الطب البديل

طرق العلاج الطبيعي للركبة

هل العلاج الطبيعي مفيد للركبة

مفصل الركبة هو أكبر مفاصل الجسم ، ويحمل هذا المفصل جزء كبير من وزن الإنسان، ومع التقدم بالعمر قد يتسبب ذلك في تدمير غضاريف مفصل الركبة، والغضاريف عبارة عن أنسجة موجودة بين عظمتي المفصل، تعمل على منع احتكاكها، وامتصاص الصدمات، وحالة خشونة الركبة هي حالة يحدث فيها تآكل للغضاريف الموجودة بين المفاصل؛ مما يتسبب باحتكاك العظام ببعضها البعض، وينتج عن هذا الاحتكاك ألم، وانتفاخ وتيبس، وانخفاض القدرة على الحركة، وأحيانًا يتشكل نتوء عظمي.

تشخيص خشونة الركبة

خلال الفحص البدني يقوم الطبيب بفحص المفصل المصاب، ويتأكد من وجود ألم، أو انتفاخ أو احمرار، بالإضافة إلى فحص مدى حركة المفصل، وقد يوصى الطبيب بمجموعة من الصور والفحوص المخبرية على النحو الآتي:

  • صورة أشعة سينية: يظهر فقدان الغضروف في الصورة من خلال تضيق المسافة بين العظام المكونة للمفصل، وقد تظهر الصورة النتوءات العظمية حول المفصل.
  • صورة الرنين المغناطيسي: يتم استخدام موجات الراديو، ومجال مغناطيسي قوي لإنتاج صورة مفصلة للعظم والأنسجة الرخوة، بما فيها الغضاريف، وعادة لا تكون هناك حاجة لاستخدام الرنين المغناطيسي لتشخيص خشونة المفاصل، لكنه يقدم معلومات أكثر في الحالات المعقدة.
  • فحص الدم: لا يوجد هناك فحص دم لتشخيص خشونة الركبة، لكن هناك فحوصات معينة قد تساعد في معرفة أسباب أخرى لألم المفاصل، مثل الروماتيزم.
  • تحليل سائل المفصل: يساعد فحص سائل المفصل على تحديد إذا ما كان هناك التهاب، أو أن الألم بسبب النقرس أو التهاب آخر.

العلاج الطبيعي لخشونة الركبة

هناك العديد من الطرق المستخدمة في العلاج الطبيعي، والتي تعمل على تخفيف ألم والتهاب خشونة الركبة، مثل: الكمادات الساخنة، والثلج، بالإضافة إلى إعطاء تعليمات حول استخدام العكازات أو المشايات؛ للتقليل من تحميل الوزن على الركب، ويمكن تطبيق العلاج الطبيعي على الأرض أو في الماء، و يعد العلاج المائي من أكثر أشكال العلاج شيوعًا لعدة أسباب، أبرزها: أنه يمكن للمرض تأدية التمارين دون تأثير الجاذبية، وتساعد درجة حرارة المياه الدافئة وضغطها على تقليل الانتفاخ، بالإضافة إلى أن العلاج المائي يمنح الشعور بالاسترخاء مع تحقيق الأهداف العلاجية.

علاج طبيعي لآلام الركبة

يمكن علاج ألم الركبة ذاتياً باتباع عدد من الطرق والممارسات التي يمكن اتباعها يومياً، ومن هذه الأساليب نذكر الأتي:

  • أخذ قسط كافٍ من الراحة، وخاصة من الأنشطة التي تؤثر في الركبة بشكل سلبيّ، وأخذ الفترة اللازمة للتعافي من أي إصابة في الركبة لمنع تفاقمها.
  • رفع الرجل المتأثرة للأعلى باستخدام الوسائد، وذلك للتقليل من احتباس السوائل في الأنسجة.
  • تطبيق كمادات الثلج على المنطقة المصابة لتقليل الألم والالتهابات، ولتفادي أي تأثيرات سلبية في البشرة أو الأعصاب يُوصى بوضع الثلج لفترة لا تتجاوز 20 دقيقة.
  • استخدام المشد الضاغط على الركبة لتقليل احتباس السوائل داخل الأنسجة المتعرّضة للإصابة، مع ضرورة الانتباه لاختيار مشد خفيف وجيد التهوية.
  • ممارسة التمارين الرياضية تحمي من الإصابة بمرض الفصال العظمي (Osteoarthritis)، الذي يُعتبر من أكثر الأمراض التي تُسبّب آلام الركبة شيوعاً، كما أنّها تُعزز من قوة أنسجة الغضاريف سواء أكان الشخص مصاباً بالفصال العظمي أم لا، ويمكن الاستفادة من ممارسة التمارين الهوائية المائية؛ حيث إنّها لا تسبب الضغط الشديد على الركبتين.
  • استخدام المراهم التي تحتوي على خليط الزنجبيل، والقرفة، والمستكة، وزيت السمسم، لها تأثير مشابه ومماثل لتأثير الأدوية الموضعية التي تحتوي على حمض الساليسيليك (Salicylic acid) المستخدمة في تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل.
  • المحافظة على الوزن المثالي.
  • يمكن اللجوء لاستخدام لحاء الصفصاف لتخفيف آلام الركبة، كما يستخدم لعلاج الحمى، والالتهابات، والآلام بشكل عام، ومن الجدير بالذكر أن لحاء الصفصاف لا يستخدم للذين يعانون من حساسية الأسبرين، وكذلك الأطفال دون سنة الرابعة.
  • اتخاذ الوضعية المناسبة عند الجلوس، وارتداء الأحذية المناسبة.

