منوعات

شد البطن المترهل

1-شد البطن المترهل بدون جراحة

أ-ترهل البطن

إن البطن يصاب بالترهل للعديد من الأسباب، أهمّها وأكثرها انتشاراً هو تراكم الدهون في مناطق الخصر، والبطن، والأرداف، ومع محاولات التخلّص من الدهون تبقى الترهلات في منطقة البطن، كذلك تصيب الترهلات الأشخاص الذين تجرى لهم عمليّات جراحيّة في البطن، لذا تكثر تلك الحالة بين السيدات بسبب عمليّات الولادة القيصريّة. يلجأ العديد من الأشخاص إلى التدخل الجراحيّ للتخلّص من الترهّلات، إلا أنّه غير مناسب للجميع بسبب التكاليف المرتفعة والخوف من فشل تلك الجراحات التي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة حلول أخرى لشدّ الترهلات عن طريق الموجات فوق الصوتية أو الليزر، وتتم عبر أكثر من جلسة لنحت الجسم، ورغم سهولة الإجراء إلا أنّه مرتفع التكاليف كذلك وغير مضمون النتائج إذا لم يتم الحفاظ على رشاقة الجسم.

ب-شدّ الترهلات طبيعياً

يعتبر شد الترهلات بواسطة الطرق الطبيعيّة أضمن الوسائل وأرخصها، حيث إنّ النجاح في شدّ الترهلات طبيعيّاً يقوم على الالتزام بأنشطة بدنيّة وأنماط غذائيّة محدّدة يكون من السهل الالتزام بها لأوقات طويلة.وهذا توضيح للتمارين الرياضية، والنظام الغدائي المتبع لشد الترهل بشكل طبيعي.

  •  التمارين الرياضية

يمكن الاعتماد على نوعين من التمارين الرياضية، أولهما التمارين التي تقوم بشد الجسم بشكل عام مثل تمارين الركض، أو السباحة، وتمارين اليوغا التي تعتبر مثالية في تلك الحالة، والنوع الثاني هو تمارين البطن، حيث تعمل تلك التمارين على شدّ عضلات البطن وتحسين نشاط تلك المنطقة مما يسرع من عملية شد الجلد المترهل. ينصح بأداء تمارين البطن يوم بعد يوم، أمّا تمارين اليوغا فيتمّ ممارستها مرتين في اليوم صباحاً ومساءً في البداية، وبعد الحصول على القوام المطلوب يمكن ممارستها مرّة واحدة يومياً.

  • النظام الغذائي

يجب أن يعتمد النظام الغذائيّ على التخلّص من الأطعمة التي تحتوي على الدهون والنشويات، بالإضافة إلى تقليل استخدام ملح الطعام إلى أقصى درجة؛ لأنّه يسبب احتباس الماء في الجسم، مع الإكثار من شرب الماء أثناء اليوم للمساعدة في عملية الإخراج وعدم حفظ السوائل التي تعتبر أحد أسباب الترهل. لا يجب أن يحدث نقصان في الوزن في تلك المرحلة؛ لأنّه يسبب المزيد من الترهّل في الجلد، لذا يتمّ تعويض الدهون والنشويات التي لا تدخل إلى الجسم بتناول المزيد من البروتين النباتيّ والحيواني والحفاظ على التنوع الغذائيّ اللازم لعمل الأجهزة الداخلية في الجسم. توجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحسن من عمليتي الهضم والإخراج، واستخدامها هامّ للغاية لشدّ عضلات البطن للداخل وتحسين عمل الدورة الموية ومن ثمّ شدّ الترهّلات، من تلك الأطعمة الأسماك الزيتيّة الغنية بأوميغا3، والأناناس الذي يساعد على الهضم السليم، أما المشروبات فنذكر منها حلف البر، والينسون، والنعناع.

2-مشروبات لشد البطن

من أجل الحصول على بطن مشدود خال من الترهلات، ينصح الخبراء بتناول المشروبات التالية:

  • الزنجبيل:

يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي الخاص بك، ويمكن أن يساعد على تقليل الانتفاخ، وإضافة الزنجبيل المبشور إلى الشاي الأخضر أو شربه منفرداً يساعد على الحرق.

