دليل الأدوية في البحرين

دواء نوفو-كابتوريل novo-captoril لعلاج ارتفاع ضغط الدم

ماهو دواء نوفو-كابتوريل novo-captoril

الاسم العلمي

  • كابتوبريل

الكابتوبريل مثبط تنافسي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، يمنع تحويل الأنجيوتنسين الأول للأنجيوتنسين الثاني، وهو يسبب تضيق الأوعية الدموية وبالتالي تثبيط الأنجيوتنسين الثاني يسبب استرخاء الأوعية الدموية و نقصان الضغط . الكابتوبريل يسبب تناقص ضغط الدم، والاحتفاظ بالبوتاسيوم ، وانخفاض إعادة امتصاص الصوديوم من خلال تثبيط الألدوستيرون.

تصنيف الدواء: مثَبِّطُ الإِنْزيمُ المُحَوِّلُ للأَنْجِيوتَنْسين

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

دواعي استعمال دواء نوفو-كابتوريل novo-captoril

يستخدم الكابتوبريل في علاج : ارتفاع ضغط الدم، فشل القلب ، اختلال البطين الأيسر بعد احتشاء عضلة القلب، اعتلال الكلية السكري في مرضى السكري .

موانع استعمال دواء نوفو-كابتوريل novo-captoril

فرط الحساسية لهذا الدواء أو لأي من مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين الاخرى . وذمة وعائية (تاريخ تورم في الوجه والشفاه أو اللسان) لم يعرف له سبب، أو الناجمة عن تعاطي الأدوية السابقة لمثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين .

الآثار الجانبية لدواء نوفو-كابتوريل novo-captoril

اعراض شائعة : الدوخة. سعال جاف. ضيق في التنفس. اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال والإمساك والتقيؤ والغثيان أو ألم في البطن. جفاف الفم. تغيير في الطعم. طفح جلدي أو حكة. تساقط الشعر. اضطرابات النوم.

جرعة دواء نوفو-كابتوريل novo-captoril

شكل الدواء

  • كابتوبريل أقراص 12.5 مغ، 25 مغ، 50 مغ

كيفية استخدامه

يجب أخذه كما اوصى الطبيب يجب أخذه على معدة فارغة ساعة قبل الاكل او ساعتين بعد الاكل يجب الابتعاد عن املاح البوتاسيوم يجب تجنب مضودات الحموضة خلال ساعتين من أخذ الدواء يجب فحص ضغط الدم باستمرار يجب اخبار الطبيب اذا احتاج المريض لعملية جراحية بما فيها جراحة الاسنان يجب استمرار تناول الدواء حتى لو كانت قراءات الضغط جيدة اذا كان الدواء يؤخذ لاول مرة فيفضل اخذ اول جرعة عند النوم

السابق
دواء نوفو-نيفيدين novo-nifedin لعلاج الذبْحة الصدرية المستقرة و المزمنة
التالي
دواء نوفيرا – Novera لعلاج قرحة المعدة

اترك تعليقاً