صحة عامة

صحة البشرة وجمالها

 نصائح مفيدة للبشرة

من النصائح والإرشادات التي من شأنها أن تساعد على الحفاظ على جمال البشرة ونضارتها:

  • ضرورة حماية البشرة من أشعّة الشمس الضارة، وذللك باتباع عدة طرق، أبرزها:
  1.  تجنّب الخروج أثناء فترة الذروة بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة مساءً؛ حيث تكون أشعة الشمس في هذه الفترة أكثر ضرراً على البشرة.
  2. ارتداء ملابس تساعد على الحماية من أشعة الشمس، كالقمصان طويلة الأكمام، والسراويل الطويلة، والقبعات واسعة الحواف.
  3. استخدام واقي الشمس باستمرار، والحرص على أن تكون درجة عامل الحماية (SPF) أعلى من 15، ووضعه على البشرة قبل الخروج بـ 20 دقيقة، بالإضافة إلى ضرورة تجديده كلّ ساعتين.
  • الابتعاد عن التدخين الذي يؤثر بشكلٍ مباشرٍ على البشرة، فيجعلها أكبر سنّاً ويساهم في ظهور التجاعيد، ويضر الكولاجين والإيلاستين المسؤولين عن الحفاظ على مرونة البشرة وقوتها.
  •  الابتعاد عن شرب الكحول التي تؤدّي إلى جفاف البشرة، وجعلها أكبر عمراً وأكثر تعباً، ويمكن الاستعاضة عن الكحول بمشروباتٍ أخرى أخفّ ضرراً كالعصائر أو ماء الصودا.
  •  التخفيف من التوتر والإجهاد النفسي، فقد تؤدي هذه المشاكل النفسية إلى ظهور حب الشباب ومشاكل أخرى.
  •  التقليل من مدة الاستحمام والدش؛ حيث إن الحمامات الطويلة تُزيل الزيوت من البشرة.
  •  الحرص على الاستحمام بالماء الدافئ بدلاً من الساخن.
  • تجنّب استخدام الصابون القاسي على البشرة، واستبداله بمطهّرات أخف.
  •  الحرص على إزالة شعر البشرة بلطفٍ وخفّةٍ، ووضع جل أو كريم قبل الإزالة، وضرورة إزالة الشعر مع اتجاه الشعرة وليس العكس.
  •  ضرورة تجفيف البشرة بعد غسلها أو الاستحمام باستخدام بمنشفة للحفاظ على رطوبة البشرة.
  •  الحرص على ترطيب البشرة بالأخص إذا كانت بشرة جافّة، واستخدام مرطّب مناسب لها.
  •  الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم، وفيما يأتي بعض النصائح من أجل الحصول على نومٍ جيدٍ:
  1.  الحفاظ على روتين يومي منتظم لوقت النوم.
  2. أخذ حمام دافئ للاسترخاء.
  3. عدم مشاهدة التلفزيون في أوقات متأخرة من الليل.
  4. الابتعاد عن تناول وجبات ثقيلة قبل النوم، والحرص على أن تكون آخر وجبة قبل ساعتين أو ثلاث قبل النوم.
  5. الابتعاد عن تناول المنشطات كالكافيين والنيكوتين في فترة المساء.
  6. الحرص على تهيئة غرفة النوم وجعلها مظلمة وهادئة.
  • اتباع نظام غذائي صحي، والحرص على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الضرورية لمكافحة الشيخوخة المبكرة والأمراض الأخرى، وتتنوّع مصادر مضادات الأكسدة من الأطعمة ومنها:التوت الأزرق، والرمان، والسبانخ، وتوت العليق، والجوز، والحبوب، والعنب الأرجواني، والشوكولاتة الداكنة، والشاي الأخضر العضوي.
  •  ممارسة الرياضة بانتظام؛ فهي تطرد السموم من الجسم من خلال العرق وزيادة عملية تبادل الأكسجين والعناصر الغذائية داخل الجسم، مما ينعكس بشكلٍ إيجابي على البشرة ويجعلها أكثر صفاءً ونضارةً.
  •  ضرورة شرب الماء بكثرةٍ، حيث يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.
  • الحرص على إزالة المكياج قبل الذهاب إلى النوم، ويمكن استخدام خليط زيت الزيتون وزيت الخروع كمزيل طبيعي للمكياج.
  •  الحرص على تجنّب تشكّل حب الشباب باتباع الخطوات والطرق الآتية:
  1. تغيير الوسادات كل 4 أو 5 أيام.
  2. تجنّب لمس الوجه، وإبقاء اليدين بعيداً.
  3. إبقاء الشعر بعيداً عن البشرة أثناء النوم، وذلك عن طريق ربطه.
  4. تغيير وسيلة منع الحمل المتّبعة، ويمكن استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الإستروجين وذلك بعد استشارة الطبيب.
  • استخدام الزيوت النباتية الضرورية لترطيب البشرة، وتشمل هذه الزيوت: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت السمسم، وزيت الأركان، وزيت نبق البحر.
  •  الحرص على تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة وجعلها أكثر توهّجاً وصحّة.
  •  العناية المستمرة بالبشرة باستخدام الوصفات الطبيعية المنزلية، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها.