  • الشاي الاخضر:

يعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات الصحية التي تقي من الإصابة بعدة أمراض، فشرب الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان، وأمراض القلب، وإضافة إلى ذلك فإنه يعد الشروب الأول في إنقاص الوزن فهو يحتوي على مادة ال “كاتشين”، وهي من مضادات الأكسدة التي تقلل من نسبة الدهون في الجسم.

  • العصائر

هناك عصائر تساهم في الحرق مثل عصير الأناناس الذي أجريت عليه أبحاث عديدة وأكدت ذلك، كما أنَّها تساهم في بقاء جسمك رطباً. ومن هذه العصائر:

–عصير الأنناس:

يحتوي هذا المشروب على كميات كبيرة من الأحماض بالإضافة إلى انزيم ال”بروميلين”، والذي يساعد على تسهيل الهضم، وتكسير البروتين، ومنع الانتفاخات، يناسب هذا المشروب الرحلات والشواطئ. هذا المشروب كفيل بشد البطن فهو يحتوي على مادة الـ”بروميلين”، وهو الانزيم الذي يساعد على سهولة الهضم، وإبعاد النفخة.

–عصير البطيخ:

يعد عصير البطيخ أحد أهم المشروبات لتروية الجسم، حيث يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ومليء بالمواد الغذائية، وأيضاً يقي من الكثير من الأمراض منها: مرض السرطان، وأيضاً يساعد البطيخ على تقليل الدهون في الجسم وزيادة كمية العضلات. طالما أنّ هذا العصير مصنوع من دون إضافة السكر فهي طريقة ممتازة لشد البطن. ليس هذا فحسب، بل إنّ عصير البطيخ هو مرطب طبيعي لاحتوائه على كمية كبيرة من المياه. هو يحتوي على الأحماض الأمينية المعروفة باسم أرجينين التي يمكن أن تقلل الدهون في الجسم وتزيد كتلة العضلات.

  •  الابتعاد عن شرب السوربيتول:

وهو التحلية الاصطناعيَّة الموجودة في بعض المشروبات الغازيَّة الخاصة بالحمية، حيث إنَّ هذه المادة ثقيلة على المعدة ولا تهضمها بسهولة .

  • الابتعاد عن الكحول:

إن شرب الكحول يجعل جسمك يمتنع عن حرق الدهون

  • الابتعاد عن شرب المياه الغازية:

لأنَّ الغازات تنتقل إلى أمعائك وتجعلها منتفخة.

  • خليط الشوكولاته الداكنة:

الشوكولاته وتحديدًا الداكنة تساعد على تقليل الشهية وتقلّل الرغبة الشديدة في تناول الطعام بشكل عام، بالإضافة إلى أنها تساعد على الحصول على بطن مسطح ومشدود.

3- شد البطن المترهل بالرياضة

لشد عضلات البطن بالرياضة توجد عدة أنواع من التمارين يجب أن تُمارس لمُدّة شهر على الأقلّ للحصول على أفضل نتيجة في وقت قياسي، ويجب العِلم أنَّ تمارين البطن وحدها ليست كافية، وقد تُسبِّب أضراراً للعضلات، بسبب إرهاقها إذا تمَّت ممارستها يوميّاً، لذا يجب أن تكون التمارين عبارة عن نظام كامل لشدّ عضلات الجسم، مع المحافظة على الإكثار من شُرب الماء بما لا يقل عن لترين من الماء يوميّاً، بالإضافة إلى ما يحصل عليه الجسم من مياه في الأطعمة والمشروبات الأُخرى، والحرص على الابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الغازية أو الكحولية، ويُفضَّل الإكثار من تناوُل المأكولات التي تحتوي على بروتين بنِسَب عالية كالدّجاج، والبيض، والسّمك، فالبروتين هو العُنصر الغذائي المسؤول عن بناء العضلات في الجسم.ويُنصح بتمرين عضلات البطن كُل يومين، وذلك لترك يوم تُعيد العضلات بناء نفسها فيه، وعند التّمرين يجب أن تُرهَق عضلات البَطن بشكل كبير لكي تستفيد (إلى درجة الشّعور بحرق في العضلات)، ولكن مع عدم الإفراط في ذلك لتفادي حدوث فَتق.و من أشهر التّمارين لبناء عضلات البطن:

  • تمرين الجلوس (بالإنجليزيّة: Sit-ups)؛ حيثُ يستلقي الشّخص على ظهره ويرفع رُكبتيه، ويبدأ بالجُلوس ثُمَّ بالاستلقاء، مع تكرار ذلك إلى حين إرهاق عضلات البطن.
  • تمرين الجلوس بأوزان (بالإنجليزيّة: Weighted Sit-ups)؛ يُعتبر هذا التّمرين صعباً، وهو مُشابه لمبدأ تمرين الجلوس، إلّا أنّ الشخص فيه يحمل وزناً حُرّاً بيديه مع إبقائه مرفوعاً للأعلى طوال التّمرين، ويُمكِن أداؤه على مَقعد مائِل.
  • تمرين البلانك (بالإنجليزيّة: Planks)؛ يستلقي الشّخص على الأرض، وكأنَّه يُريد القيام بتمرين الضّغط، إلّا أنّه يثبت جسمه باستخدام مرفقيه، ويبقى في هذه الوضعيّة لمُدّة 30 ثانية على الأقلّ، مع الحفاظ على استقامة الظّهر.

4-خلطات لشد البطن المترهل في أسبوع

  • عصير الليمون الحامض

نمزج مقدار لترٍ من الماء، وكميّة من عصير الليمون الحامض معاً، ونشرب كوباً من الخليط في الصباح الباكر على معدةٍ فارغةٍ، والباقي نقسمه على أكثر من مرّة خلال فترات النهار، ونكرّر ذلك بشكلٍ يومي لمدّة أسبوعٍ كامل.

  • الكركم والبيض

نخلط مقدار ملعقتين صغيرتين من مسحوق الشبة، وبيضتين، وملعقة كبيرة من الكركم الناعم جيّداً في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على مزيج كريمي ناعم، ونطبّقه على منطقة البطن مع التدليك الجيّد باستخدام أطراف الأصابع لمدّة لا تقلّ عن خمس دقائق، ثمّ نغسله بالماء والصابون، ونرطب المنطقة بعد ذلك بكريم الترطيب الخاص.

  • القرفة ومطحون اللوز

نقشر حبّتين من التفاح إلى مكعّبات صغيرة، ونضعها في الخلاط الكهربائي، ونخلطها جيّداً مع نصف ملعقة كبيرة من القرفة، وملعقتين صغيرتين من مطحون اللوز، وكوبٍ من الحليب منزوع الدسم حتى نحصل على مزيجٍ ناعم، ونسكبه في كوب التقديم، ونحلّيه بالقليل من العسل، ونشربه في الصباح الباكر قبل تناول وجبةِ الإفطار.

  • الزنجبيل والفلفل

نغلي في قدرٍ مقدار كوبٍ من الماء، والقليل من الزنجبيل بشكلٍ جيّد، ثمّ نضيف رشة من الفلفل، وملعقتين صغيرتين من العسل مع التحريك الجيّد، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه لمدّة خمس دقائق حتى يبرد قليلاً، ثمّ نشربه. القرفة نسكب مقدار كوبٍ من الماء في قدرٍ، ونضعه على نار متوسطة، ونضيف له مقدار ملعقتان صغيرتان من القرفة الناعمة، ونتركه حتى يغلي، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه حتى يبرد قليلاً، ونحليه بعد ذلك بملعقتان صغيرتان من العسل، ونشرب منه كوب مرتين يوميّاً لمدّة أسبوع كامل مرة في الصباح، وأخرى قبل الذهاب للنوم.

  • شاي النعناع

نسكب في قدرٍ كوبٍ من الماء، ونضيف له ملعقتان صغيرتان من العسل، وبعض أوراق النعناع الطازجة، ورشّة من الفلفل، ونضع المكوّنات بعد ذلك على النار، ونتركها حتى الغليان، ثمّ نرفعها ونتركها حتى تصبح فاترة، ونصفّي المغلي، ونشربه على الفور.

  • العسل والليمون الحامض

نغلي كوباً من الماء في قدرٍ على نار متوسّطة، ونمزج معه ملعقتين صغيرتين من العسل، والقليل من عصير الليمون الحامض، ونشربه بعد ذلك بشكلٍ يوميّ لمدّة أسبوع كامل.

