الزواج والحب والأسرة

طرق الاهتمام بالحبيب

كيفية الاهتمام بالحبيب البعيد

التواصل المستمر: حسب دراسة عالم النفس هارن برادفورد، يمكن للإنسان أن يُقلّل المسافة المكانية مع الشريك، وزيادة مشاعر الحب وتعزيزها، من خلال التواصل المستمر واليومي مع الشريك، بالاطمئنان عليه، وسؤاله عن حاله، وعمّا يشعر به، وعن أحداث يومه.

 عدم الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي: لا تتخذ من وسائل التواصل الاجتماعي المنفذ الوحيد في التواصل، إذ يمكن مشاركة الأحداث، والقيام بعدّة أمور تزيد من مشاعر الشوق والحب بين الطرفين دون اللجوء إلى وسائل التواصل الاجتماعي

ما هو الاهتمام العاطفي

أسباب أخلاقيّة: يُقدّم الاهتمام مصحوبًا بالحب والرعاية من قِبَل الأشخاص في بعض الأحيان ردًا على اهتمام مسبق من الطرف الآخر، ويكون هذا الأمر منطلقًا أخلاقيًا يتصف به الشخص، فمن غير الجيد تجاهل هذا الاهتمام أو مقابلته بمستويات أقل، إذ يُعد غرورًا أو أنانيةً من شأنها تضييق العلاقات بين الناس.

أسباب عاطفيّة: إنّ الإنسان الّذي يشعر بالحبّ يُحاول جاهدًا بكلّ الطُّرق أن يُبدي اهتمامه بمن يُحبّه، ويسعى لإسعاده دومًا بناءً على ما يحمله من عطف على الآخرين.

أسباب غريزيّة: الاهتمام فطرة خُلقت مع الإنسان وتطورت خلال مراحل حياته، فحين يرى أحدهم جميع أسرته تتعامل باهتمام مع الآخرين سينمو لديه سلوك الاهتمام بمن حوله، وحين ينمو وينشأ في أسرة لا يتبادل أفرادها الاهتمام فيما بينهم ستضعف العلاقات والروابط الأسرية وتنتشر الكراهية.

انواع الاهتمام

1. هو قريب دائمًا
كل مرّة تلاحظين أنّ ذلك الشاب قريب منك زادت الإشارات التي تخبرك أنّه يعشقك. إنّ ذلك يحدث فقط حين يكون الرجل مهتمًّا بأمر أيّ امرأة. فلمَ قد يودّ أيّ شخص لا يأبه لأمرك أن يراك مثلًا، أو يسمعك أو أن تلاحظيه فقط؟ إذا كنت تجدينه جذّابًا أيضًا، اجعليه يعرف أيضًا بابتسامتك أو بترحيبك به على الأقلّ.

2. النظر في العينين
لا يمكنك أن تعتمدي على هذه الإشارة مئة بالمئة، و لكن يجدر بك الانتباه إليها. ما من داعي لتتفادي نظرة العينين إن كنت معجبة بشخصٍ ما. في خلال حوار ما، فإنّ تصرفّك هذا يعني أنّك مركّزة بالفعل على ما يقوله و إذا شعرت بأنّ النظرة قد طالت فستعرفين أنّ ذلك الشابّ معجب جدًّا بك، و تجدر الإشارة إلى أنّ النظرة القصيرة قد تعني الكثير أيضًا و كلّ ما في الأمر يعتمد على شخصيّة الشخص الذي يجلس مع المرأة.

3. يداه على خصره
لا تتجاهلي هذا التصرّف منه. إذا وضع الرجل يديه على خصره وهو يكلّمك فهو مهتمّ لأمرك، لأنّ هذا النّوع من الحركات أو التصرّفات يخبرك الكثير عن شخصيّة الرجل، و يجعلك تكتشفين أنّه من الأشخاص الذين يثقون جدًا بأنفسهم. قد لا تجد الكثيرات من النساء هذا التصرّف جذّابًا و يعتبرنه عكس ما يريد أن يدلّ عليه.

4. لمسة ناعمة
قد تلاحظين من وقت إلى آخر أنّ خطيبك الذي تعشقينه يحاول أن يلامس يديك، و هذا يعني أنّه يحتاج إلى الكثير من الانتباه منك. إذا كان ذلك يعجبك يمكنك أن تبادليه الفعل. اجعليه يشعر بأنّك أيضًا تحبّينه بلمسة يد بريئة و ناعمة و رومانسية.

