العناية بالبشرة

طرق إزالة الكلف

كريم إزالة الكلف في أسبوع

يُعتبر كريم (hydroquinone) أحد الكريمات الموضعية التي يتمّ استخدامها لإزالة الكلف، والنمش، والبقع الداكنة في الوجه، بتخفيفه لإنتاج صبغة الميلانين.

ويُفضّل قبل استخدامه إجراء اختبار الحساسية، للتأكّد من عدم الإصابة بالاحمرار، أو حساسية الجلد، أو الطفح الجلدي، ويُطبّق الكريم على أماكن الكلف في البشرة، والبقع الداكنة.

لإزالة الكلف والبقع السوداء من الوجه

تُعد البطاطا من العناصر الطبيعيّة التي تُساهم في التخلص من الكلف، حيثُ تحتوي على إنزيم الكاتيكولاز الذي يعمل على تقليل التصبغات، وإزالة البقع الداكنة من البشرة.

حيث تُقشَّر البطاطا، ثم تُهرَس؛ لاستخراج عصير البطاطا. يُوزَّع عصير البطاطا على الكلف في البشرة، ويُترَك دقيقتين. تُغسَل البشرة باستعمال الماء الدافئ. تُكرَّر هذه الوصفة يومياً أو يوماً بعد يوم؛ للحصول على أفضل النتائج.

أسباب الكلف

  • تغير الهرمونات خلال عملية الحمل عند النساء، العلاج الهرموني، أو خلال الفترة التي يتم فيها أخذ حبوب منع الحمل.
  • التعرض للشمس.
  • بعض ألأدوية التي تستخدم للعناية بالبشرة، وذلك في حال كانت هذه الأدوية تسبب تهيج الجلد.

إزالة الكلف في يوم واحد

تتضمن طريقة علاج الكلف بالأدوية كريم الهيدروكينون والواقي من أشعة الشمس، يساعد هذا الكريم على تفتيح البقع الداكنة والسمراء الموجودة على البشرة.

كما أنه يقي من أشعة الشمس مما يعالج ويحمي من الإصابة بالكلف والبقع مجددا مع كثرة التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية، يفضل اختباره على بقعة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام، وينصح باستخدامه تحت اشراف طبي أيضا.

تقشير الكلف في البيت

  • قناع الكركم والحليب: ويحتوي الحليبُ على اللاكتيك أسيد وذُكرت فوائده سابقًا، إضافةً للكركمِ الذي يُوزّعُ صبغةَ الميلانين في البشرة ويمنعُ تراكمها، فتُحضّرُ عجينةٌ لينة من 5 ملاعقَ كبيرةٍ من الكركم و 10 ملاعقَ كبيرةٍ من الحليب، ثم تُوزعُ الوصفةُ بالتساوي حتى تجفّ ثمّ تُغسل.
  • قشور الموز والبطاطس: يُحضّر القناعُ بإضافةِ قشرةِ ثمرةِ موزٍ، حبةٍ مقشّرةٍ من البطاطس ونصفِ فنجانٍ من عصير الليمون في الخلاط، ويوزع القناعُ على البشرة ثم يُغسل جيدًا بالماءِ الدافىء بعد 10 دقائق.

علاج الكلف طبيا

يُمكن اللجوء إلى العلاجات الطبية للتخلص من الكلف، وتتعدد الخيارات ما بين تقشير الجلد، والتقشير الكيميائي، وغيرها من الطرق الطبيّة التي تخلّص البشرة من الطبقة العليا من الجلد؛ وتفتِّح البقع الداكنة منه.

بصرْف النظر عن الطريقة المُتبَعة لعلاج الكلف، لا بدّ من تجنُّب أشعة الشمس؛ لضمان نجاح العلاج، إذ أنّها قد تؤثّر على العلاج المُتّبَع، وتصبغ البشرة؛ ويُنصح بتوزيع مقدار من واقي الشمس عند الخروج، كي نتجنب أضرار أشعة الشمس، ولو كان الجو غائماً؛ وذلك لحماية البشرة من التعرض للأشعة الضارّة.

علاج الكلف القديم

بتقنية التقشير الكيميائي، وتقوم آلية تطبيق التقشير الكيميائي إلى تطبيق مادة كيميائية قوية على الجلد. تؤدي هذه المادة الكيميائية إلى تدمير خلايا البشرة الداكنة مما يؤدي بدوره إلى تقشير وإزالة الطبقة العليا من الجلد وبالتالي إنتاج خلايا بشرة جديدة وفاتحة.

خلطة للكلف المستعصي

يحتوي زيت الخروع على حمض الرينوليك الذي يساعد على تقليل بقع الكلف بالإضافة إلى ذلك  فإن هذا الزيت غني بفيتامين E ، مما يساعد على شفاء بشرتك بشكل طبيعي.

وكل ما تحتاجينه لتطبيق هذه الوصفة هو مزج ملعقة من زيت الخروع مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج ومن ثم تطبيقها مباشرة على البقع الداكنة على بشرة نظيفة قبل النوم وتركها طوال الليل ومن ثم غسلها في الصباح بالماء البارد. واظبي على تطبيق هذه الطريقة يومياً وسوف تلاحظين اختفاء بقع الكلف بشكل تدريجي بعد 10 أيام.

السابق
دواء غاستريفام اف سي اقراص Gastrifam FC Tab علاج قرحة الأثني عشر علاج القرحة المعدية
التالي
دواء شاي أخضر Green Tea يستخدم كمضاد للأكسدة

اترك تعليقاً