علاج خشونة الركبة بالزيوت

علاج مشكلة الخشونة عن طريق دهن المنطقة بالزيوت، مثل:

  • استخدام زيت الزيتون الطبيعيّة لتدليك منطقة الركبة بلطف، للمساعدة بالتخلص من الألم وترطيبها جيّداً.
  • استخدام زيت الزنجبيل الحار للمساعدة على تدفئة المنطقة والتخلص من الآلام المصاحبة للخشونة.
  • عمل جلسات تدليك علاجيّة بالزيوت الطبيعيّة في المراكز المتخصصة بالعلاج الطبيعيّ للحصول على أفضل النتائج.
  • من الممكن أن نخلط أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، ونصف ملعقة صغيرة من كلّ من: زيت النعناع، وزيت الكافور في وعاء، ثمّ نضع الخليط على الركبة، ونتركه حتى يجف تماماً.

مدة العلاج الطبيعي للركبة

طرق العلاج الطبيعي للركبة و مدة كل منها :

  • خل التفاح: نضع كوبين من خل التفاح في حوض الاستحمام، ثمّ ننقع الركبة لمدّة نصف ساعة على الأقل، أو يمكن أن نستخدمه بخلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح، وزيت الزيتون في وعاء، ثمّ نضع الخليط على الركبة وندلكها لمدّة عشر دقائق، ويُفضل أن نكرر العملية مرتين في اليوم على الأقل لنتيجة أفضل.
  • الفلفل الحار: نخلط أربع ملاعق صغيرة من الفلفل الحار المطحون، وربع كوب من زيت الزيتون الفاتر، ثمّ نطبق الخليط على الركبة، ونتركه حتى يجف تماماً، وبعدها نغسلها بالماء، أو يمكن أن نستخدمه بخلط رشّة من الفلفل الحار المطحون في كوب من خل التفاح، ثمّ نغمس قطعة قماش بالخليط، ونطبقها على الركبة ونتركها لمدّة ثلث ساعة، ويُفضل أن نكرر العملية مرتين في اليوم حتى نحصل على أفضل نتيجة.
  • زيت الزنجبيل: نضع كمية قليلة من زيت الزنجبيل على الركبة، ونتركه لمدّة عشر دقائق، ويُفضل أن نكرر العملية ثلاث مرات في اليوم حتى نحصل على النتيجة المرغوبة.
  • الليمون: نضع شريحة من الليمون في قطعة من القماش ونغلقها جيداً، ثمّ ننقعها في زيت السمسم لمدّة خمس دقائق، ثمّ نطبقها على الركبة ونتركها لمدّة لا تزيد عن عشر دقائق، ويُفضل أن نكرر العملية مرتين في اليوم.
  • الخردل: نضع ملعقتين صغيرتين من زيت الخردل، وفصّ من الثوم في مقلاة على النار ونحرك حتى تذبل المكوّنات، ثمّ نرفع الخليط عن النار ونتركه حتى يبرد، ثمّ نطبقه على الركبة، ونتركه حتى يجف تماماً، ونكرر هذا العلاج مرتين يومياً.
  • الملح: نضع حفنة من الملح في حوض الاستحمام، ثمّ ننقع الركبة بالخليط لمدّة عشر دقائق على الأقل، ونكرر العملية مرتين في اليوم حتى يزول الألم تماماً.
  • الحلبة: نضع حفنة من الحلبة في كوب من الماء ونتركها لمدّة ثماني ساعات، ثمّ نصفيها في اليوم التالي، ونضيف إليها كمية قليلة من الماء ونخلط للحصول على خليط متجانس، ثمّ نطبقه على الركبة، ونتركه لمدّة نصف ساعة وبعدها نغسلها بالماء.

