الحياة والمجتمع

صفات المراة الحساسة

الشخصية الحساسة في علم النفس

هناك العديد من أنواع الشخصيات الموجودة، فالبشر لا يتشابهون في صفاتهم و شخصياتهم، و لذلك نجد العديد من الشخصيات المختلفة، و التي يجب معرفة كيفية التعامل معها، و معرفة ما هي صفات هذه الشخصية، و من أبرز الشخصيات البشرية، هي الشخصية الحساسة، و التي لها العديد من السمات و الصفات المختلفة .

سمات الشخصية الحساسة

1- المبالغة في ردود الأفعال: أكثر ما يميز الشخصية الحساسة من صفات، هو أنها تأخذ جميع الأمور بحساسية شديدة، و تجعل الأمور الصغيرة كبيرة، و ذلك لأن هذه الشخصية تهتم بالتفاصيل التي قد لا يهتم بها باقي الشخصيات، مما يجعلها ترى الأمور الصغيرة مؤثرة جداً، و قد تغفل عن أمور كبيرة و تغضب على أمور صغيرة لا يلاحظها أحد غيرها .

2- الهروب من المشاكل: هناك العديد من الشخصيات الحساسة التي تتجنب جميع المواقف الكبيرة، أو المواقف التي تثير مشاعرها، و لذلك نجد بعض الشخصيات الحساسة تتهرب من المشاكل الكبيرة بسبب عدم قدرتها في السيطرة على مشاعرها .

3- التأثر الشديد و الاحساس بالذنب: أكثر ما يميز الشخصية الحساسة هو مشاعرها الجياشة، في المواقف المختلفة، و أن هذه الشخصية تتأثر بسرعة شديدة في العديد من المواقف، و لذلك قد نجد بعض الشخصيات الحساسة تشعر بالذنب الشديد تجاه العديد من الناس، و تتأثر في العديد من المواقف التي قد لا يتأثر فيها أحد غيرها .

4- حب الآخرين و مراعاة مشاعرهم: أكثر ما يميز الشخصية الحساسة، أنها من أكثر الشخصيات المحبة للآخرين، و التي يكون عندها قدرة كبيرة على احتوائهم، و فهمهم و أن هذه الشخصية تراعي مشاعر من حولها، ولا تقوم بإحراج أي شخص أو جرح مشاعره .

5- الشخصية الحساسة و حب الفن: من أكثر الأشياء التي تفضلها الشخصية الحساسة، هي الفنون و الموسيقى، و حضور المعارض الفنية، و الحفلات الموسيقية، و يشعر أن هناك العديد من التفاصيل الجميلة في هذه الفنون .

6- الشخصية الحساسة و العمل بإنفراد: نجد أن الشخصية الحساسة من أكثر أنواع الشخصيات، التي تفضل العمل وحدها منفردة، فلا تحب أن يقوم أحد بمراقبة ما تفعل، أو بمراقبتها أثناء أداء وظيفتها، و لكن تحب العمل بإنفراد و لا تحب تدخل أي شخص فيما تفعله .

7- الشخصية الحساسة و الضوضاء: الشخصية الحساسة لا تفضل الوجود في أي مكان يملأه الضوضاء، حيث نجد أن أكثر ما تفضله هذه الشخصيات، الأماكن الهادئة، أو الأماكن التي يمكنهم فيها الاسترخاء، فلا تحب الحفلات الصاخبة، أو المقاهي و المطاعم التي تكون مليئة بالضوضاء و الأصوات الصاخبة .

8- الشخصية الحساسة و الأفلام: نجد أن هذه الشخصية تميل للأفلام الرومانسية، و الأفلام العادية و لا تميل لمشاهدة أفلام الأكشن و الأفلام المليئة بالقتال و العنف، لأنها لا تحب العنف و القتال .

