شهر رمضان

شكل القمر في ليلة القدر وأهم علامات ليلة القدر

شكل القمر في ليلة القدر ، تعد ليلة القدر من لهم وأفضل الليالي في العام كله وذلك لأنه تم ذكرها في القرآن الكريم وذكر العديد من الفضائل لتلك الليلة، لذا يبحث الكثير عن معرفة ميعاد ليلة القدر وذلك للاستفادة من النعم والفضائل المثيرة لتلك الليلة واكتساب الآخر والثواب، ونظرا لأن العلامات التي تدل على ليلة القدر كثيرة، سنعرض لكم عن أهم علامات ليلة القدر وفضائل وأهمية ليلة القدر.

ما هي ليلة القدر

إن ليلة القدر هى ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم ويعود سبب تسمية تلك الليلة بليلة القدر بسبب أنه أنزل على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة القران الكريم، حيث يجب الإشارة أن الله سبحانه وتعالى قد اختار هذا الشعر الكريم وتلك الليلة حتى يفضلها بنزول القرآن الكريم بها، لذا فإنها تعد ليلة مباركة ومليئة بالفضائل والنعم د، وقد اختلف العلماء حول سبب تسميتها بهذا الاسم فهناك من يقول إنه لقبت بليلة القدر وذلك تقدير الله سبحانه وتعالى ما يشاء من مقادير السنة إلى ليلة القدر التالية، أو تعظيم  وتقدير علو تلك الليلة عن باقى الأيام، أو لأن الأعمال التى تقدم في تلك الليلة يكون لها أجر وثواب عظيم ومضاعف.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر العديد من الفضائل والمميزات التى ذكر الكثير منها في كتاب الله العزيز القرآن الكريم وغيرها في الأحاديث الشريفة للرسول صلى الله عليه وسلم ومن تلك الفضائل ما يلي:

  • أنها ليلة تنزيل القران الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم وكما ذكر في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم”إنا أنزلناه في ليلة القدر”.
  • ليلة القدر ليلة مباركة حيث أن من قام فيها بعمل الخير له عظيم الثواب كما ذكر في القرآن الكريم يقول تعالى” إنا أنزلناه في ليلة مباركة”
  • تعد ليلة القدر هى الليلة التى تفصل فيها الأقدار وتنزل من اللوح المحفوظ وتكتب بصحف الملائكة تلك الأقدار مثل الرزق والأجل والحوادث وغيرها.
  • إن ليلة القدر من ليالى الخير وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يقدر فيها الأعمال والخير بأضعاف ثوابها فمن يقوم بالصلاة والعبادة في ليلة القدر يكون آخرها كأنه تعبد ألف سنة.
  • ليلة السلام حيث يأمر الله سبحانه وتعالى الملائمة بالنزول إلى الأرض حيث يتم السلام والخير والرحمة مما يجعل المؤمن يشعر بالسلام والطمأنينة.
  • ليلة الغفران حيث يتعهد الله سبحانه تعالى بغفران جميع الذنوب لمن قام تلك الليلة احتسابا وإخلاص لله وحده.
  • تنزل الملائكة وجبريل إلى الأرض لكي يؤمنون على دعاء المسلمين وحتى طلوع الفجر.

شكل القمر في ليلة القدر

تعد من أحد علامات ليلة القدر الصحية هو شكل القمر، حيث أنه نجد أن القمر بها يصبح شكله دائري ومكانا وذلك لأنها نكون قد وصلنا الى نصف دورة شكل القمر واكتماله ليصبح بدر، ويوجد حديث عن رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم عن شكل القمر في ليلة القدر” إنكم سترون ربكم كما ترون القمر لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا”.

علامات ليلة القدر 

توجد العديد من العلامات الأخرى التى تدل على أن تلك الليلة هى ليلة القدر حيث اختلف الكثير من العلماء والمشايخ على تحديدها في شهر رمضان فكثيرا ما يقول انها ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، لذا للتأكد من انها ليلة القدر يحب أن تحدث العلامات الصحيحة الدالة عليها مثل:

  • نجد أن الشمس في ليلة القدر تسطع وكان لا شعاع لها وذلك بسبب كثرة صعود ونزول الملائكة والتى تقوم أجنحتها بحجب شعاع الشمس وضوءه.
  • يكون القمر في تلك الليلة مثل قول الرسول الكريم” أيكم يذكر طلع القمر وهو مثل شق جفنة” ويقصد بها أن يكون مثل نصف القصعة.
  • تكون ليلة القدرة ليلة معتدلة المناخ فليست بالباردة وليست بالحارة.
  • لا يرمى في ليلة القدر النجم ويقصد بها أنه لا نجد نيزك أو شهاب التى ترمى على الشياطين.

