الطب البديل

طرق العلاج الطبيعي

طريقة العلاج الطبيعي للارجل

بشكل عام يعتبر العلاج الطبيعي أو التدليك من أفضل الحلول للتخلص من ألم العضلات وتشنجاتها الناتجة عن الإرهاق والضغط الجسدي والعصبي، وبشكل خاص تعتبر تمارين العلاج الطبيعي للقدم من المفاتيح السحرية لراحة الجسم كاملاً فراحة الجسم تبدأ من القدمين وكلما شعرت عضلات القدم بالراحة كلما تمكن الإنسان من مواصلة يومه بشكل أفضل؛ ولذلك فينصح دوماً بتكرار العلاج الطبيعي للقدم على فترات متقاربة، وبدون الحاجة لأجهزة تدليك خاصة يمكنك بكل بساطة القيام بتلك التمارين في المنزل وبدون تكلفة تذكر.

التمارين الأولية

  • هي أشبه بقاعدة عامة لكافة تمارين العلاج الطبيعي للقدم يجب القيام بها في البداية وتستخدم فيها إصبعي الإبهام من كلتا اليدين حيث يقوم الإبهام بالضغط على الجلد بداية من الكعب في اتجاه الأصابع ثم تعاد الكرة عدة مرات، بعدها يعكس الاتجاه فتبدأ التمارين من الأعلى عند الأصابع وفي اتجاه الكعب بالأسفل لكن مع وجود ملحوظة هامة جداً وهي أن عضلات الكعب دائماً ما تكون أقوى من بقية القدم وذلك بسبب الضغط المستمر الواقع عليها؛ لذلك عند الاتجاه بالأصابع من الأعلى إلى منطقة الكعب حاول زيادة مقدار الضغط على العضلات بالتدريج حتى تصل إلى أعلى قدر عند نهاية الكعب وعلى العكس تماماً عند المرور من الأسفل باتجاه الأصابع في الأعلى يتم تخفيف الضغط تدريجياً.

تمارين منطقة الكعب

  • لأن منطقة الكعب تحتاج للكثير من الجهد تشمل تمارين العلاج الطبيعي المرور بإصبع الإبهام أو بالأصابع الأربعة الأخرى بحركة دائرية متكررة على منطقة الكعب كاملة وبدرجة ضغط متوسطة، وبالطبع مع استخدام زيوت التدليك تكون حركة الأصابع على منطقة الكعب أسهل وأكثر مرونة. بعد الانتهاء من تلك الحركة يتم استخدام حركة الإبهام التبادلية والتي تعني استخدام كلا الإبهامين على كعب واحد في نفس الوقت بحيث يتحرك كل إصبع عكس اتجاه الآخر مما يساعد على تدليك ألياف العضلات في كلا الاتجاهين في نفس الوقت وبالتالي يقضي ذلك على أي تشنجات قد تكون موجودة.

تمارين المفصل

  • يخلو مفصل الكاحل من وجود العضلات فعضلات الساق تنتهي عند بدايته بينما تظهر عضلات القدم من أسفله؛ وبالتالي فإن تمارين العلاج الطبيعي للقدم في منقطة الكاحل لا تهدف إلى إزالة تشنجات العضلات وإنما تهدف إلى تدليك أطراف النهايات العصبية المنتشرة فيها مما يزيل أي شعور بالألم أو التشنج في القدم. ويتم القيام بتدليك المفصل عبر استعمال أصابع اليد عدا الإبهام بحيث تمرر أصابع كل يد بحركة دائرة على إحدى جانبي المفصل في اليمين واليسار بحيث تكون حركة الأصابع مستمرة على المفصل من كلا الجانبين في آن واحد ولمدة دقيقتين كاملتين.

تمارين قوس القدم

  • قوس القدم هي تلك المنطقة الفاصلة بين الكعب من الأسفل ومقدمات الأصابع من الأعلى (منتصف القدم) والتي تنقسم إلى نصفين أحدهما بارز وآخر منخفض، والأهم في التمارين هو التركيز على المنطقة البارزة وهي التي تعرف بقوس القدم. يتم تدليك تلك المنطقة باستخدام قبضة اليد حيث تمرر القبضة على تلك المنطقة من الأسفل إلى الأعلى بضغط متوسط يناسب قوة عضلاتها ثم تبعد القبضة عن القدم وتبدأ من الأسفل مرة أخرى؛ أي أنه لا يتم القيام بتدليك تلك المنطقة في كلا الاتجاهين بل الأفضل أن يتم الحفاظ على اتجاه واحد ثابت لا يتغير.

