صناعات منزلية

صنع الجبن في البيت

صنع الجبن في البيت

  • ضعي كميّة الحليب على النّار في قدرٍ من الستانلس ستيل، سخني الحليب وعند البدء بالغليان أضيفي ربع كوب من الخل الأبيض.
  • قلبي الحليب وستلاحظين خلال دقائق بأنَّ الجبن بدأ ينفصل عن الماء أو ما يسمى ( بمصل الحليب )أو (الشّرش ).
    استمري في التّقليب حتّى يصبح السّائل صافياً وتحصلين على كميّة الجبن.

طريقة صنع الجبن السائل

الخطوات

  • نضع الحليب في قدر على نار هادئة ونضيف له الخل ونتركه حتى ينفصل الجبن عن السائل (مصل الحليب)
  • نقوم بتصفية الجبن عن السائل
  • نضيف القليل من الملح ونقوم بخفق الجبن بالخفاق الكهربائي او الخلاط كما في الصورة…اذا لم يتجانس نضيف له القليل من السائل حتى نحصل على القوام المطلوب
  • نضع الجبنة في البراد لتتماسك جيدا

طريقة عمل الجبن بالخل

يُضاف الخلّ، ويُترك الخليط على النار حتّى ينفضل الحليب عن الماء، وتتشكل كُتلٌ من الحليب. تُرفع الكتل من الماء، وتُوضع في وعاء الخلاط الكهربائيّ مع ملعقتين من الحليب، بالإضافة إلى الملح. تُخلط المكوّنات جيداً، حتّى يتشكل جبنٌ كريميٌّ متجانس القوام. يوضع الجبن في وعاءٍ زجاجيٍّ نظيفٍ ويحفظ في الثلاجة.

طريقة صنع الجبنة السورية

المكونات

  • ثلاثة ألتارٍ ونصف من الحَليب الطازج أو من الحَليب المُبستر على حدٍّ سواء، ويُفضّل استخدام الحليب غير المبستر في صناعتها، ولكن في مثل هذه الحالة يجبُ الانتباه إلى الإبقاء على منطقة العمل، بما فيها الطاولات، وأدوات الطهي، والمطبخ نظيفةً بشكلٍ استثنائي جداً تجنّباً لفساد الجبنة لأيّ سبب.
  • ملعقة واحدة من ملح المائدة.
  • ملعقة وربع من ملح الليمون مُذَابة في ربع كأس من الماء.
  • نصف كبسولة – قرص – من المنفحة، وهي أداة للتخمير، مُذابة في ربع كأس من الماء.
  • ربع ملعقة من الليباز -هو إنزيم للتخمير- مُذابة في ربع كأس من الماء، ويُمكن استبدالها بضعف الكميّة من المكوّن السابق. ملعقة ونصف من بذور حبة البركة.
  • ملعقتان من المحلب.

طريقة التحضير

طريقة التحضير هي كالآتي:

يسكب الحَليب في وعاء عميق للغلي، ويُترك على نارٍ متوسّطة إلى أن يغلي مع التحريك المستمر حتّى لا يحترق، وبعد ذلك يُترك حتى تصل درجة حرارته إلى 31 مئوية. يُضاف ملح الليمون مع التحريك جيّداً أثناء غلي الحليب. بعد الانتهاء تُطفأ النار، وتُضاف المنفحة والليباز إلى الحليب، ومن ثمّ يغطّى وعاء الطبخ ويوضع في مكانٍ آمنٍ ودافئ وجاف، ويُفضّل وضع المَناشف فوق الوعاء لحفظه من الرّطوبة واختيار مكان مُدفّأ له في حال كان الطقس بارداً، ويُترك على هذه الحال لمدّة ساعة كاملة. بعد انتهاء هذه المدة يفترض أن يكون الحليب قد تحوّل إلى كتلٍ صلبة تُشبه جبناً غير جاهز، وتبقى هذه الكتلة الصلبة مُحاطة بسائل يَطفو فوقها وعلى أطراف الوعاء، ويُسمّى هذا السائل مَصل اللبن. للمساعدة على فصل مصل اللبن عن الجبن يُقطّع الجبن الصلب إلى مُكعّباتٍ صغيرة بسكّين مطبخ، ويتمّ التقطيع حتى يكون عرض كلّ مكعّب بضعة سنتيمترات، مع الانتباه إلى ضرورة تقطيع الجبن بالاتجاهات الثلاث (أفقياً ورأسياً وعمودياً). عند الانتهاء يُغطّى الوعاء جيّداً مرّةً أخرى، ويترك لخمس عشرة دقيقة تقريباً لينفصل المصل أكثر عن الجبن. بعد مرور ربع ساعة يُعاد الوعاء إلى النار؛ حيث يُسخّن ليصل الجبن إلى حرارة 42 درجة مئوية مع تحريكه بلُطْفٍ شديد. يجبُ الاحتفاظ بهذه الحرارة – تقريباً – لمدّة خمسٍ وثلاثين دقيقة. في هذه الأثناء يسخن الفرن لحرارة 150 مئوية، وبعد انتهاء الخمس وثلاثين دقيقة ينقل وعاء الطهي إلى الفُرْن، حيث يغطى بمنشفة ويترك في الداخل لمدة 35 دقيقة أخرى. في نهاية هذه المدّة يُفترض أن تكون الجبنة قد اكتسبت قوامها النهائي. يُمكن اختبار قوامها ومَذاقها للتأكّد من ذلك. تُترك الجبنة لمدّة 15 دقيقة حتى تجف، ومن ثمّ يُمكن تمليحها وحفظها في الثلّاجة لفترةٍ من الوقت. لإضافة المذاق المُميّز للجبنة السورية يُضاف المحلب، وحبّة البركة إلى الجبنة، ويُمكن زيادة كميّتهما حَسب الذوق. لصناعة الجبنة المُشلشلة السورية يُمكن غمرُ هذه الجبنة بالماء الساخن ومن ثمّ سحبُها على هيئة خيوط أو تشكيلها مثل كرات.

