دليل الأدوية في البحرين

دواء كالفيتالس – Calvitalis مكمل غذائي

ماهو دواء كالفيتالس – Calvitalis

الاسم العلمي

  • ديكسبانثونول، نيكوتينأميد، فيتامين سي، فيتامين أ، فيتامين د٣، فيتامين ب١، فيتامين ب٢، فيتامين ب٦

دواء مركب يحتوي على:

الديكسبانثينول: وهو نظير للفيتامين بحمض البانتوثينيك، الذي يساهم في تكوين والمحافظة على تكوين الإنزيم أ، ويساهم في النمو الطبيعي للبشرة.

النيكوتيناميد: وهو مصدر للحصول على النياسين، والذي له أهمية في تنفس الأنسجة، التمثيل الغذائي للدهون، تحلل الجليكوجين، يستخدم للتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، وعلاج المشكلات الأخرى كالشقيقة، الدوخة، الإسهال المصاحب لمرض الكوليرا، حب الشباب، فقدان الذاكرة واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

فيتامين سي: فيتامين مضاد للأكسدة، يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض، كإنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينيةوالهرمونات، ويلزم من أجل إنتاج النسيج الضام والامتصاص وتخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم والتقليل من حدوث العدوى خاصة العدوى الفيروسية.

فيتامين أ: وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويعمل كهرمون في الجسم، يعتبر فيتامين أساسي ضروري للنمو والتطور، والتعرف على الخلايا، والرؤية، وجهاز المناعة، والتكاثر، كما أنه يساعد القلب والرئتين والكلى وغيرها من الأجهزة على العمل بشكل صحيح.

الفيتامين د: فيتامين يساهم في عملية امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء الدقيقة، وتحرير الكالسيوم من العظم إلى الدم، وإعادة امتصاص الفوسفات بنفرونات الكلى، له أهمية كبيرة في المحافظة على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، بالإضافة إلى المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية والجلد.

الفيتامين ب1: فيتامين يعمل كإنزيم مساعد في عملية استقلاب الكربوهيدرات، يساهم في منع حدوث المضاعفات في العقل، القلب، العضلات، والجهاز الهضمي، قد يستخدم لمنع الإسهال المفرط ولمعالجة فقدان الشهية.

الفيتامين ب2: أحد إنزيمات الفلافوبروتين والتي لها ضرورة للتنفس الطبيعي للأنسجة بالإضافة لتفعيل البيريدوكسين وتحويل التريبتوفان إلى النياسين، يساهم في المحافظة على الأنسجة المخاطية للجهاز الهضمي، المحافظة على صحة الكبد، الأعصاب، العضلات، العيون والجلد، امتصاص وتفعيل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب1 وب3 وب6.

الفيتامين ب6: يعد عامل أساسي للبيريدوكسال، والذي يعمل في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، يساعد البيريدوكسال أيضاً في إطلاق الجليكوجين المخزن في الكبد والعضلات وفي تكوين حمض الغاما-أمينوبيوتيريك (داخل الجهاز العصبي المركزي).

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: فيتامينات و معادن

دواعي استعمال دواء كالفيتالس – Calvitalis

  • مكمل غذائي يستخدم لعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات والمعادن بسبب سوء التغذية أو تناول الأدوية.
  • دعم صحة ونمو الجسم.

موانع استعمال دواء كالفيتالس – Calvitalis

يمنع استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

  • فرط الحساسية لأي من المكونات.

الآثار الجانبية لدواء كالفيتالس – Calvitalis

من الأعراض الجانبية لهذا الدواء:

  • طفح جلدي.
  • حكة.
  • صداع.
  • دوخة.
  • تهيج.
  • قلق.
  • وذمة.

جرعة دواء كالفيتالس – Calvitalis

تعتمد الجرعة بناءً على شدة نقص الفيتامين، ويحددها الطبيب المشرف.

شكل الدواء

  • شراب مركز 2 mg, 5 mg, 50 mg, 1200 iu, 100 iu, 0.89 mg, 0.731 mg, 0.41 mg
السابق
دواء كالسيوم + فيتامين د – Calcium + vitamin D لتعويض النقص في مستويات الكالسيوم في الدم
التالي
حركات يد المرأة ومعانيها

اترك تعليقاً