الحياة والمجتمع

صفات الشخص الحقود

صفات الشخص الخبيث

صفات الشخص الخبيث

الحسد

تعدّ أبرز علامة على خبث باطن الشخص، حيث يتمنّى أن تزول نعمة الله سبحانه وتعالى عن جميع الناس، ويشعر بالمتعة والنعمة بمجرد حدوث ذلك، على العكس من صاحب القلب الطاهر الذي يمارس الغبطة حين يتمنى مثلها دون زوالها عن غيره.

سوء الظن بالآخرين

حيث يعتبر هذا الشخص تصرّفات الناس سلبية في جميع الأوقات، فإن رأي أيّ فعل لأي شخص حمله على جانب السوء، وإن سمع كلمة تدلّ على الخير أو الشرّ اختار تفسيراً سيئاً لها، وبذلك فإنّه شخص لا يحمل في قلبه أيّ ميول لحسن الظن تجاه الآخرين، على عكس صاحب القلب الطيب الذي يضع ظناً حسناً لتصرّفات الآخرين مهما كانت.

رؤيته للمساوئ دون المحاسن

حيث ينظر إلى الآخرين بعين كارهة ناقمة مهما فعلوا، فيبحث عن مساوئهم ويتجاهل المحاسن، فإن وجد في شخص مجموعة من المحاسن وبينها سئية واحدة فلا يرى إلا السيئة، ويقوم بنشرها بين الناس.

قسوة القلب

حيث يتصرّف دون رحمة أو رأفة بالآخرين، كشخص في منصب معيّن لا يستمع لمتشكٍ ولا يلين له، ويأخذ حقوق الناس، ويؤخّر رواتبهم، وقد ذمّ الله سبحانه وتعالى كثيراً من الناس والأقوام الذين قست قلوبهم، ومدح من رأفوا، وجعل لنفسه صفة الروؤف؛ حتى يسعى الناس للعمل بها، وبذلك فهي صفة ذميمة تدلّ على خبث السريرة.

الحقد على الناس

تعتبر هذه الصفة علامة فارقة بين الخبث وطيب القلب، حيث يحمل هذا الشخص الحقد الدفين في قلبه تجاه الآخرين، فلا يختلف مع أحد إلا حمل وحقد عليه وكرهه، ولا يجعل في قلبه أيّ مكان للصلح أو العفو، ونسي أنّ الله سبحانه وتعالى طلب من عباده أن يعفو عند مقدرتهم على ذلك.

التوغل في ممارسة المعاصي

إنّ الشخص الذي يمارس المعصية هو إنسان إمّا اعتدى على أوامر الله سبحانه وتعالى، فتمرد على الخالق الذي أنعم عليه بما لا يعدّ ولا يحصى، أو أخذ حقوق الآخرين على غير وجه حق، أو اعتدى على الطبيعة التي سخّرها الله لخدمته، أو على قام بإيذاء نفسه، وبذلك فإنه يتصف بالتمرد والمجاهرة بالمعصية وهي صفة تنمّ عن خبث الباطن وسواده.

 

علامات الشخص الطيب

صفات الشخص الطيب مع الآخرين

يتّصف الإنسان الطيّب بسمات جيّدة تنعكس على الآخرين عند التعامل معهم، ومن أهمّ هذه الصفات الآتي:

الصدق

صفة الصدق من الصفات الملاصقة للشخص الطيّب حيثُ يحرص على تجسيد هذه الصفة في علاقاته المختلفة لضمان نجاحها،كما يتخذ النزاهة والصراحة أسلوباً كي يتعامل بها مع الآخرين، ويؤمن جيّداً أنّ للكذب حبال قصيرة تُدمر جسور العلاقات المتينة.

تطوير العلاقات الإجتماعية

يسعى الإنسان بشكل عام لا سيما الإنسان الطيب لتطوير العلاقات مع الآخرين والإهتمام بهم، حيثُ يُبادر في التواصل مع الأصدقاء لا سيما أولئك الذين انقطعت بهم أساليب التواصل منذ زمن طويل، مما يجعل ذلك طريقاً لإستعادة أجمل الذكريات واللحظات السعيدة بينهم.

إنجاز الأعمال الخيّرة

يتصف الشخص الطيّب بقدرته على فعل العديد من الأمور التي من شأنها إسعاد الآخرين حتّى وإن كانت أموراً بسيطة، كأنّ يتعامل بلطف مع من أساء له يوماً.

العدالة

يُقدّر الشخص الطيب الآخرين ويتعامل معهم بطريقة عادلة وشفافة، حيث يُعطي كلّ ذي حقٍ حقه، ويسعى جاهداً لإظهار المحبة والإحترام لمن حوله من خلال اتباع أساليب وفنون التواصل والتعامل الرفيع.

