صحة عامة

طرق الاقلاع عن التدخين

طرق الإقلاع عن التدخين بالاعشاب

يؤكد بعض الخبراء على وجود بعض أنواع الأعشاب التي يُمكن الاستعانة بها للمساعدة على ترك التدخين، منها ما يأتي:
  • عشبة القديس يوحنا: يلجأ الكثيرون إلى استخدام عشبة القديس يوحنا أو عشبة سانت جونز بهدف علاج الاكتئاب، لكن بعض الخبراء حاولوا تحري إمكانية استخدامها بهدف المساعدة على ترك التدخين، وعلى الرغم من تأكيد بعض الدراسات على فاعلية هذه العشبة لهذا الغرض، إلا أن نتائج دراسات أخرى كانت مغايرة وغير متفقة مع ذلك، كما أن لمفعول هذه العشبة مقدرة محتملة على التداخل مع أنواع أخرى من الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، وأدوية الإيدز، وحبوب منع الحمل، لذا قد يكون من الأنسب عدم إعطاء هذه العشبة للنساء الحوامل والمرضعات، أو الأطفال، أو المصابين بأمراض الكبد والكلى، أو المصابين ببعض الأمراض النفسية؛ كمرض ثنائي القطب.
  • عشبة الجينسنغ: تمتاز عشبة الجينسنغ بعرقلتها لإفراز الدماغ لمركب الدوبامين، الذي يُفرز بكميات كبيرة عند تدخين سجائر النيكوتين، وهو المركب المسؤول عن شعور المدخنين ببعض السعادة أثناء تدخين السجائر ويجعلهم يُدمنون عليها أكثر فأكثر، لكن على الرغم من ذلك فإن الخبراء ينفون وجود الكثير من الدراسات التي أكدت فعلًا على مقدرة هذه العشبة على المساعدة في الإقلاع عن التدخين.
  • الشاي الأخضر: يسعى البعض إلى شرب الشاي الأخضر بهدف تقليل الرغبة الشديدة أو الوحام نحو الأشياء، بما في ذلك الرغبة في تدخين السجائر، ويُمكنك شرب الشاي الأخضر أثناء ساعات النهار المختلفة، وهذا قد يكون كفيلًا في تزويد الجسم ببعض العناصر والمركبات التي يُمكنها الحد من الرغبة في التدخين.

برنامج الإقلاع عن التدخين

يُعد التوقف عن التدخين أمراً صعباً وقد يصعب أيضاً الابتعاد عن المدخنين. ويدير برنامج الإقلاع عن التدخين لدينا فريق من الخبراء؛ لمساعدتك على الابتعاد عن التدخين والبقاء في المسار الصحيح. فضلاً عن تعزيز صحة المدخنين، ويساعد برنامجناعلى الحد من المخاطر المحيطة بزملاء العمل وأفراد والمجتمع على نطاق أوسع.

بوصفه جهة رائدة متخصصة في الرعاية الصحية، يتولى مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي مهمة حماية الموظفين والمرضى والشعب من التدخين السلبي. ونلتزم أيضاً بتنفيذ برنامج قائم على الحقائق والأدلة لتشجيع المدخنين على الإقلاع.

يسبب التعرض للتدخين غير المباشر آثاراً صحية معروفة. وأصبح الحد من التعرض له وتشجيع القوى الأشخاص في مواقع العمل على الإقلاع عن التدخين واحداً من الممارسات الفعالة في جميع الشركات على مستوى العالم، وتعكس التزام الشركات تجاه موظفيها، إضافة إلى كونه إجراء إلزامياً لتحقيق السلامة. ويتسق التعامل مع مشكلة التدخين بوصفها إحدى أولويات الشركات بشكل تام مع القيم الأساسية لمجموعة أرامكو السعودية ألا وهي: السلامة والمواطنة والتميز.

أفضل طريقة للاقلاع عن التدخين مجربة

العلاج ببدائل النيكوتين

أجهزة الاستنشاق، وبخاخات الأنف، والعلكة، ولصقات النيكوتين وغيرها التي تقدم النيكوتين ببطء مصممة لمساعدة المدخنين على التغلب على الرغبة الشديدة في أعراض الإقلاع. ويبدو أنها تساعد.

يمكن البدء في استخدام واحدة من هذه العلاجات غير الطبيعية قبل فترة وجيزة من اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين ما قد يجعلها أكثر فعالية. الأشخاص الذين يستخدمون العلاج ببدائل النيكوتين المضاد للاكتئاب يظهرون أيضاً نجاحاً إضافياً.

أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين

  1. التحدّثُ مع النفس بكلمات إيجابيّة تتمثّلُ بقوّة وقدرةِ المدخن على ترك التدخين، كأن يقول: “أنا قويّ، بإمكاني أن أتركَ التدخين إلى الأبد”، “أنا أريد التمتّع بصحّة جيّدة خالية من أية مشاكل أو عيوب”.
  2. بدْء اليوم بشرب كأسيْن كبيرين من الماء.
  3. أخذ نفس عميق ويَعُدُّ في كلّ مرّة من واحد حتّى خمسة، ثم يُخرج النفس من الفم أثناء أخذ وضعيّة الركوع، ثمّ الكحّ ثلاث مرات مع رفع الحجاب الحاجز في كل مرّة يكح فيها، لرفعِ كفاءة الرئة.
  4. الاستحمام بالماء الفاتر أو البارد في الصباح الباكر.
  5. تدليك الجهة اليسرى من الصدر والذراع بفوطة مبلّلة حتّى يحمرّ الجلد؛ وذلك بهدف تنقية الدم من مادّة النيكوتين السامّة.
  6. ممارسة رياضة المشي لمسافة 500 مترٍ يوميّاً.

الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع

  • اتباع طرق العلاج السلوكي: ويتضمن العمل مع مستشار للمساعدة على الإقلاع عن التدخين، حيث يوجد مجموعات دعم للمقلعين عن التدخين.
  • العلاج باستخدام بدائل النيكوتين: مثل علكة النيكوتين ولصاقات النيكوتين والسكاكر والبخاخات، وتعطي بدائل النيكوتين الشخص جرعة محددة ومدروسة من النيكوتين، ومن الأفضل أن تستخدم هذه الطريقة بالمشاركة مع العلاج السلوكي.
  • استخدام العلاجات الدوائية: كالبوبروبيون والفارينكلين والتي توصف عن طريق وصفة طبية وتستخدم في حالة الرغبة الشديدة في التدخين وعند ظهور أعراض السحب، ذلك لضمان نجاح خطوات الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع.
  • العلاجات التشاركية: والتي تعدّ أفضل خطوات الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع، مثل استخدام علكة النيكوتين مع بخاخ النيكوتين أفضل من استخدام العلكة لوحدها، كما يمكن مشاركة العلاج السلوكي مع استخدام بدائل النيكوتين أو الأدوية الموصوفة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

أعراض الإقلاع عن التدخين

  • الجميع يمر بمشاعر الغضب، الملل والإحباط، ومشاعر أخرى غير سارة من حين إلى آخر. وبعض الناس يختار مواجهة هذه المشاعر عن طريق التدخين وبواسطته. وعندما يحاول المدخنون الإقلاع عن التدخين، فإنهم يحتاجون إلى طرق بديلة لكيفية مواجهة هذه الانفعالات والتعامل معها. وإلا، فمن الممكن أن يكونوا معرضين للعودة إلى التدخين مرة أخرى، وبسهولة.
  • من اعراض الاقلاع عن التدخين كون المدخنون هم أكثر عرضة للشعور بالاكتئاب، أو لتعاطي الكحول أو المخدرات الأخرى. ويمكن لهذه الظروف أن تعيق الجهود الرامية إلى الإقلاع عن التدخين. ويوصي العديد من الأطباء بأن يتخلى المدخنون الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين عن شُرب الكحول، أيضا، ولو بشكل مؤقت، وذلك لأنه كثيرا ما يرتبط شرب الكحول بالرغبة في التدخين. وإذا كنت بحاجة إلى التوقف عن شرب الكحول والإقلاع عن التدخين، فقد تكون فكرة جيدة لمعالجة الاثنين دفعة واحدة.
  • وهناك قلق شائع من أن محاولة الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول في الوقت نفسه يمكن أن تؤدي إلى تقليص قدرة الشخص على التوقف عن شرب الكحول. ولكن، على الرغم من ذلك, توضح معظم الدراسات أن الجهود التي تبذل للإقلاع عن التدخين ليس لها تأثير سلبي على قدرة المرء على الاحتفاظ بتماسكه أو على محاولات التوقف عن شرب الكحول.

فوائد الإقلاع عن التدخين

1 – علاقة جنسية أفضل

يحسّن الإقلاع عن التدخين تدفق الدم في الجسم، لذلك يحسّن الحساسية. قد يحصل الرجال الذين يقلعون عن التدخين على انتصاب افضل. قد تجد النساء أن نشوتهنّ الجنسية تتحسن وتصبح إثارتهنّ الجنسية أسهل بكثير. قد اكتُشف ايضاً أن غير المدخنين هم أكثر جاذبية بثلاث مرّات للشركاء المحتملين من المدخنين (واحدة من المزايا، ربما، الرائحة العطرة).

2 – تحسين الخصوبة

تجد النساء غير المدخنات حدوث الحمل أسهل. يحسّن الإقلاع عن التدخين بطانة الرحم ويمكنه أن يجعل الحيوانات المنوية للرجال أكثر فعالية. يزيد كونك غير مدخنة من إمكانية الإنجاب من خلال عمليات التلقيح الصناعي، ويقلّل من احتمال حدوث الإجهاض. الأهم من ذلك، أنه يحسّن من فرص ولادة طفل سليم.

3 – بشرة تبدو أكثر شباباً

لقد وُوجد أن التوقف عن التدخين يبطئ شيخوخة الوجه ويؤخّر ظهور التجاعيد. تحصل بشرة غير المدخن على مواد مغذيّة أكثر، بما في ذلك الأكسجين، ويمكن أن يعاكس البشرة المبطّنة الشاحبة، التي يتمتع بها المدخنون في أغلب الأوقات.

4 – أسنان أكثر بياضاً

يوقف الإقلاع عن التبغ من تحوّل الأسنان إلى مبقّعة، وسيكون لديك نفس أكثر انتعاشاً. المدخنين السابقين هم أقل عرضة من المدخنين للإصابة بأمراض اللثة وفقدان أسنانهم قبل الأوان .

5 – تنفّس أفضل

يتنفس الناس بسهولة أكبر ويسعلون أقل عندما يقلعون عن التدخين لأن قدرة رئتهم تتحسّن بنسبة تصل إلى 10٪ في غضون تسعة أشهر. في العشرينيات والثلاثينيات من عمرك، قد لا يكون تأثير التدخين على قدرة رئتك ملحوظاً حتى تكون قد قطعت أشواطاً، ولكن تنقص قدرة الرئة بشكل طبيعي مع التقدم في العمر. في سنوات لاحقة، يعني التمتع برئة ذات قدرة قصوى الفرق بين التمتع بشيخوخة صحية، نشيطة والصفير عند الذهاب في نزهة على الأقدام أو تسلق السلالم.

 

السابق
أدوات قياس الطقس
التالي
طرق عمل الفول

اترك تعليقاً