ديني

سبب خلق الله

لماذا خلق الله الإنسان وهو غني عن عبادته

قد بيّن سبحانه وتعالى حكمته من خَلقِ السماوات والأرض، وخلقِ ما على الأرض وخَلقِ الموتِ والحياة، وهي الابتلاء للجن والإنس، كما قال سبحانه وتعالى: {وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملاً} [هود: 7]، وقال تعالى: {إنا جعلنا ما على الأرض زينةً لها لنبلوهم أيهم أحسن عملاً} [الكهف: 7]، وقال تعالى: {الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً} [الملك: 2]. فعُلم من هذه الآياتِ أن الله خلق ما خلق لابتلاء العباد ليتبين من يكونُ منهم أحسنَ عملاً، ويظهرُ ذلك في الواقع حقيقة موجودة، بل بيّن سبحانه في كتابه أن ما يجري في الوجود من النعم والمصائب لنفس الحكمة وهي الابتلاء الذي يُذكر أحياناً بلفظ الفتنة، قال الله تعالى: {ونبلوكم بالشر والخير فتنة} [الأنبياء: 35]، وقال تعالى: {أحسب الناس أن يُتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين} [العنكبوت: 2]. فبهذا الابتلاءِ يتبينُ الصادقُ من الكاذبِ، والمؤمن من الكافر مما هو معلوم للرب قبل ظهوره في الواقع، وقد أخبر سبحانه وتعالى في موضع من القرآن أنه خلقَ الناسَ ليختلفوا ويكونُ منهم المؤمن والكافر، ويترتبُ على ذلك ما يترتبُ من ابتلاءِ الفريقين بعضهم ببعض، قال تعالى: {ولو شاء ربك لجعل الناس أمةً واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم} [هود: 117، 118]، وقال تعالى: {وكذلك فتنا بعضهم ببعض ليقولوا أهؤلاء منَّ الله عليهم من بيننا أليس الله بأعلم بالشاكرين} [الأنعام: 53]. وقال تعالى: {ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض} [محمد: 4]. وبيّن سبحانه وتعالى أن من حكمته في القتال بين المؤمنين والكافرين ومداولة الأيامِ ما ذكره في قوله: {وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين} [آل عمران: 140- 141]. وأما قوله تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} [الذاريات: 56] فقد قيل: إن المعنى لآمرهم وأنهاهم فيعبدوني، وأمره ونهيه سبحانه وتعالى هو ما بعث به رسله، وفي هذا ابتلاء للعباد يكشف به حقائقهم حتى يميز الله الخبيث من الطيب، قال تعالى: {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء} [إبراهيم: 4]، وقال تعالى: {وما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء فآمنوا بالله ورسله وإن تؤمنوا وتتقوا فلكم أجر عظيم} [آل عمران: 179]. وقد ذكر سبحانه أن من حكمته من خلق السماوات والأرض أن يعلم العباد كمال علمه وقدرته قال تعالى: {الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما} [الطلاق: 12] ولم يكن خلقُ الله لآدم أو للجن والإنس لحاجةٍ به إليهم ولا لحاجةٍ إلى عبادتهم -كما توهم السائل- بل لا حاجةَ به إلى عبادة الملائكة ولا غيرهم؛ لأنه الغني بذاته عن كل ما سواه، لكنه تعالى يحب من عباده أن يعبدوه ويطيعوه، وعبادته هي محبته والذل لـه والافتقار إليه سبحانه، ونفع ذلك عائد إليهم. كما قال تعالى في الحديث القدسي: “يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم، كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئاً، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخْيَط إذا أدخل البحر”

رواه مسلم

الغاية من خلق الإنسان

لم تشهد البشرية حروباً ضارية أزهقت ملايين الأرواح، كما شهدت في القرن العشرين وتحديداً، في الحربين العالميتين الأولى والثانية، والأولى على مآسيها العظيمة هي أخف وطأة من الثانية، فالثانية تعد من أبشع الحروب على مستوى البشرية على الإطلاق هي حرب مجنونة، دمار شاملة، حرب إبداة جماعية، حرب غايتها الأولى الإفناء، الجنون كان سمتها العامة، والتكبر والطغيان الذي وصل إليه البشر في هذه الحرب لم يشهدوا مثله في سابق عهدهم، فالقنبلة النووية هي أقذر مخترعات البشر على الإطلاق، صنعها للتكبر والعجرفة والقتل وسفك الدماء، عذراً ليس ليفك الدماء لأنه بمجرد إلقائها على منطقة معينة لن يكون هناك دماء لتسفك سيتبخر البشر بدمائهم !!!!