طريقة عمل الجبن بالخميرة

المكوّنات:

  • أربعة لتراتٍ من الماء.
  • كيلوغرام من الحليب البودرة.
  • ملعقة كالسيوم كبيرة.
  • ست نقاطٍ من خميرة الجبنة.

طريقة التحضير:

إذابة الحليب مع الماء في قدرٍ على النار حتّى يسخن. إذابة الكالسيوم في كوب من الماء الدافئ، ثمّ إضافته إلى الحليب. إضافة الخميرة وخلط المكوّنات جيداً. ترك الحليب ما يقارب الثلاثين دقيقةً حتّى يتماسك ويتحول لقالب. وضع الناتج فوق شاشٍ في صينيةٍ مناسبةٍ لليوم التالي. تقطيع الجبن وغليه بالماء وإضافة الملح حسب الرغبة.

كيفية صنع الجبن من الحليب

نسكب الحليب في إناء متوسط الحجم ونرفعه على النار حتى يصل إلى درجة الغليان. نأخذ مقدار كوب من الحليب ونتركه جانبًا. نضيف الخل أو ملح الليمون إلى الحليب، ونتركه قليلًا على النار حتى يتشكل الجبن ويطفو على السطح. نصفي الجبن جيدًا بواسطة قطعة قماش، ونتركه حتى يبرد.

كيفية صنع الجبن من الحليب الرائب

المكونات

  • أربع لترات من الحليب البقري المُبستر.
  • أربع ملاعق كبيرة من الخل الأبيض.
  • رشة من الملح.

طريقة التحضير

يُسخّن الحليب في قدرٍ مانع للالتصاق على درجة حرارة متوسّطة حتى يوشك على الغليان. تُضاف كميّة الخل للمزيج، ويُقلّب قليلاً، ثمّ يُرفع الخليط عن النار، وتوضع رشة من الملح. يُغطّى القدر بقطعة من القماش، ويُترك لمدّة ساعتين من الزمن، حتى تنفصل المادّة الصلبة عن السائلة. تُحضر مِصفاة كبيرة، وتُبطّن بقطعة كبيرة من الشاش، وتوضع في وعاءٍ عميق. تُرفع المواد الصلبة المتكوّنة على سطح الحليب بمغرفة تَحتوي على ثقوب، وتوضع في قطعة الشاش. تُغطّى الجبنة بقطعة من الشاش، ثمّ يوضع وزن ثقيل ونظيف عليها حتّى تتصفّى من الماء. تُلفّ الجبنة على شكل أسطوانة بكيس نايلون أو قطعة من ورق القصدير، ثمّ يتم الضغط عليه جيّدًا للتخلّص من السوائل، ثمّ توضع في إناء نظيف. توضع الجبنة في الثلاجة حتى تتماسك تماماً، ثمّ تُخرج لحين الاستخدام.

 

 

السابق
كيف يصنع صابون زيت الزيتون
التالي
ما وظيفة البنكرياس

اترك تعليقاً