العناية بالاطفال وحديثي الولادة

ضعف السمع عند الأطفال وعلاجه

أسباب ضعف السمع عند الأطفال المفاجئ

ويمكن أن تؤدى الأمراض المعدية، مثل التهاب السحايا والحصبة والنكاف والعدوى المزمنة التى تصيب الأذن، إلى الإصابة بضعف السمع، خصوصاً فى مرحلة الطفولة، وقد يحدث ذلك أيضاً فى مراحل لاحقة. ويمكن أيضاً أن يؤدى استخدام الأدوية السامة للأذن فى أى من مراحل العمر، بما فى ذلك بعض المضادات الحيوية والأدوية المضادة للملاريا، إلى إلحاق أضرار بالأذن الباطنة. كما يمكن أن تتسبّب الإصابات التى تحدث فى الرأس أو الأذن فى الإصابة بضعف السمع.

ويمكن أن تتسبّب الكتل الشمعية أو الأجسام الغريبة التى تسدّ قناة الأذن فى الإصابة بضعف السمع فى أى من مراحل العمر. ويمكن أن يؤدى التعرّض للصخب المفرط، بما فى ذلك استخدام الآلات الصاخبة فى العمل أو التعرّض للموسيقى الصاخبة أو غير ذلك من أشكال الصخب، مثل دوى الأسلحة أو الانفجارات، إلى إلحاق أضرار بالأذن الباطنة وإضعاف القدرة السمعية. ومع التقدم فى السنّ، قد يؤدى التعرّض المتواصل للصخب وغيره من العوامل إلى الإصابة بضعف السمع أو الصمم.

علاج ضعف السمع عند الأطفال بالأعشاب

تتعدد طُرق علاج ضعف السّمع؛ كاستخدام أدوات السمع، وزراعة القوقعة، والعلاج بالأعشاب، وفيما يأتي بيان لبعض أنواع الأعشاب المُستخدمة في علاج ضعف السّمع عند الأطفال:

  • القنفذية: تُعدّ القنفذية من الأعشاب التي تنمو في شمال أمريكا؛ وهي من الأعشاب الشعبية المليئة بالمزايا الصحية؛ إذ إنّها تُعزّز الجهاز المناعي، وتُكافح أعراض البرد، وتجدر الإشارة إلى عدم قدرة القنفذية على علاج ضعف السمع، إنمّا تُستخدَم مكمِّلًا مُساعدًا على ذلك.
  • الزّنجبيل: بالرغم من أنّ الزنجبيل من العناصر الأساسيّة في الأطباق الآسيوية؛ إلّا أنّ استخدامه كعلاج طبيعي، يعود للعصور القديمة؛ إذ إنَّ للزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات، والبكتيريا، بالإَضافة إلى خصائصه المضادة لأثر الهيستامين، والمسكِّنة للألم، لذا يُساعد الزنجبيل على التخفيف من التهاب الأعصاب، وتحسين وظائفه بنقل السيالات العصبية من الأذن إلى الدماغ، وبالتالي المساعدة على تحسين السمع.
  • الكركم: يحتوي الكركم على معدن البوتاسيوم الضروري، لتسهيل عمل الأذن الصحي.

درجات ضعف السمع عند الأطفال

اختبارات السمع تقيس مقدار ما نسمعه من الصوت. هناك أنواع عديدة ومختلفة من الاختبارات التي يقوم إختصاصي السمع بإجرائها لتقييم سمعك أو سمع طفلك. يمكن توضيح نتائج اختبارات السمع في الجدول المسمى مخطط السمع.

يساعد قياس السمع على معرفة نوع مشكلة السمع التي تعاني منها أنت أو طفلك، ويمكّن الاختصاصي من أن يقترح عليك أفضل خيارات المعالجة.

