يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين و حتى 14 يوم بعد التوقف عن استخدامها.

الآثار الجانبية لدواء فينزور إكس ار – Venzor XR

من أعراض العلاج الجانبية: صداع، نعاس، دوار، أرق، عصبية، قاق غثيان، جفاف الفم، فقدان الشهية، إمساك انخفاض الرغبة أو القدرة الجنسية وهن أو ضعف في العضلات فرط التعرق.

جرعة دواء فينزور إكس ار – Venzor XR

شكل الدواء

  • كبسولات 150 mg

كيفية استخدامه

عدم تفويت الجرع للحصول على افضل نتيجة يؤخذ مع الطعام المنتجات طويلة المفعول : بلعها كاملة ولا يجب مضغها او طحنها ويمكن تفريغ محتواها مع ملعقة من عصير التفاح يجب مراجعة الطبيب خصوصا في بداية العلاج في اول 12 اسبوع لانه قد يؤدي الى افكار غير اعتيادية مثل التفكير بالانتحار لا يجب التوقف عن اخذ الدواء فجأة لانه قد يحدث اعراض غير مرغوب فيها لا يعطى للأطفال اقل من 18 سنة قد يحتاج ل 4 اسلبيع او اكثر لتبدأ الاعراض بالتحسن شرب الماء بكميات كافية

السابق
دواء فينسل – Fencil لتخفيف الحكة
التالي
دواء فينديكس – Phenidex لتخفيف الالتهابات

اترك تعليقاً