دليل الأدوية في الأمارات

دواء فينيكول phenicol علاج يستعمل في إصابات العينِ

ما هو دواء فينيكول phenicol

الاسم العلمي

  • كلورامفنيكول

مضاد حيوي له نشاط واسع ضد انواع مختلفة من البكتيريا سلبية الغرام و موجبة الالهوائية و الاهوائية, و بالتالي يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية للعين .يجب عدم لمس القطارة أو أنبوب المرهم سواء باليد أو بالعين فهي معقمة و لمسها قد يسبب العدوى للعين ، بعد وضع القطرة في العين اضغط بشكل بسيط عند طرف العين (بجانب الأنف) لمنع فقدان الجرعة. يفضل استخدام الكلورامفنيكول فقط في حال عدم وجود دواء اخر بديل و ذلك بسبب اثره الجانبية .

تصنيف الدواء: المضادات الحيوية للعينِ

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية: مضادات حيوية متنوعة

دواعي استعمال دواء فينيكول phenicol

يستعمل في إصابات العينِ والاجزاء المحيطةِ المصابة في الملتحمة أو القرنية والتي سببها بكتيريا حساسة لكلورامفينيكول فهو فعال ضد البكتيريا الشائعة التي تسبب التهاب العين مثل المكورات العنقودية الذهبية ، العقدية ،كالعُقدِيّة الرِئوِيّة ، الإِشْريكِيّةٌ القولونية ، المُسْتدْمِية النزْلِية، الكْلِبْسِيلة / الأمْعائِيّات ، مُوراكْسِيلة لاكواناتا ،النيْسرِيّة .الكلورامفينيكول لا توفر تغطية كافية ضد :الزائفة الزنجارية أو السِرّاتِيّة الذابِلة. يمكن استخدامه كواقي بعد الجراحةِ. يستعمل في الإلتهابات الخطيرة التي لا تستجيب للمضادات الأخرى

موانع استعمال دواء فينيكول phenicol

لا يستخدم في حالات العدوى فيروسية أو فطرية في العين فهو يستخدم في إصابات العينِ لتي سببها البكتيريا فقط. و لا يستعمل للمعالجةِ مَع مضادات للجراثيم موضوعية أخرى. فرط الحساسية لهذا الدواء .

الاثار الجانبية لدواء فينيكول phenicol

قد تحدث أعراض جانبية بسيطة مثل : حرقان بالعين تهيج، حكة واحمرار وعدم وضوح الرؤية، وحكة الجفن, نادرا و بعد الاستخدام الطويل قد يؤثر على نخاع العظم.

السابق
دواء فينيرام pheniram علاج التهاب الجلد التحسسي
التالي
دواء نيومو PNEUMO الوقاية من الاصابة بعدوى المكورات الرئوية

اترك تعليقاً