9- المشاعر كوسيلة للتعبير: تكون وسيلة التعبير الرئيسية للشخصيات الحساسة هي المشاعر، فنجد أن مشاعرها تظهر في المواقف المختلفة، فقد نجد أن هذه الشخصيات تتأثر بسرعة كبيرة تجاه العديد من المواقف المختلفة، فإذا شاهدت فيلم محزن، قد نجد هذه الشخصية تبكي و تستمر في البكاء و الحزن، و قد تعبر عن مشاعر الغضب بداخلها أيضاً في العديد من المواقف التي تسبب ازعاج شديد لها، كما نجد أن بعض هذه الشخصيات يتقلب مزاجها بسرعة شديدة، و ذلك بسبب تأثرها بالعديد من المواقف المختلفة .

10- الصدق و أهميته للشخصية الحساسة: الشخصية الحساسة من أكثر الشخصيات التي تحب الصدق و الوضوح، فقد نجد أن هذه الشخصية واضحة و تحب جميع الأمور أن تبقى واضحة، و لا تحب الكذب أو تزييف الحقيقة، فتحب الحقيقية و الصدق كما هي بدون أي تزييف أو كذب، و هذا الطبع يميز أصحاب الشخصية الحساسة، حيث نجد أنهم من أكثر الشخصيات الصادقة و التي لا تكذب .

عبارات عن المرأة الحساسه

رابط صور عبارات عن المراة الحساسة : اضغط هنا 

الشخصية الحساسة والذكاء

دائماً ما تتعرض الشخصية المفرطة في حساسيتها في العديد من المواقف للوم وانتقاد المحيطين بها، علماً أن التفاوت بدرجة الحساسية يعود للجينات التي يحملها، وليست مجرد حالة اعتاد عليها، وأنها تختلف من شخص إلى آخر.

ومهما بلغت درجة الحساسية المفرطة للشخص، إلا أنه يمتلك نسبةً عالية من الذكاء العاطفي تمكّنه من التعايش مع حساسيته، من خلال إعادة تقييمه للموقف بكل هدوء ورويّة.

والغريب في الأمر، أن الشخص الحساس يتعامل مع الأحداث التي تدور أمامه بطريقة أكثر عمقاً، فعلى سبيل المثال، لا يكتفي بالاستماع للشخص المتكلم وإنما يستطيع فهم تعابير وجهه، وما يريد ذلك الشخص إيصاله بسرعة فائقة، ومن سوء الحظ، قد يفهمها أحياناً بشكل خاطئ.

 

فإذا كنتم ترغبون بمعرفة ما إذا كنتم من ذوي الشخصية الحساسة أم لا، إليكم هذه المؤشرات:

التفكير بعمق

إذا تعرض الشخص الحساس لأي مشكلة من مشاكل الحياة، مهما بدت صغيرة، فإنه لا يواجهها بل ينسحب سريعاً، مختبئاً في نفسه ليعيد التفكير بكل التفاصيل التي حدثت وأثرت فيه وأوصلته لهذه النتيجة.

التركيز بالتفاصيل

ولأن الشخص الحساس قادر على رؤية أدق التفاصيل التي ينتبه لها بشكل أكبر دون غيره، فإنه لا يستريح إلا إذا أحاط بكافة التفاصيل الخاصة بالموقف الذي مر به.

الحاجة لوقت أطول لاتخاذ القرارات

حتى يصل لأي قرار يناسبه، فإنه حتماً يحتاج لوقت أطول من غيره في التفكير، طالما أنه يفكر وببطء بكل قرار سيتخذه والنتائج المترتبة من ورائه.

صعوبة تقبل النقد

 

فعلياً لا يتقبّل الشخص الحساس أي نقد يوجهه الآخرون له، كما ويُظهر ردة فعل عنيفة تجاه النقد الذي يعتبره قاسياً بحقه، إلا أن ما يسمعه من انتقادات يأخذها بعين الاعتبار كي يستفيد منها لاحقاً.