كل هذه الصراعات هي في ظل ذروة التقدم التكنولوجي والتقني الذي وصلت إليه البشرية عبر عمرها الممتد إلى آلاف السنين، فمنذ آدم إلى بداية القرن العشرين لم تشهد البشرية تقدماً تكنولوجياً كهذا التقدم الذي شهدته البشرية في هذا القرن وعلى كافة المستويات والأصعدة، فالتقدم في المجال الطبي والتقني والتسليح والصناعة شئ مذهل يجعل العاقل حيران مذهولاً أمامه، هذا التقدم هو سلاح ذو حدين فتارة يستخدم لما هو خير البشرية وتارة يستخدم لما هو شر للبشرية كما ظهر في الحربين العالمتيتين.

خلق الله الإنسان ليعمر الأرض، كلمة واسعة تقليدية مع صحتها، فالله خلق الكون قبل خلق الإنسان بفترة طويلة تقدر بملايين السنين، ثم خلق الإنسان، حتى يكون خليفة له في هذه الأرض، ويحافظ عليها، وزوده بالعقل والروح لمساعدته على التغلب على ما يعترض طريقه من مواقف صعبة، ولمساعدته على التقدم والتطور. ولكن الأهم من ذلك هو أن الله خلق الإنسان ليعمر الأرض عن طريق الوصول إليه، ومعرفته عن طريق تجليه في مخلوقاته، فالله عز وجل يريد الإنسان أن يكون دائم البحث عن الكمال وعن الحقيقة المطلقة التي لا يمتلكها إلا الله تعالى، فكلما اقترب الإنسان من صفات الله عز وجل كلما استطاع الوصول إلى حالة لم يعشها من قبل، حالة تجعله منارة لكل من حوله.

فلم يكن الهدف من خلق الإنسان هو القتل والتدمير والعبثية والجنون، بل إن الهدف هو أن يحمي الناس بعضهم البعض ويعتنوا ببعضهم ويأخذوا بأيدي بعضهم، فالجميع متساوون عند الله على الاختلافات التي بينهم، فالجميع شركاء بالإنسانية، ولكن كما ظهر من الحربين العالميتين، أنه عندما استطاع الإنسان الوصول إلى التقدم والتطور المنشود حدث ما لم يكن في الحسبان، فلقد ظهر أبشع ما في الإنسان …

لماذا خلق الله الإنسان في المسيحية

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

هل خلق الله الإنسان لكيما يعبده ويسبحه ويمجده؟

كلا.. لأن كل هذه نتائج وليست أسبابًا.. لقد خلقنا الله فنحن مدينون له ولذلك نقدم له العبادة والشكر والتسبيح، ليست كفروض وقيود وواجبات ثقيلة، ولكنها علامة حب وامتنان وتقدير له.. لو خلق الله الإنسان لكيما يعبده فمعنى هذا أن الله كان ينقصه عبادة الإنسان، بينما الله كامل في ذاته متكامل في صفاته منزَّه عن النقص.. لم يكن الله محتاجًا قط لإنسان أو ملاك لكيما يعبده.. الله لم يكن يعاني من نقص معين فعوَّضه بخلقه الإنسان، وعلى حد تعبير الآخرين أن الله غني عن عباده، ونحن نصلي في القداس الإلهي ” خلقتني كمحب للبشر.. لم تكن أنت محتاجًا إلى عبوديتي بل أنا المحتاج إلى ربوبيتك. من أجل تعطفاتك الجزيلة كونتني إذ لم أكن “كان من الممكن أن لا يخلق الله أي كائن آخر ومع ذلك فإن كماله لن ينقص ولا سعادته تتغير، وليس كما تصوَّر بعض الجهلة بأن السأم والملل تسلل لله عبر الزمان فتسلى بخلقه الطغمات الملائكية لكيما تسبحه، وعندما عاد إليه الملل والسأم ثانية خلق الإنسان لكيما يعبده.

والحقيقة أن الله خلق الإنسان من فرط جوده ومحبته، فالإنسان هو وليد محبة الله العظيمة.. خلق الله الإنسان لكيما يتمتع ذاك الإنسان بنعمة الوجود في الحضرة الإلهية، وقبل أن يخلقه أعدَّ له كل شيء.. خلق من أجله الشمس والقمر وزين الكون بالنجوم.. هيأ له الأرض وخلق له النباتات وزينها بالأزهار والورود.. خلق له الأسماك والطيور والحيوانات أنواعًا وأشكالًا وألوانًا بشكل يخلب الألباب، ورأى الله أن كل هذا حسن، وعندما خلق الإنسان ميَّزه عن سائر الخليقة إذ خلقه على صورته ومثاله في الوجود والعقل والحياة. خلقه على الصورة التي سيتخذها لنفسه في ملء الزمان.. “نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا” (تك 1: 26) وكلمة “صورة” بالعبرية “صليم” أي الظل أو الخيال، فالإنسان هو ظل الله على الأرض، و”شبه” بالعبرية “ديموت” أي دمية أو مثال أو شبه، فالإنسان مثال الله في الابتكار وحرية الإرادة والسلطة والخلود.. إلخ وعندما خلقه قال “حسن جدًا” (تك 1: 31) وميَّزه بأن نفخ في أنفه نسمة حياة، فاستقرت هذه النسمة في وجدان الإنسان وهي التي تدفعه للسعي نحو الأصل حتى بعد السقوط.