  نصائح البشرة

1. غسل الوجه بالصابون

“يعتبر الصابون من مجففات البشرة؛ لأنه يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة في الجلد، كما يعمل على سد مسام البشرة ، وبالأخص البشرة الحساسة، فالصابون يسبب للبشرة الكثير من المشاكل، لذا عليك البعد كل البعد عن استخدامه مع ضرورة استبداله بغسول لطيف ومناسب لضمان تنظيف البشرة بشكل فعال وآمن”.

2. الإهمال في استخدام كريم الحماية من الشمس

الإهمال في وضع واقي الشمس عند الخروج من المنزل هو السبب الأكثر تاثيراً في ظهور التجاعيد المبكرة على الجلد، لذلك على كل سيدة عدم التغاضي أبداً عن استخدام كريم الشمس، وذلك حتى تضمن التقليل من تأثير الأشعة فوق البنفسجية المسببة للتجاعيد على البشرة.

3. استخدام الماء فقط لإزالة المكياج

عليك إزالة المكياج بمنتجات مخصصة لذلك، خاصة مكياج العينين كالكحل والماسكارا، فالماء وحده لن يقدم لك التنظيف المطلوب، لذا استخدمي قطنة مبللة بمزيل المكياج لإزالة أي أثر لمستحضرات التجميل ببطء وبحركات دائرية؛ لأن ذلك يساعد على تنظيف البشرة بشكل فعال من جهة مع تنشيط الدورة الدموية بها من جهة أخرى.

4. استخدام مواد غير مناسبة لبشرتك

معظم السيدات يقمن بشراء منتجات البشرة دون التأكد فيما لو كانت مناسبة للبشرة أم لا، وهذا خطأ كبير، لذا عليك باستشارة خبير قسم التجميل في المتجر ليقدم لك المنتج المناسب لنوع بشرتك، والذي سيقدم لها الفائدة دون إلحاق الضرر بها.

5. الذهاب إلى النوم دون إزالة المكياج

من الضروري إزالة المكياج جيداً من البشرة قبل النوم، فأثناء فترة النوم تنتج البشرة زيوتاً طبيعية لتساعد على تجديد خلاياها، وعندما تتركين البشرة دون إزالة المكياج عنها فأنت بذلك تمنعيها من الترطيب الطبيعي، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة بها.

 

نصائح للبشرة قبل النوم

نصائح لتنظيف البشرة قبل النوم

ينصح بتأجيل النوم لبضع دقائق وتنفيذ النصائح التالية، لكي تحافظي على بشرة وجهك مشرقة وصحية للغد.

1- غسل الوجه في الليل

عليك تنظيف البشرة قبل النوم بشكل تام.

مكياجك قد يتسرب إلى بشرتك كل الليل فيتسبب بظهور الحب وتوسيع المسامات، مما يجعل بشرتك تبدو أكبر في السن.

ينصح باستعمال مزيل الماكياج على أساس الدهن، الذي يستطيع إزالة الماسكارا التي لا يمكن إزالتها بالماء، بدون التسبب بضرر لبشرتك الناعمة.

إستعملي القطن لإزالة مزيل الماكياج من الوجه وبعد ذلك إغسلي وجهك جيدًا بالصابون المعد لغسل الوجه.