5. الحاجبان العاليان

إنّ الرجال الذين لا يتمتّعون بالكثير من الشجاعة يخفون أعينهم حين يكونون بالقرب من الفتيات اللواتي يحبّونهنّ. إنّ الأمر طبيعيّ و مميّز و لكن إن فتح الرجل عينيه و رفع حاجبيه فستعرفين بالتأكيد أنّه مهتمّ لأمرك، ابحثي عن هذه الإشارة و أنتما تتحادثان برومانسية.

6. قلبه الكبير وابتسامته الصادقة

إنّ الابتسامة هي أمرٌ إيجابيّ، ابتسمي له بالمقابل و دعيه يقترب منك. لا تخجلي فإنّ التعبير عن الصداقة ليس بالأمر الخطأ. كوني نفسك، مهذّبة و غير متعالية. إنّ ذلك سيساعدك على إزالة الضغط بينكما، من المهمّ أن تتذكّري أنّ الفرصة الثانية قد لا تُتاح لك لتجعلي الحبيب يعشقك من جديد بعد أن يفوت الأوان.

الفرق بين الاهتمام والحب

من الصعب التفريق بين الحب والإعجاب الذي يتمثل بالاهتمام في العلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة، ومن الصعب معرفة متى انتقل الشخص من مرحلة الإعجاب إلى مرحلة الحب، ويعني إعجاب شخص بشخص آخر أنه سعيد بوجوده معه، مع وجود المشاعر سطحية، ويعني الحب أن الشخص لا يستطيع مطلقًا أن يعيش دون الشخص الآخر الذي يحبه، مع وجود مشاعر قوية وعميقة ومعقدة، ويبدأ الشخص يشعر بأن هذا الشخص يعني له العالم بأسره، ووفقًا لمونيكا باريك مديرة المواعيد والعلاقات في مدرسة الحب في نيويورك، فإن الإعجاب بشخص ما يحدث بسرعة كبيرة، أما عملية الحب التي تكون مبنية على أساس صحي للغاية تستغرق وقتًا طويلًا، وأن الصراع يمكن أن يُنهي العلاقة التي ما تزال في مرحلة الإعجاب، ولكن من المستحيل أن يُنهي العلاقة التي وصلت إلى مرحلة الحب، لأن الحب يؤثر على كيميائية الجسم، فعندما يحب الإنسان تنخفض لديه مستويات هرمون التستوستيرون وقد يشعر بالإرهاق والمزاج المُتعكّر، وقد يعاني من فقدان الوزن أو فقدان العضلات، ويمكن أن يكون شعور الحب تجاه شخص معين إدمانًا كإدمان الكوكائين.

يعد الفرق الرئيسي بين الحب والاهتمام هو أنه لا يمكن الشعور بالحب إلا تجاه شخص مميز في الحياة، أما الاهتمام فقد يحصل عليه أي شخص كان، ويواجه الأشخاص الذين لا يفرّقون بين الحب والاهتمام العديد من الصعوبات في حياتهم خاصة عند البدء بالبحث عن شخص يحبونه على المدى الطويل، ويمكن تعريف الحب بأنه شعور عميق لا يمكن نسيانه تجاه شخص ما، إذ يرغب الشخص بأن يكون جزءًا مهمًا في حياة الإنسان الذي يحبه، ويشعر بمشاعر مختلفة وقوية تجاهه، ويمكن أن تكون هذه المشاعر في بعض الأحيان قوية لدرجة أنه لا يمكن التحكم بها، فالحب يعني الاهتمام ولكن الاهتمام لا يعني الحب، ويعرّف الاهتمام وحده بأنه سلوك وِدي تجاه شخص ما مثل؛ رعاية امرأة عجوز أو طفل صغير وتمتد هذه الرعاية لفترة قصيرة من الزمن، وبالرغم من أن الحب والرعاية مختلفان إلا أنها مرتبطان ببعضها البعض، فعندما ينعدم وجود الاهتمام من المستحيل أن يتواجد الحب، فيمكن اعتبار الاهتمام جزءًا من الحب وشرطًا له

ما هو الاهتمام بنظرك

“الاهتمام هو أنه يسمعني”
“حسن الاستماع” هو اختصار مفهوم الاهتمام بالنسبة لـ”آلاء عبدالمنعم” التى قالت لـ”اليوم السابع” “الاهتمام بالنسبة لى أنه يحب يسمع منى كلامى حتى لو كلام فاضى أو هرتلة، ويدينى راحتى فى إنى أقول اللى جوايا”، واستطردت “مش مهم التفاصيل الصغيرة ما بقتش تفرق أن كان يفتكر عيد ميلادى أو لا، لكن الأهم عندى لما أبقى محتاجة اتكلم ألاقى اللى يسمعنى”.

