العناية بالبشرة

صلاحية مستحضرات التجميل: هذا ما يجب أن تعرفيه

مستحضرات التجميل

عرفت مُستحضرات التجميل منذ العصور القديمة، وهي عبارة عن مواد تم إيجادها واختراعها لتغيير، وحماية بعض الأجزاء الخارجية للجسم، وقد عرف الطبيعي والصناعي منها، وتحتوي على المُركبات الكيميائية بشكل ضئيل جداً، وهي على الأغلب لا تُشكل أي خطر على الإنسان، وتتمثل المواد والمكوّنات الأساسية لصناعة مُستحضرات التجميل بالماء، والمُستحلبات، والمواد الحافظة، والمكثفات، والمرطبات، والألوان، والعطور، وفي وقتنا هذا تشهد مستحضرات التجميل موجةً ضخمة، إذ تُعدّ من الأعمال، والصفقات التجارية الكبيرة والتي تعود بالفائدة الكبيرة جداً على روادها.

صلاحية مستحضرات التجميل

يجب التعرف على صلاحية مستحضرات التجميل المختلفة للتوقف عن استخدامه بعد انتهاء الفترة المحددة له.

  • ماسكرا وقلم العيون السائل “الآي لاينر”: هذه المنتجات لديها أقصر مدة صلاحية، ويرجع ذلك لسرعة تراكم البكتيريا والجراثيم بها مع كل استخدام، لذا ينصح بالتخلص من الماسكرا وقلم العيون السائل بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أشهر كحد أقصى. للمزيد: أخطاء تجميلية تؤثر على صحة العين
  • قلم تحديد العيون “الكحل”: تستمر صلاحية قلم العيون لمدة تتراوح بين ستة أشهر وعام، مع ضرورة الإحتفاظ بعيداً عن الحرارة والتأكد من إغلاقه بعد كل استخدام.
  • كريم الأساس السائل وخافي العيوب: يمكن الاحتفاظ بكريم الأساس السائل لمدة تصل إلى عام في حالة تخزينه بعيداً عن الحرارة، وينطبق هذا على خافي العيوب السائل أيضاً.
  • ملمع الشفاه وأحمر الشفاه: تتراوح صلاحية مُلمع الشفاه وأحمر الشفاه بين ستة أشهر إلى عام على الأكثر، ولكن في حالة ملاحظة أي تغير برائحة مستحضرات الشفاه فيجب التوقف عن استخدامها.
  • بودرة الوجه: يمكن استخدام بودرة الوجه بأمان لمدة تتراوح بين 18 شهر إلى عامين، وذلك بفضل طبيعتها الجافة التي تقلل من تعرضها لنمو البكتيريا، ولكن هذا لا يعني أنها غير معرضة للتلوث، ولذلك ينبغي التخلص منها إذا تغير لونها أو رائحتها قبل مرور المدة المحددة لها.
  • أحمر الخدود وظل العيون: يجب التوقف عن استخدام أحمر الخدود وظل العيون بعد مرور عام من شرائها حتى وإن كانت محتفظة بلونها ورائحتها، ولكن بعض المنتجات لا تستمر مدة صلاحيتها لأكثر من ستة أشهر.
  • المرطبات ومستحضرات العناية بالبشرة: عادةً ما تتراوح صلاحية المرطبات ومستحضرات العناية بالبشرة بين عام إلى عامين، وقد يوجد بعض المنتجات التي تكون صلاحيتها أقل وفقاً لمكوناتها، ولذلك يجب التأكد من صلاحية مستحضرات العناية بالبشرة من خلال مراجعة الملصق الخاص بها.
  • طلاء الأظافر: يسهل التعرف على وقت انتهاء صلاحية طلاء الأظافر، حيث يبدو جافاً ويصعب استخدامه مثل المعتاد، وغالباً لا تستمر صلاحية طلاء الأظافر إلا لمدة عام أو أكثر قليلاً بمجرد فتحه وتعرضه للهواء.
  • مستحضرات العناية بالشعر: تدوم منتجات الشعر لمدة تتراوح بين عام إلى عامين، ويختلف هذا وفقاً لمكونات المنتج، ولذلك ينصح بمراجعة مدة الصلاحية المدونة على العبوات والإلتزام بها.
  • العطور: يمكن أن تستمر العطور لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات، ولكن يجب التأكد من صلاحيتها عن طريق استنشاق الرائحة وعدم ملاحظة أي تغير بها.