2- وضع الكريم

بعد تنظيف البشرة يأتي دور وضع الكريم وهي خطوة في غاية الاهمية، يوصى بوضع كريم البشرة الليلي، مثل ®URBAN SKIN DETOX +48H MOISTURE BOOST NIGHT CREAM NIVEA، الذي يحافظ على بشرتك طوال الليل ويجعلها تبدو صحية ومتألقة وسلسة في صباح اليوم التالي. فهو يمنح بشرتك الرطوبة لمدة 48 ساعة،  اضافة الى ان هذا الكريم الليلي يزيل السموم ليلا بمساعدة مستخلص الشاي الأخضر الحيوي، مضاد للأكسدة وحمض الهيالورونيك.

3- إضافة الكولاجين للبشرة

عند التقدم في السن، يقل إنتاج الكولاجين في البشرة.

مادة الكولاجين في البشرة تمنع التجاعيد وتوسيع المسامات وتحافظ على قوتها وجمالها وتمنع الندبات.

الكولاجين هو حجر الأساس لأنه يساعد على تمليس التجاعيد والتقليص من حجم المسامات.

علماء الجلد ينصحون بتناول فيتامين A كمضاف غذائي أو بواسطة كريم يحتوي على ريتينوئيد في كل ليلة. كفائدة إضافية، الريتينوئيد يساعد أيضًا في تفتيح لون البقع البنية.

خطوات العناية بالبشرة قبل النوم

 https://youtu.be/D_7f-pl2dSM

 

4- وضع كريم العينين

لكي تحصلي على الشكل الحيوي، من الضروري استخدام كريم العينين.

الجلد في المنطقة التي حول العينين هو أكثر رقة منه في أية منطقة أخرى في الجسم، وعند التقدم في السن يصبح رقيقا أكثر فأكثر، مما يمكن أن يسبب دوائر سوداء تحت العين.

من المهم استخدام كريم عينين أو مصل يحتوي على الفيتامينات E,C,A,K، التي تساعد على إصلاح الضرر في البشرة وتفتيح لون الدوائر السوداء. إذا كنت تستعملين المصل فهنالك حاجة لوضع كريم عينين خفيف فوقه عند تنظيف البشرة قبل النوم لمنع جفاف البشرة.

5- استخدام الاقنعة

ادرجي استخدام الاقنعة ضمن روتينك اليومي، مثل القناع السريع ذاتي التسخين NIVEA® 1 MINUTE URBAN DETOX MASK PORE REFINE، يزيل السموم عن البشرة من خلال تقليل الضغوط البيئية والملوثات. يخفف من الشوائب، يحسن المسام ويشد البشرة بشكل واضح ويجعلها ناعمة وصحية.

6- تبديل جهات الوجه على الوسادة

ممكن معرفة الجهة من الوجه التي ينام عليها الشخص من وجود التجاعيد والخطوط على هذه الجهة، أكثر من الجهة الأخرى.

بعض الخبراء ينصحون باستعمال وسادات خاصة لمنع التجاعيد، ولكن قبل إضاعة نقود كثيرة لفعل ذلك، ينصح بمحاولة النوم في البداية على الجهة المعاكسة للجهة التي تنامين عليها عادة.

حتى وإن تقلبت خلال النوم – وعلى الأرجح هذا ما سيحدث – حاولي عدم النوم على جهة واحدة كل الوقت، أو حاولي النوم على ظهرك.

7- كوني سعيدة

الكثير من الأشخاص يدعون بأنه لكي تظهري بشكل جميل، عليك أن تشعري بالسعادة.

الوجه السعيد يمكن أن يفعل العجائب لمظهرك ولبشرتك.

إستغلي وقتك للاستمتاع بالحياة. ما يحدث داخلك ممكن أن ينعكس إلى الخارج. حاولي استغلال وقتك في قراءة كتاب أو مشاهدة فيديو مضحك، تنزهي، اتصلي بصديقة، أو تناولي قطعة من الشوكولاطة السوداء الفاخرة. كل هذا من أجل جمالك!

 

 معلومات مفيدة للبشرة

معلومات عن العناية بالبشرة

البشرة العادية

تتميز البشرة العادية بنعومتها، وبملمسها الشديد في الوقت ذاته، فهي خالية من المساحات الدهنية، والجافة، والبقع، والبثور، ويمكن العناية بها بتنظيفها جيداً من خلال استخدام مُنظف مُناسب لها مرة في اليوم، ثم وضع مُرطب خفيف بعد تنظيفها، وأخيراً وضع كريم واقٍ من الشمس عند الخروج من البيت.

البشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بمساماتها الظاهرة، وبلمعانها، وبالميل إلى بروز حبوب الشباب، وتظهر التجاعيد على البشرة الدهنية في وقت متأخر، ويمكن العناية بها من خلال تنظيفها بمنظف خاص بها، مع الحرص على عدم الإفراط في تنظيفها، فذلك يُحفِز الغدد الدهنية، وبعد التنظيف توضع مادة قابضة لتحسين شكل المسامات الكبيرة، ثم وضع طبقة رقيقة من مرطب مُلائم لنوع البشرة، وأخيراً وضع واقٍ من الشمس خالٍ من الزيوت عند الخروج من المنزل، ويجب الحرص على علاج مشاكل البشرة فور ظهورها تجنباً لتفاقمها.

البشرة الجافة

تتميز البشرة الجافة بالميل إلى ظهور البقع المشققة، والمحرفشة بسهولة، وهي دقيقة البنية، وصغيرة المسام، ويشعر صاحبها بأنها مشدودة عند تنظيفها، وهي أكثر عرضة لظهور التجاعيد المبكرة، ويمكن العناية بها باستعمال منظف خالٍ من الصابون، ثم وضع مُرطب مُلائم، وخاصة في الأماكن الجافة جداً، ووضع مرطب ليلي قوي جداً، ويجب الابتعاد عن استخدام ملطفات البشرة المرتكزة على الكحول، فهي تزيد جفاف البشرة، واستعمال كريم للعينين منذ الصغر، وأخيراً وضع واقٍ من الشمس قبل الخروج من البيت.

البشرة الحساسة

تتشابه البشرة الحساسة مع البشرة الجافة، فهي شديدة الحساسية تجاه العطور ومواد التجميل، وتتميز بلونها الوردي في منطقة الخدود، كما تتأثر بالطقس البارد والحار، ويمكن العناية بها من خلال اختيار منتجات العناية بالبشرة التي لا تحتوي على الروائح المضادة للحساسية، ووضع طبقة سميكة من الكريم المرطب على الخدين، وتجنب استعمال المواد القابضة، وأخيراً استعمال كريم واقٍ من الشمس، ومضاد للحساسية عند الخروج من المنزل.

 

البشرة المختلطة

في البشرة المختلطة يكون جزء من الوجه دهنياً؛ كالجبين، والأنف، والذقن، وأكثر خشونة من بقية الوجه، أما الخدان فهما عاديان، وتكون هذه البشرة مُعرضة للطخات بين الوقت والآخر، ويمكن العناية بها من خلال تنظيف الوجه بمستحضر خالٍ من الصابون، ثم وضع طبقة من الكريم على المناطق الجافة، واستعمال منتج خفيف عند الضرورة في المناطق الزيتية، إضافة إلى استخدام المواد القابضة في الأماكن الزيتية، ثم وضع كريم واقٍ من الشمس عند الخروج من البيت.

  نصائح لجمال الوجه

  • نصائج جمالية:
  1. تطهير البشرة: تتعرض البشرة بشكل يومي للعديد من الأوساخ، وحتى يستطيع الفرد الحفاظ عليها يجب عليه أن يقوم بتنظيفها بشكل مستمر من أجل إظهار جمالها.
  2. تقشير البشرة: وهو إزالة الخلايا الميتة الموجودة على البرة حتى تصبح أكثر صفاءً.
  3. ترطيب البشرة: تعمل المرطبات على إبقاء الوجه رطباً، وتحافظ عليه من علامات التقدم بالسن .
  • أطعمة صحية:
  1. اللوز: يحتوي اللوز على فيتامين H الذي يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس؛ الأمر الذي سيضمن لها بياضها.
  2. الجزر: يحتوي الجزر على فيتامين ألف الذي يعمل على تقوية النظر، وتنقية البشرة من البثور.
  3. بذور الكتان: تلعب بذور الكتان دوراً مهماً في تخليص الوجه من علامات الشيخوخة، وذلك بسبب احتوائها على أحماض أوميغا3 التي تجعل البشرة رطبة بشكل مستمر.