برّ الوالدين

على الرغم من مشاغل الحياة المختلفة، إلا أنّ الشخص الجيّد والطيب يُؤمن بأهمية برّ الوالدين، حيثُ يجد الوقت الكافي للتواصل مع الوالدين والتحدث لهما والإعتناء بهما مهما كلّف الأمر.

الإحترام

يحترم الشخص الطيّب الآخرين ويسعى لإيجاد طُرق ملائمة للتصرف مع الآخرين دون إيذاء مشاعرهم،وانتقاء الكلمات المناسبة في المواقف المختلفة وتجنّب استعمال الكلمات الجارحة، كما يعرف حدوده مع الآخرين ويتجنّب اختراقها، ويحترم حُرمة الأسرار ويكتمها، ويُغلق الطُرق الشائكة التي تكثر بها الشائعات أو التحدّث عن الآخرين في غيابهم، كما يحترم الإنسان الطيّب الجميع ويُعاملهم بأساس واحد بعيد عن عنصرية الدين أو العرق أو الجنس أو الهوية، حيثُ يُحاول إيجاد طُرق مُشتركة بينه وبين الآخرين لا سيما للغرباء منهم، كمناقشة المواضيع العامة التي تضفي روحاً من كسر الجمود.

الكرم

يتصف الشخص الطيب بسمة الكرم حيثُ تغمره السعادة عندما يمنح الآخرين جُزئاً مما يمتلكه بطريقة عقلانية،كأن يمنح أحدهم هدية ما، كما يعكس الإنسان الطيّب كرمه من خلال إظهار المشاعر للآخرين، بالاهتمام بهم كأن يُرسل رسالة عبر البريد الإلكتروني لأحد المقربين يُعبر بها عن مدى إمتنانه لموقف ما، أو كتابة ملاحظة مُلفتة وإيجابية لأحد الزملاء في العمل.

ترك البصمة الإيجابية

للمرء الطيّب بصمة خيّرة يتركها أينما كان، حيثُ يسعى جاهداً لما يلي:

  • الحرص على نظافة البيئة من خلال إزالة الأوساخ منها.
  • الحرص على إعادة تدوير المقتنيات المختلفة.
  • شراء المُنتجات الوطنية المختلفة، لتطوير الناتج المحلي.
  • التبرع بالمواد غير اللازمة أو غير المستخدمة بكثرة.

التسامح

يتصف الإنسان الطيب بقدرته على تخطي هفوات الآخرين وأخطائهم، ومسامحتهم على ذلك، مما يجعل منه إنساناً مُتسامحاً ومتعاطفاً ومحباً للآخرين.

العطف

يُعتبر الشخص الطيب إنساناً عطوفاً يُحب الآخرين، ويتحكّم بردود أفعاله وبنوعية تصرفاته وبطريقة كلامه، من خلال وضع الذات محلّ الطرف الآخر ورؤية وجهة النظر المخالفة.

مُجاملة الآخرين

يُحب الإنسان الطيب مُجاملة الآخرين لنشر المحبة بين البشر، وذلك من خلال مواقف بسيطة تدعم ذلك، كالثناء على الكلمات الشعرية التي كتبها أحد الزملاء في العمل.

الإصغاء للآخرين

يُدرك الشخص الطيّب أهمية الإصغاء للآخرين، إيماناً منه أنّ ذلك يُعبر عن الإهتمام والمحبة، حيثُ يسعى جاهداً في تركيز حواسه نحو من يتحدّث معه، ويتجنّب المشتتات المختلفة كاستعمال الهاتف الخلوي، ويحرص على التفاعل الجيّد أثناء المحادثة من خلال طرح العديد من الأسئلة التي تُعبّر عن الإهتمام المطلق بالطرف الآخر.

الإيثار

يُحبّ الشخص الطيّب الآخرين تماماً كما يُحب ذاته، ويُراعي احتياجاتهم وكأنّها احتياجات شخصية مُلحة، حيثُ تغمره السعادة عندما يقدم للآخرين أو يمنحهم شيئاً ما وإن كان ضمن قائمة متطلباته، كما يسعى دائماً للمبادرة بإيثار الآخرين على ذاته، والتضحية من أجل سعادتهم، إيماناً منه أنّ للإيثار تأثير مباشر في تحسين الحالة النفسية والتقليل من التوتر والقلق.

صفات الشخص الطيب اتجاه نفسه

يمتلك الإنسان الطيّب صفات داخلية تؤثر إيجاباً على بناء شخصيته، ومن أهمّ هذه الصفات الآتي:

الشجاعة

يتحلّى الشخص الطيب بالشجاعة الكافية لمواجهة الظلم الواقع على نفسه وعلى غيره أيضاً، ويُدرك أنّ الشجاعة هي الطريق الأمثل لإظهار القيم الفضلى، حيثُ يمتلك القدرة على تحمّل أخطاءه.

