دليل الأدوية في الوطن العربي

دواء فيوراميد – furamide لعلاج داء الأميبات أو الزحار الأميبي

ما هو دواء فوسيباكت – FUSIBACT

الاسم العلمي

  • ديلوكسانايد فيوروات

يستخدم ديلوكسانايد فيوروات (بالإنجليزية: Diloxanide furoate) بمفرده كعامل أساسي في علاج أشكال مختلفة من داء الأميبات أو الزحار الأميبي (بالإنجليزية: Amebic Dysentery, Amebiasis)، وهو مبيد أميبي معوي ممتاز يمكن استخدامه بعد أو أثناء فترة العلاج بمركبات 5-نيتروإيميدازول (بالإنجليزية: 5-Nitroimidazole)، كما يمكن أيضاً استخدام ديلوكسانيد بشكل متزامن أو متتابع مع أدوية أخرى مثل النيتروإيميدازول (بالإنجليزية: Nitroimidazoles) مثل الميترونيدازول في علاج الأشكال الغازية (بالإنجليزية: Invasive) أو المتكونة خارج الأمعاء من داء الزخار.

آلية عمل ديلوكسانايد فيوروات

لم تعرف آلية عمل ديلوكسانايد فيوروات بعد، حيث يدمر هذا الدواء الطور النشيط من دورة حياة الحيوانات الأولية الطفيلية (بالإنجليزية: Trophozoite) التي تنتقل في النهاية إلى طور الكيسة المغلقة (بالإنجليزية: Cysts)، ثم تفرز الأكياس بعد ذلك من قبل الأشخاص المصابين بداء الزخار بدون أعراض.

يتم امتصاص ديلوكسانايد فيوروات ببطء من الجهاز الهضمي وبالتالي يمكن أن يوفر ذلك تركيزاً مناسباً من الدواء في تجويف الأمعاء لفترة طويلة من الزمن.

يتحلل ديلوكسانايد فيوروات إلى حد كبير إلى مادة الديلوكسانيد (بالإنجليزية: Diloxanide) وحمض الفورويك (بالإنجليزية: Furoic acid) في تجويف الأمعاء قبل أن يتم امتصاصه، ويصل الدواء إلى ذروة تركيزه بعد حوالي ساعتين من تناوله عن طريق الفم، ويستمر مفعوله لمدة 6 ساعات.

تصنيف الدواء: الأدوية المضادة للفطريات

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

دواعي استعمال دواء فوسيباكت – FUSIBACT

يمنع استعمال دواء ديلوكسانايد فيوروات لعلاج داء الأميبات الجهازي (بالإنجليزية: Systemic amoebiasis)، أو عند وجود حساسية لأي من مكونات الدواء.

جرعة دواء فوسيباكت – FUSIBACT

يتوفر ديلوكسانايد فيوروات على شكل أقراص، وتكون جرعته في البالغين كالتالي:

  • 500 مجم عن طريق الفم ثلاث مرات في اليوم لمدة عشرة أيام.

كما يتوفر على شكل شراب للأطفال، وتكون جرعة الأطفال كالتالي:

  • الأطفال حتى سن 12 سنة: عن طريق الفم ، 20 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً تعطى على ثلاث جرعات مقسمة لمدة عشرة أيام.

شكل الدواء

  • اقراص 500 mg

كيفية استخدامه

ينصح المريض بتناول الدواء مع وجبة الطعام لتقليل الأعراض الجانبية مثل التهيج الذي يحدث في الجهاز الهضمي، كما ينصح المريض أيضاً بإكمال كورس العلاج كامل حسب إرشادات الطبيب.

السابق
دواء فيوزول – Feosol لعلاج و منع فقر الدم بسبب نقص الحديد
التالي
خواطر عن الوفاء .. أجمل ما قيل عن الوفاء للأحبة والوعد المقطوع بينهم

اترك تعليقاً