صناعات منزلية

صناعة سائل الجلي

صناعة سائل الجلي

يُمكن صنع سائل الجلي المستخدم في غسّالات الصحون الكهربائية من خلال تحضير كوبين من الماء، وملعقة كبيرة من الجلسرين السائل، وربع كوب من برش الصابون الناعم أو رقائق الصابون، وملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض أو استبداله ببلورات حمض الستريك.

صناعة سائل تنظيف الصحون

المواد المُستخدمة:

  • 353 مل من الماء.
  • 9 مل من الصابون القشتالي المبشور.
  • 60 مل من الصابون القشتالي السائل.
  • قدر لتسخين الصابون.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من الجليسرين.
  • 10 غرام من صودا الغسيل.
  • 15-40 قطرة من أحد الزيوت العطرية.

طريقة التحضير:

يُخلط 9 مل من مبشور الصابون القشتالي مع 353 مل من الماء داخل قدرٍ مُناسب. يُسخّن القدر على الموقد باستخدام نارٍ مُرتفعة، ويُترك مدّة 5-10 دقائق لحين ذوبان الصابون تماماً مع الاستمرار في تحريكه. يُرفع القدر عن الموقد، ويتم التحقق من ذوبان الصابون بشكلٍ تام. يُضاف الصابون القشتالي السائل إلى المزيج السابق، ويُحرك جيّداً. تُضاف كل من صودا الغسيل والجليسرين السائل إلى المزيج، ويُقلب ويُخلط جيّداً. يُترك الصابون في القدر مدّة 24 ساعة لغاية التحقق من لزوجته، وفي حال كان القوام غير مُتجانسٍ يُمكت إضافة المزيد من صودا الغسيل إليه بكمياتٍ بسيطة بدءاً من 3 جم وتسخين القدر، وتحريك المزيج ومُراقبته، كما يُمكن إضافة المزيد من الصودا بمقدار 2 جم لجعل السائل مُتسق القوام، مع ضرورة التخلّص من الكتل إن وجدت عبر خلطه بالخلاط وتنعيمه جيّداً. إضافة 15-40 قطرة من الزيوت الأساسية ذات الروائح العطرية، مثل: زيت البرتقال، أو زيت الليمون، أو زيت الخزامى، أو زيت العرعر، وغيرها، وتحريك المزيج جيّداً. وضع سائل غسيل الأطباق الناتج داخل زجاجة الصابون المُخصصة له لاستخدامها في تنظيف الأواني والأطباق.

أضرار سائل الجلي

استخدامه لغسل المقالي الحديدة

قد تطنين انه المنظف الأمثل لهذه الأدوات كما ترين في الإعلانات المصورة، لكن الحقيقة معاكسة لذلك! استخدمي عصير الليمون والملح بدلاً من ذلك.

وضعه في غسالة الصحون

قد تلجئين إلى وضع الصابون في غسالة الصحون إذا نفذ منك منظف غسالة الأطباق، ولكن لا تفعلي ذلك! صحيح ان كل منهما ينظف الأطباق ولكن تركيبتهما مختلفة. يمكن ان يؤذي سائل الصحون غسالة الأطباق وتعطيلها.

وضعه في غسالة الملابس

نفس الحالة تنطبق على غسالة الملابس. يكفي ان تضعي القليل من صابون الأطباق على البقع الدهنية على الملابس قبل ادخالها الى الغسالة للتخلص منها.

طريقة تصنيع الصابون السائل

  • ملئ تانك التشغيل ب 40% ماء من حجم الباتش المراد تصنيعه.
  • إن لم يكن الماء نقياً وليس مفلتر نضع إيديتا بنسبة لا تزيد عن 0.15% من حجم الباتش ونقلب جيداً.
  • نضيف كمية الصوديوم هيدروكسيد القشور الي الماء مباشرة.
  • نضيف كمية السلفونيك مع التقليب المستمر حتي تمام الذوبان.
  • نعادل الوسط على رقم 7-8 .

مكونات معجون الجلي

المقادير
1كغ حمض السلفونيك
125غ هيدروكسيد الصوديوم (قطرونة)
550 غ C M C تركي او هذا الموجود عندنا
250 غ سلفات لا مائية
100 غ غليسرين
30 غ عطر النوع حسب الرغبة

طريقة التحضير
1 – نذيب ال سي ام سي في 8 كغ ماء وتترك 5 ساعات وتحرك كل فترة ليتم الذوبان بشكل كامل
2 – يوضع حمض السلفونيك تدريجيا مع التحريك الجيد
3 – يضاف هيدروكسيد الصوديوم بعد حله بماء مالح 375 غ ولا يضاف كله وانما شوي شوي مع اخذ معيار الحموضة كلما اضفت منه
4 – تضاف السلفات والغليسرين والعطر و20 غ من الفورمول للحفظ
وصار عندنا 10 كغ تقريبا من معجون الجلي الجيد جدا

طريقة عمل صابون السائل فيري

ملعقة كبيرة من حمض البوريك. 1.75 كوب من الماء المغلي. 15-20 قطرة من أحد الزيوت العطرية الأساسيّة. ملعقة كبيرة من أحد أنواع الصابون المبشور، مثل: صابون العاج، الصابون القشتالي، صابون عادي حسب الرغبة. طريقة التحضير: يوضع الماء في قدرٍ على الموقد حتى يغلي. يوضع حمض البوريك في وعاءٍ للخلط، ويُضاف إليه الصابون المبشور، ثم يُسكب الماء المغلي فوقه ويُخفق المزيج جيّداً لغاية ذوبان جميع أجزاء الصابون المبشور. يُترك المزيج مدّة 6-8 ساعات حتى يبرد، مع الانتباه إليه وتحريكه بانتظامٍ؛ لأن الصابون السائل سوف يستمر في تكوين هلامٍ عند التوقف عن تحريكه. يُوضع الصابون السائل في زجاجة الرش الخاصة بسائل غسيل الأطباق. تُضاف 15-20 قطرة من أحد الزيوت العطرية المُختارة إلى الصابون السائل، وتُرج العبوة جيّداً؛ للتحقق من مزج المكونات واتحادها بشكلٍ جيّد.

 

السابق
طريقة ترتيب البيت
التالي
كيف اطبخ الفول

اترك تعليقاً