تدليك الأصابع

  • تشتمل تمارين العلاج الطبيعي للقدم في الأصابع على عدة أقسام، أولها تدليك الإصبع ذاته وذلك عبر الضغط على عضلات الإصبع بشكل متكرر ورغم أن ذلك قد يسبب أصوات احتكاك تصدر من مفاصل الأصابع إلا أنه يمكنك المتابعة في عمل التدليك بحرية طالما لم يشعر الشخص بألم أو بانزعاج، القسم الثاني هو تدليك المناطق الفاصلة بين كل إصبع والآخر وذلك عبر إدخال السبابة فيما بين الأصابع وتحريكه بداية من الإصبع الأول للإصبع الذي يليه (أي في حركة هلالية الشكل). يفضل أن تطول مدة ذلك الجزء من التمارين بقدر الإمكان وذلك لأن جزء كبير من الضغط والجهد الذي تشعر به في القدم قد يكون نابعاً من الأصابع نتيجة لوضعها في حذاء مغلق لفترة طويلة من الوقت، مع الإكثار من الكريمات والزيوت فيما بين الأصابع لتسهيل احتكاكها ببعضها فيما بعد التدليك.

أقسام العلاج الطبيعي

يقسم العلاج الطبيعي إلى تخصصات وهي:

  • طب المسنين.
  • طب الأطفال.
  • طب القلوب.
  • طب الأمراض العصبية.
  • جراحة العظام.

أنواع أجهزة العلاج الطبيعي

يُعتبر العلاج الحراري من أمثلة الطرق المستخدمة في العلاج الطبيعي . و الوسائل المستخدمة فى العلاج الحراري تشتمل على :
أولا : الموجات القصيرة :

  • تعتبر من أكثر الأجهزة انتشارا واستخداما لمعالجة الإصابات الرياضية سواء الإصابات السطحية أو الإصابات العميقة المزمنة وتحت الحادة , وتعتبر الموجات القصيرة إما علاجا قائما بذاته فى بعض الأمراض , أو علاجا مكملا فى بعض الإصابات الرياضية بجانب التمرينات العلاجية مثل : الإصابات الحادة وتحت الحادة والمزمنة مثل ( جزع المفاصل – التهاب الأوتار والعضلات والمفاصل )
  • يتراوح زمن الجلسة بين 15 إلى 20 دقيقة مع مراعاة ان الجرعة يمكن التحكم فيها بالإحساس الشخص المصاب .

ثانيا : الموجات فوق لصوتية :

  • أحدث أنواع الكهرباء العلاجية حيث إنها تستخدم فى كثير من الإمراض والإصابات الرياضية وهو أصغر أنواع الأجهزة المستخدمة فى هذا المجال فهو عبارة عن دائرة كهربية يمر منها التيار الكهربائي إلى ذراع العلاج .
  • التأثير البيولوجى : يتمثل فى أنها تعمل على تغيير طبيعة البروتينات لذلك نجد أن الموجات فوق الصوتية مفيدة فى علاج الندب التي تحدث فى المفصل فهي تعمل على استطالة الندبة وتمنع تشوهات المفاصل .
  • أما فى حالات الندب المتورمة الملتهبة فإنها تعتبر العلاج الوحيد لمثل هذه الحالات . كما تستخدم أيضا لعلاج إصابات الأنسجة الرخوة سواء كانت حادة أو مزمنة , والالتواءات والتمزقات والكدمات والتهابات الأوتار .
  • مدة العلاج : عادة ما تتراوح بين 5-8 دقائق .
  • تحذيرات : يجب الحذر عند العلاج قريبا من القلب والغدد الصماء والأعصاب المركزية ومراكز التمعظم الثانوية ومكان فاقد للحس .

ثالثا : الميكروويف :

  • يستخدم الإشعاع الكهرومغناطيسي لتسخين الأنسجة العميقة ويمكن أن يستخدم لرفع درجة حرارة الأنسجة السطحية ويستخدم فى حالات الإصابات المزمنة وتحت الحادة مثل الموجات القصيرة .
  • يمكن الاستفادة منه عندما لا يستطيع المصاب استخدام الوسائد الحرارية نتيجة إصابة الجلد .