علاج طبيعي للركبة بعد التمزق

غضروف الركبة هو نسيج ذي قوام قاسٍ، يتكوّن من جزأين، جزءٌ أماميّ وآخر خلفيّ، ويتميّز هذا الغضروف بسطحه العلوي الذي يأخذ الشكل المقعّر، وذلك حتى يتناسب مع نهاية عظمة الفخد، وله العديد من المهام، حيث يثبت المفصل، ويمتصّ الضربات الواقعة على الفخد، وقد يعاني البعض لأسباب مختلفة من مشكلة قطع أو تمزق غضروف الركبة.

و يتم علاج تمزق أو قطع غضروف الركبة بعدة طرق، ومنها:

1- العلاج التحفظي: ويشمل على ما يلي:

  • الراحة.
  • وضع قطع الثلج مكان الإصابة.
  • إستخدام العكازات لتجنب زيادة الوزن على الركبة.
  • تناول الأدوية المضادة للإلتهابات غير الستيرويدية وذلك لتخفيف الألم وتورم الركبة.

2- العلاج الطبيعي: ويتم اللجوء للعلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالركبة، وتخفيف الألم، وزيادة حركة الركبة.

3- العلاج الجراحي.

أجهزة العلاج الطبيعي للركبة

1- اجهزة العلاج الطبيعي التراساوند للركبة

اجهزة التراساوند للركبة تعمل بالموجات الفوق الصوتية لعلاج الخشونة والتهاب العظام وعلاج فقرات الظهر والرقبة والركبة والاكتاف فيما يخص اسفل العضلات ويوجد انواع من اجهزة التراسونيك للعلاج الطبيعي.

2-اجهزة العلاج الطبيعي بالنبضات الكهربائية لعلاج الركبة

اجهزة نبضات كهربائية للركبة تعمل تعمل عن طريق اصدار موجات كهربية لعلاج تحفيز الاعصاب وتنبية العضلات تستخدم بامان للكتفين والرقبة وعلاج الظهر والركبة بيع اقوي اجهزة هيلث ترونيك للركبة وباقي الجسم واقل سعر بيع اجهزة تنس ديجيتال وجهاز راديوم .

3-اجهزة العلاج الطبيعي انفراريد للركبة

مصباح اشعة باللمبة الحمراء انفراريد لعلاج الركبة وهو مصباح يقوم بتوليد حرارة ويعمل لتنشيط العضلات وتنبية الاعصاب كعامل مساعد لاجهزة النبضات الكهربائية والالتراسونيك فالمصباح يقوم بتدفئة الجسم بطريقة علاجية .

4-ادوات ومستلزمات العلاج الطبيعي للركبة والجسم بالكامل

المستلزمات اللازمة لاجهزة العلاج الطبيعي هي المستلزمات الخاصة باجهزة العلاج الطبيعي كابلات واسلاك + الكترود + جيل طبي + تيب للاصابات + اربطة + هيد التراسونيك +ميزان للوزن + زيت البرافين + شمع البرافين + الوسادة الحرارية للعلاج الطبيعي + كمادات الجيل الباردة والساخنة للعلاج الطبيعي + اوزان رملية .

5- ادوات علاج طبيعي للاطفال

تاتي اهمية ادوات العلاج الطبيعي للاطفال من كون هذة الادوات فعالة في علاج الطفل وتستخدم للتحسين الحركي والنطق ومن اهم ادوات العلاج الطبيعي للاطفال ستاندفريم + ستاند بار +بلانس بورد + ستيبر اطفال + سبريتور اطفال + ويدج + رول + مرتبة اطفال + كور رياضية للطفل + سبايدركيدج القفص العنكبوتي + سرير اوجل للطفل.

6- جهاز ليزر علاجي لاستخدامات العلاج الطبيعي للركبة والجسم يعمل بقوة النانوميتر .

علاج طبيعي لثني الركبة

التواء الركبة من المشكلات الصحية التي تسبب الام ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات وتؤثر بالسلب على الفقرات القطنية والعضلات، ولذلك يجب الإنتباه لهذه المشكلة والبدء في علاجها سريعاً.

1- علاج التواء الركبة البسيط:

إذا كان الإلتواء بسيط مع الام محتملة، فيكون العلاج كالتالي:

  • الحصول على الراحة: وعدم الضغط على الركبة أو محاولة تحريكها حتى تتحسن الحالة، ويفضل أن تبقى في وضع مرتفع عن الجسم ومستقيم.
  • إستخدام أداة تثبيت الركبة: والتي يصفها الطبيب لبضعة أيام لضمان عدم تحريكها بشكل خاطىء وتفاقم المشكلة.
  • تناول بعض العلاجات: والتي تتمثل في مضادات الإلتهاب والمسكنات التي تخفف من الالام، ولكن يجب الإلتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب.
  • ويمكن أن يصف الطبيب كريم موضعي يساعد في تقليل الشعور بالالام وعلاج التورم.
  • تطبيق كمادات الثلج على المفصل: حيث تساعد كثيراً في علاج الإلتواء وتقلل من الالام الناتجة عنه، ويكون من خلال الضمادات المخصصة أو يمكن الإستعانة بمنشفة مثلجة لتؤدي نفس الغرض في حالة عدم توفر الضمادات.
  • عمل جلسات تدليك: فهي من الأمور التي يوصي بها الطبيب المعالج لمساعدة الركبة على التحسن والقدرة على تحريكها جيداً مرة أخرى، وتكون الجلسات تحت إشراف طبيب العلاج الطبيعي.

