صحة عامة

شجرة الفستق الحلبي

شجرة الفستق الحلبي بسوريا

يرجع تاريخ زراعة الفستق الحلبي إلى عهد بعيد جداً وقد ذكر علماء النبات بأن زراعة الفستق عرفت منذ عهد الآشوريين، ويعتقد بأن سوريا والمناطق الجنوبية من آسيا الصغرى هي الموطن الأصلي للفتسق ومنها انتشرت إلى المناطق الحارة الجافة للبحر الأبيض المتوسط.
تنتشر زراعة الفستق الحلبي في محافظتي حلب وحماه وإدلب (سوريا) بشكل أساسي، كما انتشرت زراعته في السنوات الأخيرة في محافظتي السويداء ودرعا (سوريا) بعلاً، حيث أدخل في مشروع الحزام الأخضر بشكل أساسي كشجرة مقاومة للجفاف وتمثل منطقة عين التينة في القلمون (سوريا)، أهمية علمية لأنها تحتوي أقدم أشجار الفستق الحلبي التي مازالت قائمة حتى الآن والتي تثبت بأن أصل الفستق هو جبال القلمون.
تعطي أشجار الفستق الحلبي مردوداً جيداً للمزارعين في مناطق الزراعة البعلية مقارنة مع المحاصيل الأخرى علماً أن خدمات هذه الشجرة قليلة جداً وتباع ثمار بأسعار مرتفعة نظراً لارتفاع أسعار ثمارها.

زراعة الفستق الحلبي بالبذور

  1. يُمكن زراعة حبوب الفستق السوداني مع القشرة الخارجية أو بدونه، ولكن إن زرعتها من غير القشرة الخارجية فلا تنزع القشرة البنية الرقيقة التي تغلف حبة الفستق نفسها، وغالباً لن تواجه أي مشاكل تُذكر في عملية الزراعة حتى مرحلة الحصاد.
  2. إن مزارعي الفستق السوداني يقومون أولاً بزراعتها في أحواض كبيرة تحت التراب بمقدار ثلاث سنتمتر، و يوضع الحوض بالقرب من أشعة الشمس بقدر المستطاع وتُسقى أسبوعياً.
  3. أُنقلي بذور الفستق إلى الحديقة بعد أُسبوعين من بداية فصل الربيع أو عندما تبلغ درجة حرارة التربة ما بين الستين إلى السبعين درجة، أُتركي مسافة خمسٍ وعشرين سنتيمتر بين كلِ بذرة والأُخرى مع مراعاة عدم إتلاف البذور المتفتحة.
  4. عندما يبلُغ طول الشتلة عشرين سنتيمتر تقريباً احفري قليلاً حول الشتلة بقطر عشرِ سنتمترات مشكلةً أحواضاً صغيرة من التراب، هذا سيُشكل فاصلاً للفستق لكي لا يمتد أكثر، يمكنكِ في هذه المرحلة أن تغطي الشتلات بغطاءٍ مشبك إن كان لديك حيوانات.
  5. كمية الماء المستخدمة للسقاية يجب أن تكون قليلة، ويجب أن تكون أسبوعياً، ومن الأمور التي يجب التنويه لها أن الفستق لا يحتاج إلى تربة مسمدة لأنها تمد نفسها بالتغذية اللازمة.
  6. يُصبح المحصول جاهزاً للقطف عندما تُصبح أوراق الشتلة صفراء، ويُصبح الغلاف الداخلي لقشرة الفستق ذهبية اللون، ويمكن معرفة ذلك عن طريق سحب حبة من الفستق من تحت الأرض وفحصها.
  7. إذا انتظرتِ لمدة أطول فإن الشتل سوف يذبل وقشرة الفستق سوف تتشقق ويُصبح من الصعب حصادها.
  8. احفري حول الشتلة واسحبي الشتلة مع الجذور عندما تكون الأرض رطبة، تخلصي من الأتربة الزائدة الملتصقة على الجذور، اتركي محصول الفستق إلى أن يجف بالكامل في مكانٍ ذي تهويةٍ جيدة، أزيلي السيقان والقشرة الخارجية للفستق.
  9. خزّني الفستق في أوعية محكمة الإغلاق، يُمكن أن تُحفظ هذه الحبوب لمدةٍ تصل إلى سنةٍ كاملة.

فستق اخضر

يُعدُّ أحد الأشجار الصغيرة التي يرجع موطنها الأصلي إلى منطقة آسيا الوسطى والشرق الأوسط، والتي تنتج حبّات الفستق الحلبيّ الصغيرة المُحاطة بقشرةٍ خارجيةٍ، ويعدُّ الفستق الحلبي أحدَ المكسرات الغنيّة بالمواد الغذائية الأساسية؛ كالفيتامينات والمعادن، ويتميز بنكهته الحلوة قليلاً، ولونه الذي يتراوح بين الأصفر والأخضر، وقد بدأ البشر بتناوله منذ آلاف السنين، وهو يصنَّف باعتباره بذوراً لشجرة الفستق الحلبي، ويبلغ طول هذه البذور 2.5 سنتمتر تقريباً، بينما يبلغ عرضها سنتميتراً واحداً تقريباً، ويتوفر في الأسواق الفستق الحلبي المقشّر، وغير المقشّر، والمحمّص، والمملّح.

كم تحتاج شجرة الفستق الحلبي لتثمر

وفي منتصف نيسان، تبدأ الأزهار بالتفتح وتمتد هذه الفترة لحوالي 15 يوماً، وبعدها تظهر الأوراق.

مسافات زراعة الفستق الحلبي

ينبغي ألا يتم زراعة أشجار الفستق عادة في مسافة تقل عن 20 قدما (6 أمتار)، خاصة عندما تكون التربة خصبة بما فيه الكفاية. وإذا تم زرعها في أقل من 20 قدما ، بعد بضع سنوات، سوف يقلل الازدحام والتظليل المتبادل من الأشجار كمية ونوعية الإنتاج، وسوف يجعل الحصاد والتقليم أكثر صعوبة. والمسافات النموذجية هي 20 × 20 قدما (6 × 6 أمتار)، و 23 × 23 قدما (7 × 7 أمتار)، و 23 × 20 قدما (7 × 6 أمتار).المسافات 20 X 20 قدم تسهم فى انتاج 109 شجرة لكل فدان، أو 272 شجرة لكل هكتار

السابق
كيفية زراعة نباتات الزينة
التالي
طريقة لمنع تعرق اليدين

اترك تعليقاً