رابعا : الأشعة تحت الحمراء :

  • تأثيرها الرئيسي هو رفع درجة الحرارة فى التركيبات السطحية ويستخدم كتمهيد للتدريبات .
  • لمبات الأشعة تحت الحمراء تختلف عن اللمبات العادية فى أنها تصنع من زجاج الكوارتز الذى يتحمل درجة الحرارة العالية ويسمح بمرور الأشعة تحت الحمراء , كما تصنع من سلك تنجستان وهو سلك معدني له خاصية إشعاع الأشعة تحت الحمراء عند التسخين .
  • استعمالات الأشعة تحت الحمراء :
  1. يمكن استعمال هذا النوع من العلاج فى التهابات المفاصل المختلفة وخاصة الأنواع البسيطة منها وكذلك تيبس المفاصل .
  2.  بعض الإصابات المزمنة مثل الكدمات وتمزق العضلات والخلع والكسور .
  3. الحالات الروماتيزمية الحادة والمزمنة مثل مرض الروماتيزم – الروماتويد – خشونة المفاصل .
  4. التهابات الأعصاب وعرق النسا
  5. تساعد على التئام الجروح والقرح السطحية نتيجة لزيادة الدم فى المنطقة المصابة .
  6. تستعمل قبل عمل التدليك والتمرينات فتساعد على تحسين الدورة الدموية وارتخاء العضلات .
  • موانع استعمالات الأشعة تحت الحمراء :
  1. حدوث النزيف أو إمكانية حدوث النزيف مثل القرحة .
  2.  فقدان الإحساس بالجلد فى المنطقة المراد علاجها .
  3.  انسداد فى الأوعية الدموية .

خامسا : التنبية الكهربي :

  • عبارة عن تيارات كهربائية تعمل على انقباض العضلات انقباضا يشبه الانقباض الطبيعي للعضلات .

التأثير الفسيولوجي للعلاج الحراري ( التسخين ) عامة :

  1.  تنشيط الدورة الدموية وزيادة التغذية فى العضلات .
  2. تصريف مخلفات التمثيل الغذائي .
  3. توسيع الأوعية الدموية مع زيادة سريان الدم .
  4. مهدىء ومخفف للألم والتقلصات العضلية .
  5. يزيد من معدل تصريف الورم والإرتشاح ويعمل على امتصاص النزيف .

العلاج الطبيعي للاطفال

بيعتبر العلاج الطبيعي للأطفال تجربة علاجية جديدة على الأمهات والآباء الذين اعتادوا الذهاب إلى الطبيب وانتظار وصف أدوية لأطفالهم، ولا يتخيلون وجود حلول علاجية أخرى مثل برامج العلاج الطبيعي وأنها قد تعد الحل الأمثل للتعافي من حالات متعددة غير إصابات الكسور ومشاكل العظام.

ما هي الأعراض التي تحدد حاجة طفلك إلى العلاج الطبيعي؟

  • مشاكل انعدام التوازن وثبات الجسم التي تسبب الانزلاق والسقوط المستمر.
  • تأخر واضح في التطور الحركي لدى الطفل خلال السنة الأولى من عمره كالتأخر في التحكم بالرأس والوقوف والمشي والجلوس، أو في مرحلة الزحف “مرحلة ما قبل المشي”، وهذه أحد النقاط الهامة التي تتمثل فيها أهمية العلاج الطبيعي للأطفال.
  • قصور بحركة أحد الذراعين أو الساقين.
  • صعوبة في أداء النشاطات الحركية الكبيرة كالركض والقفز والتسلق وطلوع الدرج.
  • ألم في العضلات أثناء ممارسة النشاطات الحركية المختلفة.

الأدوات و الأجهزة المستخدمة في العلاج الطبيعي للأطفال:

أولا : وحدة التدريب على الوقوف والمشي:

1- المشاية الديناميكية (Dynamic Walker):

  • المشاية الديناميكية أحد أجهزة العلاج الطبيعي بالمركز وتعمل هذه المشاية على تقوية وتعزيز قوة الساقين من خلال تصميمها الفريد الذي يمنع القدمين من التلامس ليوفر ثباتًا وتوازنًا أكثر للطفل أثناء الوقوف والمشي.

2- الوقافة (Standing Frame):

  • تم صناعة جهاز الوقافة لدعم الطفل وتدريبه على الوقوف بثبات واتزان مع تقوية عضلات الجذع والأطراف السفلية.

3- السلالم:

  • من ضمن أجهزة العلاج الطبيعي بالمركز وتم إنشاء هذا النوع من السلالم بنمط معين لاستخدامه في تدريب الأطفال الذين يعانون من مشاكل في المشي والتوازن على صعود الدرج بطريقة صحيحة.