ويقول القديس أثناسيوس الرسولي “لأن الله صالح، أو بالحرى هو بالضرورة مصدر الصلاح، والصالح لا يمكن أن يبخل بأي شيء، لذلك فانه إذ لا يضن بنعمة الوجود على أي شيء؟ خلق كل الأشياء من العدم بكلمته.. يسوع المسيح ربنا.. فإنه لم يكتف بمجرد خلقته للإنسان، كما خلق باقي المخلوقات غير العاقلة على الأرض، بل خلقه على صورته ومثاله، وأعطاه نصيبًا حتى في قوة ” كلمته ” لكي يستطيع وله نوع من ظل “الكلمة” وقد خُلِق عاقلًا، أن يبقى في السعادة أبدًا، ويحيا الحياة الحقيقية، حياة القديسين في الفردوس” (تجسد الكلمة 3: 3). وكان آدم وحواء في الجنة عريانان وهما لا يخجلان لأن نعمة الله كانت تسترهما، والشهوة لم تقربهما، والمرض والألم لم يعرفاهما، والموت لم يقوى عليهما، فعاش آدم في انسجام وحب مع جابله، ومع الآخرين (حواء) وكان ملكًا متوَّجًا على الطبيعة متسلطًا على أسماك البحر وطيور السماء وحيوانات الأرض، وما أجمل تعبيرات القداس الإلهي “ثبتَّ ليَّ الأرض لأمشي عليها. من أجلي ألجمت البحر. من أجلي أظهرت طبيعة الحيوان. أخضعت كل شيء تحت قدميّ. لم تدعني معوزًا شيئًا من أعمال كرامتك”.

لماذا خلق الله الإنسان عند الشيعة

لماذا خلق الله الكون

الغاية من خلق الكون

خلق الله تعالى الكون وأبدع فيه وأتقن، وفي خلقه للكون إعجازٌ مشهودٌ، حيث قال: (فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)، وبذلك يتعلّم الإنسان الدقّة والإتقان، ويصبح التدبّر جزءاً من تسخير الإنسان في الأرض، كما أنّ الآية السابقة تدلّ على أنّ الله تعالى سخّر الإنسان في الأرض، وبذلك تتكامل العلاقة بين الإنسان والكون، فخلق الكون بما فيه من آياتٍ ومعجزاتٍ من أجل الإنسان، فالكواكب في السماء من آيات الله الجميلة التي يتغنّى بها الإنسان، كما أنّها تسخيراً للإنسان، حيث قال الله تعالى: (وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)، ومن آيات الله في الكون؛ خلق الأنعام والبهائم؛ للركوب والارتحال، وللتفكّر في خلقها وجمالها، حيث قال الله عزّ وجلّ: (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ)، والنبات خلقه الله تعالى؛ للتزوّد منه بالطعام، والتأمّل في خَلقها، حيث قال: (انظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)، ومن الجدير بالذكر أنّ جسد الإنسان لا ينفصل عن روحه، وبذلك ينظر الإسلام إلى الإنسان، فالإنسان مزيجٌ من نفخ الروح فيه وطينة الأرض، حيث قال الله تعالى: (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي)،والروح في الآية السابقة مضافةٌ إلى الله تعالى؛ تشريفاً له وتعظيماً، وبتأمّل الإنسان في خَلق الله تعالى للكون، يشعر بأنّه منتظمٌ معه، ويشعر أيضاً بأنّه مسبّحٌ لله تعالى مع ما في الكون، حيث قال الله تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ۖ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ۗ)، فالله تعالى أوكل الإنسان مهمّة الاستخلاف في الأرض، ورزقه لذلك النجدين.

الحكمة من خلق الإنسان

الحكمة من خلق الإنسان

لم يخلق الله جلّ وعلا بني آدم عبثاً إنما خلقهم لمهمة عظيمة وكبيرة، ويتجلى ذلك في قوله تعالى: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ) [المؤمنون: 115] فمن غير المعقول أن يخلقنا الله على هذه المعمورة ويسخر لنا كل ما حولنا في الكون من جبال وبحار وأنهار ومحيطات وشجر وحجر وكائنات ويخلقنا في أحسن وأبهى صورة، ويكرمنا هذا التكريم ويخصه لنا بني البشر، فقط لنأكل ونشرب ونتكاثر ونلهو ونلعب، إنما خلقنا البارئ لمهمة عظيمة وجسيمة من أدركها وعمل بها نال الخير في الدنيا والآخرة.

السابق
كيف أزيل الجلد الميت عن الجسم
التالي
ما هو هرمون البرولاكتين

اترك تعليقاً