أمراض العظام

سير مرض الروماتيزم المستقبلي

أعراض الروماتيزم وعلاجه

تُصاحب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزميّ ظهور أعراضٍ وعلاماتٍ عديدة، ومع أنّ الأعراض المُبكّرة تكون مُشابهةً لأعراض أمراض التهاب المفاصل الأُخرى، إلّا أنّ هنالك أعراضٌ يتميّز بها التهاب المفاصل الروماتيزميّ عن غيره، ومن هذه الأعراض الآتي:

  • التّعب العام: وهو عَرَض شائع يشعر به المريض في جميع مراحل الإصابة بالمرض، خصوصاً عندما يكون التَهيُّج نشطاً، ويحصل ذلك نتيجةً لردّ فعل الجسم للالتهاب، أو لقلّة النّوم، أو فقر الدّم، أو جرّاء تناول الأدوية. وقد يُؤثّر الإعياء المُصاحب للرّوماتيزم على حياة المريض الشخصيّة، وعلى عمله، وعلاقته بالآخرين، كما قد يُسبّب فقدانَ الشَهيّة وانخفاض الوزن.
  • الشّعور بألم في المِفصل المُصاب: ويحصل ذلك نتيجةً لتهيُّج المفصل إذا ما كان المرض في طوره النّشط. وقد يشعر المريض كذلك بآلام في المفصل حتّى إذا لم يكن المرض نشطاً أو تمّت السّيطرة عليه بالأدوية، وذلك إذا ما حدث تدمير سابق للمفصل. ويحدث في المرحلة النّشطة لالتهاب المفاصل الروماتيزمي تورّم المفصل نتيجةً لتضخُّم الأنسجة المُحيطة به، بالإضافة إلى ازدياد كميّة السّوائل فيه.
  • الإحساس بألم عند الضّغط على المِفصل: وذلك بسبب تهيُّج الأعصاب الموجودة بالمفصل، ولذلك يُصاب المريض بصعوبةٍ في النّوم.
  • تورّم المفصل المُصاب: وقد تتباين درجة التورّم من خفيف وغير ملحوظ إلى شديد يُسبّب تحديد مدى الحركة في المفصل المُصاب.
  • احمرار المفصل المُصاب: إذ يحصل احمرار الجلد المُغطّي للمفصل المُتهيّج؛ وذلك نتيجةً لتوسّع الشُّعيرات الدمويّة فيه كإحدى علامات الالتهاب. وليس بالضّرورة أن يحدث ذلك في جميع المفاصل المُلتهبة.
  • ارتفاع درجة حرارة المفصل المُصاب: ويحدث ذلك كعلامة للالتهاب كذلك، ويُعتبر دفء المِفصل المُصاب إشارةً يَستدِلّ من خلالها الأطبّاء على سير المرض؛ فإذا ما استجاب المرض للعلاج تختفي هذه العلامة.
  • تصلُّب المِفصل: ويشعر بذلك المرضى بشكل أكبر خلال الصّباح، ويُصبح التَصلُّب أقلّ حدّة بعد ذلك.
  • تحديد مدى الحركة في المفصل المُصاب: إذ يُلاحِظ المريض بعدم قدرته على تحريك المفصل بشكلٍ كامل، وذلك ناتج بشكلٍ رئيس من تورّم الأنسجة داخل المِفصل.
  • الإصابة بالعَرَج: ويحصل ذلك إذا ما أثّر مرض الرّوماتيزم على مفاصل الحوض، أو الرّكبة، أو الكاحل، أو القدم. وعادةً ما يُصاب مرضى الرّوماتيزم من الأطفال بالعَرَج غير المُصاحِب للألم كأُولى علامات الإصابة بالمرض.
  • تشوّه المفصل المُصاب: وذلك ناتج عن تآكل الغضاريف والعظام، بالإضافة إلى ارتخاء الأربطة الموجودة في المفصل. ويُعتَبر الكشف المُبكّر والعلاج السّليم لمرض الرّوماتيزم أمراً ضروريّاً للحدّ من حدوث هذه التَشوُّهات.
  • الإصابة بفقر الدّم: وذلك لأنّ التهاب المفاصل الروماتيزمي المُزمِن يُؤثّر على عمل نخاع العظم في إنتاج خلايا الدّم الحمراء، فتنقص أعداد تلك الخلايا. وعادةً ما يتمّ تدارك ذلك إذا عولج الرّوماتيزم بشكلٍ سليم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: وعلى الرّغم من ندرة حدوثه بسبب الرّوماتيزم، إلّا أنّ بعض المرضى يُصابون بحمّى خفيفة في الطّور النّشط من المرض.
  • وعند حصول ذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار إصابة المريض بالعدوى كونه يتناول أدويةً من شأنها إضعاف مناعته. يُعاني حوالي 40% من مرضى الرّوماتيزم من أعراض وعلامات عند تأثيره على أعضاء أُخرى غير المفاصل، كالجلد، والعينين، والرّئتين، والقلب، والغُدد اللُعابيّة، والأنسجة العصبيّة، والأوعية الدمويّة.