علامات غير صحيحة عن ليلة القدر 

بعد معرفتنا العلامات الصحيحه لليلة القدر توحد بعض الأقاويل عن بعض العلامات التى تدل على ليلة القدر ولكن تلك العلامات غير صحيحة وليس هناك أي إثبات عليها من النبي صلى الله عليه وسلم ولا تصل لها مثل:

  • أن الأشجار تسقط أوراقها وعندما تصل إلى الأرض تصعد مرة أخرى على فروع الشجر.
  • إن مياة البحر يكون طعمها عذب وغير مالح.
  • تمتنع الكلاب في ليلة القدر عن النباح والحمير لا تنهق.
  • تنزل الملائكة في ليلة القدر وتسلم على المسلمين.

موعد ليلة القدر

على الرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم يوم وميعاد ليلة القدر ولكن الله سبحانه وتعالى قد أنساه يما بعد هذا الميعاد حكمه منه في جعل المسلم يجتهد ويتقرب من ربه ويتعبد طوال العام وفي حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن الإمام البخاري قال في صحيحه” خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال: خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة”.

فائدة معرفة ليلة القدر

كما ذكرنا أن يبحث الكثير عن معرفة ليلة القدر والاستدلال عليها وذلك لعدة أسباب منها:

  • يتسنى المسلم المؤمن عند معرفة ليلة القدر أن يقوم بأحياء تلك الليلة بالطاعات والعبادات ويشكر الله سبحانه تعالى عن النعم الكثيرة التي أنعم به عليه.
  • يشار المسلم بالمسؤولية تجاه معرفة ليلة القدر حتى يوفيها حقها من عبادة وتقدير وتعظيم.
  • يعد معرفة ليلة القدر بشارة خير للمسلم حيث أنه يعلم بأن أعماله ستكون مضاعفة الثواب والأجر، حيث أن الصلاة والعبادة في ليلة القدر كالصلاة والتعبد ألف سنة.

حكمة إخفاء ليلة القدر

إن الله سبحانه وتعالى له حكمة ومراد من إخفاء ليلة القدر عن العباد مثل إخفاءه الكثير من الأمور مثل ميعاد موت الإنسان أو ميعاد يوم القيامة والسبب في ذلك ، أن الله سبحانه وتعالى يريد أن يجتهد الإنسان في جميع الليالي ويتعبد ولا يقصر فى عبادته تجاه ربه، وألم بعض الأسباب الأخرى في  إخفاء ليلة القدر:

  • حتى ينشغل المسلم وقته طوال الشعر بالعيادة والأعمال المطلوبة منه وخصوصا في العشر الأواخر من شهر رمضان الذي تكون ليلة القدر إحداها، ولا ينشغل فقط في البحث عن تلك الليلة.
  • حتى يقوم المسلم بتعظيم ليالى شهر رمضان كلها وليس ليلة القدر فقط.
  • حتى لا يقع المسلم في المعاصي وارتكاب الذنوب مع علمه بأنها ليلة القدر وذلك بأن جزاءه وعقابه كبير وإثم على خلاف أنه لم يكون يعلم بأنها ليلة القدر.
  • حتى يحصل المسلم على ثواب الاجتهاد والعبادة طوال الوقت في الحصول وإدراك ليلة القدر.
  • حتى يظهر سر وعظمة الآية القرآنية” أنى أعلم ما لا تعلمون”.

وفي الختام نتمنى أن تقبل جميع اعمالكم وان يجزيكم الله خير الثواب وأن تبلغوا ليلة القدر من كل عام بصحة وخير فاقدين لا مفقودين ويتقبل الله منك دعواتكم وصالح اعمالكم.

السابق
ادعية لجلب الرزق
التالي
هل يجوز الإفطار في السفر ومتى؟

اترك تعليقاً