وإليك العلامات التحذيرية التي تدل على انتهاء صلاحية المنتج:

  • تغير رائحة المنتج: يحتفظ المنتج برائحته الجيدة والمميزة لحين انتهاء صلاحيته، فتبدأ الرائحة في التغير.
  • تغير لون المنتج: أيضاً يمكن ملاحظة تغير لون المنتج، وهذا يعني انتهاء صلاحيته وضرورة التخلص منه.
  • جفاف المنتج: إذا كان المنتج سائل، فإن جفافه أو ظهور كتل به يدل على عدم صلاحيته للاستخدام.
  • ظهور مشكلات جلدية على البشرة: عندما تنتهي صلاحية المنتج، فإنه يتسبب في أضرار بالبشرة عند استخدامه مثل ظهور الحبوب والتهيجات بعد وضعه.

ثلاجة مستحضرات التجميل

بالنسبة للعديد من المهووسات بالجمال، فإن مفهوم الحفاظ على منتجات التجميل فى الثلاجة هو فكرة قديمة تمامًا، لكن فى الآونة الأخيرة، أصبح رواد الإنترنت على دراية بفكرة الثلاجة الصغيرة الخاصة بالعناية بالبشرة، وكانت ردود الفعل مختلفة.

فى حين أن ثلاجة التجميل هذه أو الثلاجة الصغيرة فى العموم قد بدأت كوسيلة غير تقليدية لاستخدام الثلاجة المصممة لتخزين المشروبات والوجبات الخفيفة من قبل، والتى كانت توضع فى المكاتب وغرف النوم، فقد سادت الفكرة على مدار العام الماضى عندما بدأت العلامات التجارية فى تخزين المنتجات على وجه التحديد لغرض التبريد والحفاظ على درجة الحرارة، بل وأيضاً هناك من صنع مجموعة للعناية بالبشرة مخصوص تأتى مع ثلاجة منتجات العناية بالبشرة والتى يجب وضعها طول الوقت فى حالة تبريد مستمرة.

بالتأكيد يمكن أن تساعد منتجات العناية بالبشرة المبردة فى نزع الجلد الميت وتنشيط الدورة الدموية، حيث تساعد البودرة فى انقباض الأوعية الدموية، لكن لا يوجد دليل قاطع على أن إعادة تجميد منتجات العناية بالبشرة الخاصة بك ستجعلها أكثر فاعلية، لكن إذا كنتِ من محبى العناية بالبشرة الطبيعية التي لها تاريخ انتهاء الصلاحية، فإن تخزين الثلاجة يعد بمثابة صيحة جيدة للحفاظ على المنتجات طازجة، لفترة أطول.

ثلاجة صغيرة للماسكات

على الرغم من أن هذا البراد الصغير قد يبدو كاللعبة، إلا أنه يساعدك فعلاً على الحفاظ على جودة منتجاتك وإطالة تاريخ انتهائها. علاوة على ذلك، فبالنسبة لبعض المكونات مثل الفيتامين C، فإنه من الجيد أن تُحفظ في مكان بارد.

بالإضافة إلى كون التبريد مفيداً لبشرتك، فإن تطبيق المنتجات الجمالية المبردة قد يسهل فعلاً تطبيق الماكياج اليومي، لأن البرد يسمح بتقليل ظهور المسام ويضمن لك نتيجة مكياج بدون عيوب.

السابق
تقراحات مرض الزهري
التالي
وصفات طبيعية لفك تشابك الشعر

اترك تعليقاً