4- القضبان المتوازية Parallel Bars:

  • هي أحد الوسائل الفعالة لتدريب الطفل على المشي بشكل سليم وخاصة الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التوازن ويمكن تعديل القضبان وتجهيزها على حسب طول الطفل، ونجد مع هذه الوسائل أهمية العلاج الطبيعي في دعم الطفل على الحركة والتعايش بشكل سليم.

5- قضبان الجدار Wall bars:

  • تساعد هذه القضبان على زيادة التناسق بين الأطراف العلوية والسفلية للطفل ليتدرب على الوقوف بشكل صحيح دون حدوث أذى لمفاصل وعظام الأرجل.

6- صخور التوازن Balance stones:

  • يتم استخدام هذه الصخور للقيام بتمارين تزيد من قوة ثبات الطفل وتوازنه أثناء المشي وهذا من خلال المشي على أسطح مختلفة الأحجام والارتفاعات.

ثانيًا: وحدة العلاج والتمارين الفردية:

1- التمارين العلاجية Mat Exercises:

  • يتم تحديد عدد الجلسات ووضع خطة التأهيل العلاجي ومعرفة نوع التمارين المناسبة على حسب كل طفل ، وتتنوع هذه التمارين بين تمارين المقاومة، وتمارين تقوية العضلات، وتمارين الشد والاستطالة، والعديد من التمارين المختلفة التي تعمل على علاج القصور الحركي عند الطفل وزيادة المهارات والقدرة الحركية بشكل عام، بالإضافة إلى تحسين التناغم العضلي، وتقوية الثبات والتوازن الخاص بالطفل.

2- تمارين الكرة Ball Exercises:

  • هي من التمارين التي يستمتع الأطفال عند القيام بها، ويتم اختيار مقاس الكرة حسب طول ووزن الطفل، وتعمل على تقوية منطقة الرقبة والجذع وزيادة التوازن بالجسم.

ثالثًا: وحدة التدليك العلاجي:

التدليك العلاجي التقليدي:

  • نجد في التدليك العديد من الفوائد على الجسم حيث يعمل على شد واسترخاء العضلات، ومن خلال وحدة التدليك العلاجي يتم استخدام زيوت مخصصة لتحسين وتنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات ولا تحتاج الحالة حينها لأي من أجهزة العلاج الطبيعي.

التدليك الحسي :

  • التدليك الحسي هو أحد برامج العلاج الطبيعي للأطفال وهو يفيد في علاج الاضطرابات الحسية التي يعاني منها بعض الأطفال،
  • ويتم استخدام كرات حسية مخصصة لزيادة المدخلات الحسية واللمسية للطفل، بالإضافة إلى تقليل فرط التحسس في راحة القدمين والكفين.

هل يحدث ألم بعد جلسات العلاج الطبيعي

يُعتبر ظهور الالم خلال العلاج او 24 ساعة فيما بعد (احياناً يمكن ان يمتد الألم اكثر من 24 ساعة) امر طبيعي يجب اخذه بعين الإعتبار وتنبيه المريض لمثل هذه الظاهرة قبل البدء بالعلاج. و يكون هذا الألم بسبب المحفزات الخارجية من العلاج من اجل تحسين العمل الوظيفي للجسم.

أضرار العلاج الطبيعي للظهر

على الرغم من فعالية العلاج بالكهرباء للعديد من الأمراض إلا أنه قد ينتج عن استخدامه العديد من الأضرار الجانبية، لذلك يجب اتباع الإرشادات الطبية بحذر عند العلاج بالكهرباء، خاصة مع توفر أجهزة منزلية للعلاج الكهربائي، وأبرز أضرار العلاج الطبيعي بالكهرباء:

  • فقدان الذاكرة المؤقت ولفتراتٍ قصيرة بعد جلسة العلاج، وغالبًا ما يفقد المريض الذاكرة للأحداث التي حصلت خلال شهر قبل موعد الجلسة.
  • الشعور بالألم في العضلات والألم أسفل الظهر، وهي من أبرز أضرار جلسات العلاج الطبيعي بالكهرباء.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الشعور بالخدر والوخز في أطراف الجسم.
  • التعرض للحروق في الجلد، وهي من أكثر أضرار جلسات العلاج الطبيعي بالكهرباء.
  • كما يعدّ هذا العلاج مؤقتًا وليس دائمًا وغالبًا عند التوقف عن جلسات العلاج ينتكس المريض وتزداد حالته سوءًا.
السابق
دواء أزيكلير – Azeclear علاج حب الشباب
التالي
دواء أزيتام – Azitam علاج التهاب اللوزتين

اترك تعليقاً