وتابعت “بالإضافة لأنه يسمعنى، بشوف إننا لو بنحب حد بنتلكك ونفهم أى حاجة بيعملها اهتمام، لو ادانى بونبوناية أو حتى رخم عليا أو شاف الرسالة على الواتساب ورد بسرعة أو حتى شافها ورد بعدها بيوم بنفسر كل دا على أنه اهتمام”.

“الاهتمام هو التفاصيل”
على عكس “آلاء” ترى “أسماء جمال” أنه فى التفاصيل يكمن المعنى الحقيقى للاهتمام، وتقول “ماحدش بيقدر قيمة التفاصيل.. كل الناس تسأل إزيك عاملة إيه؟ لكن اللى مهتم فعلاً بيبقى عايز التفاصيل، يومك عامل إزاى؟ مين ضايقك؟ إيه حصل؟ دماغك بتحب إيه وإيه الاهتمامات المشتركة بينكم وممكن تتشاركوها سوا. يهتم بطموحاتك وأحلامك وتفاصيلك الصغيرة العبيطة اللى يبقى عارف إنها هترفع معنوياتك فى السما”.

تضيف “أسماء”: “منتشر جدًا مفهوم الاهتمام أن حد يسألنى كلتى ؟ شربتي؟ رجعتى البيت؟ دا كلام حلو لكن الاهتمام الحقيقى أكبر وأعمق، اهتمامه وقت ضعفى لما يشوفنى بنهار فيلحقنى ويقوينى ويجبر بخاطرى، أنه يهتم بمشاكلى أو موضوع معين بحكيه بشغف فمستحيل يقاطعنى.. حتى وقت ما الطفلة اللى جوايا تظهر فى تصرفات بسيطة يهتم بيها ويعرفنى أنه مركز معايا.. اهتمامه بأحلامى وطموحاتى ودراستى وحياتى”.

الاهتمام هو روح الحب

الاهتمام .. هو روح الحب

الإهتمام : أن تسمح لنفسك أن تعيش في عالم شريكك بعض الوقت ـ أن تتناسى لبعض الوقت ضغوط العمل
و متطلبات الحياة و صعوبة المعيشة و تخلص وقتا لتكون بكامل وجدانك مع شريك حياتك ، تعيره إنتباهك
تسأله عن أحواله و ما يشغل باله ، تسمعه يتحدث عما يجول في خاطره ، تتعاطف معه ، إذا شعر بالحزن تأثرت
و إحتضنت همه و خففت عنه ، و إذا شعر بالسعادة فرحت معه و لأجله و تمنيت له دوامها.

الإهتمام هو روح الحب .. فلا يمكن أن ينموا حب بدون إهتمام ” متبادل ” .
و هو مصطلح لا يختلف معناه عند كل من الشريك الزوج و الشريكة الزوجة و لكنه غذاء لا تكتفي منه المرأة “.
فالإهتمام عند المرأة هو الأحاديث الخاصة الدافئة ، هو تحقيق المعية الحقيقية !
أي أن تشعر هي بأن زوجها الآن بكامل قلبه و عقله معها ، يعير كل قولة و فعله منها أهمية قصوى
و يشعرها كم يحبها و كم هي مهمة في حياته .

و كذلك الإهتمام عند الرجل أن يشعر أن زوجته تعطيه كامل إنتباهها بالعقل و القلب و الوجدان
تستمع إليه و كأنه يتلوا آيات من الكتاب !
تتفهم ما يود قوله و تدعمه نفسيا و تشعره كم تحتاج اليه و كم هي ممتنة لما يبذله من جهد لإسعادها .

