رياضة

سناكات قبل التمرين

سناكات قبل التمرين

قبل ممارسة أي تمارين رياضية يجب تناول الأطعمة التي تمنح الجسم الطاقة والقدرة على التحمل لتحقيق أهدافك المنشودة من هذه التمارين سواء بناء العضلات، أو حرق السعرات الحرارية، منح الجسم اللياقة والنشاط وغيرها.إليك 10 أنواع من الأطعمة  هي الأهم للحصول على عظيم الفائدة من التمارين الرياضية

1- الموز:يعتبر الموز أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل ممارسة الرياضة، فاحتواؤه على الكربوهيدرات يمنح الجسم الطاقة اللازمة لأداء كافة التمارين بفاعلية، كما أنه يساعد في الحفاظ على العضلات والأعصاب وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم.

2- الشوفان:يمنح الشوفان الجسم طاقة طويلة المدى على مدار اليوم بفضل احتوائه على نسب عالية من الألياف.

3- الكافيين:يعتبر الكافيين من أفضل الخيارات قبل ممارسة الرياضة، فهو يساعد في حرق الدهون، وفقدان الوزن، كما أنه يساعد في توفير الطاقة اللازمة للجسم.

4- عصير الفواكه أو السموثي:توفر الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة الموجودة في عصائر الفواكه طاقة للجسم تستمر لساعات طويلة، لذا فهي تعتبر من أفضل ما يمكن تناوله قبل ممارسة الرياضة.

5- الحمص:يحتوي الحمص على قدر كبير من البروتين والكربوهيدرات والعناصر الغذائية التي تضمن تمتع الجسم بالطاقة طوال اليوم.

6- البيض:يعتبر البيض مصدراً متميزاً للطاقة لاحتوائه على الكثير من البروتينات، لذا فهو يعد من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية.

7- الفواكه المجففة:تحتوي الفواكه المجففة على الكربوهيدرات البسيطة والتي توفر للجسم الطاقة الفورية ليوم كامل، لذا يمكن اعتبارها أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية.

8- الحبوب الكاملة:تحتوي الحبوب الكاملة على الكثير من المواد الغذائية الأساسية والألياف، كما أنها تساعد في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لكن ببطء الأمر الذي يجعل الجسم يتمتع بالطاقة لفترة أطول، ما يجعلها من أفضل الأطعمة قبل الرياضة.

9- صدور الدجاج والأرز البني:تعتبر هذه الوجبة مناسبة لتدريبات المساء، فالأرز البني يعد مصدراً غنياً بالكربوهيدرات، أما صدور الدجاج فتوفر كمية كافية من البروتينات للجسم، لذا فهي تعتبر من أفضل الوجبات قبل تمارين بناء العضلات.

10- الجبن الأبيض:يوفر الجبن للجسم الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة، وذلك لاحتوائه على كمية مناسبة من البروتين وكمية بسيطة من السكر.

أفضل منشط  طبيعي قبل التمرين

كثير من الرياضيين يبحثوا عن منشطات  لمساعدتهم على ممارسة التمارين ويجب تناول المنشطات غير الضارة بالجسم ويفضل أن تكون طبيعية وقبل تناول أي من هذه المنشطات يجب تحديد  الأهداف ونوع التمرين الذي تشارك فيه ومعرفة أفضل منشط قبل التمرين؛ لأن  كل منشط له فوائد معينة فبعض هذه المنشطات تزيد القوة الجسدية، والبعض الآخر يزيد القدرة على التحمل،وغيرها إليك أهم العناصر الغذائية التي بها منشطات طبيعية

  • الكرياتين:

– هو جزيء موجود في الخلية وأحد أهم المكملات الغذائية.

– الكرياتين أفضل منشط قبل التمرين لأنه آمن ويزيد من قوة العضلات، خاصةً عندما يقترن بتدريبات الوزن.

– تبدأ الجرعة الموصى بها من 20 جراما في اليوم، وتقسم إلى حصص متعددة عندما تبدأ في تناول المكملات، وبعد هذه المرحلة فإن جرعة الاستمرار النموذجية هي 3 – 5 جرامات في اليوم.

  • مادة الكافيين:

– الكافيين جزيء طبيعي موجود في القهوة والشاي والأطعمة والمشروبات الأخرى.

– أفضل منشط قبل التمرين يحفز أجزاء الدماغ لليقظة ويقلل الشعور بالتعب.

– الكافيين فعال في تحسين العديد من جوانب أداء التمرين.

– يزيد من إنتاج الطاقة وإنتاج القوة بسرعة، ولكن يجب تناوله بجرعات معتدلة.

