منوعات

صلاح الدين الايوبي

صلاح الدين الايوبي

يعد صلاح الدين الأيوبي من أشهر القادة المسلمين، ويرتبط ذكره عادة بمعركة فاصلة من معارك التاريخ الإسلامي وهي معركة حطين، وهو مؤسس الدولة الأيوبية التي حكمت مصر وبلاد الشام واليمن والحجاز، ومحرر مدينة القدس من الصليبيين، واسمه هو أبو المظفر يوسف ابن أيوب الملقب بالملك الناصر صلاح الدين الأيوبي. ولد صلاح الدين عام 532هـ في مدينة تكريت العراقية الواقعة بين مدينتي بغداد والموصل، وهو ينحدر من أصول كردية، وكانت ولادته في الليلة التي غادر فيها والده نجم الدين أيوب وعمه قلعة تكريت بعد أن كان والياً عليها.

نبذة عن صلاح الدين الأيوبي

نشأ صلاح الدين في مدينة دمشق في بلاط أميرها نور الدين زنكي في ذلك الوقت، وكان محباً للعلم والعلماء، والجهاد والفروسية، وتولى بعدها وزارة مصر وقيادة الجيش فيها بعد وفاة عمه الوزير أسد الدين شيركوه، وكانت مصر وقتها تحت حكم الفاطميين، ثم أصبحت البلاد بكاملها تحت إمرته بعد أن كانت ملكاً للفاطميين بعد وفاة الملك العاضد آخر خلفائهم.

عمل صلاح الدين على توحيد البلاد وتوجيهها نحو المذهب السني بعد طغيان المذهب الشيعي على البلاد إثر حكم الفاطميين، وبنى فيها مدرستين هما: المدرسة الناصرية، والمدرسة الكاملية، وبعد وفاة نور الدين زنكي حاكم بلاد الشام اضطربت الأمور فيها، مما دعا أهل البلاد إلى الاستنجاد بصلاح الدين الذي قدم إليها بدوره وضمها إلى حكمه، ثمّ قام بعد ذلك بقيادة معارك عدة ضد الصليبيين ورد هجومهم في مواقع عدة، أهمها معركة حطين، حتى استطاع استعادة بيت المقدس والعديد من المناطق في الأراضي الفلسطينية وبلاد الشام.

أبرز صفات صلاح الدين الأيوبي

  • لقد كان رجلاً شجاعًا وشجاعًا في الحروب وعشيقًا للجهاد من أجل الله والكثير من الفتح.
  • لقد كان حاكماً عادلاً ، وكان معروفاً بتسامحه ومعاملته الجيدة للمسلمين والمسيحيين الآخرين.
  • كان من محبي العلم والعلماء وسعى للحصول على المعرفة في جميع مجالات الأدب والدين واللغة والتاريخ والحديث.
  • لقد كان زاهياً في دنياه ، وملبسًا ، وأكل طعامًا وكرمًا كرمًا للفقراء والمحتاجين ، بما في ذلك حيازة اليد. ارقام حظ برج الدلو
  • لقد كان من الورعين الأتقياء الذين حافظوا على صلاة الجماعة ، وهو من محبي القرآن الكريم ، وكان محافظًا ومثابرًا في سماع الحديث النبيل.
  • لقد كان طيب القلب وذو دموع سريعة من الخوف من الله ، مخلصًا في دينه ، وصبورًا ، مطيعًا وعقلانيًا ، وحلم بالغضب قليلاً ، ونقي ونقي.

أبرز أعمال صلاح الدين الايوبي

  •  عمل على تأسيس الدولة الأيوبية في عام 569هـ، وقد حكم هذه الدولة لمدّة عشرين سنة،
  •  تمكّن من توحيد العديد من الدول بما في ذلك مصر والشام، وتزعّم الجهاد ضدّ الصليبيين وحقّق العديد من الانتصارات الكبيرة.
  • يعود الفضل لصلاح الدين الأيوبي في تأسيس دولة قوية وعظيمة تبسط سيطرتها على مصر، والشام، والحجاز، واليمن، وأعالي العراق، وجزء من تركيا، وأجزاء من ليبيا، والنوبة. ملاعب كاس العالم 2022
  • شغل صلاح الدين منصب الوزير في مصر، وبهذا فإنّه تمكّن من التغلّب على جميع الفتن الداخلية والخارجية في البلاد، بالإضافة إلى أنّه أنشأ مدرستين كبيرتين؛ وهما المدرسة الناصرية والكاملية، ومهّد الطريق لتحويل الناس لمذهب أهل السنة.
  •  استفاد صلاح الدين الأيوبي من ثروات مصر التي كانت الداعم المالي الأول له في غزو سوريا، ثمّ استغل ثروات سوريا لغزو شمال بلاد ما بين النهرين، والتي استخدم ثرواتها لغزو الولايات الصليبية التي تقع على طول الساحل الشرقي.
  • أقام صلاح الدين في بيت المقدس في عمر السابعة والخمسين، والتفت لتنظيم الشؤون الإدارية لإقليم فلسطين، بالإضافة إلى أنّه أمضى معظم وقته إمّا في الصيد، أو في مناقشة العلماء في المسائل الدينية

 سبب وفاة صلاح الدين الايوبي

كشف الطبيب الأمريكي ستيفن جلوكمان، الأستاذ بكلية الطب في جامعة بنسلفانيا، عن معلومات حول تدهور صحة السلطان صلاح الدين الأيوبي قبل وفاته، وعرض عمله البحثي خلال مؤتمر طبي أقيم مؤخرا لمناقشة “أمراض الشخصيات التاريخية”.

وتلتقي كل عام مجموعة من الأطباء الأكاديميين والمتخصصين في مؤتمر يناقش أمراض الشخصيات التاريخية، للتوصل إلى كيفية وسبب موت المشاهير في التاريخ. ووقع الاختيار هذا العام على البطل الإسلامي والقائد صلاح الدين الأيوبي. أفضل أنواع الكوتشينة في مصر

وكشف موقع “روسيا اليوم” أنه رغم صعوبة تقديم تشخيص دقيق بعد مرور 800 عام على وفاة صلاح الدين الأيوبي، فإن الطبيب المختص ذكر السبب الأكثر احتمالا لوفاة صلاح الدين الأيوبي.

وتدهورت صحة الأيوبي لأول مرة عام 1185، عندما كان يبلغ من العمر 47 عاما، ولم تكن هناك أعراض دقيقة بحسب الوثائق التاريخية، ومرض حينها لفترة شهرين، ثم تدهورت حالته الصحية مجددا عام 1190، وتعرض لنوبات حمى غامضة، ولم يبرح فراشه شهرا كاملا.

عندما بلغ صلاح الدين الأيوبي 56 عاما اشتكى من الحمى وآلام المغص المعوي وفقدان الشهية وعسر الهضم. وعانى أيضا من الصداع والنزيف، وفي اليومين السابع والثامن من المرض أصبح مشوش الذهن، وفي اليوم الحادي عشر بدأ العرق يتصبب منه بغزارة وبدأ يفقد الوعي تدريجيا ومات في اليوم الرابع عشر.

وأشار ستيفن جلوكمان إلى أن الصورة السريرية للمرض لم تكن مشابهة للجدري أو الطاعون أو السل، وتوفي صلاح الدين الأيوبي (على الأرجح) من حمى التيفوئيد، والعامل المسبب كان بكتيريا السالمونيلا التيفية.

السابق
فوائد الكارنتين واضراره
التالي
دواء جليميرايل – Glimeryl لعلاج السكري من النوع الثاني

اترك تعليقاً