العلوم الإنسانية

شرح مصطلح المواد الأولية

المواد الأولية الغذائية

  • إنتاج الغذاء أو صناعة المواد الغذائية هي مجموعة معقدة ومتنوعة من الأعمال التي تهدف إلى تزويد سكان العالم باحتياجاتهم من الطاقة الغذائية.
  • ويمكن اعتبار المزارعين الذين يقتاتون على ما يزرعونه، هم الوحيدون الذين يعيشون خارج نطاق الصناعات الغذائية الحديثة. وتدخل الصناعة الغذائية في تحويل الفاكهة أو الخضار إلى أشكال اخرى غير شكلها وطريقة تناولها الطبيعية ( كتحويل المشمش إلى قمر الدين ) . علم صناعة الغذاء هو عبارة عن المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية التي تبحث في جميع الاعتبارات المتعلقة بالغذاء في مجالات انتاجه وتخزينه و تسويقه وتوزيعه و استهلاكه في مراحله نهائية .

المواد الخام للمشروع

  • المادة الخامية أو المواد الخامة أوالمواد الأولية ( بالإنجليزية Raw materials) هي التي يستخرجها الإنسان عادة من مناجم تكثر فيها ويقوم باستغلالها في الصناعة والتجارة، أو كمادة بناء لإنشاء المباني. تأتي المواد الخام من موارد طبيعية مثل النفط والحديد الخام والخشب. وهي في حالة غير مجهزة أو مجهزة بشكل جزئي. مثل: الحديد الخام والنفط الخام.
  • وعادة ما يشار إلى المواد الأساسية كسلع، التي تباع وتشترى في بورصات السلع في جميع أنحاء العالم.[1] تعيش البلاد التي لا توجد فيها صناعات تذكر على بيع المواد الخام الموجودة في أراضيها في السوق العالمي، مثل بلاد يكثر فيها خام الحديد أو الفحم الحجري أو النحاس الخام أو القصدير أو الذهب .

ما هي المواد الخام الصخريه

  •  اســتخدام المــواد الخــام الــصخرية المحليــة فــي المبــاني، وعلاقتهــا بــأنواع الصخور في الأراضي الفلسطينية ، وتوزيعها علـى المحافظـات الفلـسطينية مـن حيـث النـوع والكـم، وتحليـل تبـاين توزيعهـا. ويتنـاول البحـث عـدة أجـزاء، ينـاقش الأول منهـا إسـتراتيجية
    البحـث (أهـداف البحـث ووسـائله)، وخـصص الثـاني لدراسـة أنـواع المبـاني فـي المحافظـات الفلسطينية، والتي شملت المباني من الحجر النظيف، ومـن الحجـر النظيـف مـع الإسـمنت، ثـم المبـاني مـن الإسـمنت المـسلح، ومـن الإسـمنت مـع الطـوب، والمبـاني مـن اللـبن الطينـي
    والحجر القديم،
  • استخدام المواد الخام الصخرية المحلية في البناء وعلاقتها بأنواع الصخور في الأراضي الفلسطينية

مواد خام زراعية

  • وفر الصناعات الزراعية وسيلة أساسية لتحويل المواد الزراعية الخام إلي منتجات ذات قيمة مضافة، مع توليد دخل وإتاحة فرص عمل ومساهمة في التنمية الاقتصادية ككل. وهي تستخدم تكنولوجيات تتراوح بين البساطة الشديدة مثل تجفيف منتج واحد إلي التكنولوجيات الأكثر تعقيدا، مثل إشعاع المنتجات المركبة.
  • ولكن التنمية المستدامة للصناعات الزراعية تعتمد علي توفر الكميات المناسبة من المواد الزراعية ذات الجودة العالية. ولكن تلبية هذا الشرط وعدم ملاءمة أنظمة التسويق، ونقص الموظفين المتدربين، وعدم وجود مصادر للتمويل يشكل عقبة كؤود أمام إقامة صناعات زراعية قابلة للنمو. وفي محاولة لمواجهة هذه المشكلات،

تعريف الصناعة

  • يعود أصل كلمة الصناعة إلى كلمة لاتينية والتي تعني الاجتهاد، أو العمل الصعب،وقد عُرّفت الصناعة وفق قاموس كامبردج بأنّها مجموعة الشركات، والعمليات المعنية بإنتاج السلع من أجل بيعها،ومن الأمثلة على الصناعة؛ الصناعة النسيجية التى تقوم على تصنيع النسيج، وإنتاج الملابس، والصناعة السياحية التي تشتمل على كل ما يتعلق بالسياحة، وصناعة السيارات التي تقوم بتصنيع السيارات وقطعها، ومصانع خدمات الطعام التي تقوم بإعداد الطعام وتوصيله.

انواع مواد خام

أنواع المواد الخام الكيميائية المختلفة (المعادن الصناعية)

  • المواد الخام الكيميائية يمكن تقسيمها إلى واحدة من ثلاث فئات واسعة تستخدم من قبل مجموعة واسعة من الصناعات في جميع أنحاء العالم. وأهم أنواع المواد الخام المتاحة هي المركبات الخام التي يتم الحصول عليها في شكل غير مأمون من الطبيعة، والتي تشمل منتجات ذات أصل بيولوجي على المدى القريب مثل الخشب من صناعة الغابات والرواسب المعدنية والبترول.
  • وينتج فورياً من تكرير بعض هذه المواد مجموعة واسعة أخرى من المواد الخام الكيميائية المعروفة باسم المعادن الصناعية. وهذا يشمل مركبات مثل الطين والكوارتز وخام البوكسيت، حيث المواد الكيميائية في هذه المرحلة من الصقل عادة ما تكون 85٪ إلى 98٪ نقية. وتشمل المجموعة التالية المستخدمة على نطاق واسع من المواد الخام الكيميائية المركبات غير العضوية مع نقاء 98٪ إلى 99.9٪، مع أمثلة تنقية أكاسيد المعادن مثل أكسيد الحديد والمواد الكيميائية الاصطناعية مثل هيدروكسيد الصوديوم، هيدروكسيد الصوديوم، وتستخدم كمحفزات والكواشف الصناعية العمليات.

مــواد خــام للبيع

https://arabic.alibaba.com/g/raw-material-for-sale.html

برجراف عن المواد الخام

  • .These are usually produced by manufacturers in the developed countries from imported raw material
  • .Its foremost aim was to provide Russian metallurgy with its required raw material and preserve the industry’s export potential
السابق
مفهوم التغيير
التالي
كيفية ضبط النفس

اترك تعليقاً