5- شد البطن المترهل بالليزر

يعتبر “الليزر” طريقة غير جراحية يساعد في إزالة العيوب ورفع الجلد من البطن، عن طريق استخدام موجات الليزر، حيث يستغرق وقت إجراء الجلسة الواحدة من 15 لـ 30 دقيقة على الأكثر، ومن أجل الحصول على نتائج أكثر يقوم الطبيب بتزويد عدد الجلسات والتي قد تصل إلى 6 جلسات خلال فترة قد تصل لأسبوعين.و تعتمد تقنية “الليزر” على تسليط أشعة الليزر التي تعمل على تسخين الكولاجين أسفل طبقة الجلد، من أجل تحفيزه بحيث ينتج عنه شد الجلد أيضاً وإزالة الترهلات المتكونة به.

أ-خطوات إزالة ترهلات البطن بالليزر:

من أهم ما يطرأ على الذهن قبل الخضوع لإجراء أي عملية تجميلية سواء جراحية أو غير جراحية، السؤال عن نوعية التخدير، حيث أنه لعل من أهم ما تمتاز به عملية شد ترهلات البطن بالليزر أنها عملية غير جراحية، ومن ثم فلن يتم خضوع المريض للتخدير قبل إجراء العملية. ومن ثم تعتبر من أبسط العمليات التي تتم نظراً لعدم حاجتها للإجراءات التي تتم من خلالها العمليات الجراحية.

يتم إجراء العملية حيث يقوم الليزر برفع الجلد من البطن، بعد أن يتم تسليط موجات ضوء الليزر، حيث يتم ازالة ترهلات البطن عن طريق إحدى تقنيات الليزر الحديثة، والتي لا تتطلب لاستخدام التخدير كما ذكرنا سابقاً عكس غيرها من التقنيات الأخرى، كما يمكن استخدامها مع كل أنواع الجلد.

يبدأ تأثير “الليزر” في الظهور عن طريق التحكم في حرارة الأدمة، مما يؤدي إلى الضغط على ألياف الكولاجين الموجودة بالجسم تحت الجلد. بمجرد بث شعاع الليزر يبدأ في الانقسام إلى كسور عديدة، تلك التي تحتفظ بنوعية معينة من الطاقة، حيث يخضع من خلالها جلد البطن لمناطق متفرقة من شعاع الليزر بحجم قد يصل إلى حوالي 100 ميكرون، مع ترك مناطق متفرغة بين كل منطقة والأخرى قد تصل من 250 إلى 500 ميكرون. تتعافى الأنسجة تلقائياً دون إحداث أي ضرر للأدمة بشكل ملحوظ حيث تتكسر الدهون بها بسهولة.

يستغرق وقت إجراء جلسة ازالة ترهلات البطن بالليزر إلى نصف ساعة على الأكثر، ولا يحتاج المريض إلى فترة تعافي طويلة، بل يمكنه العودة لممارسة أنشطته الطبيعية في نفس يوم إجراء العملية. يُوصى الأطباء بإجراء عدد من الجلسات من 4 لـ 6 جلسات حتى تظهر فعالية النتائج.

ب- نتائج عملية شد ترهلات البطن بالليزر:

تعتبر عملية شد ترهلات البطن بالليزر من أكثر الطرق الفعالة والآمنة على جميع أنواع البشرة والأنسجة بالجلد، حيث أنها لا تترك أي جروح لأنها لا تحتاج للتدخل الجراحي، كما أنها لا تتطلب أخد الكثير من الوقت من أجل التعافي. حيث تعتبر نتائج العملية متوقعة كما أنها تتضمن تماماً التخلص من ترهلات البطن والقضاء على أي صبغات بالجلد والتجاعيد التي قد تنتج بسبب فقدان الوزن المفاجئ أو التقدم في العمر، كما أنها تساعد على زيادة نسبة الكولاجين وتحفيز وشد الجلد. ويمكن استخدام تقنية “الليزر” أيضاً من أجل تحسين شكل البطن والحصول على المظهر البيضاوي، وتحسين الحالة العامة للجلد، كما يعمل “الليزر” على استعادة الدورة الدموية لأدائها وزيادة قدرة الجلد على التجديد.

ت- توقعات وجود ألم اثناء شد ترهلات البطن بالليزر:

إن عملية ازالة ترهلات البطن بالليزر غير مؤلمة على الإطلاق، حيث يقوم الطبيب بوضع كريم للتخدير الموضعي، ومن ثم فإنها لا تتطلب أخذ وقت كبير للتعافي، إلا أنه قد يُصاب المرأة الشعور بألم طفيف أثناء إجراء العملية وذلك نظراً لتزايد الشعور بالحرارة الناتجة عن أشعة الليزر، لكنه يتغلب عليه تلقائياً الطبيب المختص بإجراء العملية بكل سهولة.