القدرة العالية على العمل ضمن الفريق

نظراً لبطء الشخص الحساس في اتخاذ القرارات، ستجده هو الأنسب للعمل ضمن الفريق، لاسيما أنه الأقدر على وضع التحليلات والتوقعات لنتائج القرارات المحتملة، ثم تسليمها لقائد الفريق لاتخاذ القرارات المناسبة للعمل.

معاناة الشخصية الحساسة

في ثقافتنا، عندما يخبرك أحد ما «إنك شخص حساس للغاية!» فهو لا يقصد مجاملتك أو مدحك. والحقيقة هي أن بعض الأشخاص يكونون على درجة عالية من الحساسية مقارنةً بالآخرين، ويعيشون بقدرة عالية على الإحساس بما حولهم بشكل مزمن من الناحيتين الفيزيولوجية والشعورية على حد سواء. هذه الشخصية الحساسة للغاية ليست اضطرابًا، بل تُعدّ من سمات الشخصية وقد عُرفت هذه الحالة ودُرست عندما شخّصتها الدكتورة Elaine Aron لأول مرة عام 1996.

أن تكون شخصًا حساسًا للغاية لا يعني أنك شخص انطوائي. وإنما تكون الحالة أشبه بأن تنتاب الشخص ردّات فعل ذهنية وجسدية وشعورية حادة تجاه جميع المنبهات المختلفة المحيطة به، بما فيها المنبهات الموجودة داخله.

يختلف الأشخاص الذين لديهم حساسية عالية عن أولئك الذين لديهم مستويات طبيعية من الحساسية تجاه العديد من الأمور والتفاصيل الدقيقة، فهم لا يعالجون المعلومات بدماغهم بدقة فقط، بل هم أيضًا أشخاص مفرطو التنبه أكثر من غيرهم، أي قد تُزعجهم مثلًا الأصوات العالية والبيئات المشوشة، ولهذا السبب نجدهم يتجنبون غالبًا مشاهدة البرامج التلفزيونية العنيفة أو أفلام الرعب، ويُفضلون ممارسة التمارين الرياضية بمفردهم بعيدًا عن أجواء النوادي الرياضية.

أفادت بعض التقارير بأن الأشخاص مفرطي الحساسية يفضلون كثيرًا شرب الكحول أو الكافيين مقارنةً مع الأشخاص ذوي الحساسية المتوسطة، وقد يفضلون أيضًا العمل بمفردهم بدلًا من العمل ضمن مكاتب مع غيرهم.

ذكرت الدكتورة Aron بأنهم يكرهون كثيرًا أن يُطلب منهم إنجاز العديد من المهام والواجبات خلال وقت قصير جدًا، ويحتاجون إلى أن يختلوا بأنفسهم -خاصةً بعد يوم حافل ومتعب- في مكان هادئ ومريح ليسترجعوا طاقتهم وعافيتهم، وهم قادرون على تنظيم حياتهم وجدولة أيامهم على هذا النحو، ونعم هم مثل الأطفال! من المحتمل كثيرًا أن يخبروا المحيطين بهم بأنهم أشخاص حساسون كثيرًا أو أنهم ينزعجون بسهولة.

ليس من السهل أن تتفاعل دائمًا مع المواقف بكامل مشاعرك وأحاسيسك مقارنةً مع الأشخاص العاديين، وكونك حساسًا للغاية فهذا يعني أنك قد تذرف الدموع بسرعة كبيرة بمجرد اعتقادك بأنك اتخذت قرارًا خاطئًا أو إذا انتقدك الآخرون، ويميل عادةً الشخص مفرط الحساسية إلى تقبل النقد بطريقة شخصية، وعندما يسوء الوضع سيواجه صعوبة كبيرة في مواجهة هذه اللحظات المُحبِطة وتجاوزها.