يقاس مستوى ضعف السمع بالديسبل (أو dBHL). يمثل هذا الرقم أدنى مستوى للصوت يمكنك أنت أو طفلك سماعه. يمكن قياس مستوى السمع بالنسبة الى أصوات النغمات النقية، فضلاً عن أصوات الكلام، كما يمكن قياسها بالنسبة الى كلتا الأذنين (ثنائية) أو بالنسبة الى أذن واحدة (أحادية).

مقدارضعف السمع الذي يعاني منه شخص ما يتم تصنيفه إلى بسيط أو متوسط أو شديد أو شديد جدا .

  • السمع العادي يمكنك سماع الأصوات المنخفضة حتى مستوى 20 ديسبل.
  • ضعف السمع البسيط ضعف السمع في الأذن الأفضل يتراوح ما بين 25 و 39 ديسبل. أنت تعاني من صعوبة فهم الكلام في الأماكن الصاخبة.
  • ضعف السمع المتوسط ضعف السمع في الأذن الأفضل يتراوح ما بين 40 و 69 ديسبل. أنت تعاني من صعوبة فهم الكلام بدون جهاز سمع معين.
  • ضعف السمع الشديد ضعف السمع في الأذن الأفضل يتراوح ما بين 70 و 89 ديسبل. يتطلب معينة قوية أوزراعة قوقعة .
  • ضعف السمع الشديد جدا ضعف السمع في الأذن الأفضل يبدأ من90 ديسبل. يتعين عليك الاعتماد بشكل أساسي على قراءة الشفتين و/أو استخدام لغة الإشارة أو زراعة القوقعة .

إذا كنت تعتقد أن لدى طفلك مشكلة في السمع يرجى الاتصال بـ أقرب عيادة أو باختصاصي سمع.

علاج ضعف السمع عند الأطفال بالقران

ينصح بقراءة سورة الأعلى سبع مرات مع الرقية الشرعية، والأكثار من سورة البلد وسورة الفاتحة.

وينصح بقراءة سورة البقرة من أجل الحسد والسحر واللبس، فتقرأ على مراحل، ويستمع لسورة البقرة قدر المستطاع يوميًا.

الإكثار من قراءة المعوذتين.

العلاج بكثرة الأدعية النبوية فثبتت بأنها تشفي بإذن الله تعالى، ومن أهم الأدعية، فكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا أتى مريضًا أو أُوتي بمريضٍ قال: [أذهِبِ الباسَ ربَّ النَّاسِ اشْفِ أنتَ الشَّافي لا شفاءَ إلَّا شفاؤُك شفاءً لا يُغادِرُ سَقمًا]، ويُكرر هذا الدعاء ثلاث مرات يوميًا.

وضع اليد على مكان الألم والقول ثلاث مرات: “بسم الله” فعن عثمان بن أبي العاص الثقفي قال: [قدِمْتُ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، وبي وجَعٌ، قد كادَ يُبطِلُني، فقالَ لي النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: اجعل يدَكَ اليُمنى عليهِ، وقُلْ بسمِ اللَّهِ أعوذُ بعزَّةِ اللَّهِ، وقدرتِهِ من شرِّ ما أجدُ، وأحاذرُ، سبعَ مرَّاتٍ، فقلتُ ذلِكَ، فَشفانيَ اللَّهُ].

ضعف السمع عند الأطفال بعد الزكام

يعتبر الزكام ونزلات البرد والتي يتعرض لها الكثير من الناس في فصل الشتاء أحد أهم وأكثر الأسباب شيوعًا لانسداد الأذن، إذ يؤدي الزكام إلى زيادة إفراز المخاط بشكل مفرط مما قد يتسبب بانسداد قناة استاكيوس وبالتالي انسداد الأذن، وفيما يأتي بعض الأسباب الأخرى لانسداد الأذن:

