صحة عامة

دورة النوم: ما هي مراحلها؟

دورة النوم ويكيبيديا

النوم ليس فقداناً للوعي أو غيبوبة وإنما حالة خاصة يمر بها الإنسان، وتتم خلالها أنشطة معينة. عندما يكون الإنسان مستيقظاً فإن المخ يكون لديه نشاطاً كهربائياً معيناً، ومع حلول النوم يبدأ هذا النشاط بالتغير ودراسة النوم تساعدنا على تحديد ذلك تحديداً دقيقاً. فالنائم يمر خلال نومه بعدة مراحل من النوم لكل منها دورها. فهناك المرحلة الأولى والثانية، ويكون النوم خلالهما خفيفاً ويبدآن مع بداية النوم. بعد ذلك تبدأ المرحلة الثالثة والرابعة، أو ما يعرف بالنوم العميق، وهاتان المرحلتان مهمتان لاستعادة الجسم نشاطه، ونقص هاتين المرحلتين من النوم ينتج عنه النوم الخفيف غير المريح والتعب والإجهاد خلال النهار. وبعد حوالي التسعين دقيقة تبدأ مرحلة الأحلام أو ما يعرف بمرحلة حركة العينين السريعة، وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة، وهذه المرحلة مهمة لاستعادة الذهن نشاطه. والمرور بجميع مراحل النوم يعرف بدورة نوم كاملة. وخلال نوم الإنسان الطبيعي (6-8 ساعات) يمر الإنسان بحوالي 4-6 دورات نوم كاملة.

دورة النوم: ما هي مراحلها؟

دورة النوم تتكون من عدة مراحل مختلفة، والتي يمر بها الإنسان خلال فترة نومه، وفي بعض الأحيان من الممكن ألا يدخل في بعض هذه المراحل، فما هي مراحل دورة النوم؟

مراحل دورة النوم

أثناء نومك فإنك تمر بمراحل مختلفة، والتي تشمل ما يأتي:

1. المرحلة الأولى من النوم
خلال دقائق من الخلود إلى النوم أو حتى ثوانٍ، يقوم جسمك بإنتاج بما يسمى بموجات ألفا وثيتا وتتباطأ حركات العين.
تعد هذه مقدمة للنوم القصير نسبيًا والتي تستمر حتى سبع دقائق تقريبًا، والتي تعني أنك في مرحلة النوم الخفيفة أي أنك ما زلت متيقظ أو من الممكن إيقاظك بسهولة في هذه المرحلة من دورة النوم.

2. المرحلة الثانية
تعد هذه المرحلة خفيفة نوعًا ما، حيث يقوم الدماغ خلالها في إنتاج وإفراز تردد موجات الدماغ بشكل أكبر، والتي تعرف بمغازل النوم، ثم تتباطاً موجات الدماغ.

ملاحظة: في حال كنت ترغب بأخذ قيلولة، فإن الاستيقاظ بعد هذه المرحلة يعد ممتازًا لك.

3. المرحلة الثالثة
تعد هذه المرحلة مرحلة النوم العميق، ويقوم دماغك بإنتاج موجات دلتا بشكل أبطأ، ومن الصعب إيقاظ النائم خلال هذه المرحلة.

خلال المراحل العميقة من نوم حركة العين غير السريعة، يقوم الجسم بإصلاح وإعادة نمو الأنسجة وبناء العظام والعضلات وتقوية جهاز المناعة.

4. المرحلة الأخيرة أو مرحلة الحركة السريعة
حركة العين السريعة، تستغرق هذه المرحلة حوالي 25% من دورة نومك، هذا الوقت الذي يكون فيه عقلك أكثر نشاطًا وتحدث خلالها الأحلام.

خلال هذه المرحلة تتحرك عينيك للأمام وللخلف بسرعة تحت جفونك، ويزداد ضربات القلب وضغط الدم، ويصبح التنفس سريعًا وغير منتظم.

تدخل هذه المرحلة من دورة النوم بشكل عام بعد حوالي 90 دقيقة من بداية النوم، ومن الممكن أن تصل إلى فترة مدتها ساعة.

تلعب هذه المرحلة دوراً مهمًا في وظيفة التعلم والذاكرة، لأن هذا هو الوقت الذي يقوم فيه دماغك في توحيد ومعالجة المعلومات من اليوم السابق.

مراحل النوم REM

هي مرحلة النوم النشطة حيث يرافقها نشاط مكثف للدماغ، ويمتاز بسرعة موجات الدماغ وعدم تزامنها كما يحدث في حالة اليقظة. تبدأ هذه المرحلة بعد 90 دقيقة من النوم.

حيث يصبح التنفس أسرع وأكثر انتظاما وتتحرك العيون بسرعة في إتجاهات مختلفة وتصبح عضلات الأطراف مشلولة مؤقتا ويزيد معدل ضربات القلب ويرتفع ضغط الدم، وهي المرحلة التي تحدث بها معظم الاحلام.

يمكن للأطفال قضاء ما يقارب نصف نومهم في هذه المرحلة مقارنة بحوالي 20% فقط من البالغين.

كم مدة النوم الذي تحتاجه؟

تعتمد مدة النوم التي يحتاجها الإنسان على العمر، وهي على النحو

الاتي:

منذ الولادة حتى ثلاثة شهور

14 -17 ساعة

أربعة أشهر حتى 11 شهر

12 -16 ساعة

سنة إلى سنتين

11 -14 ساعة

ثلاث سنوات إلى خمس سنوات

10 -13 ساعة

ست سنوات إلى اثني عشر سنة

9 -12 ساعة

ثلاثة عشر إلى ثمانية عشر سنة

8 -10 ساعات

ثمانية عشر إلى أربعة وستون سنة

7 – 9 سنوات

خمسة وستون سنة فأكثر

7 -8 ساعات

لكن تختلف احتياجات النوم لكل شخص حتى ضمن نفس الفئة العمرية، حيث أن البعض قد يحتاج إلى 9 ساعات على الأقل من النوم كل ليلة ليشعروا براحة جيدة، بينما قد يجد اخرون في نفس الفئة العمرية أن 7 ساعات من النوم مناسبة لهم تمامًا.

السابق
دواء سبيرسادكس – spersadex لعلاج التهاب العين التي تسببها العدوى
التالي
دواء سبوتكس – Spotex لعلاج التهاب حب الشباب الشائع الخفيف إلى المتوسط

اترك تعليقاً