كثير من الأزواج يشكون قلة الإهتمام العاطفي و خاصة الزوجات فهن يحتجن إلى الإهتمام أكثر بحكم
عاطفيتهن التي فطرن عليها ، فتحتاج المرأة أن يطمئنها زوجها بإستمرار أنها محبوبته الأولى أنها وحدها
تكفي لتملأ قلبه وانها عندما تكون معه فهي أهم من العمل والتلفاز و الأصدقاء .
وصدقني ؛ المرأة عندما يمنحها زوجها بعض الوقت لا يهمها ماهية الحديث ، فهي تستمتع بالمعية أكثر من الحديث نفسه !
و كذلك الرجل ، يحتاج دائما أن يشعر أنه يملك كل حواس زوجته عندما يتحدث إليها .

وفي الإهتمام و التواصل و المعية .. أجرت مؤسسة Relate (أكبر مؤسسة إنجليزية في أبحاث العلاقات الزوجية )
دراسات حول السبب الأول للمشكلات الزوجية فكانت معظم الإجابات
” فقر الإتصال و التواصل”
أي أن الزوجين إما أنهم لا يقضون أوقاتا يتحدثون مع بعضهم البعض أو أنهم عندما يتواجدا معا يتواجدا
جسديا فقط ويكون أحدهم مطرق بذهنه في مطارح قاصية ؛ فلا يحدث ذلك التواصل المقصود
الناتج عن الإهتمام.

التواصل العاطفي من خلال لغة الإهتمام فن ، و لكي تجيده لابد أن تكون ودودا و مستمعا جيدا.

دعني أخبرك بما يثير عجبك صديقي القارئ أن البعض يعتقد أنه طالما هناك أذنين سليمتين على
جانبي رأسه فهو يستطيع أن يسمع ! ..الإستماع أكبر من وجود أذنين .

” أنا أسمعك ” عبارة لا بد ان ينطقها لسان حال لا لسان مقال .
أي ينبغي أن ينطق سلوكك و إيماءاتك الجسدية قائلة :
” أنني أركز تركيزا تاما على ما تقوله و كل كلمة لها عندي قيمتها.”

فإذا كنت من المقصرين في إستخدام هذه اللغة فعليك أن توجد وقتا تخصصه لمحادثات دافئة خاصة ،
تسأل فيها شريكك عن يومه و عما يغضبه منك و يسعده و عن أحلامه و غيرها من الأسئلة التي من
شأنها أن تعيد القرب و تقوي التواصل بينكما من جديد

هل كثرة الاهتمام بالحبيب تبعده

1- أظافر طويلة
قد تكون الأظافر الطويلة تمنحك مظهراً فائق الجاذبية ولكن الرجال بطبعهم يحبون الأظافر العادية والقصيرة والبسيطة، فإياكِ والمبالغة في إطالة أظافرك.

2- الإفراط في استخدام العطر
على الرغم من أن للعطر سحر خاص ويعطي انطباعاً عنك للآخرين، لكن حذاري من الإفراط في استخدام كمية عطر كبيرة أو استعمال أكثر من عطر في آن.

3-لا تكوني يائسة
يكره الرجال في العادة الفتاة اليائسة والتي تبدو أنه لايمكنها العيش دون الرجل، بل على العكس يعجبون بالفتاة التي تتمتع بشخصية قوية ومستقلة ولا تعتمد على أحد، إلا في حال احتاجت إلى المساعدة.

4-لعب دور الفتاة المطيعة
قد تعتقد الفتاة إن إطاعة الرجال وإبداء الموافقة على أرائهم قد تكون طريقة جيدة للحصول على قلبهم ولكن هذا خطأ، لأن الرجل يحب الفتاة الذكية والتي تمتلك آراء مستقلة.

5- الحديث عن حبيبك السابق
يكره الرجال التحدث عن حبيبك أو زوجك السابق، لذلك تجنبي ذلك الأمر في حال كان لديكِ حبيباً سابقاً.

6- لاتكوني سهلة
يحب الرجال في العادة الفتاة التي تحتفظ ببعض الخصوصية وتتمتع بشخصية جاذبة وممتعة، لذلك امتنعي عن البوح بكل مكنونات قلبك ولاسيما في فترة التعارف الأولى، لأن بعض الغموض يمنح العلاقة بعض الإثارة.

السابق
علامات حب الفتاة الخجولة للشاب
التالي
أنواع الامانة

اترك تعليقاً