  • الرضح الضغطي للأذن: يُعرف أيضًا باسم “أذن الطائرة”،  وتحدث هذه الحالة عندما لا تتمكن الأذن من معادلة الضغط بشكل صحيح بسبب تغير ضغط الهواء بين خارج غشاء الطبلة وداخله.
  • عدوى الأذن: قد تؤدي عدوى الأذن إلى زيادة إنتاج السوائل، مما قد يؤدي إلى انسداد الأذن، المعروف أيضًا باسم التهاب الأذن الوسطى، يحدث التهاب الأذن عندما تتراكم السوائل في الأذن ويبدأ الفيروس أو البكتيريا في التكاثر في السائل، وهذا يسبب الألم والإحساس بالأذن المسدودة، وغالبًا ما يصاب الناس بعدوى الأذن بعد الإصابة بالبرد أو أي نوع آخر من الأمراض التي تؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط في الرأس، ويمكن أن تؤثر السوائل الإضافية والمخاط على الأذنين وتسهم في الإصابة بالتهابات الأذن.
  • شمع الأذن: يمكن أن يتسبب الإنتاج المفرط لشمع الأذن بحدوث تراكم الشمع الذي يمكن أن يسد قناة الأذن، مما يخلق إحساسًا بانسدادها، ويمكن لارتداء سماعات الأذن لأوقات طويلة أن يتسبب بتراكم شمع الأذن وانسدادها بسبب منعه من الخروج من الأذن بسبب السماعات التي تغلق المنفذ.

خطوات لمعرفة عدم قدرة الطفل على السمع

من المهم أن يراقب الأهل أطفالهم وملاحظة أية دلائل على فقدان السمع المُحتملة ومن هذه الدلائل:

  • رفع صوت التلفاز بصوتٍ عالٍ جداً.
  • لديه مشاكل في صياغة الجمل أو التأخر في الكلام.
  • يجد صعوبة في ما يقوله الناس ولا يفهم عليهم.
  • لا يستجيب للنداء إلّا من مسافةٍ قريبة.
  • طريقة الكلام مختلفة من الأطفال الذين في سنّه.
  • يشكو من أوجاع الأذن، أو ضوضاء في رأسه.
  • متأخّر أكاديمياً في الدراسة.

أسباب فقدان السّمع عند الأطفال

هناك فئتان رئيسيّتان لفقدان السّمع، الأولى تكون منذ الولادة أي خُلقيّة، أمّا الفئة الثانية مكتسبَة أي تحدث بعد الولادة، وهما كما يلي:

فقدان السّمع الخُلقي

  • الإصابة بعدوى أثناء الحمل، مثل؛ الحصبة الألمانية، وداء المقوسات، أو تناول الأدويّة السامّة للأذن، أو الإصابة بمضاعفات الحمل الخطيرة.
  • الوزن الخفيف جداً للطفل حديث الولادة، بحيث يكون أقل من كيلو ونصف.
  • مظهر الرأس، أو الوجه، أو الأذن غير الطبيعي.
  • اضطراب في الدماغ، أو الجهاز العصبي، أو أي من المتلازمات الوراثيّة.
  • وجود تاريخ عائلي وراثي من فقدان السمع.

فقدان السمع المُكتسب

  • التقاط الطّفل عدوى أثناء أو بعد الولادة، مثل؛ الحصبة الألمانيّة.
  • التهاب الأذن الوسطى غير المعالج، والإصابة بأنواع أُخرى من الالتهابات الحادّة مثل التهاب السحايا، أو التهاب الغدة النكافيّة، أو الحصبة، أو السعال الديكي.
  • وجود ثقب في طبلة الأذن، بسبب الضوضاء المفرطة مثل الألعاب الناريّة، أو الموسيقى الصاخبة.
  • إصابة خطيرة في الرأس، أو أمراض مختلفة مثل الإصابة بتصلب الأذن.
السابق
دواء أوكابرون – eucarbon علاج آلام المعدة الناتجة عن وجود الغازات في الأمعاء
التالي
دواء أوفيف – ofev علاج التليف الرئوي مجهول السبب

اترك تعليقاً