هل مرض الروماتيزم مزمن

يُعتبر الروماتيزم اضطراب التهابي مزمن يمكن أن يطال أعضاء أخرى في الجسم وليس فقط المفاصل. في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الروماتيزم تلفاً في مجموعة واسعة من أجهزة الجسم، بما في ذلك الجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية. فالروماتيزم يحدث نتيجة اضطراب المناعة الذاتية، عندما يهاجم الجسم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة الجسم.

كما ويؤثر الروماتيزم على بطانة المفاصل، مما يؤدي إلى تورم مؤلم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل. الالتهاب المرتبط بالروماتيزم هو ما يمكن أن يلحق الضرر بأجزاء أخرى من الجسم. في حين أن أنواعاً جديدة من الأدوية قد حسنت خيارات العلاج بشكل كبير، إلا أن الروماتيزم الحاد لا يزال من الممكن أن يسبب إعاقات جسدية.

أعراض روماتيزم الكاحل

  • الاحساس بالألم : الألم هو على الأرجح أول أعراض ملحوظة لالتهاب المفاصل أو الروماتيزم، و قد تشعر بألم عام في أصابع القدم أو إصبع القدم الكبير فقط، ويصفها الناس بأنها تتراوح من شعور عميق وجع إلى إحساس أكثر حدة وطعن عندما يحاولون التحرك، وقد تكون بسيطة أو معتدلة أو شديدة اعتمادا على مستوى التدهور أو الالتهاب في المفصل، والألم هو أحد أكثر أعراض التهاب المفاصل شيوعا، ويمكن أن يمنعك من الاستمتاع بأنشطتك اليومية العادية.
  • تصلب القدم : بمرور الوقت يرتدي الروماتيزم الغضروف بين المفاصل ويشعل الأنسجة ويسبب السائل الزليلي، وكل هذه التغييرات يمكن أن تجعل المفاصل صلبة وصعبة الحركة، ومع وجود توسيد ودعم أقل تصبح المفاصل مقاومة للثني والتمدد، وقد ينتج عن ذلك صعوبة في المشي حيث تلعب أصابع القدم دورا كبيرا في التوازن وفي دفع القدم بعيدا عن الأرض، وقد يصيبك ذلك عندما تحاول المشي لأن مفصل إصبع القدم يتحرك مع كل خطوة .
  • التورم : جميع أنواع التهاب المفاصل تسبب الروماتيزم، مما قد يؤدي إلى تورم واضح، وقد تتحول أصابع القدم إلى اللون الأحمر وتشعر بالدفء عند اللمس، وقد تلاحظ هذه الأعراض بعد الجلوس لفترة من الوقت أو بعد القيام من السرير، ويمكن أن يؤدي التورم أيضا إلى صعوبة ارتداء حذائك في الصباح، وقد يشعرون المريضون بالضيق لفترة من الوقت حتى ينخفض ​​التورم .
  • النقر والضوضاء : أنت تعرف كيف يبدو ذلك عند كسر المفاصل، قد تبدأ في سماع أصوات مماثلة في أصابع قدميك إذا كنت تعاني من الروماتيزم، فالضجيج الطحن هو أحد الأعراض الشائعة إلى حد ما، وهذه الأصوات ناتجة عن تدهور الغضاريف الذي عادة ما يوسع العظمتين في المفصل، وبما أن هذا الغضروف يبتعد فإن العظام قد تلامس بعضها البعض مسببة هذه الأصوات، وإذا تطورت نتوءاتها العظمية فإنها يمكن أن تسبب نقرات وشقوق .
  • تغيير في المظهر : هل اصبع قدمك تبدو أكبر مما كانت عليه، أو هل بدأت تلاحظ تغيير في قدمك؟ هذه الحالات يمكن أن تدفء أو الحرارةكون أعراض الروماتيزم في القدم، ووبينما يرتفع الغضروف وينحسر العظم ضد العظام يحاول الجسم تحسين الوضع ولحلها يخلق المزيد من العظام، وعلى الرغم من أن هذا قد يثبت المفصل إلا أنه يمكن أن يجعله يبدو أكبر، أو أنه يشبه عثرة كبيرة ولا يختلف عن ظهور الأورام، وقد ترسل إصبع القدم في اتجاه جديد مما يخلق شكلا منحنيا أو ما يسمى أحيانا ” قدم المخلب ” .
  • الحرارة : عندما يجلب الالتهاب المزيد من الدم إلى أصابع قدميك قد تشعر بشعور بال في المنطقة، وقد يكون ذلك مزعجا إلى حد ما، لكنه عادة لا يتعارض مع أنشطتك اليومية، وقد ترى أيضا احمرارا على الجلد حول المفاصل وقد تصبح رقيقة .
  • مفصل مغلق : يمكن أن يحدث المفصل المقفل عندما يكون هناك الكثير من التورم والصلابة بحيث لم يعد المفصل قادرا على الانحناء على الإطلاق، والحواف الخشنة على العظام وتوتن العظام يمكن أيضا أن تسبب انسداد المفصل، وقد تشعر بأن إصبع القدم عالق وقد يكون مؤلما، وهذه ليست عادة حالة دائمة، فقد تضطر للتجول لفترة من الوقت أو محاولة التلاعب في إصبع القدم للانحناء مرة أخرى .
  • صعوبة المشي : كل هذه الأعراض يمكن أن تجعل المشي مؤلما وصعبا للغاية، وقد تجد نفسك يعدل مشيتك وأنت تحاول أن تضع وزنا أقل على أصابع قدميك، وقد تختار حتى التوقف عن ممارسة الرياضة، ولسوء الحظ يمكن أن تؤثر هذه الأنواع من التغييرات على باقي أجزاء جسمك، مما يؤدي إلى ألم في الفخذ أو الظهر وزيادة الوزن ومشاكل أخرى، وأولئك الذين يعانون من الروماتيزم في إصبع القدم الكبير عرضة بشكل خاص لعدم الحركة .