2- علاج التواء الركبة الشديد:

أما إذا كانت المشكلة شديدة وأدت إلى مضاعفات خطيرة، فقد يحتاج المريض إلى تدخل جراحي لعلاج الأربطة، بالإضافة إلى جلسات العلاج الطبيعي والأدوية.

العلاج الطبيعي للركبة بعد عملية الغضروف

يوجد في منطقة الركبة ما يسمى بالغضاريف الهلالية وهي تقع بين منطقة العصبة والفخذ، وهي تعمل على تثبيت المفصل وتقوم بحماية الركبة من الصدمات المفاجئة التي قد تحدث لها. ويحدث ذلك التمزق الغضروفي الهلالي لمفصل الركبة نتيجة حدوث دوران مفاجئ يحدث للركبة بشكل محوري بحيث يكون المفصل في حالة ثني مع ثبات القصبة وفيها يتم التفاف عظم الفخذ على الغضروف من الداخل ومن الخارج.

وأيضًا يتسبب الانحناء الشديد للركبة قد يتسبب في تمزق الغضاريف الموجودة بين المفاصل وبالطبع هذا يسبب ألم في منطقة الرباط الوحشي. ويتمزق الغضروف الهلالي هذا من الجانب الأنسب بنسبة خمس اضعاف من التمزق من الجانب الوحشي، وإذا حدث ذلك فإن هذا يأخذ فترة علاج كبير وقد يحتاج الأمر إلى أجراء عملية جراحية.

وقد يتمزق الغضروف ويتآكل الجانب الخلفي منه، وهذا يجعل الركبة معرضة لأي صدمه لأن الغضروف هو الذي كان يحميها من الصدمات، فيحدث بعد إصابة الغضروف ألم شديد في منطقة الركبة مع صوت احتكاك خشن في تلك المنطقة. وقد يحتاج المريض في هذه الحالة إلى أجراء عملية جراحية لإزالة الغضروف المصاب، وهذا العلاج يحتاج إلى فترة طويلة لذلك إذا أصيب به لاعب رياضي فإنه قد يترك اللعبة لفترة طويلة من الزمن.

العلاج الطبيعي للغضروف بعد العملية الجراحية:

1- التبريد: وذلك من خلال وضع الثلج في منطقة الإصابة وربطها عن طريق رباط حول الثلج والركبة حتى تمنع من تورم الذي يصاحب الإصابة.

2- التدليك: لابد من تدليك هذه المنطقة دائمًا حتى وأن كانت سليمة لتحريك العضلات والغضاريف وتنشيطها في ذلك المكان.

3- العلاج الكهربائي: وفي هذا النوع من العلاج يستخدم الموجات الصوتية في المراحل النهائية من العلاج ويكون هذا تحت إشراف الطبيب وهذا الإجراء يعمل على تحسين الدورة الدموية في منطقة المفصل.

4- العلاج المائي: ويستخدم عن طريق وضع الركبة في الماء ولكن بعد التئام الجروح وفك خيوط العملية.

5- العلاج الحركي: وهذه من أهم المراحل التي تتم بعد العملية الجراحية وذلك عن طريق عمل بعض التمارين البسيطة للركبة وتعمل تمرينات للطرف السليم، ويجب عمل تدريبات لعضلات الفخذ.

ويحتاج المريض لرفع الركبة عن مستوى الجسم أثناء النوم أو في أثناء الجلوس وذلك لأنه يعمل على زيادة كفاءة الدورة الدموية كما أن رفع الرجل يعمل على تقليل الارتشاح الدموي.

وأيضًا يتم عمل تمارين لباقي أجزاء الجسم الغير مصابة حتى تعمل على رفع اللياقة البدنية لباقي أجزاء الجسم، ولابد من عمل هذه التمارين للركبة بشكل يومي وذلك حتى تعمل على تقوية الأربطة المفصلية للمصاب.

ويمكن أن نبدأ المشي بعد هذه فترة من العملية الجراحية باستخدام العصا وعدم التحميل بالضغط على الركبة المصابة.

السابق
دواء بينول – Painol لتسكين الألم
التالي
حلول لمشكلة تلوث الهواء

اترك تعليقاً