– تبلغ الجرعة الموصى بها من الكافيين لأداء التمارين حوالي 3 – 6 مجم لكل كجم من وزن الجسم.

  • بيتا ألانين:

– بيتا ألانين هو حمض أميني يحارب إجهاد العضلات.

– أكثر فعالية في تحسين الأداء خلال التمارين المكثفة التي تستمر من دقيقة إلى أربع دقائق.

– الجرعة الموصى بها هي 4 – 6 جرامات يوميًا. لعبه كرات

  • سيترولين:

– هو حمض أميني ينتج بشكل طبيعي في جسمك، ويوجد في بعض الأطعمة.

– أحد آثار السيترولين هو زيادة تدفق الدم إلى أنسجة الجسم في سياق التمرين، يساعد ذلك في إمداد عضلات التمرين بالأكسجين والمواد المغذية التي تحتاجها.

– يقلل بشكل كبير من وجع العضلات في الأيام التي تلي التمرين.

– الجرعة الموصى بها هي 6 جرامات من L- سيترولين أو 8 جرامات من مالات سيترولين.

  • بيكربونات الصوديوم:

– بيكربونات الصوديوم يعمل كمخزن يحارب تراكم الأحماض أثناء التمرين.

– هو أفضل منشط قبل التمرين لحرق العضلات.

– لا ينصح به لمن لديهم حساسية من الملح. كوتشينة

– تبلغ الجرعة المثلى لأداء التمرين حوالي 300 مجم لكل كجم من وزن الجسم.

  • نترات:

– النترات هو جزيء موجود في العديد من الخضراوات، بما في ذلك السبانخ والشمندر.

– النترات تحول إلى جزيء يسمى أكسيد النيتريك، والذي يزيد من تدفق الدم. لعبه بوكر

– الجرعة المثلى من النترات 6 – 13 مجم لكل كجم من وزن الجسم.

– ينتج الجسم منه كميات صغيرة بشكل طبيعي.

  • الفاكهة:

– الموز: غني بالبوتاسيوم ويحتوي على عناصر غذائية مفيدة تشعر الجسم بالشبع، وهو مصدر طبيعي جيد للسكر إلا أنه غني بالألياف التي تبطئ هضم هذا السكر.

– الأفوكادو: فاكهة تحتوي على العناصر الغذائية والبروتين والألياف الذي يحفاظ على مستويات الطاقة طوال اليوم.

– التفاح: وجبة خفيفة بسيطة لمنح الجسم الطاقة، غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تقلل الإجهاد والالتهابات في الجسم.

– الفراولة: مصدر جيد للمعادن وفيتامين ج وحمض الفوليك، وتحتوي على الفينولات وهي مضادات أكسدة تساعد الجسم على إنتاج الطاقة.

  • المنتجات الحيوانية:

– الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك بشكل عام مصدرًا ممتازًا وخفيفًا للبروتينات وفيتامينات ب التي تمنح الجسم طاقة طوال اليوم، ويعتبر السلمون أفضل منشط قبل التمرين من الأسماك الدهنية، حيث يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تحسن وظائف المخ وتقلل التعب.

– الزبادي: غني بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات البسيطة التي تعطي الطاقة للجسم.

– البيض: يمد الجسم بالكثير من البروتين والفيتامينات والمعادن والمواد المغذية للطاقة ليحافظ على الجسم نشيطًا ويشعره بالشبع فترة طويلة.

  • الخضراوات:

– البطاطا الحلوة والبطاطس: مصادر مفيدة للكربوهيدرات التي توفر الطاقة.

– البنجر: يمد الجسم بمصدر كبير لمضادات الأكسدة والمواد المغذية ليساعد على تحسين تدفق الدم والطاقة.

– الخضراوات الورقية الداكنة: تحتوي على بروتينات ومضادات أكسدة، مثل الكرنب والسبانخ.

الحبوب- الشوفان: غني بالألياف، ويشعر الجسم بالشبع لفترة طويلة.

– الفشار: غني بالكربوهيدرات والألياف، ويشعر الجسم بالشبع لفترة أطول من الكربوهيدرات الأخرى.

  • البقوليات والمكسرات:

– فول الصويا: يحتوي على البروتين ومجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية، وكذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم.

– المكسرات: غنية بالبروتين والمعادن والفيتامينات والدهون وبعض الكربوهيدرات لتوفير الطاقة طوال اليوم وتقليل الشعور بالتعب.

– زبدة الفول السوداني: غنية بالبروتينات والدهون والألياف.

  • المشروبات:

الماء: أمر حيوي لكل خلية في الجسم لتعمل بشكل صحيح، وهو أفضل منشط قبل التمرين في هذه القائمة.