من المحتمل أن يكون الشخص مفرط الحساسية أكثر عرضةً للمعاناة من القلق أو الاكتئاب مقارنةً مع الأشخاص الطبيعيين الذين قد تحدث عندهم هذه المعاناة أيضًا، إلا أن الشخص مفرط الحساسية سيشعر بالتوتر والقلق والعصبية وسيضطرب مزاجه بسهولة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، قد يقلق كثيرًا بشأن ما يُفكر به الآخرون حوله وقد يُصيبه الحزن الشديد إذا شعر بأنه شخص مرفوض أو منبوذ، أو قد يعاقب نفسه بشدة عندما لا تتحقق توقعاته أو عندما لا يستطيع تنفيذ ما كان يسعى إليه. يشعر الشخص الحساس غالبًا بالإحراج أو بأنه شخص غير مناسب في المواقف الاجتماعية الجماعية، وقد يشعر بالخجل في العلاقات الحميمية، ومن المحتمل جدًا أن يقلق من أن يُحاكم أو يُلقى اللوم عليه من قبل شريكه وزملائه.

الإنسان ذو الشخصية الحساسة جدًا قد يعاني كثيرًا في حياته - ردّات فعل ذهنية وجسدية وشعورية حادة تجاه جميع المنبهات المختلفة المحيطة به

نظرًا لأن الشخص مفرط الحساسية يعالج أفكاره ومشاعره أكثر من الشخص العادي، فهو قادر غالبًا على الاستفادة من الإبداع العميق الذي لديه عندما يحاول أن يفهم نفسه تمامًا، وهو قادر أيضًا على تجربة المشاعر الإيجابية ومواجهتها والعيش بها وليس فقط المشاعر السلبية. ولكونه يستطيع ضبط مشاعره الخاصة بعناية فهو قادر على الشعور بالأشخاص الآخرين من حوله والتعاطف معهم والإشفاق عليهم.

يهتم الشخص ذو الشخصية الحساسة للغاية جيدًا باحتياجاته الخاصة، وبالتالي هو قادر على الحفاظ على الأمور الروتينية في حياته وتنظيمها جيدًا، مثل التغذية والنوم والرياضة. ينتبه كثيرًا إلى التفاصيل ويدركها جيدًا ويلاحظ بدقة التغييرات التي تحصل من حوله، فقد يكون أول من يكتشف الأشياء الجميلة أو أول من يلفت انتباه الآخرين إلى وجود خطر ما.

هو شخص وجداني كثيرًا، أي يفعل ما يمليه عليه ضميره، ويهتم بإظهار نفسه بلباقة وأدب أمام الآخرين ويكره أن تُؤخذ نظرة عنه بأنه شخص وقح أو غير مهذب. وأخيرًا، نلاحظ أن للشخص مفرط الحساسية حياته الخاصة العميقة والمثمرة.

معظم مبادئ المجتمع وعاداته وقواعده السلوكية موجهة للأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية المفرطة، وذلك لأن الشخصية مفرطة الحساسية لا نراها إلا عند خُمس الأشخاص فقط، ولهذا السبب قد يعاني الشخص الحساس كثيرًا في حياته التي تكون شبيهة بالتسلق الشاق، فهو يكافح وينازع لجعل الآخرين يفهمون مشاعره وأحاسيسه.

لقد أصبحت ظاهرة الشخصية الحساسة مفهومة جيدًا في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى، وبهذا الفهم ينبغي أن تحظى هذه الشخصية بقدر كبير من التسامح والقبول من قبل الآخرين.

