السرطان

شكل ورم السرطان

شكل الورم الحميد

هناك العديد من الأنواع للأورام الحميدة التي قد تصيب الجسم، ويعتمد نوع الورم على المنطقة التي ينمو فيها والنسيج الذي يتكون منه، فبعض هذه الأورام تنمو من خلايا دهنية وبعضها من العضلات وهكذا.

وهذه بعض أنواع الأورام الحميدة:

  • الأورام من نوع أدينوما (Adenomas)، وهذه تتكون في الغشاء الرقيق الذي يحيط بالغدد والأعضاء الداخلية، وغالباً ما تصيب الكبد أو القولون.
  • الأورام من نوع ليبوماس (Lipomas)، وهذه تنمو عادة من الخلايا الدهنية، وتعتبر أكثر أنواع الأورام الحميدة انتشاراً، وغالباً ما تظهر في مناطق الظهر أو الذراعين أو الرقبة، وتكون ناعمة الملمس ودائرية وقابلة للحركة تحت الجلد.
  • الأورام من نوع ميوماس (Myomas)، تنمو هذه الأورام من العضلات أو في داخل جدران الأوعية الدموية، كما قد تنمو في المناطق التي تحتوي على عضلات ملساء كما هو الحال داخل الأعضاء مثل الرحم أو المعدة.
  • الأورام الحميدة التي يطلق عليها الشامة، وهذه شائعة بشكل كبير وتظهر على سطح الجلد من الخارج.
  • الأورام من نوع فيبرويدز أو فيبروماس، وهذه قد تنمو في الأنسجة المتواجدة في أي عضو داخل الجسم، وأكثر أماكن نمو هذه الأورام شيوعاً هي الرحم.

كيف تكون حبة السرطان

تتسبّب بعض المواد الكيميائية السامة التي تدخل إلى الجسم بتغييرات جذرية في شكل الخلايا الطبيعية وتكوينها لتحولها بذلك إلى خلايا سرطانية، فترتبط هذه المواد مع الحمض النووي المكوّن للخلية فتغيّر من تركيبته وخاصةً تركيبة الحمض النووي DNA للخلية، ممّا يتسبّب باختلال في عملية انقسام الخلية فينتج عنها خلية ذات تركيب وشكل مختلف تسمّى بالخلية السرطانية والتي تنقسم وتتكاثر مشكلةً الورم السرطاني، أمّا شكل هذه الخلايا فيتميز باختلافه عن شكل الخلية الأصلية التي انقسم منها بحيث تبدو أكبر حجماً من الخلايا المجاورة لها كما تتجمّع معاً وتلتصق مع بعضها البعض على شكل كتل كبيرة، فتبدو كورم بارز بين باقي الخلايا والأنسجة.

هل الورم السرطاني صلب

إن الكتل السرطانية عادة ما تكون صلبة وذات حواف غير منتظمة ، ويجب التوجه إلى الطبيب عند ملاحظة وجود أي كتلة صلبة في الجسم لاجراء الفحوصات اللازمة ، فكلما كان اكتشاف السرطان مبكراً ، كلما ارتفعت نسب الشفاء منه.

هل الورم السرطاني مؤلم

يمكن أن تسبب الأورام السرطانية الألم بشكلٍ متفاوت، وذلك حسب حجمها ومكانها ونوعها. ولكن من أهم الأسباب التي يزيد من الشعور بالألم يمكن أن نذكر:

  • الضغط: مع نمو الورم، يمكنه الضغط على الأعصاب والأعضاء المجاورة، مما يؤدي إلى الألم. إذا انتشر الورم إلى العمود الفقري، يمكن أن يسبب الألم عن طريق الضغط على أعصاب الحبل الشوكي (ضغط الحبل الشوكي).
  • الانتشار: إذا كان السرطان ينتشر في الجسم، فإنه يمكن أن يسبب الألم في مناطق أخرى من الجسم. عادةً ما يكون انتشار السرطان على العظام مؤلماً بشكل خاص.

هل الورم السرطاني متحرك

تكون الكتلة السرطانية عادة جامدة، غير متحركة، وقاسية ويكون محيطها غير منتظم على الرغم من أن بعض الكتل السرطانية تكون أكثر طراوة ودائرية الشكل.

شكل الورم السرطاني في الثدي

يتخّذ الورم السرطاني في الثدي شكل “الكُتلة” ، وتعّد هذه الكتلة بمثابة عرض أولي للكشف أو الاستدلال إلى وجود خلايا سرطانية في الجسم، وتكون هذه الكتلة مختلفة تماماً عن أنسجة الثدي الأخرى، كما أنّ هذه الكتلة من الممكن أن تكون في منطقة الإبط (تحت اليد) وهي عبارة عن كتلة متمركزة من العقد الليمفاوية.

السابق
مواصفات سامسونج نوت Samsung Galaxy Note 8 سعر مميزات عيوب
التالي
مواصفات سامسونج Samsung Galaxy A6s سعر مميزات عيوب

اترك تعليقاً