القهوة: الكافيين الموجود في القهوة يجعل الجسم والعقل يشعران باليقظة، وتقلل الإجهاد التأكسدي في الخلايا، وتساعد الجسم على العمل بشكل أفضل.

الشاي الأخضر: يحتوي على مركبات تقلل الإجهاد والالتهابات في الجسم.

الأكل قبل التمرين للتخسيس

يحتاج كل شخص قبل ممارسة تمارينه إلى شرب 4 أكواب من المياه حتى يرطب جسمه لتسهل عليه ممارسة التمرينات، لكن كثيرين يحتاجوا إلى تناول وجبة خفيفة لأنهم يجدون صعوبة في ممارسة التمرينات قبل الأكل. وهؤلاء لديهم مشكلة بالطبع تتعلق بمستوى السكر في الدم، حيث ينخفض مستوى السكر بعد مرور 20دقيقة أو أقل من بدئهم التمرين، لذلك يحتاج هؤلاء إلى تناول وجبة خفيفة قبل التمرين تحتوي علي 100 إلى 200 سعر حراري عصير أو مخفوق الفاكهة الطازجة، أو الفواكه عالية السكر مثل الأناناس، المشمش، الموز، المانجو، البطيخ. يعتقد البعض خطأ أن فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس وأن الطاقة التي يستخدمها في التمرينات الرياضية يستمدها من الوجبة التي تناولها قبل التمرين مباشرة، والصحيح أن الطاقة التي يستهلكها خلال التمرين طاقة مختزنة في العضلات والخلايا الدهنية وخلايا الكبد، وهذا يعني أنه إذا لم تشعر بتعب بعد البدء في التمرين فلا ضرورة لتناول الطعام قبل التمرين

الاكل قبل التمرين بكم ساعة

توقيت ممارسة كل رياضة مهم جدا و يعتمد على نوع الرياضة، فإن كانت من النوع الشديد فيفضل قبل الأكل، أما إن كانت رياضة بسيطة كالمشي فيمكن عملها بعد الأكل.
مدة الرياضة في الصباح 30 دقيقة إن كانت قبل الأكل، بعد الأكل ينصح بالانتظار لساعة ونصف، ثم ممارسة الرياضة لنحو 50 دقيقة، بعد الغداء يفضل الانتظار لثلاث أو أربع ساعات قبل ممارسة الرياضة لمدة 50 دقيقة.
وكذلك ننصح أنه يجب مراعاة شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم (5-8 أكواب)، مع شرب المزيد بعد الرياضة لتعويض السوائل التي فقدها الجسم.
يفضل تناول الكربوهيدرات كالفواكه أو الباستا قبل الرياضة، بعد الرياضة ينصح بتناول الكربوهيدرات والبروتين.

التمر قبل التمرين

يتمتع التمر بفوائد كبيرة وعظيمة لما يحتويه من العناصر الغذائية الكاملة التي يحتاجها الانسان العادي أو الرياضي .
فالتمر منشط طبيعي يعطي الجسم حيوية وقوة ومقاومة للجوع والمرض لاحتوائه على تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية ، فلقد نصح العلماء والأطباء الرياضيين بأكل التمر بدلاً من المكملات الغذائية الصناعية التي لها أعراض جانبية على حياة الرياضي ، فأكل عدة حبات من التمر قبل المنافسات أو التمارين يعطي اللاعب طاقة كافية طول هذه المنافسات وذلك لسرعة امتصاص السكر الموجود داخل التمر والذي يختلف عن السكر الأبيض الذي يحتاج إلى مدة طويلة للامتصاص مما يجعل هناك هبوط في طاقة الجسم لانشغال المعدة في الامتصاص والهضم .

أفضل عصير قبل التمرين

يجب أن نتناول قبل أى تمارين رياضية عصائر خالية من السكر لتزيد من طاقتنا وتجعل الجسم يستفاد من كل جزء فى التمرين، ويعتبر الموز مضاف إليه ملعقة من العسل والقليل من الماء من أقوى العصائر التى يفضل تناولها قبل التمرين بالإضافة إلى البرتقال والجزر، أما عصير الجوافة فهو رقم 1 فى حياة الشباب قبل التمرين نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات الطبيعية التى تساعده فى بناء العضلات”.