أعراض روماتيزم الحمل

ينشط المرض لدى ٩٠% من النساء في الثلاثة أشهر الأولى بعد الولادة، لذلك عليهن البدء بعلاج فعال للروماتيزم وذلك لأنّ المجهود الزائد اللازم لرعاية المولود الجديد قد يزيد من شدة آلام المفاصل إذا ما حدث نشاط للمرض. وقد تحتاج الأم إلى وقف الرضاعة إذا كانت هناك حاجة لدواء يتعارض مع الرضاعة الآمنة.

ويعلمك طبيبك بالأدوية التي يجب الابتعاد عنها قبل الحمل بفترة كافية لطرد آثارها من الجسم، والقيام بعمل تحاليل للدم للتأكد من ذلك. بينما هنالك أدوية تعتبر آمنة لفترة الحمل مثل مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية. كما عليك الاهتمام بوزنك والحد من السمنة، من خلال برامج غذائية موضوعة من خلال أخصائيي التغذية لتبقى صحية وآمنة. ابتعدي عن تناول ملح الطعام إلا بنسب يتم الاتفاق عليها ومناقشتها مع الطبيب المعالج.

اما إذا كنت ترغبين المرأة بتنظيم الحمل عبر استخدام موانع الحمل المختلفة، فإنّ هناك عدداً من الخيارات بالنسبة لوسائل منع الحمل، وهي في معظمها آمنة وفعالة للنساء بدون أن تؤثر على المرض، ولكن يجب مناقشة هذا مع الطبيب. أخيراً، يجب القول أن الحمل والروماتيزم يمكن أن يتعايشا ويمكن حدوث حمل آمن وسليم، ولكن في كل الحالات أهم نقطة يجب التركيز عليها هي التشاور مع الأطباء.