كما أنه نادراً ما تجد احمرار طفيف للغاية عقب نصف ساعة من إجراء العملية، لكنه سرعان ما يمكن للمريض العودة إلى ممارسة حياته الطبيعية دون الشعور بأي خوف من أي آثار قد تطرأ عليه أو ملاحظة من الآخرين. يمكن إجراء العملية مع عملية التقشير بالليزر والميزوثيرابي، وغيرها من تقنيات التجميل، التي تساعد على الحصول على بشرة وجلد مثالي للغاية.

ث- مميزات اجراء عملية إزالة ترهلات البطن بالليزر:
  1. عملية غير جراحية.
  2. لا يتم فيها خضوع المريض تحت تأثير التخدير.
  3. لا يحتاج المريض إلى الخضوع لإجراء عدد كبير من الجلسات، فحين أنه قد يحتاج عدة جلسات أثناء استخدام تقنية الليزر، أما الموجات الترددية فإنه يتم إجرائها بخضوع المريض إلى جلسة واحدة فقط.
  4.  الوسيلة الأكثر أمناً على جميع أنواع البشرة.
  5. عدم حاجة المريض فيها إلى فترة تعافي طويلة مثل غيرها من العمليات الجراحية الأخرى.
  6. ظهور نتائج فورية.
  7. التخلص من التصبغات التي قد تظهر على الجلد، والقضاء على علامات التمدد بالجلد.
  8. تقليل حجم المسام بطبقة الجلد.
  9. تحسين نوعية الأنسجة والخلايا بالجلد.
  10. تحسين مظهر الجلد والقضاء على الندبات التي قد تنتج من عمليات شفط الدهون.
  11. تحفيز انتاج الكولاجين بالجلد.
  12. تحفيز الخلايا المتجددة للجلد.

6- تمارين شد البطن المترهل بعد الولادة

  • التمرين الاول

بعد مرور 6 أسابيع على الولادة يمكنك البدء بهذا التمرين. استلقي على ظهرك مع ثني الركبتين والمباعدة بين القدمين. استنشقي بعمق، ثم زفير ببطء مع شد عضلات البطن للخارج ثم للداخل في اتجاه العمود الفقري. اثني منطقة الحوض لأعلى مع رفع الوركين من على الأرض فيما يشبه الجسر كما هو موضح بالصورة. استعيدي وضع البدء ببطء، وكرري 5 مرات.

  • التمرين الثاني

ابدئي بهذا التمرين بعد الولادة بأسبوع واحد إذا كانت الولادة طبيعية. أما في حالة الولادة القيصرية فيجب الانتظار من 8-10 أسابيع. استلقي على ظهرك مع ثني الركبتين، ووضع وسادة تحت الفخذين وأخرى بين الركبتين. افردي ذراعيك مع وقدميك على الأرض. خُذي نفس عميق ثم زفير ببطء مع شد عضلات البطن وثني الحوض لأسفل قليلاً. شدي مؤخرتك كما تفعلين في تمارين كيجل واستمري على هذا الوضع 5 ثواني، ثم استعيدي الوضع الطبيعي. كرري 5 مرات.

  • التمرين الثالث

استلقي على ظهرك مع ثني الركبتين بدرجة بسيطة والمباعدة بين القدمين، وشد عضلات البطن للأسفل. قومي بثني ساقك اليسرى مع الضغط بكعبك على الأرض. خُذي شهيق عميق ثم زفير مع شد عضلات البطن ودفع كعب القدم اليسرى بعيداً برفق. استعيدي وضع البدء ثم كرري 5 مرات.

  • التمرين الرابع

استلقي على ظهرك مع ثني الركبتين. ضعي منشفة حول الجزء العلوي من الساقين (تحت الركبتين مباشرة) مع الإمساك بطرفي المنشفة. شدي أطراف المنشفة بقوة مع ضغط الفخذين معاً. خذي شهيق عميق ثم زفير ببطء مع شد عضلات البطن للداخل ورفع الكتفين برفق من على الأرض. كرري 10 مرات.