وجبات بعد التمرين

في غضون 45 دقيقة بعد التمرين، يكون جسمك جيدًا بشكل خاص في امتصاص الكربوهيدرات والبروتين، والتي قد لا تكون على دراية بها، إذا كنت ترغب في بناء عضلاتك، يجب أن تتناول 30 غرامًا من البروتين و 30-35 غرامًا من الكربوهيدرات في غضون 15 دقيقة بعد التمرين، وإذا كنت ترغب في الحفاظ على لياقتك البدنية بفقدان الوزن، يمكنك أن تأخذ وقتك وتناول الطعام في غضون 45 دقيقة من الانتهاء من التمرين، بعد جلسة التمرين، يحتاج جسمك إلى عناصر غذائية محددة لإصلاح العضلات وتحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، لذلك ، من الضروري تناول مزيج من الأطعمة التي يمكن أن تحسن الشفاء بعد التمرين.

1. الزبادي.
الزبادي، لديه ضعف كمية البروتين والكربوهيدرات يمكنك مزج الزبادي بالحبوب والفواكه لأن الفواكه تحتوي على العناصر الغذائية الدقيقة التي ثبت أنها تحارب وجع العضلات.

2. الفواكه.
تحتوى على الكربوهيدرات الصحية، والقابلة للهضم التي تساعد الجسم على تحطيم العناصر الغذائية، الفواكه هي إضافة أساسية لوجبة بعد التمرين، الفواكه، مثل الأناناس، لها خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في استعادة العضلات وهضم الكيوي، يمكنك أيضًا اختيار التوت، والموز، أيضًا لأن الجزيئات الموجودة في الموز يمكنها الوصول بسرعة إلى الأنسجة العضلية لجسمنا، ويمكنها تجديد مستويات الجليكوجين، التي تشتد الحاجة إليها، وبالتالي تقويتها، عصير حليب الموز خيار جيد.

3. البيض.
هو الغذاء المثالي بعد التمرين، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما أنه مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية الأخرى، والتي تساعد على إصلاح الجسم بعد تمارين الجمنازيوم المكثفة، يمكنك الحصول على البيض بالطريقة التي تريدها، سواء كانت مخلوطة أو مسلوقة، يعتبر التخلص من صفار البيض ووجود بياض البيض خيارًا جيدًا أيضًا، لأن بياض البيض لا يحتوي على الدهون أو الكوليسترول.

4. البطاطا.
البطاطا جيدة لتوفير الكربوهيدرات، وهو خيار ممتاز بعد التمرين المكثف، يحتوي هذا الغذاء الخارق على 26 جرامًا من الكربوهيدرات لاستعادة مخزون الجليكوجين، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضًا على جرعة صحية من الألياف لإبقائك ممتلئًا لفترة أطول.

5. حبوب الإفطار الكاملة.
الحبوب بعد التمرين، اختار الحبوب عالية البروتين، الغنية بالألياف، منخفضة السكر، وعاء من الحبوب الكاملة الحبوب مثالي لإعادة شحن مخازن طاقة عضلاتك، يمكنك أيضًا تناول دقيق الشوفان مع زبدة اللوز، أو مسحوق البروتين، يمكنك أيضًا الحصول على خبز كامل الحبوب.

6. المكسرات.
إن تناول حفنة من المكسرات هو أفضل خيار لاستبدال مستويات الجليكوجين الذى يحتاجه عضلاتك، أنها تساعد على زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك، وتعزيز تخليق العضلات، اللوز والفواكه المجففة مثل الزبيب هي بعض الخيارات الجيدة.

7. البروكلى.
هذه الخضروات الخضراء يمكن أن تفعل الكثير من تخفيف الإرهاق بعد التمارين، لأنها غنية بفيتامين K ،والكولين، (وهو مغذٍ كبير ضروري لعمل الأعضاء الأكثر أهمية في الجسم مثل الكبد، والدماغ، وما إلى ذلك)، يقوم البروكلي بعمل رائع في زيادة مستويات الطاقة بعد التمارين.

8. السالمون.
يحتوي السلمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تخفيف التهاب العضلات بعد التمرين الذي يسبب الألم، ومن المعروف أيضا أن هذه الدهون الصحية لزيادة حرق الدهون، يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى السمك لزيادة جرعة الدهون الصحية أيضًا.

9. حليب الشيكولاتة.
حليب الشيكولاتة هو مشروب آخر يمكن تناوله بعد التمرين، يحتوي المشروب على الكربوهيدرات والبروتين اللازم لاستعادة العضلات، سيحل محتوى الماء أيضًا محل السوائل المفقودة فى العرق، والحليب سيوفر الكالسيوم الذي سيساعد الجسم على التعافي بشكل أسرع.

 

السابق
كيفية حرق الدهون اثناء النوم
التالي
كيفية استخدام هرمون النمو لكمال الاجسام ؟

اترك تعليقاً