صفات الشخصية الحساسة

يتّصف الشخص الحساس بالعديد من الصفات، نذكر منها الصفات الآتية:

  • القدرة على تحليل المواقف، وبالتالي تخمين ما يُفكر به الشخص المقابل، والقدرة على كشف الحقائق وخبايا الأمور.
  • متانة أحاديثه؛ وذلك بسبب مشاعره الجيّاشة التي تنعكس في طريقة سرده للأحداث اليومية، أو القصص الخيالية المثيرة.
  • أخلاقه اللطيفة التي ينبثق عنها إبداء العرفان، وفنون الأدب بالتعامل مع الآخرين.
  • حبّه للفنون والإبداع والجمال.
  • حبّه لممارسة بعض الأنشطة الفردية، مثل السفر أو ممارسة التمارين الرياضة بشكلٍ منفرد.
  • الشعور الدائم بتشجيع الذات.
  • عدم حبّه للنقد غالباً، وعلى الرغم من ذلك إلا أنّه من الشخصيات التي قد تسعى جاهدةً لإرضاء رغبات الجميع، حتى وإن كان ذلك مُتضاداً مع رغباته.
  • تعاونه مع أصدقائه بطريقةٍ ليس لها مثيل، كما ويصعب عليه رفض ما يطلبه منه الآخرون.
  • الشعور بالألم النفسي بطريقةٍ أكثر من الآخرين.
  • البكاء أحياناً دون معرفة الأسباب الواقعية ذلك، لا سيما عند ممارسة الأنشطة اليومية التي تتحرك بها المشاعر الجيّاشة المختلفة، كمشاهدة فيلم، أو قراءة كتاب، وغيرها.

الشخص الحساس ذكي

الشخصية الحساسة والاكتئاب

الاكتئاب النفسي هو حالة عاطفية ووجدانية تحدث لبعض الناس، ربما يكون لأسباب، وفي بعض الحالات لا توجد أسباب؛ حيث أن الإنسان يكون له في الأصل القابلية أو الاستعداد للوساوس والاكتئاب.

الاكتئاب يتطلب من الإنسان أن يفكر تفكيراً إيجابياً، أي بمعنى أن يحاول أن يتخلص من التفكير السلبي، وأن يعيش الحاضر بكل قوة وانشراح، فهذا أمر ضروري جداً ومهم .

شعورك بالذنب حيال الأسرة لا شك أنه دليلٌ على أن شخصيتك تحمل بعض سمات الحساسية، علماً بأن الاكتئاب والوساوس أيضاً تتطلب الأشخاص من ذوي الشخصيات الحساسة، فأرجو أن لا تكون حساساً، وأرجو أن تفصح عمّا بداخلك، والحمد لله ما دام الآخرين يعتبرونك من المحظوظين فهذا فضل من الله كبير، وهذا يدل على نجاحك، وهذا في حد ذاته يجب أن يكون دافعاً لك من أجل التفكير الإيجابي، كما أنك والحمد لله الآن أنت مقدم على الزواج، فهذه كلها إن شاء الله أشياء إيجابية وجميلة في حياتك.

سأصف لك أحد الأدوية المضادة للاكتئاب والوساوس، والعلاج الأفضل في حالتك هو العقار الذي يُعرف باسم بروزاك، أرجو أن تتناوله بجرعة كبسولة واحدة (20مليجرام) لمدة ثلاثة أشهر، وبعد شهر من بداية العلاج إذا لم تتحسن الحالة يمكن أن ترفع الجرعة إلى كبسولتين في اليوم، وفي هذه الحالة يجب أن تمد فترة العلاج لمدة ستة أشهر، تكون فيها على كبسولتين لمدة أربعة أشهر، وفي الشهرين الأخيرين يمكن أن تخفض الجرعة إلى كبسولة واحدة في اليوم .

صفات المرأة الكلاسيكية

  • الهدوء في الكلام والرزانة
  • البساطة وعدم التكلف
  • الحديث بصوت منخفض
  • لا يحب الحديث عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل مواقع التواصل الاجتماعي
  • لا يحب الثرثرة والتفاصيل الكثيرة
  • يمشي مستقيم القامة رافع الرأس
  • يفضل استخدام الألفاظ الكلاسيكية الراقية أثناء الحديث
  • يحب الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية البعيدة عن الضوضاء والصخب
السابق
علامات الكذب عند الرجل
التالي
كيف اغير من نفسي وشخصيتي

اترك تعليقاً