  جمال البشرة

5 نصائح للحفاظ على جمال بشرتك بطرق بسيطة

 

1– اختاري مستحضرات ذات جودة

تصدر كل يوم خطوط إنتاج جديدة تدعي بأنها الأحدث والأفضل في مجال العناية بالبشرة. ويكمن السر في معرفة أي الخطوط جيدة بالفعل وأياها تدعي فحسب أنها تقدم شيئاً جديداً.

2– تجنبي أية مستحضرات تحتوي على فيلر

تجنبي المستحضرات التي تستخدم الفيلر، فهو غير ضروري ليحقق المستحضر هدفه، كما أنه قد يكون ضاراً بالبشرة في بعض الأحيان أيضاً.

3– اقرأي قائمة المكونات قبل شراء المستحضر

اقرأي قائمة المكونات الكاملة الموضوعة على المنتج لمعرفة ما الذي يحتويه قبل أن تقومي بأي عملية شراء.

4– استخدمي دائماً التونر والسيروم

يعد استخدام التونر جزءاً شديد الأهمية من أي روتين عناية بالبشرة. حاولي استخدام مستحضر طبيعي عالي الجودة والذي يساعد على التخلص من السموم وشد البشرة من دون كل المكونات القاسية على البشرة. يفضل استخدام تونر طبيعي يعيد توازن الحموضة (pH) الطبيعي للبشرة وينظف بلطف والذي يلائم جميع أنواع البشرة.

أما بالنسبة إلى السيروم، فيفضل اختيار مستحضر يمكن استخدامه ليلاً ونهاراً وذلك لأن استخدام السيروم هو ما يساعد في الحفاظ على شباب البشرة. ويساهم استخدام سيروم طبيعي يحتوي على مكونات مضادة للشيخوخة في تجدد البشرة ويساعد في الحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة الصحية.

5– استخدمي المرطب

يعد الترطيب مهماً بقدر أهمية استخدام التونر والسيروم وحتى أنه قد يكون أكثر أهمية. حيث يضمن الترطيب عدم تعرض البشرة للجفاف والتقشر. يمكن أن تلائم المرطبات عالية الجودة العديد من أنواع البشرة لكنه يعمل على منع البشرة من التعرض للجفاف بسبب استخدام المستحضرات الأخرى. ينصح باستخدام مرطب طبيعي عالي الجودة للحفاظ على رطوبة البشرة. وهو ملائم للغاية لأنه يمكن استخدامه أيضاً حتى عند وضع المكياج.

 

نصائح جمالية للبنات

أحيانًا تجهل السيدات أمورًا جمالية تمر من أمامها من دون انتباه، بخاصة أثناء وضع المكياج أو قبل النوم وعند الاستيقاظ.

إليكِ هذه النصائح الجمالية التي لا تخطر ببالك، تابعيها واستفيدي منها:

تخلصي من زوائد كريم الأساس بالمناديل الورقية: إذا وضعتِ كمية أكبر من اللازم من كريم الأساس على وجهكِ، قومي ببساطة بوضع المنديل الورقي على وجهكِ، والضغط على الأماكن التي تريدين التخفيف فيها من الكريم.

اصنعي أحمر الشفاه الخاص بكِ: اقطعي ألوانًا عدة من أحمر الشفاه وضعيها في المايكروويف. ضعي الخليط في علبة صغيرة واستخدميه كـ مرطب شفاه.

استخدمي بودرة الأطفال في مناطق الاحتكاك: في أي منطقة تعانين احتكاك الجلد كالمنطقة بين الفخذين، قومي بوضع بودرة الأطفال حتى تبقى المنطقة جافة ونظيفة.

رطّبي بشرتكِ بزيت الأطفال هذا الشتاء: من المعروف أنّ الشتاء يؤدي إلى جفاف البشرة، لذا إذا كنتِ تعانين زيادة جفاف بشرة جسدكِ هذا الشتاء، أضيفي قطرة من زيت الأطفال Baby Oil إلى لوشن الجسم العادي الذي تستخدمينه يوميًّا، وسيؤدي ذلك إلى زيادة ترطيب بشرتكِ والعناية بها.

السابق
معلومات عن بيتاديرم – Betaderm
التالي
فوائد العنب

اترك تعليقاً