الأمومة والطفل

شرب الماء للرضيع

شرب الماء للرضيع

لا يفضل ولا يحبب إعطاء الماء للرضيع تحت 6 شهور، وبحسب رأي منظمة الصحة العالمية فإن الرضع في بداية عمرهم لا يكونون بحاجة للماء لأن حليب الأم يحتوي 80% على الماء ويزود الرضيع بالسوائل التي يحتاجها.

شرب الماء للرضيع

يمكن البدء بشرب الماء للرضيع بعد تجاوز الستة شهور الأولى من عمره، لأن الطفل في هذا العمر يبدأ بتناول الطعام فيجب عندها البدء بعرض الماء على الطفل برشفات قليلة بالإضافة بالطبع والاستمرار على الحليب كوجبة رئيسية.

يساعد الماء في هذه المرحلة في ترطيب الجسم، المساعدة في نقل الغذاء والأكسجين لخلايا الجسم، المحافظة على ليونة المفاصل والأنسجة وتوازن حجم الدم.
بعد عمر السنة فإن الماء يصبح المصدر الرئيسي لتزويد الجسم بالرطوبة اللازمة، لأن الطفل يحتاج الطعام من بعد هذا العمر وبالتالي يخشى عليه من مشاكل الإمساك.

مساوئ شرب الماء للرضيع تحت عمر الستة شهور

إليك بعض مخاطر شرب الماء للرضيع تحت عمر 6 شهور، ولماذا يفضل الأطباء تأخير شرب الماء عندهم:

1. الخشية من سوء التغذية
يمكن للماء إشباع معدة الرضيع وبالتالي عدم الإقبال على الرضاعة وبالتالي عدم الحصول على الغذاء اللازم، وقد يعاني الطفل عندها من فقدان الوزن وارتفاع البيليروبين.

2. تسمم الماء
يمكن أن يؤدي شرب الماء للرضيع في عمر صغير إلى التسمم بالماء الذي يزيد من خطر انخفاض مستويات المواد الكهرلية في الجسم مثل الصوديوم.

الجفاف عند الرضيع

في الحقيقة فإن بعض العوامل قد تزيد حاجة الرضيع للسوائل، بل ويخشى على الرضيع من خطر الجفاف، ومن هذه العوامل:

1. الجو الحار جدًا
ينصح بعض الأطباء في زيادة عدد مرات إعطاء الماء للطفل في الجو الحار بالطبع فوق عمر 6 شهور، و للرضع أقل من هذا العمر يفضل زيادة عدد مرات الرضاعة لمنع الجفاف عند الرضيع.

2. ارتفاع درجة حرارة الطفل
عند ارتفاع الحرارة عند الرضيع تحت عمر 6 شهور يجب على الأم زيادة عدد مرات الرضاعة.

وفي حال كان فوق 6 شهور فيجب زيادة عدد مرات الرضاعة أيضًا بالإضافة إلى زيادة عرض الماء على الطفل لمنع الجفاف.

وتشمل علامات الجفاف عند الرضع على التالي:

  • التبول لأقل من 6 مرات خلال 24 ساعة.
  • تغير لون البول للأصفر الغامق.
  • تشقق الشفاه.
  • جفاف الدموع.
  • جفاف الجلد.
  • تصبح العيون غائرة للداخل.
  • الكسل والخمول.
  • انغمار يافوخ الرأس للداخل.
  • برودة الأطراف.

شرب الماء للرضيع في الصيف

لا تنصح الصحة العالمية بتناول الرضع للماء قبل سن 6 أشهر حتى في الطقس الحار، كما أشار موقع “healthline” إلى أنه يمكن للرضع تناول الماء بعد إتمام 12 شهرًا.

متى يشرب الرضيع الماء خال العيال

متى يشرب الرضيع الماء سؤال اتفق جميع اخصائي طب الأطفال حو اجبته على انه يمكن اعطاء الماء للطفل الرضيع في عمر اربعة اشهر الى ستة اشهر وهو ما يتزامن مع وقت ادخال الاطعمة الصلبة في النظام الغذائي للطفل الرضيع , ومن الأفضل الامتناع تمامًا عن إعطاء الطفل الماء أو أي مشروبات أو مأكولات أخرى قبل إتمام الشهر السادس من عمره , حيث ان هذه المرحلة تعتبر للرضاعة الطبيعية و فقط , وكما هو معروف فإن حليب الام الطبيعي يحتوى في مكوناته على الماء بسنبة 90 بالمئة.

حيث ان منظمة الصحة العالمية ومن خلال موقعها الالكتروني اكدت على تجنب تناول الرضع للماء قبل سن 6 أشهر حتى في الطقس الحار، كما أشارت ايضا م إلى أنه يمكن للرضع تناول الماء بعد إتمام 12 شهرًا.

شرب الماء للرضيع الحليب الصناعي

نصح بإعطاء الطفل الرضيع الماء عند عمر 4 أو 6 أشهر، عندما تقومين بإدخال بعض الأطعمة الصلبة إليه. وفي هذا العمر يفضل عدم إعطائه الماء إن كان يرضع رضاعة طبيعيَّة لأنَّ 60% منه ماء. أما الرضيع الذي يعتمد على الحليب الاصطناعي فإنَّه يحتاج إلى القليل من الماء بعد كل رضعة.

غلي الماء للرضيع

غلي الماء هو الوسيلة الأكثر ضماناً لقتل الميكروبات الموجودة بالماء وتعقيمه. لذلك يجب غلي الماء لمدة دقيقة واحدة على الأقل قبل تقديمه للطفل وينطبق هذا على الماء المستخدم في تحضير رضعات اللبن الصناعي.

كمية شرب الماء للرضيع

الماء المعقم هو الماء الذي يقدم للرضيع. يجب أن يتدرب الطفل على ارتشاف الماء بالتدريج. وعن كمية الماء التي تقدم للطفل بعد سن ستة أشهر ترى منظمة الصحة العالمية أن ذلك يخضع لعدة شروط، وعلى العموم فيمكن تقديم من 118 إلى 177 مليمترا من الماء يومياً من سن سبعة أشهر حتى العام.

فوائد شرب الماء للرضيع

يفيد الماء الرضيع بعمر 6 أشهر فما فوق من خلال المحافظة على رطوبة الجسم وحماية الطفل من الجفاف، إضافة إلى فوائد الماء التالية للرضع:

  1. ينقل المواد الغذائية والأكسجين إلى الخلايا ويساعد على إزالة الفضلات.
  2. يحافظ على تشحيم المفاصل والأنسجة.
  3. يحافظ على حجم الدم في الجسم.
  4. يلغي الحاجة إلى عصير الفاكهة (الذي ينصح أطباء الأطفال بتجنبه قبل عمر السنة).
السابق
السعرات الحرارية في التفاح
التالي
وظائف الجهاز الهضمي: قد يفاجئك بعضها

اترك تعليقاً