  • التمرين الخامس

يمكنك القيام بهذا التمرين بعد 12-14 أسبوع من الولادة، مع البدء بالتمارين السابقة وصولاً لهذا التمرين. استلقي على ظهرك مع رفع الركبتين فوق مستوى الوركين، والحفاظ على الساقين بمحاذة الأرض. ضعي منشفة حول الفخذين مع شد أطراف المنشفة مع الدفع ضد اتجاه الفخذين لخلق مقاومة. ارفعي رأسك وكتفيك عن الأرض مع تمديد الساق اليسرى. بدلي وضع الساقين وكرري 10 مرات بالتناوب بين الساقين.

7- شد البطن المترهل في اسبوع

  • ممارسة الرياضة

ينتج الترهل في البطن بعد خسارة مقدار كبير من الوزن، أو بسبب الحمل والولادة، ويُمكن لممارسة التمارين الرياضيّة أن تساهم في شدّ هذه الترهلات، إذ إنّ تمارين المقاومة والتمارين الهوائيّة بالإضافة إلى اتّباع نظام غذائي صحّي يساعد على تقليل الدهون في الجسم، ممّا يساهم في شدّ منطقة البطن، ومن الأمثلة على هذه التمارين: تمرين البلانك (بالإنجليزيّة: Prone planks)، وتمرين البلانك الجانبي (بالإنجليزيّة: Side planks)، وتمرين الطحن (بالإنجليزيّة: Plate crunches)، وتمارين رفع الساق المُعلّق، وتمارين الكابل (بالإنجليزيّة: Cable core presses).

  • تناول الكولاجين

يعتبر نقص الكولاجين في الجسم أحد العوامل التي تُسبّب ترهّل الجلد، فهو نوع من البروتين الذي يمثل نسبة 25% من إجمالي كمية البروتين في الجسم، حيث يساهم في ربط خلايا الجسم مع بعضها البعض، وتوفير المرونة له، لذلك يجب الحرص على زيادة كمية الكولاجين في الجسم لشد البطن، وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين، مثل: منتجات الصويا كحليب الصويا والتوفو، والأطعمة الغنية بأوميغا 3، مثل: أسماك السلمون، والتونة، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل: الجزر، والهليون، والطماطم، والسبانخ.

  • استخدام الكريمات

يوجد بعض أنواع كريمات الشد والتي عادةً ما تحتوي على الكولاجين، والإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin)، ويمكن لهذه الكريمات أن تقلّل من ترهل الجلد بشكلٍ بسيط ومؤقّت، لذلك يُفضّل زيادة الكولاجين بشكل طبيعي داخل الجسم.

  • شرب الماء

الحرص على شرب ما يتراوح بين 8-10 أكواب من الماء بشكل يومي، وتعتمد هذه الكمية على مستوى النشاط البدني للشخص، حيث يعتبر الترطيب من الأمور الضرورية للحفاظ على مرونة الجلد، والحفاظ على عدم ترهله، فجفاف الجلد يتسبب في ترهل الجلد، وظهور التجاعيد، والماء يساعد على ترطيب خلايا وأنسجة الجلد، مما يساعد على شده.

8- شد البطن المترهل بعد الولادة

  • في حال الولادة الطبيعيّة يمكن لفّ البطن بشال قطني بعد انقضاء أوّل أسبوع من الولادة، والاستمرار في ذلك حتى الأربعين، أمّا في حالة الولادة القيصرية لا بدّ من الانتظار مدّة 4 أشهر قبل فعل أي شيء.
  • الإكثار من شرب الماء وتناول الفواكه، وذلك لغناها بالفيتامينات التي سرعان ما تجعل الجسم يستعيد قوته.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بشد البطن، ويفضل أن يكون ذلك بإشراف متخصّص في الرياضة، ويفضّل البدء في ذلك بعد انتظام الدورة الشهرية، وذلك لعدم إلحاق الأذى بالجسم وتعرّضه إلى شد عضلي.
  •  اللجوء إلى دهن الكريمات المخصّصة لعلاج الكلف الموجود في البطن؛ فهي تخلّصه من الكلف وتعيده إلى مظهره السابق.
  • دهن زيت الزيتون على البطن؛ فهو يعمل على ترطيبه.
  • عدم تعريض البطن إلى الشمس، كي لا يزداد الكلف الموجود عليه.
  • امكانية اللجوء إلى الجراحات التجميليّة لإزالة الترهّلات والكلف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق
فوائد الزنجبيل للجسم وصحة الشعر والبشرة
التالي
نظام غذائي صحي

اترك تعليقاً