الحكمة

يتّصف الشخص الطيب بالحكمة التي من شأنها إدراة الأمور بالطريقة الصحيحة، آخذاً بعين الإعتبار دراسة المعطيات، والتحقق من المعلومات، وأخذ النصح والمشورة من الآخرين، للوصول إلى النتيجة الصحيحة المبنيّة على الإعتدال والتوسط والبعيدة كلّ البعد عن التطرّف أو التشدد.

التحكم بالعواطف

يتسّم الشخص الطيب بقدرته على التحكم بالمشاعر والعواطف التي قد يتأثر بها الإنسان جرّاء تعرضه لمواقف عصيبة تؤدي فقده للأمل أو إثارة غضبه، حيثُ يحدّ من غضبه من خلال النقاش السلمي واتخاذ وقت كافٍ للوصول إلى القرار المناسب، كما يتجنّب إلقاء اللّوم على الآخرين، إذ يتحمل الشخص الطيب مسؤولية أخطاءه، ويتسم أيضاً بقدرته على تخفيف وطأة الغضب على الآخرين من خلال الإصغاء لما يقولونه والتحلي بالهدوء والصبر أثناء ذلك، مع الحرص على تقديم يد العون والمساعدة لهم إن احتاج الأمر إلى ذلك.

الروح الإيجابية

يمتلك الشخص الطيب روحاً إيجابية، حيثُ يُركز على الجانب المضئ من المواقف المختلفة، ويسعى جاهداً حول السيّر في المستقبل الباهر الجميل، ويرسم العديد من الطرق التي من شأنها حلّ النزاعات والمشكلات المختلفة.

الإيمان بالذات

إنّ مشاعر الغيرة بعيدة كلّ البعد عن الشخص الطيّب، حيثُ يؤمن الشخص الطيّب بذاته ويُوقن أنّه ما من شخصية مثالية تمتلك جميع الصفات الإيجابية.

 

صفات الشخص الغيور

7 علاملت تدل أن هذا الشخص يغار منك!!

صفات الزوج الحقود

20 صفة من صفات الحقود تسمعها لأول مرة

الحقود لا يقود

الحقود لا يقود …. عقلية الثائر تختلف عن عقلية العميل او الاقطاعي:

نيلسون مانديلا، رئيس جنوب إفريقيا السابق في مذكّراته بيقول:
بعد أن أصبحت رئيساً، طلبت من بعض أفراد حمايتي التّجوال معي داخل المدينة مترجّلين.
دخلنا أحد المطاعم، فجلسنا في أماكننا وطلب كلّ منّا ما يريده من طعام…
في الوقت الذّي كنّا ننتظر العامل أن يحضر لنا الطّعام وقع بصري على شخص جالس قبالتي ينتظر بدوره ما طلبه.
قلت لأحد أفراد حمايتي: “اذهب إلى ذلك الرّجل واطلب منه أن يأتي ويشاركنا الأكل على طاولتنا.”
جاء الرّجل فأجلسته بجانبي وبدأ كلّ منّا في تناول غذاءه، كان العرق يتصبّب من جبينه ويده ترتجف لا تقوى على إيصال الطّعام إلى فمه… بعد أن فرغ الجميع من الأكل وذهب الرجل في حال سبيله، قال لي حارسي الشخصي: “الرّجل الذي كان بيننا تظهر عليه علامات المرض فقد كانت يداه ترتجفان ولم يستطع الأكل إلاّ النّزر القليل”
فأجبته: “لا… أبدا، ليس كما ظننت. هذا الرّجل كان حارسا للسّجن الانفرادي الذّي كنت أقبع فيه… و في أغلب الأحيان وبعد التّعذيب الذّي يمارس عليّ، كنت أصرخ وأطلب قليلا من الماء… فيأتي هذا الرجل ويقوم بالتبول على رأسي في كل مرة، لذلك كان يرتعد خوفا من أن أعامله بنفس ما كان يفعل معي فأقوم بتعذيبه أو بسجنه. لكن ليست هذه أخلاقي فعقلية الثأر لا تبني دولة في حين عقلية التّسامح تبني أمم.”

القلب الحاقد

قلب الحاقد ????

الإنسان الحقود هو انسان معتقل من الداخل

الانسان الحقود هو انسان معتقل من الداخل .
سجين قفصه الصدرى ..لا يستطيع ان يمد يديه الى احد .
لان يديه مغلولتان و شريينه مسدوده وقلبه يطفح بالغل ..
كيف يمارس الحب بحرية واختيار وهو ذاته معتقل !!
كيف يدرك جمال الكون وانسجامه و هو ذاته منقسم يفتقر الى الوحدة و الانسجام !!

مصطفى محمود

سمات الشخصية الحقودة

خبيرة الاتيكيت توضح كيفية التعامل مع الشخصية الحقودة

السابق
دواء هيلثيلايف بلس – Healthilife Plus مكمل غذائي يستخدم لإمداد الجسد بالطاقة
التالي
دواء هيوماتروب – humatrope لعلاج الأطفال الذين يعانون من فشل النمو

اترك تعليقاً