أعراض الروماتيزم النفسي

من الممكن أن يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة الغشاء الزليلي وبطانة الأغشية التي تحيط بالمفاصل لديك، مما يؤدي إلى حدوث التهاب ينتج عنه زيادة سمك الغشاء الزليلي. وإليك أهم أعراض روماتيزم الأعصاب:

  • تورم المفاصل المصابة واحمرارها
  • فقر الدم ويترتب عليه انخفاض حاد في وزن جسم المصاب
  • الشعور بتصلب المفاصل عند الراحة لفترات طويلة
  • الشعور بالام حادة في مفاصل الجسم وعدم القدرة على الحركة في بعض الأحيان
  • تلتهب اعصاب الجسم لديك بشدة مؤدية الى ارتفاع درجات حرارة الجسم والشعور بالتعب الشديد والغثيان في بعض الأحيان
  • عدم القدرة على تحريك أصابع اليد والقدمين
  • قد يصيب روماتيزم الاعصاب العيون و القلب والرئتين والأوعية الدموية وغيرها من الأنسجة مسببا اضرارً صحية فيها.

أعراض روماتيزم الدم

إن روماتيزم الدم هو التهابات تصيب أجزاء مختلفة من الجسم، فلا يوجد هناك تصنيف محدد لمرض لأنه يختلف باختلاف العضو المصاب بالروماتيزم، ولكن إجمالاً جميع أنواع الأمراض الروماتيزمية مؤلمة وتسبب الكثير من المشاكل، وتؤثر على الإنسان في حياته العادية وطريقته في المضي فيها.

و أسباب الإصابة بروماتيزم الدم هي :

  • التقدم بالعمر.
  • العوامل الوراثية.
  • التعرض للبرد الشديد.
  • الوزن الزائد والسمنة.
  • كما أنه لوحِظ أن النساء هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض أكثر من الرجال

حبوب روماتيزم

تشمل الحبوب والعلاج الدوائي للروماتيزم ما يلي :

  • البنسلين أو المُضادّات الحيويّة: يُستعمَل للقضاء على البكتيريا المُسبّبة للالتهاب كما في حال حمّى الرّوماتيزم، حيث يتمّ علاج بقايا البكتيريا العُقديّة، ويُستخدَم الفينوكسيميثل بنسلين، ويُعطَى عن طريق الفم 250 ميلليغرام كل 6 ساعات يوميّاً، أو 500 ميلليغرام كل 12 ساعة لمدّة عشرة أيّام.  وفي حالة وجود حساسيّة للبنسلين تُستخدَم مُضادّات الإريثروميسين أو التيتراسايكلين.
  • الأسبرين: يُعطى مريض الرّوماتيزم 3 غرام/اليوم الواحد مُقسّمةٌ على عدّة جرعات، أمّا مريض حمّى الرّوماتيزم يُعطى 80 ميلليغرام/ كيلوغرام/اليوم الواحد على أربع جرعات مُتساوية وبما لا يتجاوز 6.5 غرام يوميّاً، وبعد مرور أسبوع إلى أسبوعين تُقلَّل الجرعة إلى 60 -70ميلليغرام/ كيلوغرام /اليوم الواحد، ويُعتَبَر الأسبرين فعّال جدّاً في علاج هذا المرض.
  • الكورتيزون: يعمل على تخفيف الالتهاب والألم، وإبطاء تدهور حالة المفاصل والأنسجة، حيث يُعطى المريض 60-120 ميلليغرام يوميّاً مُقسّمةٌ إلى أربع جرعات حتّى تخفّ أعراض المَرض، ويَصل مُعدّل ترَسّب كريات الدّم الحمراء إلى الوضع الطبيعيّ، وبعدها لا يتمّ إيقاف الجرعة بشكل مُفاجئ، وإنّما يتمّ تخفيضها تدريجيّاً خلال فترة أسبوعين.
  • مُضادّات الروماتيزم المُعدّلة لسَيْر المرض: تُعطى هذه الأدوية لِتبطِّئ تطوّر المرض وحماية المَفاصل من التشوّه الدّائم، ومثال عليها الميثوتريكسيت ، والهيدروكسيكلوروكوين .
  • بالنّسبة إلى مرَض الرّقاص سيدينهام عند مَرضى حُمّى الرّوماتيزم فهو الأصعب علاجاً؛ وذلك بِسبب الحركات اللاإراديّة التي تتداخل مع أداء المريض لِوظائفه اليوميّة. لذا يجب أولاً وضْع المريض في بيئة هادئة واسْتخدام المُهدّئات التي من أشهرها دواء الهالوبيريدول ، كذلك تمَّ إثبات أن دواء الكارباميزيبين الذي يُستخدَم في علاج التشنّجات، وهو فعّال لعلاج هذا المرَض.
السابق
تمزق غضروف الركبة
التالي
كيف اطبخ الفطر المعلب

اترك تعليقاً